صحة وجمال

ديجستين.. الحل الأمثل لمشاكل الهضم

يعاني الكثيرون من مشاكل في الجهاز الهضمي، كالشعور بعدم الراحة بعد الوجبات، والانتفاخ، وآلام المعدة. يرجع سبب هذه المشاكل غالبًا إلى اضطراب وظيفة الهضم أو نقص إفراز بعض الإنزيمات الهاضمة.

لحسن الحظ، يوجد ديجستين؛ وهو مكمل غذائي يحتوي على مزيج متوازن من الإنزيمات الهاضمة، يساعد على:

  • تحسين عملية الهضم بشكل عام
  • معالجة مشاكل هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون
  • تخفيف أعراض مثل الانتفاخ وآلام البطن.
  • ديجستين  هو مستحضر دوائى ، ينتمى الى فئة من الادوية تسمى المهضمات، وهى فئة من الادوية تساعد على تعزيز وظائف الجهاز الهضمى و تعالج عسر الهضم و اعراضة المختلفة مثل الشعور بالامتلاء و التخمة و الآلآم فى البطن و الغازات. يحتوي ديجستين يحتوى على مجموعة من الانزيمات الهاضمة والتي تُساهم في تحسين عملية الهضم وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي بالكامل.

    مكونات ديجستين الرئيسية

  • بابايين إنزيم هاضم للبروتينات
  • سانزيم 2500 مزيج من الإنزيمات الهاضمة
  • كيف يعمل ديجستين؟

    تقوم إنزيمات ديجستين بتحليل الطعام إلى مكونات بسيطة سهلة الامتصاص، من خلال:

  • تحلل البروتينات إلى أحماض أمينية
  • تحلل الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة
  • تحلل الدهون إلى أحماض دهنية
  • متى يستخدم ديجستين؟

    يُنصح باستخدامه في الحالات التالية:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية
  • نقص إفراز الإنزيمات الهاضمة
  • الإصابة بأمراض مزمنة مثل البلهارسيا
  • فقدان الشهية
  • يُوصف ديجستين بشكل شائع في:

  • حالات سوء الهضم و الشعور بعدم الارتياح بعد كل وجبة أو الشعور السريع بامتلاء المعدة و الانتفاخ نتيجة للاضطراب الوظيفي لعملية الهضم.
  • نقص إفراز الإنزيمات الهاضمة كما في حالات الالتهاب المزمن بالمعدة أو البنكرياس أو الأمعاء والأمراض الطفيلية المزمنة ( مثل البلهارسيا والأميبا المعوية ).
  • اضطرابات الهضم عقب العمليات الجراحية بالقناة الهضمية.
  • حالات فقدان الشهية.
  • الخلل الوظيفى فى المرارة أو المسالك المرارية و التهاب الكبد الحاد.
  • كما يُمكن أن يستخدم ديجستين لعلاج عسر الهضم ، و الذى قد ينتج من حالات مرضية مختلفة مثل :

  • التهاب البنكرياس المزمن، هى حالة  تُصاب فيها خلايا البنكرياس بالتهاب. يعتبر تناول النبيذ و المشروبات الكحولية و حصى المرارة من العوامل التى تزيد من إحتمالية الإصابة بـ إلتهاب البنكرياس ، و كذلك بعض أدوية مرض السكر قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس.
  • التليف الكيسي، وهو اضطراب وراثي يُسبب تلفًا شديدًا في الجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى في الجسم. يؤثر التليُّف الكيسي على الخلايا التي تُنتج العصارة الهضمية. ويُسبب إنسداد في القنوات والممرات التي تفرز العصارات الهاضمة خاصة في البنكرياس.
  • سرطان البنكرياس يفرز البنكرياس إنزيمات تُساعد في عمليات الهضم، وهرمونات تُساعد في تنظيم استقلاب السكريات والكربوهيدرات في الجسم. ظهور أورام في خلايا البنكرياس يجعلها غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل طبيعي
  • بعد الخضوع لجراحة في البنكرياس أو الأمعاء.
  • أى حالة مرضية قد تتسبب فى حالة عسر الهضم .
  • جرعة الديجستين

    قرص واحد، ثلاث مرات يوميًا مع الوجبات أو بعدها مباشرة.

    يجب اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بالجرعة المحددة، وعدم إيقاف العلاج من تلقاء النفس.

