صحة وجمال

دابافيلداكتين لضبط سكر الدم

أقراص دابافيلداكتين، هو دواء يصفة الأطباء لعلاج و ضبط إرتفاع مستويات السكر فى الدم و للحد والوقاية من الإصابة بأمراض القلب و الاوعية الدموية و امراض الكلى، و عبوة دابافيلداكتين تحتوى على 28 قرص ( تكفى لمدة شهر )  ،و فى العادة ما تكون جرعة هذا الدواء مرة واحدة فى اليوم.

يتوافر هذا الداء فى عيارين و هما:

  • دابافيلداكتين 5 مجم اقراص.
  • دابافيلداكتين 10 مجم اقراص.
  • المكون النشط في دابافيلداكتين هو عقار يُسمى “داباجليفلوزين” وهو عقار ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى (مثبطات بروتينات نقل الجلوكوز و الصوديوم   SGLT2).

    يعمل دواء دابافيلداكتين ، عن طريق زيادة قدرة الكلى على تصريف / إزالة السكر الزائد من الدم إلى البول ، و بالتالى يقلل مستويات السكر فى الدم .

    الجرعة و إرشادات الإستعمال

    ينصح باستخدام دابافيلداكتين حسب ارشادات الطبيب، و لذلك ينبغى مراجعة الطبيب او الصيدلى حال عدم تاكدك من الجرعة الصحيحة. دابافيلداكتين يُؤخذ عن طريق الفم ، و ينصح باستخدام قرص واحد يوميا بعد الاكل.

    تنبية : للحصول على النتائج المرجوة من دابافيلداكتين ينبغى عليك الالتزام بالجرعة الموصوفة كاملة خلال المدة التى يحددها الطبيب. ينبغى عليك عدم التوقف عن استعمال دابافيلداكتين أو تقليل الجرعة دون الرجوع الى الطبيب المعالج .

    عند نسيان احدى جرعات دابافيلداكتين، اذا كنت قد اقتربت من موعد الجرعة اللاحقة فتجاوز الجرعة التى نسيتها على ان تأخذ الجرعة اللاحقة فى موعدها ، اما اذا كان غير ذلك فعليك أخذ الجرعة فور تذكرها ، و بعد ذلك عليك الالتزام بالمواعيد المعتادة للجرعات .

    ينبغى ألا تأخذ جرعات مضاعفة لتعويض ما فاتك من جرعات.

    دواعي إستعمال دابافيلداكتين

    فى العادة ما يصف الأطباء دواء دابافيلداكتين  لخفض مستويات السكر في الدم في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الثانى ( الغير معتمد على الانسولين )، و فى العادة ما يوصف هذا الدواء عندما يفشل إتباع النظام الغذائي و ممارسة الرياضة فى السيطرة على  مستوى السكر في الدم.

    يمكن أن يوصف دابافيلداكتين كعلاج  وحيد لمرض السكر أو بالإشتراك مع  بعض الأدوية الأخرى المضادة للسكري مثل :

  •  ميتفورمين ( جلوكوفاج أو سيدوفاج )
  • أدوية السلفونيل يوريا مثل  ( اماريل او دياميكرون أو جليبنكلاميد أو جليميبريد ).
  •  بيوجليتازون ( أكتوس )
  •  الأنسولين ( مكستارد او لانتوس أو غيرها من حقن الأنسولين ).
  •   أدوية مثبطات الببتيداز (  مثل linagliptin أو sitagliptin أو جانوفيا ).
  • إذا كان لديك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية ، يمكن استخدام حبوب دابافيلداكتين للحد من خطر الوفاة نتيجة أمراض  القلب والأوعية الدموية.

    داء السكري من النوع الثانى يسمى أيضا مرض السكري الغير المعتمد على الأنسولين، و فى العادة ما يظهر داء السكري من النوع الثاني إذا لم يفرز الجسم كمية كافية من الأنسولين ، أو إذا كان الأنسولين الذي يصنعه جسمك لا يعمل كما ينبغي ( جدير بالذكر أن الأنسولين هو مادة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم ، خاصة بعد الوجبات ) ، عندما يتراكم / يتزايد مستوى السكر في الدم ، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف خلايا الجسم ويؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب أو العين أو الدورة الدموية أو الكليتين.

    موانع الأستعمال

    لا يجب استعمال اقراص دابافيلداكتين فى الحالات التالية :

  • لا تأخذ دابافيلداكتين إذا كان لديك مشاكل حادة فى الكلى.
  •  لا تأخذى هذا الدواء إذا كنت حامل ، لانة قد قد يؤثر على الجنين
  • لا تقومى بالرضاعة إذا كنتى تاخذى هذا الدواء، لانة من غير المعروف ما إذا كان العنصر النشط في دابافيلداكتين يمر إلى حليب الثدي البشري ، و بالتالى فهناك احتمال أن يكون يتأثر الرضيع.
  • لا تعطي هذا الدواء لطفل أقل من 18 عامًا ، لأنة لم تثبت سلامة وفعالية هذا الدواء فى الأطفال دون 18 عامًا
  • لا تأخذ هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة أو إذا كانت العبوة ممزقة أو تظهر عليها علامات التلاعب
  • لا تاخذ هذا الدواء إذا كنت اكبر من 85 سنة .
  • ما يجب عليك قبل أن تبدأ فى العلاج بــ دابافيلداكتين؟

    قبل البدء فى العلاج بأقراص دابافيلداكتين عليك ان تخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية لأي أدوية أو أطعمة .

