صحة وجمال

ديزوجست – حبوب منع الحمل أحادية الهرمون – ۲۸ حبة ديسوچيستريل –

تُستعمل أقراص ديزوجست لمنع الحمل، حيث تعمل على منع إلتقاء الحيوانات المنوية الذكورية مع البويضات الإنثوية، وذلك عن طريق زيادة لزوجة وسماكة بطانة عنق الرحم، وهذا يعرقل وصول أو مرور الحيوانات المنوية إلى الرحم، وأيضًا تعمل حبوب ديزوجست على منع نضوج و إطلاق البويضات من المبيض. عبوة ديزوجست تحتوي على 28 حبة، وكل حبة تحتوي على 75 ميكروجرام من عقار يُسمى “ديزوجستريل“، وهو دواء يشبة الهرمون الأنثوي البروجسترون. أقراص ديزوجست تنتمي إلى فئة من وسائل الحمل تُسمى “حبوب منع الحمل أحادية الهرمون” .

كيف تستعملين ديزوجست أول مرة

Desogest contraceptive pills

  • إذا لم تستعملي أي وسيلة منع حمل هورمونية في الشهر الأخير: إنتظري حتى تظهر الدورة الشهرية، تناولي القرص الأول من ديزوجست في اليوم الأول للطمث، ثم إستمري بتناول قرص يوميًا في نفس الميعاد كل يوم بدون توقف. بذلك أنت محمية من حدوث الحمل بدون الحاجة إلى إستعمال أي وسيلة إضافية.
  • يمكنك أن تتناولي القرص الأول من ديزوجست في اليوم الثاني حتى اليوم الخامس للطمث، لكن في هذا الحالة يجب إستعمال وسيلة منع حمل إضافية (طريقة العزل أو الكوندوم) لمدة أسبوع من بداية الإستعمال.
  • عند إنتقالك من أقراص منع حمل أخرى أو حلقة مهبلية أو لصقة جلدية لمنع الحمل: يمكنك البدء بتناول ديزوجست في اليوم التالي مباشرًة لتناول القرص الأخير من عبوة الأقراص الحالية او في يوم إزالة الحلقة المهبلية أو اللصقة (أي بدون فترة توقف بين الوسيلة السابقة وبين بدء إستعمال ديزوجست).
  • عند إنتقالك من حقن منع الحمل أو الكبسولة تحت الجلد أو اللولب: إبدئي بتناول ديزوجست في الموعد المخصص لتلقي الحقنة التالية، أو في اليوم الذي يُنزع أو يُزال فية اللولب أو الكبسولة.
  • بعد الولادة: يمكنك البدء بإستعمال ديزوجست بين اليوم 21 واليوم 28 بعد الولادة. إذا كنت تودين في البدء بعد ذلك، فتأكدي من إستعمالك لوسيلة منع حمل إضافية (العزل أو الكوندوم) خلال الأسبوع الأول من إستعمال ديزوجست.
  • ماذا يتوجب عليك القيام به اذا نسيت تناول حبوب ديزوجست؟

  • اذا تاخرتي عن تناول الحبه لاقل من 12 ساعه، يمكن الوثوق باستمراريه فاعليه الحبه. وتناول الحبه حالما تتذكري ثم تناولي الحبوب الاخرى في اوقاتها المعتاده.
  • اذا تاخرت عن تناول الحبه لاكثر من 12 ساعه، آنذاك تقل درجه الوثوق بفاعليتها، وكلما نسيت حبوب متتاليه كلما زاد خطر قله فاعليه الحبوب في منع الحمل، تناولي الحبه المنسيه حالما تذكري (حتى لو كان ذلك يعني تناول حبتين في آن واحد)، ثم تناول الحبوب الاخرى في اوقاتها المعتادة، وهنا يمكن الوثوق باستمراريه فاعليه الحبه، لكنك تحتاجين الي احتياطات منع حمل اضافيه لمدة السبعة التاليه ليوم نسيان الحبة.
  • ماذا لو تقيأتي بعد تناول حبوب ديزوجست؟

    في حاله القيء خلال ثلاث او اربع ساعات من تناولك الحبه، فهذا يعني ان المكونات النشيطه لم يتم امتصاصها بعد وهذا شبيه بوضعه نسيان تناول الحبوب، لذلك إتبعي النصائح الخاصة بنسيان الحبة.

    تناول مضادات حيوية مع حبوب ديزوجست

    يفضل استشاره الطبيب كما يفضل ان يرتدي الزوج الواقي الذكري خلال فتره علاجك بالمضادات الحيوية، حيث ان المضادات الحيويه تؤثر على فعاليه حبوب منع الحمل اي كان نوعها.

