صحة وجمال

ديفلوكان 5 ملليجرام/ 1 مللي شراب مضاد للفطريات

شراب ديفلوكان، هو فلُوكُونَازول فموي سائل للأطفال، وهو مضاد للفطريات( أى معالج للأمراض التي تسببها الميكروبات الفطرية مثل الكانديدا و الكريبتوكوكس).

شراب ديفلوكان مناسب لمعالجة العدوى/ الإصابة بالفطريات المسببة للأمراض في الأطفال منذ الولادة وحتى سن المراهقة، وكذلك يمكن ان يُوصف شراب ديفلوكان للبالغين الذين يواجهون صعوبات في بلع الاشكال الصيدلانية الصلبة( مثل الأقراص أو الكبسولات).

جرعة شراب ديفلوكان تحدد بحسب وزن الطفل ونوع ومكان الاصابة الفطرية وشدة الحالة، بالاضافة الى عوامل أخرى منها كفاءة الكليتين.

قائمة محتويات المقال

    ماذا يجب أن تعرف عن شراب ديفلوكان؟

    يمكن أن تُعطي طفلك جرعة ديفلوكان مع أو بدون الطعام( قبل أو بعد الأكل)، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة فى بداية وجبة الطعام لتقليل الأعراض الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمي(مثل الغثيان و القىء)، بالإضافة إلى أن إمتصاص/ فعالية الدواء تكون أفضل/ أحسن عند تناول الجرعة مع بداية وجبة الطعام.

    بشكل عام مضادات الفطريات تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة ديفلوكان فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يسمح للجراثيم ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة ديفلوكان، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد أكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة ديفلوكان  فمن الأفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

    فى حال نسيان جرعة ديفلوكان، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بـ 12 ساعة الاقل… ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلي، اما اذا أقترب ميعاد الجرعة التالية( أقل من 12 ساعة)، فتجاهل الجرعة المنسية، وتابع الجدول الزمنى للجرعات الخاص بك.

    ينبغى تناول جرعة شراب ديفلوكان عن طريق الفم باستخدام المحقن المرفق( أداة قياس الجرعة المرفقة)، و هو مدرج بحيث يسمح بأخذ جرعة دقيقة و بزيادة الجرعة عند الحاجة، وينبغي أن تحدد جرعة الأطفال حسب وزنهم.

    يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كان طفلك مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالة طفلك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة حسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعة طفلك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالته.

    فى المرضى المصابين بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل استخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف ديفلوكان فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

    دواعى الاستعمال

    1. الالتهاب الجلدى الفطرى، ويشمل تينيا القدم، تينيا الجسم، تينيا ثنايا الجلد، التينيا متعددة الألوان، والاصابة بالكانديدا و تينيا الاظافر.
    2. التهاب المهبل الحاد أو المتكرر الناشىء من الاصابة بفطر الكانديدا ، وايضا للوقاية في حالات الاصابة المتكررة ( عندما تكون عدد مرات الاصابة اكثر من 3 مرات في العام)، وكذلك لمنع/ للوقاية من  اصابة العضو الذكرى بفطر الكانديدا.
    3. للوقاية من الالتهابات الفطرية في مرضى السرطان، المعرضين للاصابة بالفطريات، نتيجة لاستعمال العلاج الكيميائي او الاشعاعي.
    4. علاج الإلتهابات الفطرية التى تصيب السحايا( أغشية المخ)، والرئة والجلد.
    5. علاج دائم للوقاية والمعالجة من الإلتهابات الفطرية في حالات المرضى الذين يعانون من مرض نقص المناعة المكتسبة( الإيدز)، كما يُستخدم فى حالات ضعف المناعة الاخرى( مثل ضعف المناعة نتيجة الادوية المثبطة للمناعة بعد عمليات نقل الأعضاء او لمعالجة امراض المناعة الذاتية).
    6. معالجة الاصابة بفطر الكانديدا، وتشمل اصابة الدم بفطر الكانديدا المخترقة والمنتشرة في الجسم، ويشمل ذلك اصابة الغشاء البريتوني والغشاء المبطن للقلب والرئة والجهاز البولي، كما يشمل مرضى السرطان المصابين بالفطريات نتيجة للعلاج الكيميائي بوحدات الرعاية المركزة.
    7. معالجة الاصابة بـ كانديدا الغشاء المخاطى، وتشمل التهاب الفم و البلعوم و المرىء، يُعطى العلاج سواء في الانسان الطبيعية أو المصاب بضعف المناعو ، كما يُستخدم لمنع تكرار الاصابة بالمرض في المرضى المصابين بنقص المناعة.
    8. الالتهاب الفطرى العميق في مرضى ضعف المناعة.