    أخبر طبيبك إذا كان لديك داء السكري من النوع الأول ، وهي حالة لا ينتج فيها الجسم الأنسولين .

    أخبر طبيبك إذا كنت حدث لك فى أى وقت ( غيبوبة السكر )، او حالة ( الحماض الكيتوني السكري ) ، وهي حالة تتراكم فيها مواد تسمى “أجسام كيتونية ” في الدم والتي يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة ، و  تشمل اعراض هذة الحالة ما يلى : فقدان الوزن السريع ، الشعور بالإعياء ، ألم المعدة ، العطش المفرط ، التنفس السريع والعميق ، النعاس غير العادي أو التعب ، الرائحة الكريهة في أنفاسك ، الطعم الحلو أو المعدني في فمك ، أو رائحة مختلفة للبول أو العرق.

    أخبر طبيبك إذا ما كنت تعانى من مشاكل في الكلى .

    أخبر طبيبك إذا كنت تعانى من التهابات الجهاز التناسلي أو المسالك البولية المتكررة (التهابات في المثانة ، الكلى ، أو المسالك البولية ).

    أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب ، أو تاريخ مرضى مع  انخفاض ضغط الدم أو تبلغ من العمر 75 عامًا أو أكثر.

    أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى ، بما في ذلك أي أدوية تحصل عليها دون وصفة طبية، لأن بعض الادوية قد تتداخل مع بعضها البعض. و تعتبر مدرات البول من اهم الادوية التى يمكن ان تتداخل مع دابافيلداكتين .

    معلومات و إرشادات هامة

    اتبع جميع التعليمات المقدمة لك من قبل الطبيب أو الصيدلي بعناية ، و قد تختلف عن المعلومات الواردة في هذا المقال ، و إذا لم تفهم التعليمات الواردة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع العبوة ، فاطلب المساعدة من طبيبك أو الصيدلي .

    الجرعة الموصى بها من دابافيلداكتين هي قرص واحد 5 مجم  مرة واحدة في اليوم، و قد يزيد الطبيب من جرعتك إلى 10 مجم  مرة في اليوم إذا بقيت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة بعد بدء العلاج على 5 مجم .

    سيقوم طبيبك بوصف دابافيلداكتين بمفرده ، أو بالاشتراك مع دواء آخر مضاد للسكري إذا كان هذا الدواء وحده غير كاف للتحكم في مستوى السكر في الدم.

    ابتلع القرص كاملاً مع كوب كامل من الماء.

    تناول الدواء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، لان أخذها في نفس الوقت كل يوم سيكون أفضل فى التأثير. وسوف يساعدك أيضًا على تذكر موعد أخذها.

    لا يهم إذا كنت تأخذ هذا الدواء قبل أو بعد الطعام.

    استمر في تناول الدواء طالما أخبرك طبيبك بذلك، هذا الدواء يساعد على السيطرة على حالتك ، ولكن لن يعالجها. من المهم أن تستمر في تناول الدواء حتى لو كنت تشعر أنك على ما يرام.

    إذا نسيت أن تأخذ الجرعة ، و باقى  أقل من 12 ساعة قبل الجرعة التالية ، تخطي الجرعة التي فاتتك وخذ الجرعة التالية عندما يحين موعدها . و لا  تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك .

    إذا كنت على وشك البدء في أي دواء جديد ، فعليك بتذكير الطبيب والصيدلاني بأنك تتناول دابافيلداكتين ، و أخبر  أي أطباء وصيادلة آخرين يعالجونك بأنك تأخذ هذا الدواء.

    إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء ، أخبرى  طبيبك فوراً.

    إذا كنت على وشك إجراء أي اختبارات للدم أو البول ، أخبر طبيبك بأنك تتناول هذا الدواء، لأنة قد يتداخل مع نتائج بعض الاختبارات.

    اتبع نصيحة الطبيب و / أو أخصائي التغذية بشأن النظام الغذائي وشرب الكحول وممارسة الرياضة. يمكن أن يساعد النظام الغذائي وممارسة الرياضة جسمك على تحسين نسبة السكر في الدم. من المهم البقاء على النظام الغذائي وممارسة البرنامج الرياضى الموصى به من قبل طبيبك أثناء تناول دابافيلداكتين .