    ديزوجست بديل مكافىء لحبوب سيرازيت

    حبوب ديزوجست فعالة وموثوقة في منع الحمل بنسبة تقترب من 100%، إذا ما تم إستعمالها بإنتظام وفي نفس التوقيت كل يوم، حبوب ديزوجست يُمكن إستعمالها بواسطة النساء الغير قادرات على تناول الإستروجين، والنساء المرضعات، المدخنات، والنساء ذوات الوزن الزائد. الآثار السلبية الأكثر شيوعًا المتربطة بحبوب ديزوجست هى إمكانية حدوث إضطرابات في الدورة الشهرية “نزيف مهبلي غير منتظم”، ومن الممكن أن يتوقف النزيف على الإطلاق.

    حبوب ديزوجست خالية من هرمون الأستروجين مما يقلل خطر الإصابة بالإنسدادات القلبية والرئوية والتهاب الوريد الخثاري. وبالنسبة للتأثيرات الجانبية تعتبر هي الأقل بين وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى. أيضًا يُقلل إستعمال حبوب ديزوجست من خطورة الاصابة بسرطان باطن الرحم والأنيميا لأن الحبوب في معظم النساء تُسبب توقف الدورة الطمثية وبالتالي إيقاف النزف الدوري للدم من جسم المرأة. يمكن ان تُوصف حبوب منع الحمل ديزوجست لأغراض أخري مثل تخفيف أعراض الأندومتيروز (بطانة الرحم الهاجرة)، وتقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض أو عسر الطمث و ألم ما قبل الدورة.

    حبوب منع الحمل ديزوجست لا تناسب جميع النساء، فلا يجب إستعمال ديزوجست إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في تخثر الدم أو معانة سابقة مع سرطان الثدى أو مرض كبدي فعال. يتوجب على أمرأة إستشارة عيادة تنظيم الأسرة قبل إستعمال أي وسيلة لمنع الحمل، بما في ذلك حبوب ديزوجست، سوف يقوم طبيب تنظيم الأسرة بفحصك وتقييم حالتك الصحية ويتأكد من أن حبوب ديزوجست مناسبة لك، وأنكِ لست حاملاً، وفي الغالب سوف ينصحك الطبيب أن تأخذي أول حبة من ديزوجست في اليوم الأول من دورتك الشهرية (اليوم الأول الذي يظهر فية النزيف المهبلي الحيضي)، أو في غضون خمسة إلى سبعة أيام من بداية دورتك الشهرية.

    يمكنك البدء في أخذ ديزوجست في أوقاتٍ أخرى، ولكن قد تحتاجين إلى إجراء اختبار الحمل أولاً وذلك للتأكد من انك غير حامل، ولكن اعتمادًا على تاريخ البدء الخاص بك، قد يوصي الطبيب باستخدام طريقة احتياطية لتحديد النسل (الكوندوم) لمدة سبعة أيام بعد الحبة الأولي فقط.

    تأثير حبوب ديزوجست على الدورة الشهرية: بعد ان تبدأي في إستعمال حبوب ديزوجست، في الغالب في أول 5 أيام من الدورة، لن تزداد بطانة الرحم سماكة كما هي العادة، وعندما يحين الوقت لدورتك ستنزفين أقل من المعتاد وذلك بسبب قلة البطانة على جدار الرحم. العديد من النساء يعانين من انقطاع الطمث نهائيا بعد شهرين أو ثلاثة شهور من بداية إستعمال حبوب ديزوجست ، وذلك بسبب عدم وجود تشكل للبطانة الرحمية. والبعض منهن يعانين من نزيف مزعج والذي عادةً ما يكون ضئيلاً وغير منتظم. وفي بعض الأوقات تعاني المرأة من نزيف حاد مزعج يمكن التحكم به عادةً عن طريق العلاج الهرموني.

    تأثير حبوب منع الحمل ديزوجست على الحمل في وقت لاحق: لا تؤثر حبوب منع الحمل ديزوجست على الخصوبة أو القدرة على الإنجاب في وقت لاحق، فيمكن للسيدة أن تحمل بعد التوقف عن استعمال حبوب ديزوجست، وفي الغالب تعود الدورة إلى إنتظامها مرة أخرى في غضون شهور قليلة بعد التوقف، ويمكن حدوث الحمل في خلال 3 إلى 6 أشهر على الأكثر بعد التوقف عن استعمال الحبوب. هام: لا يُنصح بإستعمال حبوب منع الحمل ديزوجست لمدة سنتين متتاليتين.

