صحة وجمال

دوربيان 2 مجم أقراص لمعالجة اضطرابات النوم و الأرق –

دوربيان هو مكمل غذائي، يُوصف بشكل شائع لعلاج الأرق بأنواعه، وهنا يلزم التنوية إلى أن استعمال الميلاتونين لفترات طوية( تزيد عن الأسبوعين) أو بجرعات مرتفعة( تزيد عن 10 ملليجرام يوميًا) بدون إشراف طبي قد يؤدي إلى مضاعفات الاستعمال الخاطئ، كما يجب أن نلفت إنتباهك إي أنة ينبغي إدخال تعديلات في نمط وسلوكيات الحياة قبل اللجؤ إلى المكملات الغذائية المخففة للأرق مثل الميلاتونين. للمزيد من المعلومات التفصيلية عن الميلاتونين من الرابط هنا.

يمكنك إستعمال دوربيان وفق الجرعات المقترحة، عند اللزوم، أو لفترة متصلة لا تزيد عن أسبوعين عندما تكون أنماط نومك مضطربة، على سبيل المثال بسبب السفر إلى بلدان لها نطاق زمني مختلف أو بسبب العمل بنظام الورديات. يمكن أن يساعد الميلاتونين التكميلي في إعادة ضبط ساعة النوم البيولوجية( ضبط دورات النوم والإستيقاظ) وتحسين طول ونوعية النوم.

قبل أن تقرر أخذ دوربيان

Drbien tablets evexia pharma

قبل أن تقرر تناول الميلاتونين لعلاج الأرق، خذ في الاعتبار ما يلي:

  • قد لا يكون الدواء هو الحل… ابدأ بتغير أنماط الحياة التي تؤثر على النوم: تجنب الكافيين في الوقت المتأخر من الليل، حافظ على جدول منتظم للنوم، مارس التمارين بانتظام، واسترخ قبل وقت النوم بساعة أو ساعتين. أيضا، قد يكون العلاج السلوكي المعرفي — على سبيل المثال، استبدال القلق حول عدم النوم بأفكار إيجابية — أكثر فعالية وأمانا بالمقارنة بالأدوية أو المكملات الغذائية أو العشبية للتعامل مع الأرق. أو قد يكون هناك أسباب كامنة أخرى، مثل انقطاع النفس النومي أو اضطراب حركة الأطراف الدورية، والتي تتطلب الفحص الطبي.
  • قد تحدث بعض الآثار الجانبية. على الرغم من أن الميلاتونين يعتبر آمنا نوعا ما، قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، والشعور بالاكتئاب على المدى القصير، والنعاس أثناء النهار، والدوخة، وتشنجات او تقلصات المعدة( ألم في البطن). قد لا يعد الميلاتونين آمنا في حالة الحمل أو الرضاعة. ولأن الميلاتونين قد يسبب النعاس، تجنب القيادة أو تشغيل آلات خطرة لمدة ٤ بعد تناول جرعتك.
  • التفاعلات الدوائية بين دوربيان والأدوية الأخرى ممكنة… قد يزيد الميلاتونين من تأثيرات الأدوية الأخرى المساعدة على النوم، ويزيد أيضا من التأثير المخدر للمسكنات الأفيونية، مثل الكحول، البِنزوديازيبين. قد يتداخل الميلاتونين مع بعض الأدوية الموصوفة مثل مسيلات الدم والادوية المثبطة للمناعة والأدوية الهرمونية مثل التاموكسيفين أو حبوب منع الحمل. كما قد يتفاعل مع المكملات الغذائية الأخرى، مثل نبتة القديس يوحنا…. ننصحك أن تترك فترة زمنية لا تقل عن ساعتين على الأقل بين دوربيان و أى مكمل غذائي أخر، وننصحك أن تستشير الطبيب قبل أن تبدأ في تناول دوربيان، إذا كنت تتناول أى أدوية أخرى لحالات طبية مزمنة، لاسما الأدوية المُؤثرة على الحالة النفسية والعصبية، والأدوية الهرمونية، بما في ذلك حبوب منع الحمل.
  • في النهاية ، يجب أن تعلم أن الأرق المستمر قد يشير إلى مشكلة، مثل عادات النوم الخاطئة أو حالة مرضية أو نفسية. إذا كنت لا تزال تعاني من الأرق بعد أسبوعين من الإستعمال المنتظم لـ دوربيان، فتحدث إلى طبيبك حول الأسباب المحتملة وخطط العلاج. أو خذ في الاعتبار الخضوع لتقييم في مركز طب نوم معتمد.
  • عدد ساعات النوم المثالية تختلف من شخص لآخر، وليس بالضرورة ان يكون ثماني ساعات يومية كما يعتقد البعض، لكنه يتراوح بين خمس وثماني ساعات، فبعض الأشخاص تستعيد نشاطها بعد تسع ساعات من النوم في حين يكتفي آخرون بخمس ساعات فقط.، وفيما يلي بعض النصائح التى يمكن أن تساعدك على نوم أفضل وأكثر راحة خلال الليل:

