صحة وجمال

دولو-دي شراب للرشح والزكام وخافض للحرارة –

شراب دولو-دي مناسب للبالغين( بما فى ذلك كبار السن أكبر من 65 سنة) و الأطفال أكبر من 6 سنوات، لعلاج أعراض احتقان الأنف و أعراض الحساسية الأخرى التى غالباً ما تترافق مع إضطرابات الجهاز التنفسى العلوى( مثل نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الاذن الوسطى، التهاب الشعب الهوائية). ). يُنصح باستعمال دولو-دي لمعالجة إلتهاب الأنف الحاد أو  الالتهاب التحسسى للأنف الناتج عن استنشاق الغبار، حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات ، كما ينصح بإستعماله قي حالات الآنفلونزا ‏وأعراضها المصاحبة.

يُنْصَح بــ دولو-دي شراب  لتخفيف الآلآم مثل الألم الناتج عن احتقان الحلق ، الصداع ، اعراض البرد و الانفلونزا ، ألم العضلات . و من الممكن أن يستخدم دولو-دي شراب كخافض للحرارة.  دولو-دي شراب مناسب للأطفال من عمر 6 سنوات أو أكبر.

جرعة شراب دولو-دي

أولاً- البالغين: الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة  هى 10 ميليلتر كل 4 إلى 6 ساعات( بحسب الحاجة). الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 40 ميليلتر خلال أى 24 ساعة.

ثانياً- الاطفال من 6 إلى 11 سنة: الجرعة المعتادة للأطفال من 6 إلى 11 سنة هى 5 ميليلتر كل 4 إلى 6 ساعات( بحسب الحاجة). الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 20 ميليلتر خلال أى 24 ساعة.

ثالثاً- الأطفال أقل من 6 سنوات: دولو-دي غير مناسب لهذة الفئة العمرية، ينصح بإتباع الجرعة التى وصفها لك طبيب الأطفال.

رابعاً- المرضى كبار السن( اكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، و تشمل تشوش الذهن، صعوبة التبول، القلق و صعوبات النوم،  ارتفاع ضغط الدم، عدم القدرة على أداء الانشطة التى تتطلب اليقظة الذهنية بأمان.

خامساً- جرعة مرضى القصور الكلوى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب دولو-دي عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد( استقلاب هيدروكلوريد السودإيفيدرين يتم عن طريق الكلى).

سادساً- جرعة مرضى القصور الكبدى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب دولو-دي عن طريق الكبد، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كبدى شديد ( إستقلاب هيدروكلوريد التريبروليدين يتم عن طريق الكبد).

إرشادات هامة

  1. رج الزجاجة جيداً قبل الاستعمال .
  2. الجرعات في العادة يجب ان تعطى كل 6 الى 8 ساعات ، و يجب الفصل بين الحرعات بأربع ساعات على الأقل .
  3. استشر طبيب الاطفال اذا استمرت الاعراض او ازدادت في السوء.

أسئلة شائعة و مكررة

ما هو تركيب شراب دولو-دي؟

يحتوى كل 5 ميليلتر من الشراب على 15 ميليجرام هيدروكلوريد سودوإيفيدرين و 100 مجم ابيوُبِروفَين.

متى يبدأ مفعول دولو-دي؟

يبدأ مفعول دولو-دي فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة .

ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض؟

إذا لم تتحسن الاعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار اعراض الرشح و البرد و الزكام لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة مثل التهاب الجيوب الانفية المزمن ، او الحساسية ، و تجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم و العلاج المناسب للحالة .

 ماذا إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل؟

إذا كانت الاعراض مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب .و لا يجب أن تقوم بإعطاء طفلك مضاد حيوى دون وصفة طبية . و هنا تجب الإشارة إلى أن سوء إستعمال المضادات الحيوية قد يؤدى إلى عواقب طبية معقدة .

هل دولو-دي يخفض درجة الحرارة؟

دولو-دي،  خافض للحرارة. شراب دولو-دي يحتوي على ابيوُبِروفَين، وهو عقار مسكن للألم وخافض للحرارة، ويجب أن لا تعطى طفلك هذا الدواء مع أى دواء اخر يحتوي على الابيوُبِروفَين أو خافض حرارة اخر.

ما هى الجرعة السليمة؟

جرعة الأطفال من  6 الى 12 سنة هى 5 مل ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 5 الى 6 ايام .دولو-دي غير مناسب للاطفال اقل من 6 سنوات. يمكن للبالغين تناول شراب دولو-دي ، و لكن بجرعات أكبر من جرعات الأطفال ( ضعف الجرعة ) .

 متى يجب التوقف عن دولو-دي؟

يمكن إيقاف العلاج بـ دولو-دي شراب  بمجرد أختفاء الاعراض ، و لا يوجد ضروة لإكمال فترة 5 ايام .

هل دولو-دي منوم؟

نعم شراب دولو-دي يُمكن ان يسبب النعاس نظراً لإحتوائة على مكونات قد تُسبب النعاس، و التى تؤثر على اليقظة و الإنتباة و تسبب النعاس.

هل دولو-دي يعالج الكحة؟

شراب دولو-دي ليس شراب مخفف للسعال، ولن يعالج نوبة السعال ، فى حالة استمرار السعال فترة تزيد عن 3 ايام ، او اذا ظهرت اعراض اخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة ، فيجب مراجعة الطبيب .

هل دولو-دي مناسب لعمر سنتين؟

بالرغم من أن دولو-دي غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات ، إلا انة يمكن للاطفال من عمر سنتين حتى 6 سنوات بناء على وصفة من طبيب أطفال مختص. فى هذة الفئة العمرية يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن ، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلى عند اللزوم ، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد . تنوية : لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا المقال لتحديد الجرعة الخاصة بطفلك ، و عليك دائما استشارة طبيب الأطفال او الصيدلى .

