صحة وجمال

ديبو بروفيرا – حقنة منع الحمل كل 3 شهور –

حقن ديبو_بروفيرا، هى أحد وسائل منع الحمل الهرمونية، التى تنتمى إلى فئة من أدوية تحديد النسل تسمى “وسائل  منع الحمل البروجيستيرونية  أحادية الهورمون”، نظراً لأنها تحتوى على عقار يشابهة هرمون البروجيستيرون الطبيعى الذى ينتجة الجسم. ميدروكسى بروجيستيرون،  هو العنصر النشط فى حقن ديبو_بروفيرا ، و هو بروجيستيرون مخلق معمليا ، و يحاكى مفعول هذة المادة ، مفعول المركبات البروجستيرونية  الطبيعية التي ينتجها الجسم.

تستعمل حقن ديبو_بروفيرا ، بواسطة النساء كوسيلة لمنع الحمل. و هى حقن طويلة الأجل لمنع الحمل( حيث يمتد مفعول الحقنة الواحدة 3 شهور). و فى العادة ما تعطى في عضلة الإلية أو الذراع تحت الجلد، حيث تعطى ديبو_بروفيرا  فى العادة كل 12 أسبوع- يجب أن تستخدم هذة الحقن بناء على وصفة طبية فقط. هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول حقن ديبو_بروفيرا مع بعض الأدوية الأخرى، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

كيف تعمل حقن ديبو_بروفيرا؟

حقن ديبو_بروفيرا ، تمنع الحمل  بثلاث طرق، و هى :

❶ حقن ديبو_بروفيرا  تؤثر على المخاط الطبيعي في عنق الرحم:  حقن ديبو_بروفيرا تزيد من سماكة ( لزوجة ) هذا المخاط الموجود فى عنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية العبور من المهبل إلى الرحم.، وهذا المفعول يقلل من امكانية دخول  الحيوانات المنوية  إلى الرحم،و الوصول الى البويضة ، مما يؤدي إلى تقليل احتمالية حدوث الاخصاب للبويضة و الحمل .

❷ حقن ديبو_بروفيرا ، تغير من طبيعة بطانة الرحم: هذة التغييرات تمنع البويضة التى تم إخصابها من الانزراع ( التعشيش )  بنجاح على جدار الرحم.

❸ حقن ديبو_بروفيرا ، قد تمنع الإفراج عن البويضة من المبيض:  ولكن هذا قد لا يحدث في جميع النساء اللائي يتناولن حقن ديبو_بروفيرا .

متى يمكنك  البدء في تناول حقن ديبو_بروفيرا ؟

من الناحية المثالية، يجب أن تبدأ السيدة فى أخذ حقن ديبو_بروفيرا ، في اليوم الأول من الدورة الشهرية ، و بهذة الطريقة تكونين محمية  من الحمل ، و لن تحتاجين  إلى استخدام أي وسائل إضافية لمنع الحمل.

اذا لم تبدأ السيدة فى اليوم الاول ، فيمكنك البدء أيضا في استخدام حقن ديبو_بروفيرا ،( فى اول 5 ايام من الدورة )  حتى اليوم الخامس من الدورة ، دون الحاجة إلى استخدام وسائل منع حمل إضافية ، ومع ذلك،فى بعض السيدات اللواتى تكون مدة الدورة لديهن قصيرة (مدة  الدورة الشهرية  23 يوما أو أقل)،فأن التأخر فى تناول حقن ديبو_بروفيرا حتى اليوم الخامس من الدورة ، قد لا يوفر حماية ضد الحمل،  إذا حدث هذا فى تلك الفئة من النساء ، يجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة 7 ايام على الاقل بالرغم من إستعمالك للحقن.

يمكن أيضا أن تبدأ السيدة فى تناول حقن ديبو_بروفيرا ، في أي وقت خلال الدورة الشهرية ، طالما كنت متأكدة  أنك لست حاملا، و  إذا كنت بدأت فى تناول حقن ديبو_بروفيرا  فى اى وقت خلال الدورة الشهرية ، فيجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام على الاقل بالرغم من إستعمالك للحقن.

