صحة وجمال

دولفين_ك نقط للفم – خافض حرارة و مسكن ألم –

قطرات دولفين_ك الفموية، هى منتج طبى مخصص للرضع و الأطفال من عمر 12 شهر و حتى 3 سنوات. و من الضرورى أن تعلم أن هذا المنتج الطبى غير مناسب للرضع أقل من 12 شهر،و يجب أن يُصرف لطفلك بناء على وصفة طبية تحدد الجرعة و مدة الإستعمال . و لتلافى حدوث آثار جانبية غير مرغوبة ، فلا يجب أن تعطى طفلك قطرات دولفين_ك الفموية من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

ما هى قطرات دولفين_ك الفموية؟

النقطة الفموية الواحدة من دولفين_ك تحتوى على ½ ميلجرام من ديكلوفيناك البوتاسيوم ( كل 1 ملليلتر من دولفين_ك يحتوى على 15 ميلجرام ديكلوفيناك البوتاسيوم). تخفيض درجة حرارة الجسم( تخفيف الحمى) هو أشهر إستعمالات قطرات دولفين_ك الفموية، فضلاً عن خواص النقط  المسكنة للألم و المضادة لأعراض الإلتهاب. ديكلوفيناك_البوتاسيوم هو اسم المكون النشط فى نقط دولفين_ك الفموية، و هى  مادة كميائية فعالة فى تسكين الألم ، و خفض درجة الحرارة المرتفعة ، كما ان لها تأثير مضاد للألتهاب.

نقط دولفين_ك مناسبة للأطفال من عمر 12 شهر و حتى ثلاث سنوات( ينصح للأطفال من 3 إلى 14 سنة، الذين يحتاجون للعلاج بالديكلوفيناك، بإستعمال أشربة الديكلوفيناك الفموية ، أما فى البالغين و المراهقين أكبر من 14 سنة فمن المنصوح بة إستعمال أقراص الديكلوفيناك الفموية أو اللبوسات الشرجية). لا يجب إستعمال قطرات دولفين_ك الفموية فى الأطفال أقل من سنة.

لماذا وصف الطبيب قطرات دولفين_ك الفموية لطفلى؟

دولفين_ك خافض للحرارة: تستخدم قطرات دولفين_ك الفموية فى الأطفال كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة و التى فى العادة ما تكون مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام نقط دولفين_ك كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب. يجب التنوية إلى أن دور قطرات دولفين_ك فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول النقط، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور قطرات دولفين_ك على كونة علاج مساعد فقط .

دولفين_ك مسكن للألم : تستعمل قطرات دولفين_ك الفموية فى الاطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل .و يمكن أن تستخدم نقط دولفين_ك للأطفال فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات ( الرضوض و الكسور ) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى. قد يصف الطبيب قطرات دولفين_ك الفموية لطفلك فى حالات أخرى غير مذكورة سالفاً، يمكنك مناقشة الطبيب حول السبب الذى جعلة يصف هذا المنتج الطبى لطفلك.

دولفين ك نقط الفم المسكنة للآلم و الخافضة للحرارة

كيف أعطى طفلى نقط دولفين_ك الفموية؟

يُنصح بالإمساك بزجاجة قطرات دولفين_ك، فى اليدين لمدة دقيقتين على الأقل ليصل محلول القطرات إلى درجة حرارة الغرفة. ثم يجب رج الزجاجة جيداً لمدة دقيقة واحدة قبل الفتح. و ينبغى تنقيط العدد المطلوب من القطرات فى ملعقة ثم إبتلاع محتويات الملعقة بعد ذلك، و يفضل أن يكون ذلك أثناء وجبات الطعام.

ما هى جرعة دولفين_ك معلق التنقيط الفموى؟

كتوصية عامة، جرعة نقط دولفين_ك الفموية يجب أن يتم تحديد/ تعديل الجرعة بشكل فردى( آى أن كل طفل/ مريض لة جرعة خاصة بة بناء على عدة عوامل أهمها ❶وزن الطفل ❷ نوع الحالة المرضية التى يعانى منها ❸ شدة الحالة المرضية التى يعانى منها).