    جرعة شراب ديفلوكان

    تختلف جرعة شراب ديفلوكان باختلاف المرضى… دائمًا اتبع توجيهات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الإستعمال… تتضمن المعلومات التالية فقط متوسط ​​جرعات هذا الدواء. إذا كانت جرعتك مختلفة ، فلا تغيرها إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك.

    مدة العلاج بالنسبة للاطفال مثل البالغين، تعتمد على الاستجابة الاكلينيكية والميكولوجية، يُعطى فلُوكُونَازول بجرعة واحدة كل يوم.

    الجرعة في حالات التهاب الغشاء المخاطى بفطر الكانديدا هى 3 ملليجرام/ كيلوجرام يوميًا، يمكن استعمال جرعة اولية 6 ملليجرام/ كيلوجرام في اول يوم، حتى يصل فلُوكُونَازول الى المستوى الثابت سريعًا.

    في حالات الاصابة العامة بفطر الكانديدا او الكريبتوكوكس الجرعة هى 6 الى 12 ملليجرام/ كيلوجرام يوميًا، طبقًا لشدة المرض.

    اما الوقاية من الالتهابات الفطرية في المرضى المصابين بضعف المناعة و المعرضين للاصابة نتيجة نقص عدد كرات الدم البيضاء في الدم بعد العلاج الكيميائي او الاشعاعي، يجب ان تكون الجرعة من 3 الى 12 ملليجرام/ كيلوجرام يوميًأ.

    في الاطفال الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى، يجب تقليل الجرعة اليومية، حسب إرشادات الجرعة وفق درجة الخلل في الكليتين.

    القاعدة المستخدمة لحساب جرعة شراب ديفلوكان  الشراب، في الحالات الخفيفة والمعتدلة هى: الجرعة بالمليليتر = ( الوزن × 3)/ 5 … ( الجرعة بالمليليتر تساوى: وزن الجسم مضروب في الرقم 3، والناتج يُقسم على 5).

    القاعدة المستخدمة لحساب جرعة شراب ديفلوكان  الشراب، في الحالات الحادة او الشديدة هى: الجرعة بالمليليتر = ( الوزن × 6)/ 5 … ( الجرعة بالمليليتر تساوى: وزن الجسم مضروب في الرقم 6، والناتج يُقسم على 5).

    جرعة الأطفال أقل من 4 اسابيع

    في الاطفال حديثي الولادة، يتم اخراج فلُوكُونَازول ببطء، في اول اسبوعين من العمر يُعطى نفس الجرعة بالميلليجرام/ كيلوجرام، كما في الاطفال الاكبر سنًا، ولكن يجب أن تُعطى كل 72 ساعة. في الاسابيع من 3 الى 4 من العمر تُعطى نفس الجرعة كل 48 ساعة.

    الآثار الجانبية

    يتحمل المرضى عقار الـ فلُوكُونَازول( المكون النشط في شراب ديفلوكان) بوجة عام بصورة جيدة. أكثر الاثار الجانبية حدوثًا هى اعراض بالجهاز المعدى_ المعوى، وتشمل: الغثيان، ألم البطن، إسهال، انتفاخ.

    أسئلة شائعة ومتكررة؟

    ابنى رجع بعد الجرعة؟ لو رجع بعد 30 دقيقة من الجرعة فلا داعى للقلق، و لكن اذا رجع قبل مرور 30 دقيقة من الجرعة، فأعطوه جرعة أخرى أو اتصلي بطبيبك.

    طفلى نشاطه قليل و ساكت؟ طبيعى نتيجة العدوى المصاب بها أن يشعر بالفتور و قلة النشاط، و من المتوقع أن يبدأ بالتحسن بعد يومين من بداية الدواء .

    مش لاقية ديفلوكان شراب فى أى صيدلية؟ يمكنك أن تتصلى بطبيبك أو تسالى الصيدلى عن البديل المناسب لطفلك، و اجعلى الطبيب أو الصيدلى يحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك.

