صحة وجمال

ديكسلانسوبرازول – معلومات للمهن الطبية والإخصائين الصحيين

ديكسلانسوبرازول، هو عقار ينتمي إلى فصيلة الأدوية المسماة (مثبطات مضخة البروتون، المعروفة إختصارًا بـ م.م.ب). يتوافر عقار ديكسلانسوبرازول في الصيدليات المجتمعية، في شكل كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم، في قوتين 30 ملليجرام و60 ملليجرام، ويُباع تحت العديد من الأسماء التجارية نذكر منها ما يلي:

  • ديكسيلانت 30 أو 60 ملليجرام كبسولات فموية.
  • دوكسيرازول 30 أو 60 ملليجرام كبسولات فموية.
  • ديكساويست 30 أو 60 ملليجرام كبسولات فموية.
  • لانتوبيب 30 أو 60 ملليجرام كبسولات فموية.
  • بروتولانز 30 أو 60 ملليجرام كبسولات فموية.
  • السيزول 30 أو 60 ملليجرام كبسولات فموية.
  • انستيجار 30 أو 60 ملليجرام كبسولات فموية.
  • تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ ديكسلانسوبرازول عند البالغين ما يلي:

    1. إسهال.
    2. آلام في المعدة.
    3. غثيان.
    4. زكام.
    5. القيء.
    6. غازات وإنتفاخات.

    أهم التحذيرات المرتبطة بعقار دكسلانسوبرازول

    تحذير إلتهاب الكلية الخلالي الحاد

    بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية من فئة مثبطات مضخة البروتون، بما في ذلك ديكسلانسوبرازول، قد يحدث لهم مشكلة في الكلى تسمى التهاب الكلية النبيبي الخلالي الحاد. وهذا الإلتهاب الكلوي يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء العلاج.

    خلال فترة المعالجة بعقار دكسلانزوبرازول ، يجب توجية المريض أن يتواصل مع الطبيب إذا لاحظ: انخفاض في كمية البول أو إذا كان لديك دم في البول.

    تحذير إلتهاب القولون الغشائي الكاذب

    قد يترافق العلاج المُطول بأدوية من فئة مثبطات مضخة البروتون، بما في ذلك ديكسلانسوبرازول، خاصة لفترة طويلة من الزمن ( حوالي 6 شهور متواصلة) مع زيادة خطر الإصابة بالإسهال الناجم عن بكتيريا المطثية العسيرة، وهي جرثومة تسبب الإسهال الشديد والتهاب القولون، وهى حالة تسمى إلتهاب القولون الغشائي الكاذب.

    خلال فترة المعالجة بعقار دكسلانزوبرازول ، يجب توجية المريض أن يتواصل مع الطبيب إذا لاحظ: براز مائي( إسهال مائي سائل) وألم في المعدة وحمى مستمرة ، تزول مع الأدوية الخافضة للحرارة ثم تعاود مرة اخرى درجة حرارة الجسم في الإتفاع.

    تحذير من الإستعمال المطول

    الإستعمال المنتظم لعقار ديكسلانسوبرازول لفترات طويلة ( يوميًا لمدة تتجاوز 6 إلى 12 سنة) قد يتسبب في المشكلات التالية:

  • ① زيادة في إمكانية حدوث كسور في العظام خصوصًا في مرضى هشاشة العظام من كبار السن،
  •  إنخفاض مستويات الماغنسيوم في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في نظم القلب،
  •   تراجع في مستويات فيتامين ب في الجسم، الأمر الذي قد يسبب الاصابة بالإنيميا أو فقر الدم.
  • تحذير من تأخير تشخيص الأورام

    أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام دواء ديكسلانسوبرازول، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لدى المريض قرحة المعدة، فينبغي على  الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بــ ديكسلانسوبرازول، و خلاف ذلك، يمكن لكبسولات ديكسلانسوبرازول ان تخفى أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.

    فى حال وجود أى اعراض تحذيرية مثل : الخسارة الكبيرة الغير مقصودة فى الوزن ، أو التقيؤ المتكرر أو عسر البلع أو تقيؤ الدم ، أو التغوط الاسود ، فيجب فى تلك الحالة استبعاد الامراض الخبيثة إذ  قد يؤدى استخدام ديكسلانسوبرازول الى تخفيف الاعراض و تأخير التشخيص .