    ديزوجست أسئلة شائعة ومتكررة

  • متي يمكن ان أخذ حبوب ديزوجست، متي يمكن ان أبدأ حبوب ديزوجست أول مرة؟ يمكن ان تبدأي في أخذ حبوب ديزوجست في أي يوم من أيام الدورة الشهرية، ولكن المنصوح بة وبشدة أن تأخذي أول حبة في اليوم الاول من أيام الدورة الشهرية (اول يول يبدأ فية نزيف الحيض)، ومع ذلك يمكنك ان تأخذي الحبة الاولى في خلال أول 5 أيام من الدورة الشهرية، ولكن إذا قمتي بذلك فإحرصي على إستعمال وسيلة حاجزة لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) إذا حدث إتصال جنسي، لمدة 7 ايام بعد تاريخ اول حبة.
  • متي يمكن أن أخذ حبوب بعد الولادة؟ يوصى بالإنتظار من 21 إلى 42 يومًا لبدء العلاج بحبوب ديزوجست في النساء بعد الولادة الطبيعية، ويلزم الإنتظار لمدة 6 أسابيع لبدء العلاج بعد الولادة القيصرية، ويجب الإنتظار 4 أسابيع لبدء العلاج بعد الإجهاض.
  • متى تبدا فاعلية حبوب منع الحمل ديزوجست؟ إذا كنتي قد اخذتي الحبة الاولي في أول يوم من أيام الدورة الشهرية، فالفعالية سوف تبدأ مباشرة بعد الحبة، ولن تحتاجي لاي وسيلة إضافية ، أما إذا بدأتي خلال أيام دورتك الشهرية ، على سبيل المثال أخذتي الحبوب يوم 5 أو 7 من الدورة الشهرية، فننصحك بإستعمال وسيلة حاجزة لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) لمدة 7 أيام إذا حدث إتصال جنسي.
  • هل هناك أستعمالات اخرى لحبوب ديزوجست؟ نعم من الممكن ان يصف أطباء أمراض النساء في حالات أخرى غير منع الحمل إذا كانوا يعتقدون أنها سوف تفيد المريضة، فعلى سبيل المثال، يمكن ان تُوصف حبوب ديزوجست لتنظيم الحيض ، او لإيقاف النزيف المهبلي الوظيفي أو عند معالجة إنتباذ بطانة الرحم او الأورام الليفية. في كل الأحوال ننصحك بإتباع تعليمات طبيبك، ويمكنك أن تناقشي الطبيب أو الصيدلي في السبب وراء وصف الدواء.
  • هل حبوب منع الحمل ديزوجست تمنع أو تُوقف الدورة؟ حبوب منع الحمل ديزوجست سوف تمنع نزول الحيض طوال فترة الإستعمال، بمعني لن يحدث حيض للمرأة، ومع ذلك فمن الممكن أن تختبر بعض النساء نزيف يشبة نزيف الحيض ( كمية قليلة ليوم او يومين على الاكثر) خلال فترة فعالية الحبوب، ويجب أن تعلم السيدة أن هذا نزيف عابر وسوف يتوقف ولن يتكرر وإذا إستمر لفترة تزيد عن 5 ايام او تكرر بشكل دوري ، فعليك مراجعة عيادة تنظيم الأسرة.
  • هل حبوب منع الحمل ديزوجست تسبب البرود الجنسي؟ إن حبوب تحديد النسلديزوجست،يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الدافع الجنسي، فعظم النساء اللواتي يستعملن حبوب ديزوجست وجدن أن الدافع الجنسي لديهن ينخفض. والسببب أن الحبوب تعرقل إفراز هرمون الإستروجين المسئول عن زيادة الرغبة.
  • هل حبوب ديزوجست بتزود الوزن؟ قد تسبب وسائل منع الحمل الهرمونيه، مثل حبوب ديزوجست، بعض التغيرات الطفيفه في الوزن سواء بالزياده او النقصان وقد يكون مقدار الزياده من 1 إلى 2 كيلو كل سنه ويجب على السيده مراجعه عاداتها الغذائيه لتجنب زيادة الوزن.
  • هل حبوب ديزوجست مناسبة للسيدات المصابات بارتفاع في ضغط الدم؟ حبوب ديزوجست تزيد من خطورة تطور خثرات دموية، وإذا كنتي تعانين من ضغط دم مرتفع وغير منضبط، فهذا يزيد من خطورة تطور الخثرات الدموية ، لذلك يلزم السيطرة على ضغط الدم المرتفع اولًا قبل البدء في إستعمال حبوب ديزوجست، وعندما ينضبط ضغط دمك مع الأدوية ، فلا توجد مشكلة من استعمال حبوب ديزوجست، أما إذا كان غير منضبط فلا يجب استعمال حبوب ديزوجست قبل مراجعة عيادة تنظيم الأسرة.
  • لو سمحت انا اخدت الحبوبه وبتنزل دوره مش المفروض بتمنع الدوره؟ فعلًا حبوب ديزوجست، إذا كنت ملتزمة بتوقيتات الحبوب، فلا يجب أن تنزل الدورة الشهرية، ونزول الدورة الشهرية يشير إلى عدم الإلتزام بمواعيد الإستعمال المقررة. وفي بعض الأحيان، يحدث نزيف عابر خلال الإستعمال يستمر لايام قليلة، ويجب توجيه المريضة للاستمرار في تناول حبوب ديزوجست حسب النظام الموصوف وفي التوقيت المحدد، وإعلامها بأن هذا النوع من النزيف عادة ما يكون عابرًا وبدون أهمية ؛ ومع ذلك ، يجب إخبار السيدة أنه إذا استمر النزيف لفترة طويلة ، فعليها استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بها.
  • هل حبوب ديزوجست بتعمل عقم؟ وإمتى هأحمل بعد توقيف الحبوب؟ لا تسبب حبوب تنظيم الأسرة، بما في ذلك حبوب ديزوجست، العقم ولكنها تتسبب في انقطاع الدوره الشهريه / منع نزول الحيض (حبوب ديزوجست تمنع التبويض أي تمنع تحرر البويضة من المبيض). وعند التوقف عن الاستخدام تعود الدوره الشهريه منتظمه كما الحال قبل استعمال الحبوب. ولكن قد تحتاج المرأة لعده اشهر، في الغالب أقل من 9 أشهر، لكي يحدث الحمل بعد التوقف.
  • انا اخدت الحبوب النهارده وكان باقي علي تاريخ الإنتهاء ثلاثة شهور، هل الحبوبة سليمة وفعالة؟ طالما التاريخ لم ينتهي في وقت تعاطي الحبوب، فالحبوب سليمة وفعالة ولا داعي للقلق.
  • انا مركبه لولب وبينزل عليا نقط دم طول الشهر والدكتور كتبلي حبوب ديزوجست دي لتنظيم الدم هل هي مناسبه ولا فيها ضرر؟ مناسبة جدًا وسوف تساعد في توقيف الدم ومنع النزيف تمامًا، وفي الغالب سوف ينصحك طبيك بإستعمال الحبوب لمدة ثلاثة أشهر متتالية حتى ينقطع الدم تمامًا، وبعدها سينصحك بالتوقف.
  • الأعراض الجانبية