    حبة ديجستين ينصح بتناولها مع وجبات الطعام (قبل الأكل مباشرة أو خلال الوجبة)، وفى العادة تكون الجرعة مرتين او ثلاث مرات يوميًا (قبل او خلال الوجبات الرئيسية). جدير بالذكر أن جرعة ديجستين تحدد على اساس ثلاث عوامل و هى : حالتك الطبية، والنظام الغذائي، والاستجابة للعلاج.

    يجب بلع حبوب ديجستين كاملة ( دون مضغ ) ، و التأكد من عدم إبقائها في الفم لأن ذلك يمكن أن يسبب تهيج اللثة والخدين. كما ينصح باستخدام حبوب ديجستين ، بإنتظام لمدة شهر (30 يوم) للحصول على أكبر فائدة من الدواء .

    كذلك من المهم إتباع نظام غذائى خاص ، جنبا إلى جنب مع أقراص ديجستين ، ذلك للحصول على أكبر فائدة من الدواء. وبالرغم من آمان ديجستين وقدرة الجسم على تحملة بشكل جيد إلا أنة لا يُنصح بأخذ ديجستين دون وصفة طبية.

    متى يبدأ مفعول ديجستين؟ وما هى مدة التداوي؟

    يبدأ المريض في ملاحظة مفعول ديجستين في خلال ايام من بداية الاستعمال، والتأثير الكامل يُمكن ان يظهر في خلال شهر من الاستعمال المنتظم، وبالنسبة لمدة الاستعمال فإنة في اغلب الحالات تكون شهر، ولكن في الحالات المزمنة يُمكن أن ينصح الطبيب بالاستمرار على ديجستين لفترات تصل الى 3 شهور متواصلة واحيانًا لفترات أطول يتخللها فترات استراحة.

    تنبيه مهم: يجب حفظ ديجستين بعيدًا عن متناول الأطفال، وفي درجات حرارة بين 5-25 درجة مئوية.

    يُعد ديجستين من أفضل الحلول لمشاكل الهضم، فهو يقوم بتنشيط الإنزيمات الهاضمة ويساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر كفاءة.

    ماذا يجب أن تعرف عن ديجستين

    يمكن تناول ديجستين بدون وصفة طبية، ومع ذلك لا ننصحك باستعمال ديجستين من تلقاء نفسك، أو بناء على توصية من صديق أو قريب، وإذا قررت أن تستعمل ديجستين ذاتيًا فإحرص أن لا تتجاوز جرعتك اليومية قرصين فقط، ولمدة لا تتجاوز 5 أسام، وفي حال استمرت الاعراض المزعجة لديك فعليك مراجعة الطبيب المختص.

    يمكن تناول ديجستين للتخلص من الشعور بالامتلاء و التخمة و الآلآم فى البطن التى تلى تناول وجبة دسمة. كما يمكن تناول ديجستين للتخلص من الغازات و الانتفاخات. جرعة ديجستين يجب أن تُؤخذ قبل الاكل مباشرة أو وسط الاكل للحصول على اقصى فائدة، وتناول جرعة ديجستين بعد الطعام يقلل من مفعولها.

    يجب ان تعرف أن اتباع نظام غذائى متوازن ، و الاقتصاد فى تناول الاطعمة الغنية بالدهون او البروتينات ،و الاهتمام بتناول الالياف الغذائية ، يجعل الجهاز الهضمى يعمل بشكل طبيعى و بصورة سليمة ، مما يجعلك لا تحتاج لتناول اى منتجات مهضمة.

    بالرغم من عدم وجود معلومات عن التداخلات الدوائية المحتملة بين ديجستين والادوية الاخرى، إلا أننا ننصحك بضرورة الفصل بين جرعة ديجستين والأدوية الاخرى على الاقل بساعتين، وذلك تجنبًا للتأثيرات الممكنة بين الادوية المختلفة.

    إذا كنت حامل او مرضع، فمن الممكن ان يصف لك الطبيب ديجستين إذا اعتقد انة سيكون مفيد لك، وفي الغالب لن تطول مدة الاستعمال. وهنا يجب ان نُؤكد على أنك لا يجب ان تستعمل ديجستين من تلقاء نفسك مطلقًا أو بناء على توصية من قريبة أو صديقة إذا كنت حامل او مرضع.