    الجرعات المقترحة المهن الطبية فقط

    جرعة دكسلَانسُوبرَازول للمعالجة أو الوقاية من قرحة الأثني عشر

  • الجرعة الموصى بها فى حالة قرحة الاثنى عشر هى: دكسلَانسُوبرَازول 30 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • يحدث الشفاء لدى معظم المرضى فى غضون اسبوعين .
  • فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة اسبوعين ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون اسبوعين اضافيين من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول كبسولة دكسلَانسُوبرَازول 60 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر هى كبسولة دكسلَانسُوبرَازول 30 ملجم مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى كبسولة دكسلَانسُوبرَازول 60 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • جرعة دكسلَانسُوبرَازول للمعالجة أو الوقاية من قرحة المعدة

  • الجرعة الموصى بها لمعالجة قرحة المعدة هى: كبسولة دكسلَانسُوبرَازول 30 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • فى العادة ما تختفى الاعراض و يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة المعدة( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول كبسولة دكسلَانسُوبرَازول 60 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 8 اسابيع .
  • الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة المعدة هى كبسولة دكسلَانسُوبرَازول 30 ملجم مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى كبسولة دكسلَانسُوبرَازول 60 ملجم مرة واحدة يوميا.
  • جرعة دكسلَانسُوبرَازول فى حالة التهاب المرىء الارتجاعي

    الجرعة الموصى بها هى 60 ملجم دكسلَانسُوبرَازول مرة واحدة يوميا، فى العادة ما يستجيب المريض و يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .

    دكسلَانسُوبرَازول: الجرعة للوقاية ولمعالجة القروح الهضمية المرتبطة بالادوية المسكنة

  • الجرعة الموصى بها هى دكسلَانسُوبرَازول 30 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث تحسن فى الاعراض و الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .
  • الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة هى كبسولة دكسلَانسُوبرَازول 30 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • جرعة دكسلَانسُوبرَازول المخصصة لمعالجة جرثومة المعدة

    انظمة العلاج الثلاثى

    يتم تناول كل من:

    1. كبسولة دكسلَانسُوبرَازول 30 ملجم
    2. أموكسيسيللين 1 جرام .
    3. كلاريثرومايسين 500 .

    يتم تناول كل مما سبق مرتين يوميا ، لمدة تتراوح بين 7 إلى 14 يوم.

    جرعة دكسلَانسُوبرَازول في حالة متلازمة زولينجر إليسون

    فى المرضى الذين يعانون من متلازمة زولينجر إليسون يجب تعديل الجرعة لكل مريض على حدة و الاستمرار فى العلاج طالما كان ذلك مطلوبا إكلينيكيا. 

    الجرعة الأولية الموصى بها هى  60 ملجم دكسلَانسُوبرَازول، مرة واحدة ، يوميا. 

    تمت السيطرة الفعالة على اعراض جميع المرضى الذين يعانون من مرض حاد ، و يظهرون استجابة غير ملائمة للعلاجات الاخرى ، كما استمرت أكثر من 90 % من المرضى بالعلاج بجرعات دكسلَانسُوبرَازول من 30 إلى 130 ملجم يوميا.

    عند تجاوز الجرعات 80  ملجم دكسلَانسُوبرَازول يوميا ، فيجب تقسيم الجرعة و تناولها على مرتين يوميا… لمزيد من المعلومات  عن متلازمة زولينجر إليسون من الرباط هنا .

    تفاعلات دوائية ذات شأن بين دكسلَانسُوبرَازول و الأدوية الأخرى

    تفاعل بين الديجوكسين والدكسلانزوبرازول

    ديجوكسين: هو دواء يعالج ضعف عضلة القلب أو الفشل القلبى. يتوافر الديجوكسين فى الصيدليات فى عدة أسماء تجاريها، نذكر منها ما يلى: لانوكسين، كارديكسين.