    تأكد من فحص مستوى الجلوكوز في الدم بانتظام، لأن هذه هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان مرض السكري يتم التحكم فيه بشكل صحيح.

    افحص قدميك بانتظام و إذا لاحظت أي مشاكل فعليك زيارة طبيبك ، و  اتبع أي مشورة أخرى بخصوص العناية بالقدمين المقدمة من طبيبك.

    لا تعطي الدواء الخاص بك لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديهم نفس الحالة مثلك، و لا  تتوقف عن تناول الدواء أو تخفض الجرعة دون مراجعة الطبيب.

    كن حذرًا أثناء القيادة أو تشغيل الماكينات حتى تعرف كيف يؤثر دابافيلداكتين عليك، يجب التنوية إلى أنة عند تناول دابافيلداكتين مع  أدوية أخرى مضادة للسكري ، مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين ،سيكون هناك خطر الإصابة بإنخفاض فى سكر الدم ، و هذا قد يسبب الدوخة ، والتعب ، والنعاس لدى بعض الناس. قد تؤدي مستويات الجلوكوز المنخفضة في الدم إلى إبطاء زمن رد الفعل لديك وتؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الماكينات.

    كن حذرًا عند القيام بأي من الأمور التالية ، والتي قد تزيد من خطر انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم : شرب الكحول ، الصوم لفترات طويلة ، تغير النظام الغذائى و اتباع نظام غذائى منخفض فى السعرات الحرارية ، ممارسة رياضة عنيفة أو نشاط بدنى غير متوقع .

    الآثار الجانبية

    إعلم أن طبيبك قام بإتخاذ القرار بوصف أقراص دابافيلداكتين لك ، بعدما قام بتقييم مخاطر هذا الدواء مقابل الفوائد التي يتوقعها أن تعود على صحتك ، وقرر أنة من المفيد لك و لصحتك تناول هذا الدواء .

    لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة فقد قد لا تواجه أي منها. و أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر بالراحة أو بأى مشكلة أو عرض جانبى  أثناء استخدام دابافيلداكتين .

    إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية ، لا تتوقف عن استخدام الدواء  دون التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

    تتمثل الآثار الغير مرغوبة لأقراص دابافيلداكتين فيما يلى ، و عليك أن تخبر طبيبك إذا لاحظت أيًا منها و كنت قلق بشأن ذلك

  • شعور بالحرقان و الألم عند التبول .
  • إحمرار فى الأعضاء التناسلية و الذى قد يكون علامة على الاصابة بعدوى فطرية او بكتيرية فى الجهاز البولى او التناسلى .
  • العطش .
  • أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا لاحظت أي من أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم مثل:

  • تعرق .
  • ضعف.
  • جوع .
  • دوخة .
  • ارتجاف و رعشة .
  • صداع .
  • شحوب البشرة .
  • تنميل فى الأطراف .
  • تسارع نبض القلب .
  • قد يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم لدى المرضى الذين يتناولون دواءً آخر لعلاج مرض السكري ، مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين ، و أحيانا قد يلزم تقليل جرعة السلفونيل يوريا أو دواء الأنسولين معندما تؤخذ من دابافيلداكتين .

    أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا لاحظت أيًا مما يلي :

  • حرقان عند التبول
  • البول الذي يبدو غائما
  • ألم في الحوض ، أو ألم منتصف الظهر
  • إجهاد أو ألم عند التبول
  • عطش غير عادي
  • دوار خفيف ، أو دوخة عند الوقوف
  • الإغماء أو فقدان الوعي.
  • أخبر طبيبك على الفور أو اذهب إلى الطوارئ إذا لاحظت أيًا مما يلي :

    تورم في الوجه والشفتين والفم واللسان أو الحلق مما قد يسبب صعوبة في البلع أو التنفس .

    ظهور حاد و مفاجىء  لطفح جلدي .

    أخبر طبيبك على الفور أو اذهب إلى الطوارئ إذا لاحظت أي من أعراض الحماض الكيتوني السكري ( غيبوبة السكر )  مثل :

    1. فقدان الوزن السريع
    2. الشعور بالغثيان أو الميل إلى القىء .
    3. ألم المعدة .
    4. العطش الشديد .
    5. تنفس سريع وعميق .
    6. ارتباك و قلة فى التركيز .
    7. النعاس غير العادي أو التعب غير المبرر .
    8. تغير رائحة النفس .
    9. ظهور طعم حلو أو معدني في فمك.
    10. ظهور  رائحة مختلفة فى البول أو العرق.

    دابافيلداكتين شركة ليبتس فارماسيوتيكالز

    LIPITIS Pharmaceuticals

    شركة ليبتس فارماسيوتيكالز، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ دابافيلداكتين، وهى شركة عالمية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب شركة ليبتس فارماسيوتيكالز عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 


    السابق
    مرافق الرعاية الطبية في خميس مشيط – السعودية
    التالي
    دابوكستارد أقراص: كل ما تريد معرفته