    الاعراض الجانبية

    قد تسبب حبوب ديجستين بعض الأعراض الجانبية ، و التى تشمل : الإسهال،و ألم أو تشنجات في البطن ، غثيان ، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كان اى من تلك الأعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة، وبشكل نادر ، قد تسبب اقراص ديجستين أثار جانبية خطيرة، و تشمل : ألم شديد في البطن، كثرة التبول ، التبول المؤلم ، ألم المفاصل .

    الحساسيه لمكونات الدواء ، رد فعل خطير جدا لهذة الفئة من الأدوية ، و هى  أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور ، و فى العادة ما تكون أعراض ردة الفعل التحسسى للدواء ما يلى :  طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    يجب التوقف عن تناول ديجستين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى المتوسطة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين.

    قبل أن يصف لك الطبيب ديجستين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة(مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات).

    مأمونية ديجستين خلال الحمل والرضاعة

    في الأساس،يجب تجنب تناول الأدوية المحتوية على الــ بنكرياتين ( مثل ديجستين )  خلال فترة الحمل و الإرضاع ، و ذلك لأنة  لم يتم إجراء أبحاث كافية حول استخدامه من قبل النساء الحوامل و المرضعات ،  و أثار أستخدامة فى تلك الفترات  لا تزال غير معروفة. و لذا ينبغى تجنب تناول ديجستين  إلا فى الحالات التى تحتاج لأسباب جدية ، و بعد مناقشة ذلك مع الطبيب المعالج.

    آثار الجرعة المفرطة

    نظرًا لندرة سمية المستحضر ، لا يُتوقع حدوث تسمم ، حتى عن طريق الصدفة.

    إجابات الأسئلة الشائعة عن ديجستين

    هل ديجستين يزيد الوزن؟

    ديجسيتن يعمل على تعزيز هضم الطعام، وزيادة امتصاص مكوناتة، وبالتالي سوف يساهم في زيادة الوزن بطريقة غير مباشرة. لكن ديجستين لا يزيد من السعرات الحرارية التى تتلقاها، فهو مجرد دواء مهضم وفاتح شهية ويجب عليك لزيادة الوزن ان تزيد من السعرات الحرارية التى تتناولها.

    ديجستين قبل أو بعد الاكل؟

    الجرعة تؤخذ قبل الأكل مباشرة أو خلال الوجبة أو بعد الاكل مباشرة. الخلاصة ان الجرعة يجب ان تترافق مع الطعام. لذلك أفضل توقيت لتناول ديجستين هو في وسط الوجبة، ولكن حتى لا تنسى يمكن ان تأخذها مباشرة قبل ان تبدأ وجبتك، ولو نسيت خدها مباشرة بعد الوجبة… لكن لو مر 30 دقيقة على تناول الوجبة، فلا تأخذ الجرعة ، وخدها مع الوجبة التالية.

    التعامل مع عسر الهضم الوظيفي: زيت النعناع وزيت الكراوية علاجات واعدة 

    تعرف على عسر الهضم الوظيفي…

    بدائل ديجستين

    ✔️ أفتر ميلز ✔️ أمريز ✔️ كارميبريت ✔️داي إيز ✔️ديجينورم ✔️ديجست إيز ✔️ ديجستين ✔️ جيستين ✔️ فيردو ✔️ جي ساكجريني ✔️ هيرباجست ✔️ جي ستار ✔️ سبازموديجستين ✔️ ميرنيست ✔️ سبازميونا ✔️ جيت فورت ✔️ ديجستون ✔️ إسباكس ✔️ جيستو ✔️بوليزيم ✔️ مالتي إنزيم فورميولا ✔️ أمريز أقراص مغلفة ✔️بوستين إس ✔️ ديسبا ايست ✔️ كومبيزيم ✔️سبازمو- امريز ✔️ سبازموديجستين ✔️ ماستر جست ✔️زيموجين فورتكارميبريت كبسول ✔️ أفتر ميلز كبسولات ✔️زيماجالين ✔️ دايجستوزيم

    الأسماء التجارية لمنتجات علاج عسر الهضم


    السابق
    ديجستين حبوب – تعليمات للمريض واجابات الاسئلة الشائعة والمتكررة
    التالي
    ديجيستون كبسولات لتحسين وظائف الهضم –