    دكسلَانسُوبرَازول: هو دواء يعالج الأضرار التى يسببها الحمض الهضمى لجدار المعدة أو الأمعاء أو المرئ. يتوافر الدكسلَانسُوبرَازول فى الصيدليات في عدة أسماء تجارية، نذكر منها ما يلى: ديكساويست، ديكسلانت، دكسلانت، دوكسيرازول، لانتوبيب، بروتولانز.

    يجب أن تتحدث مع طبيبك قبل استخدام الديجوكسين مع دكسلَانسُوبرَازول. جميع الأدوية المعروفة بمعطلات مضخة البروتون، بما فى ذلك دكسلَانسُوبرَازول، قد تزيد من آثار الديجوكسين.. و قد تحتاج إلى تعديل جرعة الديجوكسين أو إلى مراقبة أكثر تواترا من قبل طبيبك لاستخدام كلا الدواءين بأمان.

    إستعمال دكسلَانسُوبرَازول على المدى القصير ، يمكن أن يسبب أحيانًا زيادة في مستويات الدم من الديجوكسين. لذلك يجب عليك يجب أن تسعى للحصول على عناية طبية فورية إذا واجهت علامات وأعراض قد تشير إلى تأثيرات مفرطة من الديجوكسين ، مثل الغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية والاضطرابات البصرية (عدم وضوح الرؤية أو الهالات الخفيفة حول الأجسام أو الرؤية الخضراء أو الصفراء) أو نبضات سريعة أو بطيئة أو غير طبيعية.

    إذا استمريت في تناول ديكسلانوبرازول لفترة طويلة (على سبيل المثال ، من عدة أشهر إلى سنة أو أكثر) ، فقد تصاب بحالة تسمى نقص مغنيزيوم الدم ، أو انخفاض المغنيسيوم في الدم. نقص مغنيزيوم الدم يمكن أن يزيد من حساسية قلبك لآثار الديجوكسين ويسبب سمية حتى لو كانت مستويات الديجوكسين في الدم فى نطاقها الطبيعى.أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض نقص مغنيزيوم الدم مثل عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان أو تشنج العضلات أو الارتعاش.

    دكسلَانسُوبرَازول مع وارفارين

    وارفارين: هو دواء مسيل للدم( يزيد سيولة الدم). يتوافر الورفارين فى الصيدليات فى عدة أسماء تجاريها، نذكر منها ما يلى: ماريفان، هيمو فارين، كومادين، ماريفانيل.

    دكسلَانسُوبرَازول: هو دواء يعالج الأضرار التى يسببها الحمض الهضمى لجدار المعدة أو الأمعاء أو المرئ. يتوافر الدكسلَانسُوبرَازول فى الصيدليات في عدة أسماء تجارية، نذكر منها ما يلى: ديكساويست، ديكسلانت، دكسلانت، دوكسيرازول، لانتوبيب، بروتولانز.

    استخدام الوارفارين مع دكسلَانسُوبرَازول قد يزيد من خطر النزيف في حالات نادرة. إذا وصف طبيبك هذه الأدوية معًا ، فقد تحتاج إلى تعديل جرعة الوارفارين أو مراقبة أكثر تكرارًا لوقت البروثرومبين/ زمن النزف. اتصل بطبيبك على الفور إذا واجهت أي نزيف غير عادي أو كدمات أو تورم أو قيء أو دم في البول أو البراز أو الصداع أو الدوار أو الضعف. من المهم أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها ، بما في ذلك الفيتامينات والأعشاب. و لا تتوقف عن استخدام أي أدوية دون التحدث أولاً مع طبيبك.

    تنوية هام: يمكن أن تؤثر التغذية والنظام الغذائي على علاجك بالوارفارين. لذلك ، من المهم الحفاظ على مكمل الفيتامينات وتناول الطعام بشكل ثابت طوال فترة العلاج. على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي زيادة مستويات فيتامين ك في الجسم إلى تعزيز التخثر وتقليل فعالية الوارفارين.

    على الرغم من عدم الحاجة إلى تجنب المنتجات التي تحتوي على فيتامين ك ، لكن يجب استهلاك هذه المنتجات باعتدال و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ك، ما يلى: الكبد البقري والبروكلي و الملفوف و الكرنب واللفت والخس والفاصوليا والخردل والبقدونس وفول الصويا والسبانخ والجرجير وغيرها من الخضروات المورقة.