دولو-دي لعلاج نزلات البرد و الزكام

يعمل هذا الدواء على تخفيف الاعراض التى تنجم عن نزلات البرد و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك : إنسداد الانف ، زيادة إفرازات الأنف ، دموع العيون ، الكحة ، الصداع فى حالات الجيوب الأنفية.

ماذا يجب أن تعرف عن شرابدولو-دي؟

  • لا تُعطي طفلك شراب دولو-دي، من تلقاء نفسك، إذا كان عمرة أقل من 6 سنوات
  • لا تُعطي طفلك شراب دولو-دي إذا كان يعاني من أنيميا الفول.
  • جرعة شراب دولو-دي يجب أن تكون عند الحاجة فقط، وبحد أقصى ثلاث مرات إلى أربع يوميًا.
  • فى معظم الأحيان تؤخذ جرعة دولو-دي عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. و دائما إعطى طفلك الجرعة المقررة عند الحاجة فقط(عند اللزوم فقط)، بحد أقصى 3 أو 4 مرات يومياً.
  • إذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • استشر الطبيب قبل إعطاء طفلك شراب دولو-دي إذا كان يعانى من قصور فى وظائف الكبد ، أو عند وجود قصور شديد فى وظائف الكلى.
  • لا تعطى شراب دولو-دي لطفلك بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.
  • متى لا يجب إستعمال شراب دولو-دي؟

    يمنع إستعمال أو وصف شراب دولو-دي فى الحالات التالية:

    1. الأطفال أقل من 6 سنوات.
    2. فرط التحسس لمكونات الدواء. تعرف على أعراض و طرق علاج الحساسية الدوائية من الرابط هنا.
    3. مرضى ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط. راجع طبيبك اذا كنت مريض بارتفاع فى ضغط دمك قبل أن تستعمل شراب دولو-دي.
    4. مرضى الشرايين التاجية( الشرايين التاجية هى الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، و فى الغالب ما يحدث لة إنسدادات أو ضيق نتيجة ترسب الدهون على جدران تلك الأوعية الدموية، و يؤدى إنسداد أو ضيق الشرايين التاجية إلى التعب السريع و قد يتطور الامر إلى نوبات الذبحة الصدرية. قد تسبب اقراص دولو-ديفى زيادة ضيق الشرايين التاجية). راجع طبيبك قبل إذا كنت تعانى من حالة مرضية تؤثر على الشرايين التاجية قبل أن تأخذ هذا الدواء.
    5. مرضى الإكتئاب و المرضى النفسيين و مرضى الشلل الرعاش: يتداخل هذا الدواء مع تأثير و طريقة عمل بعض أدوية الأكتئاب و الشلل الرعاش و بعض الامراض النفسية الأخرى. لذلك لا تأخذ شراب دولو-دي قبل أن تراجع طبيبك إذا كنت تتناول أدوية مضاد للإكتئاب أو للشلل الرعاش  أو لغيرها من الامراض النفسية، بما فى ذلك ( مثبطات إنزيم إكسيديز أحادى الامين) كما يجب ايضا عدم تناول شراب دولو-دي فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز. فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.
    6. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية أخرى للبرد و الرشح. او آى أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات.
    7. لا يجب تناول دولو-دي إذا كنت تأخذ منشط الامفيتامين أو مثبطات الشهية التى تعمل على مراكز الشهية فى المخ.

    دولو-دى اقراص و معلق النشرة الداخلية

    دولو-دى اقراص و معلق النشرة الداخلية

    الآثار الجانبية

    كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب شراب دولو-دي تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التاثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون دولو-دي تشمل: العصبية، الأرق، الدوخة، جفاف الفم، الغثيان و الغبة فى القىء، التهدئة و النعاس.

    قد يسبب دواء دولو-دي بعض التأثيرات الجانبية غير الشائعة، و التى تتمثل فى : مثل فى : تسارع ضربات القلب، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، طفح جلدى، ضيق فى الشعب الهوائية، عسر التبول، و احياناً الإحتباس البولى، كوابيس، هلوسة، اضطراب التنسيق الحركى، ضبابية الرؤية، سماكة الإفرازات الشعبية( البلغم او المخاط).

    لا يُتوقع أن تحدث أى أثار جانبية ذات شأن، إذا ما تم إستعمال شراب دولو-دي وفق الجرعات المقررة ، ولمدة 3 إلى 5 أيام. عند إستعمال شراب دولو-دي لفترات طويلة ، فإن معظم الآثار السلبية تكون مرتبطة بالجهاز الهضمي، وتشمل عسر الهضم، غثيان، تقيؤ، آلام بطنية، إمساك، انتفاخ البطن وإسهال، التهاب الفم، التهاب المريء، حموضة أو حرقة الصدر،  نادرا ما يحدث قرحة المعدة، أو حدوث ثقب أو نزيف في الجهاز الهضمي، كما سُجلت حالات نادرة من التهاب المعدة.

    الإحتياطات والتحذيرات

  • يجب استخدام دولو-دي بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكبد.
  • نظرًا لأهمية البروستاجلاندين في الحفاظ على تدفق الدم في الكلى ، يجب توخي الحذر بشكل خاص عند استخدام دولو-دي في حالات ضعف وظائف القلب أو وظائف الكلى ، وفي المرضى الذين يعالجون بمدرات البول وفي المرضى الذين يتعافون من العمليات الجراحية الكبرى.
  • شراب دولو-دي غير مناسب للحوامل والمرضعات.

  • السابق
    ولدتي مريضه سرطان خبيث وهي تضع لاصق الديورجيسك –
    التالي
    وان ألفا- أسئلة شائعة ومتكررة –