    إضطراب (لخبطة أو خربطة) الدورة الشهرية هو العرض الجانبي الأكثر شيوعًا لحبوب ديزوجست: نزيف مهبلي غير منتظم قد يظهر وقت إستعمال ديزوجست، وهذا النزيف قد يكون مجرد بقع خفيفة لدرجة انها لا تتطلب إستعمال فوطة صحية، أو نزيف أقوى، يبدو كطمث خفيف (أي يشبة نزيف الدورة)، ويتطلب إستعمال فوطة صحية. وفي بعض السيدات تنقطع الدورة تمامًا.

    هذة الإضطرابات في الدورة الشهرية، غالبًا تطون عند بداية الإستعمال، (في أول شهرين أو ثلاثة من الإستعمال)، وفي معظم الحالات تكون على شكل بقع او حيض خفيف لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وتنتهي بإنقطاع نزيف الدورة (الطمث) نهائيًا. إذا إختبرتي نزيف مهبلي مشابهة لنزيف الدورة لمدة تزيد عن 4 أو 5 أيام فعليك مراجعة عيادة الامراض النسائية أو عيادة تنظيم الأسرة في أقرب منشأة طبية.

    النزيف الغير منتظم لا يُعد علامة على إنخفاض نجاعة وموثوقية الحبوب على منع الحمل، وبشكل عام لا توجد حاجة للقيام بأي إجراء تجاة هذا النزيف الإختراقي الذي لا يتجاوز الثلاثةأيام في معظم النساء، فقط عليك الإستمرار بإستعمال ديزوجست كالمعتاد، لكن إذا كان النزف الحيضي الإختراقي ثقيل أو متواصل لفترة طويلة تزيد عن 5 أيام ، فعليك إستشارة عيادة الأمراض النسائية أو عيادة تنظيم الأسرة.