    توجد أيضًا أطعمة أخرى ذات مستويات عالية من فيتامين ك مثل الهليون والأفوكادو ومخللات الشبت والبازلاء الخضراء والشاي الأخضر وزيت الكانولا والسمن والمايونيز وزيت الزيتون وزيت فول الصويا.

    ومع ذلك ، حتى الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من فيتامين ك قد تؤثر في بعض الأحيان على عمل الوارفارين. كانت هناك تقارير عن المرضى الذين عانوا من مضاعفات النزيف وزيادة النزف أو أوقات النزيف بعد تناول كميات كبيرة من عصير التوت البري والمانجو والجريب فروت وعصير الجريب فروت أو مستخلص بذور الجريب فروت أو عصير الرمان.

    أخيراً، يجب أن نؤكد على أنك تحتاج إلى تجنب هذه الأطعمة تمامًا ، ولكن قد يكون من الأفضل الحد من استهلاكها ، أو على الأقل الحفاظ على نفس المستوى من الاستخدام أثناء المعالجة بالوارفارين. 

    دكسلَانسُوبرَازول مع تاكروليموس

    تاكروليموس: هو دواء يعمل على قمع/ تثبيط نظام المناعة ويستخدم لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة. يتوافر تاكروليموس فى الصيدليات فى عدة أسماء تجاريها، نذكر منها ما يلى: بروجراف، ادبورت، ادفاجراف

    دكسلَانسُوبرَازول: هو دواء يعالج الأضرار التى يسببها الحمض الهضمى لجدار المعدة أو الأمعاء أو المرئ. يتوافر الدكسلَانسُوبرَازول فى الصيدليات في عدة أسماء تجارية، نذكر منها ما يلى: ديكساويست، ديكسلانت، دكسلانت، دوكسيرازول، لانتوبيب، بروتولانز.

    دكسلَانسُوبرَازول قد يزيد بشكل كبير من مستويات الدم من التاكروليموس في بعض المرضى. هذا قد يزيد من خطر الآثار الجانبية الخطيرة لعقار التاكروليموس مثل مرض السكري ، والالتهابات ، ومشاكل في الكلى ، وفرط بوتاسيوم الدم (ارتفاع مستويات الدم من البوتاسيوم) ، واضطرابات بصرية ، وارتفاع ضغط الدم ، وتضخم القلب.

    بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي الاستخدام المزمن للعقاقير المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون بما في ذلك دكسلَانسُوبرَازول في بعض الأحيان إلى نقص مغنيزيوم الدم (انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم) ، وقد يزداد الخطر عند اقترانه بالأدوية الأخرى التي لها أيضًا هذا التأثير مثل تاكروليموس. في الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي نقص مغنيزيوم الدم إلى عدم انتظام ضربات القلب ، والخفقان ، وتشنج العضلات ، والرعشة.

    تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف. قد يكون طبيبك قادرًا على وصف البدائل التي لا تتفاعل ، أو قد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو مراقبة أكثر تكرارًا لاستخدام كلا الدواءين بأمان. من المهم أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها ، بما في ذلك الفيتامينات والأعشاب. لا تتوقف عن استخدام أي أدوية دون التحدث أولاً مع طبيبك.

    دكسلَانسُوبرَازول مع الحديد

    قد تؤثر الادوية المنتمية لفئة مثبطات مضخة البروتون مثل ( دكسلَانسُوبرَازول ) , على قدرة الجسم على امتصاص الحديد الذى يتم تناولة فى الغذاء .و ذلك يحدث لقدرة هذة الفئة من الادوية على تقليل انتاج حامض المعدة اللازم لامتصاص الحديد ( عن طريق تحويلة الى صورة سهلة الامتصاص ) مما قد يؤدى الى ظهور مشكلات الانيميا الناجمة عن نقص الحديد.