عند تحديد جرعة الطفل، يجب أن يتم إستعمال أقل جرعة فعالة ممكنة ، لأقصر فترة زمنية لازمة للسيكرة على الأعراض، و ذلك بهدف الحد من الآثار الجانبية للدواء.

يجب أن لا تُعطى قطرات دولفين_ك الفموية( أو أى منتجات طبية أخرى تحتوى على الديكلوفيناك ) للأطفال أقل من 12 شهراً من العمر.

لا يجب أن تعطى طفلك قطرات دولفين_ك الفموية مع أى دواء أخر ينتمى إلى فئة الأدوية المعروفة بـ الأدوية المسكنة و المضادة للإلتهاب( مثل أشربة الإبيوبروفين على سبيل المثال: بروفين، نيورفين، سابوفين، ماركوفين، الترافين أو لبوسات الديكلوفيناك الشرجية مثل دولفين لبوس، روفيناك أو فولتارين لبوس). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة .

فى الحالات التى تستدعى إستعمال نوعين من الادوية الخافضة للحرارة، يمكن إعطاء قطرات دولفين_ك الفموية بالتزامن مع أشربة الباراسيتامول أو نقط أو لبوسات الباراسيتامول فقط( مثل تمبرا، سيتال، تيمبورال، أدول). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة.

كيف يحسب الطبيب جرعة طفلك؟

فى الغالب ما يقوم الطبيب أو الصيدلانى، بضبط جرعة قطرات دولفين_ك الفموية، وفقاً للقواعد التالية:

يجب إعطاء الأطفال بعمر عام واحد أو اكثر، ما يعادل ½ إلى 2 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم يومياً، مقسمة إلى 2 إلى 3 جرعات منفصلة، وفقاً لشدة الحالة. و فى حالات إلتهاب المفاصل فى الاطفال يمكن ان تزيد الجرعة إلى 3 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم مقسمة على 2 إلى 3 جرعات.

مثال توضيحى ◄◄◄ طفل وزنة 15 كيلوجرام ، تكون جرعتة المناسبة 5 نقط بالفم ثلاث مرات يومياً.و بحد أقصى لا يجب أن تزيد جرعتة اليومية عن 30 ميلجرام. دائما إسأل الطبيب أو الصيدلى عن الجرعة الصحيحة المناسبة لطفلك. لا يجب إعطاء نقط دولفين_ك  للرضع أقل من سنة( 12 شهر)، نظراً للمخاطر التى يمكن ان يسببها الدواء لصحة الرضيع.

لا تستخدم الجزء التالى من المقال، لتحديد جرعة طفلك، فقط عليك أن تلتزم بالجرعة التى حددها الطبيب أو الصيدلانى لطفلك، يمكنك فقط الإستعانة بالمعلومات التالية، بشكل طارىء ، إذا تعذر عليك الوصول إلى الطبيب أو الصيدلانى، و يجب عليك مراجعة الطبيب فى أقرب وقت

جرعة الاطفال من عمر 12 إلى 18 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 8 إلى 14 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى 3 نقط بالفم، عند اللزوم، بحد أقصى  ثلاث مرات يومياً.  و يفضل أن يكون إعطاء الجرعة الأخيرة، إذا إحتجت إليها ،قبل النوم. اما الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 12 إلى 18 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 8 إلى 14 كيلوجرام) هى 5 نقط بالفم، عند اللزوم ، بحد أقصى ثلاث مرات يومياً . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك قطرات دولفين_ك الفموية لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك. و لا تعطى طفلك قطرات دولفين_ك الفموية مع أى خافض حرارة أخر ينتمى لنفس الفئة العلاجية( المسكنات و مضادات الإلتهاب، مثل أشربة الإبيوبروفين أو لبوسات الديكلوفيناك). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة .

جرعة الأطفال من عمر 18 شهر و حتى سنتان( عندما يكون وزن الطفل من 9 إلى 15 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى من 3 إلى 5  نقط بالفم، عند اللزوم، بحد أقصى ثلاث مرات يومياً. تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك قطرات دولفين_ك الفموية لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

جرعة الأطفال من سنتين إلى ثلاث سنوات( عندما يكون وزن الطفل من 11 إلى 16 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى 5 نقط بالفم، عند اللزوم، و بحد أقصى ثلاث مرات يومياً ( إذا إحتاج الطفل لذلك)،و إذا لم تحتاج حالة الطفل لإعطاءة النقط ( بمعنى أنة لا يعانى من إرتفاع فى درجة الحرارة أو يحتاج إلى تسكين الألم) فيجب الإكتفاء بجرعة واحدة فقط، تُعطى عند الحاجة فقط. و يفضل إعطاءها قبل النوم. الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 24 إلى 36 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 11 إلى 16 كيلوجرام) هى 5 نقط بالفم، ثلاث مرات يومياً، عند الحاجة . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك قطرات دولفين_ك الفموية لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

ما هى موانع إستعمال قطرات دولفين_ك الفموية؟

الحساسية للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء قطرات دولفين_ك لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لمادة ديكلوفيناك  .

المصابين بمشاكل فى الجهاز الهضمى او الكبد: يُوصى بعدم إعطاء قطرات دولفين_ك للاطفال الذين يعانون من القرح فى الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة أو حالات الأضطراب كبدى شديد.

مرضى الربو و الحساسية: يُوصى بعدم إعطاء قطرات دولفين_ك للاطفال الذين يسبب لهم الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية.

ما هى الأثار الجانبية لقطرات دولفين_ك الفموية؟

تتميز قطرات دولفين_ك  بقدرة الجسم على تحملها بشكل جيد، طالما كانت بالجرعات الصحيحة و المناسبة ، و مع ذلك فمن المحتمل ان تسبب قطرات دولفين_ك إضطرابات فى الجهاز الهضمى ، خمول ، و طفح جلدى .

قطرات دولفين_ك الفموية أسئلة شائعة و مكررة

إبنى بدأ يعرق بعد ما أخذ النقط؟ إذا كنت تعطى طفلك قطرات دولفين_ك لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

بنتي كل ما اديها نقط دولفين_ك يجيلها مغص وتكون عاوزة تستفرغ ده معناه ايه أوقف الدواء!!!؟ بالطبع هذا يعنى ضرورة التوقف عن إعطاء إبنتكم قطرات دولفين_ك أو أى منتج طبى أخرى يحتوى على الديكلوفيناك مثل الفولتارين، أو الديكلوفين ، أو البيبى ريليف، أو الدولفين و يمكن الإستعاضة عن قطرات دولفين_ك بأشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو  لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس.

ما هو أحسن وقت لإستخدام قطرة دولفين_ك للطفل؟ إذا كنت تعطى طفلك نقط دولفين_ك من تلقاء نفسك( و هذا غير مفضل)،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك جرعة قطرات دولفين_ك  في وقت نومه( قبل النوم )، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير قطرات دولفين_ك الفموية  فعال وسريع يستعمل كمضاد للإلتهاب ومسكن للآلام وخافض للحرارة بعد العمليات الجراحية( مثل عملية استئصال اللوزتين أو عملية الفتق الإربى الشائعة فى الرضع و الأطفال)- قطرات دولفين_ك مناسبة للأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات أو أكبر

متى يبدأ مفعول نقط دولفين_ك ؟ فى العادة ما يبدأ مفعول القطرات فى خلال 20 دقيقة  من الجرعة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من الجرعة ، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكننى ان أستخدم قطرات دولفين_ك لطفلى فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب ؟ بالرغم من أن ذلك غير مستحسن ، و غير منصوح بة ، و لكن لا يجب أن تكون قطرات دولفين_ك الفموية هى الخيار الأول لخفض الحرارة ، و لكن يجب اللجؤ إلى لبوسات أو اشربة الباراسيتامول كخيار أولى. و أن كان لا بد من ذلك فيجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. و كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم نقط دولفين_ك  أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع غلى الطبيب المختص .

ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول نقط دولفين_ك ؟ و هل سيؤدى أخذة للنقط إلى نوبة ربوية ؟ بعض مرضى الربو لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة ( مثل تفاقم حالة الربو ) ، عند تناولة لأدوية تحتوى على مادة ديكلوفيناك  ، و هذة الحالة تدعى ( عدم تحمل المسكنات أو ربو المسكنات). لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ جرعة نقط دولفين_ك.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية قطرات دولفين_ك أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية قطرات دولفين_ك؟ مرضى انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكن أن يبدأ لديهم تكسر فى خلايا الدم الحمراء عند تناولهم لأدوية تنتمى لفئة الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب، بما فى ذلك نقط دولفين_ك. لا تعطى طفلك قطرات دولفين_ك إذا كان مصاب بإنيميا الفول.

ما هو أحسن دواء للسخونية أو لخفض درجة حرارة الطفل المرتفعة- الحمى؟  الدواء المناسب يحدد بحسب وزن و عمر و حالة الطفل. و لكن يعتبر الباراسيتامول من أشهر و آمن ادوية خفض الحرارة على الإطلاق، و يتوافر هذا الدواء فى شكل أشربة أو نقط فموية أو لبوسات شرجية ، بتركيزات مختلفة( من أشهر العلامات التجارية لعقار الباراسيتامول: بنادول، سيتال، أدول، تمبرا، تيمبورال).

فى بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر إستعمال نوعين من الادوية لتخفيف السخونة ، و فى هذة الحالة ينصح بإستعمال مزيج من أحد أدوية الباراسيتامول السالفة الذكر مع  أشربة الإبيوبروفين( مثل سابوفين، بروفين، نيورفين، الترافين). و فى حالة تعذر إعطاء الطفل جرعات عن طريق الفم، يمكن فى هذة الحالة اللجؤ إلى لبوس دولفين.

حالياً التوصيات في علاج درجة الحرارة المرتفعة عند الأطفال تفيد ان الأدوية الخافضة للحرارة هي الأهم والأساس في تخفيض درجة حرارة الطفل، وإن الكمادات دورها ضعيف ( الكمادات تعمل على تبريد الدم بشكل مؤقت ولمدة نص ساعة)، و بعد ذلك لو لم يأخذ الطفل خافض للحرارة- فإن حرارة جسمة ستعاود إلى الارتفاع مرة أخرى. الكمادات ممكن استخدامها في الدرجات العالية التى يتطلب معها الأمر إنزال الحرارة بشكل سريع حتى يتأتى مفعول الدواء. فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يمكن أن تساعدك:

  1. الخيار الأول لخفض درجة حرارة الطفل هى أدوية الباراسيتامول.
  2. لا تعطى طفلك قطرات دولفين_ك، إلا فى حالة أنة الباراسيتامول لم يكن فعال بما فية الكفاية، و عندما يكون طفلك لا يمكنة ابتلاع جرعات فموية نتيجة القىء المستمر.
  3. الحرارة، علامة على وجود عدوى او إلتهاب، و ليست مرض فى حد ذاتها، لذلك يجب أن تراجعى الطبيب لمعرفة سبب الحرارة. و لا تعطى طفلك ادوية خافضة للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص قطرات دولفين_ك الفموية، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #ديكلوفيناك_قطرات_فموية

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

DOLPHIN_K ORAL DROPS Patient Information Leaflet

نشرة معلومات المريض

دولفين_ك نقط الفم النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة

  1. إلتهاب الغدة النكافية فى الأطفال أبو اللكيم.
  2. النزلات المعوية و الأسهال فى الرضع و الأطفال.
  3. الحصبة فى الأطفال.

السابق
دولفين ٥% جل موضعي – يسكن الألم، يقلل التورم، مضاد للإلتهاب –
التالي
۷٥ مجم ديكلوفيناك- دولفين_ك إس آر كبسول مضاد للروماتيزم، والإلتهابات ومسكن