    أعراض جانبية إضافية: إبلغت مستخدمات أقراص ديزوجست عن التأثيرات الجانبية التالية:

  • تغير في المزاج، مزاج إكتئابي، نقص في الرغبة الجنسية.
  • آلام الرأس الصداع.
  • غثيان لوعة أو رغبة في التقيؤ والشعور بعدم الإرتياح في المعدة.
  • حب الشباب.
  • ألم في الثدي، دورة شهرية غير منتظمة أو غياب الدورة الشهرية.
  • زيادة طفيفة في الوزن.
  • أعراض جانبية غير شائعة (تظهر لدى أكثر من مستخدمة واحدة من بين 1000 إمرأة)، مثل:

  • عدوى مهبلية فطرية أو بكتيرية.
  • صعوبة في تركيب العدسات اللاصقة. تقيؤ.
  • فقدان الشعر تساقط الشعر.
  • آلام الدورة الشهرية.
  • إرهاق.
  • ديزوجست ملخص المعلومات وإرشادات الإستعمال

  • تحتوي عبوة ديزوجست على 28 قرص، والشريط مطبوع علية من الخلف أسماء أيام الأسبوع، مع أسهم مطبوعة بين الأقراص لترشدك إلى ميعاد وطريقة الإستعمال.
  • في كل مرة تبدئين بإستعمال علبة جديدة من ديزوجست، إبدأي بتناول أول قرص من الصف العلوي. مثلًا، إذا بدأت بيوم الأربعاء، فعليك تناول قرص من الصف العلوي كُتب علية (من الوراء) يوم الأربعاء. ثم إستمري بتناول قرصًا واحدًا في كل يوم حتى تفرغ العبوة، دائمًا في الإتجاة المشار إلية من قبل الأسهم. الإستعمال وفق هذة الإرشادات، سوف يُساعدك على تذكر تناول القرص كل يوم.
  • تناولي القرص في نفس الساعة كل يوم، إبلعية كاملًا، مع كمية مناسبة من الماء.
  • من الجائز أن يحدث لك نزيف مهبلي حيضي خلال إستعمال ديزوجست، لكن عليك الإستمرار بتناول الأقراص كالمعتاد.
  • عند إنتهاء العلبة، عليك البدء بعبوة جديدة من ديزوجست في اليوم التالي مباشًرًة، بدون توقف أو إنتظار للدورة أو للنزف.
  • لا يجب سحق أو مضغ أو شطر القرص.
  • يجب نفي حدوث حمل قبل البدء بإستعمال ديزوجست
  • يمكن أخذ ديزوجست بدون علاقة بالطعام ( مع أو بدون الطعام).
  • يمكن إستعمال ديزوجست بواسطة النساء المرضعات، حبوب ديزوجست لا تُؤثر على إنتاج أو جودة حليب الأم، ولم تُلاحظ أي تأثيرات سلبية على نمو وتطور وصحة الأطفال الذين تم إرضاعهم من حليب أمهات إستعملن حبوب ديزوجست.
  • لا تُؤثر حبوب ديزوجست على اليقظة والتركيز، ولا توجد أي علامات أو تأثيرات سلبية لأقراص ديزوجست على القيادة أو إستعمال الآلات أو القيام بالأعمال التي تتطلب التركيز والتيقظ.
  • كما هو الحال مع جميع الانواع الاخرى من وسائل منع الحمل الدوائيه، فإن التدخين يزيد من خطوره حدوث الاثار الجانبيه وخصوصا للنساء اللاتي تجاوزن 35 عاما. لذلك فان النساء المدخنات التي يستخدم وسائل دوائيه لمنع الحمل ينصحن وبشده بالاقلاع عن التدخين.
  • موانع الإستعمال

    لا تأخذ ديزوجست إذا كان لديك أى من الحالات التالية :

    1. جلطة فى الأوعية الدموية في الساقين (جلطة)
    2. جلطة فى الرئتين (الانسداد الرئوي)
    3. جلطة فى القلب (نوبة قلبية)
    4. جلطة فى الدماغ (السكتة الدماغية)
    5. أى جلطة فى أى أجزاء أخرى من الجسم

    لا تأخذي هذا الدواء إذا كنت أكثر عرضة لخطر تطور أو تكون تخثر أو جلطة دموية عند تناول الأدوية الهرمونية مثل حبوب ديزوجست.

    لا تأخذي ديزوجست إذا كان لديك حاليا أو كان لديك ما يلى :

    1. الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)
    2. السكتة الدماغية صغيرة (المعروف أيضا باسم TIA أو نوبة نقص تروية عابرة)
    3. أي مرض في القلب أو الأوعية الدموية.
    4. مخاطر عالية لتجلط الدم
    5. الصداع النصفي، الذى يرافق بأعراض بصرية، الإعاقة الكلام، أو ضعف أو تنميل في أي جزء من جسمك
    6. مرضى داء السكري الذين يعانون من تلف الأوعية الدموية.
    7. أمراض الكبد الحادة.
    8. ورم فى الكبد حميد أو خبيث.
    9. مرضى الاورام الخبيثة المرتبطة بتناول ادوية هرمونية مثل سرطان الثدي أو الأعضاء التناسلية.
    10. حالة تسمى متلازمة دوبين-جونسون أو متلازمة الدوار.
    11. نزيف مهبلي أو دم في البول ( الغير معروف السبب ) .
    12. الاجهاض.