    1. عدم تناول القهوة والسكريات والمنشطات أو التدخين قبل النوم .
    2. عدم شرب الكثير من الماء والسوائل أو تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم.
    3. خلو غرفة النوم من أي مثيرات عصبية تعكر صفو النوم العميق وتسبب اضطرابات تعيق النوم المستقر.
    4. التوقف عن استدعاء الأفكار السلبية وكل ما يتعلق بصخب الحياة مع أهمية استحضار الأفكار الايجابية كقراءة بعض آيات القرآن أو قراءة الكتب تحت ضوء خافت مما يترتب عليه الشعور بالراحة والسكينة.
    معلومة طبية: زيادة مستويات الميلاتونين في الجسم ترتبط بزيادة في مستويات هرمون البرولاكتين ، وهذا يمكن أن يتسبب في مشاكل معقدة للرجال والنساء على السواء، ففي الرجال، يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول مكملات الميلاتونين إلى التثدي، قلة الرغبة الجنسية، ومشاكل في الخصوبة والقدرة على الإنجاب، بينما في النساء تُؤدي زيادة معدلات البرولاكتين المرتبطة بارتفاع في مستويات الميلاتونين إلى إفراز اللبن من الثدي، إضطرابات في الدورة الشهرية،  تراجع في الخصوبة والقدرة على الإنجاب. لذلك لا يجب إستعمال الميلاتونين بجرعات مرتفعة( اكبر من 10 ملليجرام يوميًا) أو لفترات طويلة( اطول من أسبوعين) إلا تحت إشراف طبي.

    الجرعة المقترحة

    أفضل وقت لاستخدام دوربيان: قبل موعد النوم المقرر أو المعتاد بحوالي 30 إلى 60 دقيقة. لا تستخدم دوربيان، من تلقاء نفسك، لمدة تزيد عن أسبوعين. وإذا لم تشعر بتحسن، فلا تزيد الجرعة ولا تزيد من مدة الإستعمال، فقط عليك إستشارة طبيب مختص.

    إذا لم تكن قد تناولت مستحضرات الميلاتونين من قبل ، فابدأ بجرعة منخفضة ، ثم قم يالزيادة إذا لزم الأمر… بالنسبة للبالغين ، من المنصوح بة البدء بجرعة  2 ملليجرام يوميًا. الجرعة “الصحيحة” من الميلاتونين تُحدد بشكل فردية للغاية. فبعض الأشخاص يستجيبون جيدًا لـ 2 ملليجرام يوميًا ، في حين قد يحتاج البعض الآخر إلى أكثر أو أقل. إذا شعرت أنك بحاجة إلى أكثر من 2 ملليغرام ، فيمكنك زيادة الجرعة إلى 2 قرص مرة يوميًا قبل ميعاد النوم، ويجب أن تتحدث مع طبيبك إذا إحتجت لجرعة أعلى. وإعلم أنة كلما زادت كمية الميلاتونين التي تتناولها ، زادت احتمالية إصابتك بآثار جانبية. لا تستخدم أى منتج يحتوى على الميلاتونين بتركيز 10 ملليجرام من تلقاء نفسك، وإذا قررت إستعمال الميلاتونين ذاتيًا، فيجب أن لا تزيد جرعتك اليومية عن 5 ملليجرام مرة واحدة يوميًا، ولمدة لا تزيد عن اسبوعين.