ديبو_بروفيرا: الإستعمال بعد الولادة

  • إذا كنت بدأت فى تناول حقن ديبو_بروفيرا ، بعد الولادة،( تحديدا فى اليوم الـــ 21 من تاريخ الولادة ) فأنت محمية  من الحمل ، و لا تحتاجين إلى استخدام وسائل اضافية  لمنع الحمل.
  • استعمال حقن ديبو_بروفيرا ، قبل مرور 21 يوم من تاريخ الولادة ، قد يزيد من خطر النزيف ، كما ان ذلك غير ضرورى .
  • فى حال استعمال حقن ديبو_بروفيرا ، في وقت لاحق ( تالى ) لـــ 21 يوما بعد الولادة، فيجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .
  • ديبو_بروفيرا: الإستعمال بعد الاجهاض او السقوط

  • إذا حدث الاجهاض أو السقوط ( و كان عمر الجمل وقتها أقل من 24 اسبوع ) ،فيمكنك البدء فى تناول حقن ديبو_بروفيرا على الفور ، و بهذة الطريقة تكونين محمية من الحمل ، و لن تحتاجين  إلى استخدام أي وسائل إضافية لمنع الحمل. اذا لم تبدأ السيدة فى اليوم الاول الذى يلى الاجهاض او السقوط ، فيمكنك البدء أيضا في استخدام حقن ديبو_بروفيرا ،( فى اول 5 ايام من تاريخ الاجهاض او السقوط  )  ، ويجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام على الاقل بالرغم من إستعمالك لحقن ديبو_بروفيرا.
  • حقن ديبو_بروفيرا

    ما هى أهم المعلومات التى يجب أن أعرفها؟

    حقن ديبو_بروفيرا ، غالبا ما تسبب اضطرابات الحيض، مثل النزيف غير المنتظم أو انقطاع الطمث ، و هذة الاضطرابات فى الحيض تميل الى الاستقرار و يعود الحيض الى الانتظام بعد فترة من تناول حقن ديبو_بروفيرا . و اذا حدث لك استمرار فى النزيف الغير منتظم ، فيجب استشارة طبيبك .

    اذا كنت قلقة من ان تكونين حامل ( نتيجة انقطاع الطمث ) ، فيجب عليك استشارة طبيبك ، و مع ذلك فاذا كنت تتناولين حقن ديبو_بروفيرا بانتظام و بشكل صحيح ، و لم تتناولين اى ادوية اخرى تؤثر على فعالية حقن ديبو_بروفيرا ، فمن غير المحتمل حدوث الحمل ، و يكون انقطاع الطمث امر عادى ملازم لــ حقن ديبو_بروفيرا ..

    النساء اللواتي يحملن أثناء استخدام حقن ديبو_بروفيرا ، فقد يكون هناك  مخاطر أكبر من حدوث الحمل  خارج الرحم ، ويجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تواجهين  أي ألم مفاجئ أو غير طبيعي في البطن أثناء استخدامك لــ حقن ديبو_بروفيرا ، وخاصة إذا الدورة مقطوعة أو خفيفة .

    من المهم الاشارة الى أن  النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية ( مثل حقن ديبو_بروفيرا ) ، معرضات لزيادة طفيفة في خطر  اصابتهن بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا تستخدم هذه الوسائل لمنع الحمل.

    يجب التوقف عن تناول حقن ديبو_بروفيرا ،  واستشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

    1. آلام و / أو تورم غير عادي في ساق واحدة.
    2. ألم في الصدر.
    3. ألم عند التنفس أو السعال.
    4. حكة في الجسم كله، واصفرار الجلد أو بياض من العينين (اليرقان).
    5. ألم شديد و مفاجىء في البطن.
    6. إذا كنت حامل .

    ما هى موانع إستعمال ديبو_بروفيرا؟

    لا ينبغى استعمال حقن ديبو_بروفيرا فى الحالات التالية :

    1. النساء اللواتى يعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي، لم يتم بعد تشخيص سببة .
    2. النساء المصابات بسرطان الثدي أو تاريخ من سرطان الثدي .
    3. النساء اللواتى يعانين من اضطرابات معينة وراثية  فى الدم يسمى  البورفيريا .
    4. حقن ديبو_بروفيرا ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

    متى يجب إستعمال ديبو_بروفيرا بحذر؟

    ينبغى استعمال حقن ديبو_بروفيرا بحذر فى الحالات التالية: 