    تحذيرات وإحتياطات

    قبل تناول ديزوجست عليك أن تخبرى طبيبك إذا:

  • كنت من المدخنات .
  • لديك تاريخ مرضى لديك شخصيا او لدى شخص فى عائلتك مع جلطات الدم في الساقين (تخثر)، نوبة قلبية، والسكتة الدماغية وسرطان الثدي أو ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • أخبرى طبيبك إذا كان لديك سابقا أو حاليا  أي من الحالات الطبية التالية:

    1. داء السكري
    2. ضغط دم مرتفع
    3. أمراض الكبد أو سرطان الكبد
    4. لديك تاريخ من الاكتئاب النفسي
    5. صرع
    6. داء الشقيقة
    7. الربو
    8. مرض الكلية
    9. مرض القلب.

    لا توجد أعراض انسحاب معينة إذا قمت بإيقاف ديزوجست،  ولكن هناك احتمال أن الشكاوى الأصلية قد تعود مرة أخرى .

    تحذير من خطورة تطور الخثرات الدموية

    ديزوجست، مثل المنتجات الهرمونية الأخرى قد يزيد من مخاطر تخثر (تجلط الدم).

  • الجلطة هى تشكيل جلطة ( كتلة دموية ) ، فى مجرى الدم و التى قد تسبب انسداد فى الاوعية الدموية .
  • قد يحدث تجلط الدم في بعض الأحيان في الأوردة العميقة في الساقين و تسمى هذة الحالة بـــ (الخثار الوريدي العميق، و المعروف اختصارا بــــ DVT).
  • إذا حدثت أن صلت الجلطة إلى شرايين الرئتين ، فإنة تسبب انسداد الشرايين المغذية للرئتين لتسبب ما يسمى انسداد رئوي ، و المعروف اختصارا بـــ (PE).
  • يمكن أيضا أن يحدث تجلط الدم في الأوعية الدموية للقلب (يسبب نوبة قلبية) أو الدماغ (يسبب السكتة الدماغية).
  • عليك التوقف عن تناول حبوب ديزوجست ومراجعة الطبيب فورا إذا لاحظت علامات محتملة للخثار ( للجلطة ) :

    1. سعال غير عادي
    2. ألم شديد في الصدر والتي قد تصل إلى الذراع الأيسر
    3. ضيق التنفس
    4. أي صداع غير عادي، شديد، أو لفترات طويلة أو هجوم من الصداع النصفي
    5. فقدان جزئي أو كامل للرؤية، أو الرؤية المزدوجة
    6. العجز الادغام أو خطاب
    7. التغيرات المفاجئة في السمع، حاسة الشم، أو طعم
    8. الدوخة أو الإغماء
    9. ضعف أو تنميل في أي جزء من جسمك
    10. ألم شديد في البطن
    11. ألم شديد أو تورم في إحدى الساقين.

    إذا لاحظت علامات محتملة لتخثر الدم،فيجب  التوقف عن تناول ديزوجست واستشارة الطبيب فورا.. تعرفي على العوامل التي تزيد من فرص تكون الخثرات الدموية في النساء اللواتي يستعملن وسائل منع الحمل الهرمونية المركبة من الرابط هنا.

    تحذير من زيادة خطورة تطور اورام سرطانية

    قد تم الإبلاغ عن أورام الكبد الخبيثة في مستخدمي المواد الهرمونية مثل تلك الموجودة  في ديزوجست، و هذه الأورام قد تؤدي إلى نزيف داخلي، و عليك أن تتصلى  بطبيبك على الفور إذا كان لديك ألم شديد في البطن. كما تم تشخيص سرطان الثدي في النساء اللائي يتناولن المواد الهرمونية المماثلة لتلك الموجودة فى حبوب ديزوجست ، و ومن المهم أن الكشف على  ثدييك بانتظام. أيضًا تم الإبلاغ عن سرطان عنق الرحم  في النساء اللواتى أخذن  أدوية هرمونية لفترة طويلة. وليس من المؤكد ما إذا كان هذا سببه الأدوية الهرمونية…للمزيد من المعلومات ننصحك بقراءة مقال حبوب منع الحمل المركبة، قد تزيد من خطورة الإصابة بأنواع معينة من السرطانات.