    معلومة طبية: قد تعتمد الجرعة التي تتناولها أيضًا على سبب تناولك لـ الميلاتونين. ولكن بشكل عام، لا يجب أن تتناول منتجات الميلاتونين بجرعة يومية تزيد عن 5 ملليجرام، ولمدة تزيد عن أسبوعين، ما لو يُوصيك طبيبك بخلاف ذلك. ويجب التنوية إلى أن ردة فعل الأشخاص تجاة الميلاتونين مختلفة، ولا توجد جرعة قياسية مناسبة لكل الأشخاص وكل الحالات( الجرعة تختلف من شخص إلى أخر،وتعتمد على إستجابة الفرد للمستحضر و سبب تناولك لـ الميلاتونين)… يجب على الأطفال وكبار السن والنساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من الصرع عدم تناول الميلاتونين إطلاقًا، إلا بموجب نصيحة طبية أو عدم تناولها على الإطلاق. قد يتداخل الميلاتونين مع بعض الأدوية ، بما في ذلك مثبطات المناعة ، وموانع الحمل الفموية ، ومضادات التخثر.

    الميلاتونين- الاسئلة الشائعة والمتكررة

  • فهموني الحين ميلاتونين يحفز على النوم ولا يساعد على النوم العميق؟ الميلاتونين يمكن أن يُستعمل للسيطرة على مشاكل النوم الناجمة عن إضطراب الساعة البيولوجية، أو مشاكل الارق الأخري، سوف يساعدك الميلاتونين على الدخول في النوم، وعلى البقاء نائمًا لفترة كافية. إذا كان نومك متقطع فسوف يُساعدك الميلاتونين على البقاء نائمًا لعدد ساعات كافية، وإذا كنت تجد صعوبة في بدء النوم، فسوف يُساعدك الميلاتونين أيضًا على الدخول إلى النوم.
  • هل الميلاتونين .. مهدىء ومضاد  للقلق؟ الميلاتونين، ليس دواء مضاد للإكتئاب أو مضاد للقلق وليس مثل الأدوية المهدئة التقليدية، ولا يمكن أن يحل محل الأدوية التقليدية. الميلاتونين هو مادة طبيعية يُفرزها الجسم لتنظيم دورات النوم والإستيقاظ، ولا تُسبب الإدمان أو التعود، ولكن مع الجرعات المرتفعة ( اكبر من 10 ملليجرام يوميًا) أو مع فترات العلاج المطول قد يكون هناك بعض أعراض الإنسحاب الخفيفة.
  • ما هي جرعة الميلاتونين؟ الجرعة المعتادة لإضطرابات النوم تتراوح بين 3 إلى 5 ملليجرام مرة واحدة فقط يوميًا ، قبل ميعاد النوم المعتاد أو المقرر بـ 30 إلى 60 دقيقة…لا تستعمل الميلاتونين من تلقاء نفسك، بدون إشراف طبي، لمدة تزيد عن أسبوعين.
  • ما هي مدة المعالجة بـ الميلاتونين؟ بشكل عام، إذا كنت تأخذ الميلاتونين ذاتيًا( بدون إشراف طبي)، فلا ينبغي أن تزيد مدة المعالجة عن أسبوعين، ولا يجب أن تزيد الجرعة اليومية عن 5 ملليجرام، والأفضل إذا كنت تستعمل الميلاتونين ذاتيًا أن تأخذ جرعتك فقط عند اللزوم ( عندما تواجة صعوبات في النوم) لعدة أيام ( من 5 إلى 7 أيام) حتى تنتظم دورة نومك مرة اخرى ، ثم توقف … وإذا إستمرت مشكلات النوم لديك، فراجع طبيبك، ولا تزيد الجرعة او مدة الإستعمال.
  • متى يظهر تأثير الميلاتونين؟ تأثير الميلاتونين، يظهر بعد حوالي 1 ساعة من تناول الجرعة، ولكن المفعول الممتد يظهر بعد عدة أيام ( من 5 إلى 7 أيام) من الاستعمال المنتظم.
  • كم يستمر تأثير الميلاتونين؟ يستمر مفعول جرعة الميلاتونين لمدة 6 ساعات تقريبًا.
  • هل الميلاتونين مخدر او يسبب إدمان أو اعتياد؟ الميلاتونين مادة طبيعية، وهو  آمن جدا ، ولا يسبب المشاكل التى يمكن ان تحدث مع أي مهدئ أخر مثل الدوخة وقلة التركيز والٳدمان.
  • هل الميلاتونين مناسب للحوامل والمرضعات؟ نعم الميلاتونين آمن للحوامل والمرضعات، ومع ذلك لا يُنصح بإستعمالة خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • هل الميلاتونين مناسب لمريض السكر أو الضغط؟ نعم، الميلاتونين يمكن أن يستخدم بأمان بواسطة مرضى السكر أو ضغط الدم المرتفع، هذا الدواء لن يؤثر على الضغط او السكر.
  • هل الميلاتونين آمن لكبار السن؟ نعم، يمكن لكبار السن إستعمال الميلاتونين بأمان… الميلاتونين  يُوصف لمشكلة الأرق المزمنة التي يعاني منها الكثير من كبارالسن نظرا لأنه آمن تماما، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي، لتجنب حدوث تعارض مع الأدوية الاخرى.
  • الميلاتونين: دواعي الإستعمال، الجرعة، السلبيات، الأسئلة الشائعة