    1. النساء اللواتى لهن تاريخ من جلطات  الشرايين،تسببت فى سكتة دماغية، أوالذبحة الصدرية أو أزمة قلبية.
    2. النساء المصابات بحالة الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
    3. النساء التى يشتبة باصابتهن بسرطان الثدى .
    4. مريضات السكر .
    5. مريضات الكبد .
    6. مريضات متلازمة سوء الامتصاص الشديدة، مثل مرض كرون(هو مرض  يسبب التهاب بطانة الجهاز الهضمي، و يؤدى إلى آلالآم في البطن، الإسهال الشديد، والتعب، وفقدان الوزن وسوء التغذية، للمزيد من المعلومات عن مرض كرون من الرابط هنا).
    7. المرأة التي لها تاريخ من بقع بنية غير منتظمة تظهر على الجلد، فى العادة في الوجه ( الكلف ) ، خلال فترة الحمل أو استخدام سابق من حبوب منع الحمل.( الكلف من علامات الحمل: فى بعض الحوامل يصطبغ لون جلد الوجه عند الخدين أو الجبهة ببقع بنية اللون تسمى بكلف الحوامل ، وهى تسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات ، ولكن لحسن الحظ أن هذا الكلف يزول ويعود الجلد للونه الطبيعي بعد الولادة ، ولكن أحيانا يستمر بقائه لشهور أو ربما لسنين . من الرابط هنا يمكنك قراءة موضوع مشاكل البشرة من موسوعة المرأة الطبية مشاكل البشرة ♀ موسوعة المرأة الطبية).

    هل ديبو_بروفيرا مناسبة للأمهات المرضعات؟

    عندما يتم استخدام حقن ديبو_بروفيرا  من قبل الأمهات المرضعات، فإن كميات صغيرة من مكونات حقن ديبو_بروفيرا ، قد تنتقل إلى حليب الثدي، ولكن ليس هناك أي آثار ضارة معروفة على الرضع والمرضعات، كما ان حقن ديبو_بروفيرا لا تؤثر على إنتاج الحليب.

    ما هى أضرار حقن ديبو_بروفيرا؟

    قد تسبب حقن ديبو_بروفيرا مجموعة من الآثار السلبية و التأثيرات الغير مرغوبة ، و فيما يلى بيان بأشهر الأعراض الجانبية التى غالباً ما تترافق مع إستعمال هذة الحقن، و عليك إستشارة طبيبك إذا شعرت أن هذة الأعراض مزعجة أو متفاقمة:

    1. التغيرات في الدورة الشهرية، مثل النزيف غير المنتظم أو انقطاع الطمث في بعض الأحيان.
    2. استفراغ و غثيان.
    3. دوخة.
    4. الصداع / الصداع النصفي.
    5. تغييرات في الدافع الجنسي.
    6. تغيرات الوزن.
    7. آلم الثدي.
    8. مشاكل الجلد مثل ظهور الكلف .
    9. اكتئاب.
    10. الخراجات على المبايض.

    طريقة إعطاء حقن ديبو_بروفيرا؟

    تُعطى حقن ديبو_بروفيرا عن طريق الحقن العضلى فقط . و الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج أخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء ديبو_بروفيرا عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى. النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ ديبو_بروفيرا :

    1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
    2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
    3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
    4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
    5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
    6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
    7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

    قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلى،  بما في ذلك:

    1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
    2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
    3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
    4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

    يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلى، إذا لاحظت آى من الأعراض التالية:

    1. ألم شديد في موقع الحقن.
    2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
    3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
    4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
    5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص حقن ديبو_بروفيرا، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #أدوية_منع_الحمل . #ميدروكسى_بروجيستيرون .

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة   مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    موضوعات قد تفيدك

    1. التورم و إحتجاز السوائل فى الجسم.
    2. الولادة بدون ألم
    3. وسائل و طرق منع الحمل

    ما هى اماكن توافر ديبو_بروفيرا؟

    فى مصر، هذا المنتج الطبى متوفر في الصيدليات الكبري فى القاهرة و الجيزة و صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية. كما يمكن طلب ديبو_بروفيرا من أي صيدليه تتعامل معها، و الصيدلية سوف توفر المنتج لك من خلال شركات التوزيع المعتمدة  فارما أوفر سيز والشركه المصريه لتجارة الادويه.

    ملاحظة هامة: قاعدة بيانات _ون_دوت_كوم في إصدار بيتا. هذا يعني أن المحتوى لا يزال قيد التطوير وقد يحتوي على معلومات غير دقيقة. هذا المحتوى لا يُقصد به أن يكون بديلاً لخبرة وحكم الطبيب المعالج أو الصيدلي أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية. لا ينبغي أن يفسر المحتوى على أنه يوصى بأن استخدام أي دواء في أي بلد آمن أو مناسب أو فعال بالنسبة لك. و يجب عليك التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول أي دواء.


    السابق
    ديكساميثازون صوديوم فوسفات حقن- معلومات المريض –
    التالي
    حقن ديبو ميدرول DEPO MEDROL| مشتق كورتيزونى