    موضوعات ذات صلة بتنظيم الأسرة

  • وسائل تحديد النسل و تنظيم الأسرة: الاوقات الصحيحه للحمل عندما تكون المرأة بين سن 20 و 35 عام، أو بعد سته اشهر على الأقل من الاجهاض، كما يجب ان يتراوح وقت المباعدة بين الولادات من 3 إلى 5 سنوات على الأقل. للمباعدة بين الولادات مردود إيجابي على صحة الأم والطفل حيث انة يقلل من حدوث وفيات الامهات، بالإضافة إلى إعطاء فترة راحة  للمرأة لمزاوله حياتها بشكل طبيعي، كما انة يقلل من حالات وفيات المواليد ويقلل من نسبه الولادة المبكره… أكمل القراءة عن فوائد وسائل تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى الإحصائيات المتعلقة بهذة الوسائل من الرابط هنا.
  • أقراص تنظيم الأسرة المركبة: تتميز اقراص تنظيم الأسرة المركبه بأنها تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم، وهذا يُساعد في الوقاية من أو علاج الانيميا لانها تقلل من فتره نزول دم الحيض و كميته. كما ان الوسائل المركبة تُساهم في تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض. أيضًا تتميز وسائل منع الحمل المركبة بعوده الخصوبه والقدره على الحمل والانجاب فورا التوقف عن الاستخدام… أكمل القراءة عن أقراص منع الحمل المركبة من الرابط هنا.
  • أقراص تنظيم الأسرة أحادية الهرمون: لا تتاخر عوده الخصوبه بعد التوقف عن استخدام الحبوب أحادية الهرمون، ويمكن ان تستعملها كل السيدات تقريبا بفاعليه وامان بما فيهن: المرضعات وغير المرضعات، والنساء بعد الإجهاض، والمدخنات، النساء التي تعاني من مشاكل في تجلط الدم أو فقر الدم. تُسبب حبوب منع الحمل أحادية الهرمون بعض الاعراض الجانبيه البسيطه في بدايه الاستخدام، ولكن سرعان ما تختفي مثل نزول قطرات دم في غير اوقات الحيض ..أكمل القراءة عن حبوب منع الحمل أحادية الهرمون من الرابط هنا.
  • حقن ديبوبروفيرا (حقنة منع الحمل كل ثلاثة شهور): حقن ديبوبروفيرا هى حقن أحادية الهرمون، تمتاز بأنها لا تحتاج الى التذكر اليومي، بخلاف الاقراص، كما انها تساعد في الحمايه من سرطان بطانه الرحم والاورام الليفيه بالرحم، وقد تساعد في الحمايه من مرض التهابات الحوض و انيميا نقص الحديد او فقر الدم. تستطيع كل السيدات تقريبا استخدام حقن ديبوبروفيرا بفاعليه وامان بما في ذلك السيدات فوق 40 سنه، والسيدات الاتي أجهضن حديثا… أكمل القراءة عن حقن منع الحمل أحادية الهرمون “ديبوبروفيرا” من الرابط هنا.
  • حقن منع الحمل الشهرية “ميزوسيبت”: هى حقن ثنائية الهرمون، تأخذ السيده الحقنه الشهريه الاولى في اثناء نزول دم الحيض ويفضل اليوم الاول لنزول الدم، ثم يتم اخذها شهريا في نفس الموعد، يمكن اعطائها حتى اسبوع قبل او بعد الموعد المحدد. تمتاز حقن منع الحمل الشهرية بانها تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم وكميته، بالإضافة إلى تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض. تعود الخطوبة والقدرة على الإنجاب في غضون شهور قليلة بعد التوقف عن إستعمال حقن من الحمل الشهرية… اكمل القراءة عن حقن منع الحمل ثنائية الهرمون “ميزوسيبت” من الرابط هنا.
  • كبسولات تنظيم الأسرة التي تزرع تحت الجلد: هي وسيله لتنظيم النسل طويله المفعول، وهى عباره عن انبوبه بلاستيكيه صغيره في حجم عود الثقاب الصغير توضع تحت الجلد في الجزء الداخلي من الذراع، تحتوى على هرمون البروجستين المشابهة لهرمون البروجيستيرون الطبيعي في جسم المرأة، وتعمل على منع الحمل عن طريق منع تحرر البويضات من المبيض، وزيادة لزوجه مخاط عنق الرحم فيصعب بذلك مرور الحيوانات المنويه. تمتاز الكبسولات بأن مفعولها يستمر لمده طويله حوالي ثلاث سنوات… أكمل القراءة عن كبسولات منع الحمل تحت الجلد “امبلانون” من الرابط هنا.