    ابنى عنده انيميا الفول، ينفع يأخد ديفلوكان؟ لا توجد مشكلة من إعطاء مرضى أنيميا الفول ديفلوكان. ومع ذلك يجب ان تتصلى بطبيبك أو إسألى الصيدلى للمزيد من الإستفسار والمعلومات عن أنيميا الفول أو أنيميا نقص إنزيم G6PD.

    كم من الوقت يستغرق ديفلوكان للعمل؟ متى يبدأ مفعول ديفلوكان؟ في العادة ما يظهر ما يستغرق الأمر ما يصل إلى 48 إلى 72 ساعة من بداية الجرعات حتى يمكن رؤية التحسن السريري. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول ديفلوكان و لكن من الضرورى مواصلة وإتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . يجب أن تستمر في إعطاء الدواء لطفلك ، لـ كامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. لأن إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أنة يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

    هل ديفلوكان بيعمل اسهال؟ من الممكن أن تتسبب المعالجة بـ ديفلوكان في حدوث تلين في البراز يمكن أن يصل إلى مرحلة الإسهال. وهذا لا يحتاج لأى تدخل أو معالجة فقط على المريض أن يحرص على تناول كميات كافية من الماء والسوائل ( حوالى 6 أكواب يومياً).

    قبل أن تعطى طفلك ديفلوكان شراب

    فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ فى إعطاء طفلك شراب ديفلوكان:

    يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

    لا تعطى طفلك شراب ديفلوكان من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا الدواء بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى شراب ديفلوكان لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كان يعانى منها طفلك.  الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة لمضادات الفطريات، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

    شراب ديفلوكان، هو مضاد للفطريات، ينتمي الى فئة من الأدوية تسمى( مشتقات الـ آَزُوُل): إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد مركبات الأَزوُل أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بمراقبة طفلك خصوصاً فى الأيام الأولى للعلاج… صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

    Diflucan Fluconazole Syrup

    تنبيهات ونصائح مهمة

  1. لا تعطي طفلك هذا الدواء بدون إستشارة طبيب، لأن إساءة إستعمال مضادات الفطريات قد تضر صحة طفلك.
  2. استشير الطبيب قبل أن تعطي طفلك هذا الدواء، لان الطبيب هو من يستطيع أن يقرر شدة ونوع العدوى، وبناء علية يقرر الجرعة اليومة ومدة المعالجة بـ شراب ديفلوكان.
  3. لا تستعمل المعلومات الواردة في هذا المقال لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك.
  4. دائما استعمل السرنجة المدرجة أو أداة قياس الدواء المدرجة لقياس جرعة طفلك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية عند إعطاء طفلك الجرعات المقررة لحالتة.
  5. يُعطى شراب ديفلوكان، مرة واحدة فقط في اليوم( أو مرة واحدة كل ثلاثة ايام) ويجب الإلتزام بإعطاء طفلك الدواء( الجرعات) وفق المواعيد المقررة، مع ضرورة الإهتمام بدقة المواعيد لأن الانتظام في مواعيد الجرعات يساهم في بقاء الدواء في الدم بتركيز مناسب مما يسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل والقضاء على العدوى بفاعلية.
  6. يجب أن يستمر العلاج لمدة لا تقل عن أسبوع بعد الوقت الذي يصبح فيه المريض عديم الأعراض( أي عندما تظهر علامات الشفاء) أو عند ظهور دليل على استئصال أو انتهاء العدوى الفطرية.
  7. ديفلوكان النشرة وتوصيف المنتج

    ديفلوكان اقراص-النشرة الداخليةتنزيل

    معلومات العلامة التجارية

    ديفلوكان يتوافر في عدة أشكال صيدلانية، وهى:

  8. 150 مجم كبسولات العبوة 1 كبسولة
  9. 50 مجم كبسولات العبوة 7 كبسولات.
  10. 2 مجم/ 2 مل محلول للتنقيط الوريدي عبوة 100 مل
  11. 2 مجم/ 2 مل محلول للتنقيط الوريدي عبوة 50 مل
  12. 5 مجم/ 1 مل معلق للشرب عبوة 70 مل
  13. ديفلوكان من إنتاج فايزر، ومتوفر في معظم دول العالم، بما في ذلك دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.. العلامات المرجعية للمنتج: #فلُوكُونَازول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول.


    السابق
    ديفلوروتاسين 500 ملليجرام أقراص فموية – فلافونيد نباتي للأوعية الدموية –
    التالي
    ديفلوكان( 2 ملليجرام/ 1 مللي) محلول للحقن/ للتنقيط الوريدي