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعةصفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    دوربيان إكس تي معلومات أخرى

  • دولة التوافر : الجزائر.
  • الشركة المنتجة : EVEXIA PHARMA.
  • صفحة الفيسبوك: @evexia.pharma 
  • موضوعات متعلقة بالقلق واضطرابات النوم

  • التوتر والقلق النفسي، هو عبارة عن حالة خوف غير محدد مع توتر شديد و توقعات تشاؤمية ، و هذة الاحاسيس تستمر لفترة طويلة تزيد عن 6 أشهر. أثبت الدراسات أن شخص من بين كل أربعة أشخاص يعانون من القلق النفسى خلال فترة من حياتة. يبدو ان كمياء المخ تلعب دورا فى بداية ظهور القلق ، حيث لوحظ أن اعراض القلق تخف عادة عند استعمال الادوية التى تؤثر على كمياء المخ ، و قد تلعب وظائف المخ دورا كذلك ، فقد تم اجراء ابحاث لتحديد المناطق المحددة فى المخ التى تصبح نشطة فى الاشخاص الذين يعانون من اعراض القلق المرضى… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة يتوقف فيها التنفس بشكل لا إرادي لفترات قصيرة من الوقت أثناء النوم.و لتوضيح الحالة يجب ان تعلم أنة فى الانسان الطبيعى يتدفق الهواء بسلاسة من الفم والأنف إلى الرئتين في جميع الأوقات. و لكن خلال نوبات انقطاع النفس يتوقف تدفق الهواء إلى الرئتين لأن مساحة مجرى الهواء في منطقة الحلق تكون ضيقة للغاية. هذا و يعتبر الشخير هو سمة من سمات حالة انقطاع النفس النومى ، و يمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم غير المعالج في مشاكل صحية خطيرة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • تعليمات عامة للمريض

    1. إحرص على التعرف على مكونات دورميفال، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
    2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
    3. قد يتفاعل دورميفال مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
    4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
    5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
    6. يجب التوقف عن تناول دورميفال إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
    7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.
    HYPNOTICS AND SEDATIVES N05CH01 Evexia pharma melatonin

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    دوكسيرازول (دكسلَانسُوبرَازول): الإستعمالات ، الآثار الجانبية ، تحذيرات –
    التالي
    دريم واتر مزيج من المكونات لتحسين جودة النوم