  • وسائل منع الحمل الطارئة: حبوب منع الحمل الطارئة بطرق متعدده منها منع التبويض او التلقيح او الانغماس. تعمل حبوب منع الحمل الطارئة على منع الحمل عندما تؤخذ مبكرا (في أقرب وقت بعد الجماع) ولمدة تتراوح بين 48 ساعة إلى 5 أيام  بعد حدوث جماع بدون وقايه. منع الحمل في الحالات الطارئه (تنظيم الأسرة الاضطراري) يساعد السيدات في بعض الاوقات الاضطراريه لمنع حدوث حمل غير مرغوب فيه، وهذا يساعدهن في عدم اللجوء للاجهاض غير الامن وتجنب المضاعفات الكثيره لة… أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الطارئة أو الإضطرارية من الرابط هنا.
  • اللولب النحاسي:  هو وسيله رحميه لتنظيم الأسرة وهو عباره عن جسم صغير من البلاستيك مغلفه بأجزاء من النحاس (سلك نحاس ملفوف حول بعض اجزاء الجسم البلاستيكي)، واللولب مزود بخيطين يمران عبر عنق الرحم، ويتدليان خارج المهبل. يمنع اللولب حدوث الحمل لمده 12 سنه. او الى ان تتم ازالته. اللولب وسيلة فعالة لمنع الحمل لمدد طويلة، ويقوم بتركيبة داخل تجويف الرحم طبيب مدرب تدريبا خاصا. يعمل اللولب النحاسي بصفه اساسيه على احداث تغيرات كيميائيه تؤدي الى منع قدره الحيوانات المنويه والبويضه على الالتقاء مع بعضهم… أكمل القراءة عن وسيلة منع الحمل الرحمية “اللولب النحاسي” من الرابط هنا.
  • وسائل منع الحمل الحاجزة أو الموضعية: هى مجموعة من الوسائل الغير هرمونية تمنع أو تعرقل وصول الحيوانات المنوية للبويضات، إما عن طريق حجزها أو عن طريق إبادة الحيوانات المنوية، مثل: الواقي اللذكري، الحاجز المهبلي، الواقي النسائي، مبيدات النطاف… اكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الموضعية من الرابط هنا.
  • الوسائل التقليديه لتنظيم الاسرة: هناك ثلاث وسائل تقليدية لتنظيم النسل، وهى الرضاعه الطبيعيه، الجماع الناقص، الوعي بالخصوبه. تمتاز وسائل منع الحمل التقليدية بأنها لا تتطلب استخدام اي مستلزمات، ولا تحتاج الى كشف طبي. ولكن من اهم عيوبها قلة موثوقيتها في منع الحمل… أكمل القراءة عن وسائل من الحمل التقليدية من الرابط هنا.
  • تنظيم الأسرة بعد الولادة أو الإجهاض: تعود الخصوبه للسيده بسرعه في غضون اسبوعين إلى أربع أسابيع بعد الاجهاض، كما ان السيده يمكن ان يحدث لها تبويض (أى يُمكن أن يحدث لها حمل) في وقت مبكر، من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، سواء للمرضعات أو غير المرضعات. وإذا كانت السيدة ترغب في أن تصبح حاملا مره اخرى قريبا بعد الولادة أو الإجهاض فيجب نصحها بالإنتظار لمده سته اشهر على الاقل، وذلك للحد من خطر ولاده مولود منخفض الوزن… أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل بعد الولادة أو الإجهاض.
  • الخثرات الدموية المرتبطة بوسائل منع الحمل: حبوب أو حقن منع الحمل المزدوجة لا تناسب جميع النساء، فقد تزيد لدى فئات معينة من النساء فرصة تكون خثرات دموية ذات عواقب وخيمة. الخثرة الدموية (الجلطة)، هى إنسداد يحدث في الوعاء الدموي (شريان أو وريد)، يمنع تدفق الدم عبر هذا الوعاء، قد تحدث الخثرة الدموية في أى مكان في الجسم… تعرف على العوامل التي تزيد من فرص تكون الخثرات الدموية في النساء اللواتي يستعملن وسائل منع الحمل الهرمونية المركبة من الرابط هنا.
  • وسائل منع الحمل، والسرطان: اذا كنت تعانين او عانيت في الماضي من سرطان في الثدى، فلا تتناولي اقراص مركبه لمنع الحمل. إن  اقراص منع الحمل قد تزيد قليلا من الخطوره للاصابه بسرطان الثدي. وتزداد الخطوره كلما تناولت اقراص منع الحمل لفتره زمنيه اطول، لكنها تعود للمستوى الاعتيادي بعد حوالي عشر سنوات من التوقف عن التوقف عن التناول ..اكمل القراءة من الرابط هنا.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ۲۰۲۲” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G03AC09.


    السابق
    ما الفرق بين ديسلوراتادين ولوراتادين؟ ما هى أوجة التشابهة؟
    التالي
    ديزوجستريل 75 ميكروجرام – حبوب منع الحمل أحادية الهرمون –