     و بالرغم من ان العلاقة بين تناول أدوية منتمية لمثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) و الاصابة بانيميا نقص الحديد غير مؤكدة , الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

    دكسلَانسُوبرَازول مع الكالسيوم

    قد تؤثر الادوية المنتمية الى مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) , على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الذى يتم تناولة فى الغذاء , مما قد يهدد الى حدوث امراض مرتبطة بنقص الكالسيوم , مثل قلة كثافة العظام و بالتالى سهولة تعرضها للكسور و الشروخ . 

    و بالرغم من ان العلاقة بين تناول مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) و الاصابة بمشكلات فى العظام نتيجة تاثر امتصاص الكالسيوم غير مؤكدة الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

    دكسلَانسُوبرَازول يقلل ماغنزيوم الدم

    بشكل ما , غير معروف على وجة الدقة , قد تؤثر مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) , على مستويات الماغنسيوم فى الدم , مسببة قلة فى مستويات الماغنسيوم فى الدم.

    و لذلك اوصت منظمة الصحة العالمية, ان تتم مراجعة مستويات الماغنسيوم فى الدم فى المرضى الذين يستخدمون ادوية منتمية مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) .و خصوصا فى المرضى الاكثر عرضة للاصابة بنقص ماغنزيوم الدم.

    دكسلَانسُوبرَازول مع السيانوكوبالامين

    تؤثر مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) على امتصاص فيتامين ب_12 من الاغذية , كنتيجة لان ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) تقلل حمضية المعدة , مما قد يؤدى الى حالات مرضية نتيجة نقص فيتامين ب_12 , و خصوصا مع استخدام مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) لفترات طويلة . جدير بالذكر ان مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) , لا تؤثر على امتصاص فيتامين ب_12 , الذى يتم تناولة على شكل اقراص من المكملات الغذائية .

    دكسلَانسُوبرَازول مع كلوبيدوجريل

    ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) , قد تؤثر فى حال تزامن تناولها مع الكلوبيدوجريل ( المادة الفعالة فى بلافكس اقراص ) , على فاعلية الدواء .جدير بالذكر ان بلافكس دواء يستخدم فى تحسين سيولة الدم و تقليل امكانية حدوث الجلطات . و لذا يجب الانتباة الى لامكانية حدوث مثل هذا التفاعل .

    دكسلَانسُوبرَازول مع الميثوتركسات

    تزامن تناول ادوية منتمية مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) مع جرعات مرتفعة من الميثوتركسات, يؤدى الى تاخر فى قدرة الجسم على التخلص من الميثوتركسات, مما قد يؤدى الى التسمم الدوائى, و بالتالى يجب التوقف عن استخدام ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل دكسلَانسُوبرَازول ) فى حال تناول جرعات مرتفعة من الميثوتركسات ,لتجنب مثل هذا التفاعل الخطير .

    من الجدير بالذكر ان هذا التفاعل لا يحدث من الأدوية الحموضة الأخرى, مثل رانيتدين او فاموتيدين , و لذلك يمكن ان يتم تحويل المريض اليها خلال فترة المعالجة بالمثوتركسات.

    تعليمات للمريض

    1. لا تأخذ أي دواء جديد أثناء العلاج إلا بموافقة الطبيب.
    2. خذ الدواء حسب التوجيهات ؛ لا تقم بتغيير الجرعة أو التوقف عن الدواء دون استشارة الطبيب.
    3. خذ جرعتك في وقت النوم ( أو في وقت الإفطار) يٌفضل قبل وجبة الإفطار بـ 30 دقيقة أو قبل النوم مباشرة . و يمكنك تناول الجرعة مع الطعام إذا تسبب الدواء في اضطراب في المعدة.
    4. لا تتناول أي مضادات حموضة خلال ساعة واحدة من جرعة ديكسلانسوبرازول… اتبع تعليمات النظام الغذائي التى قررها لك طبيبك.
    5. قد تسبب كبسولات ديكسلانسوبرازول النعاس ؛ توخي الحذر عند القيادة أو الانخراط في مهام تتطلب اليقظة حتى يتم معرفة الاستجابة للعقار.
    6. أبلغ طبيبك إذا أصبحت حامل خلال فترة المعالجة أو إذا كنت تنتوين الحمل.

    السابق
    دكسيبان كريم إلتهاب الحفاضات، الجروح، الحروق، والخدوش البسيطة –
    التالي
    ديابيتين أقراص: إرشادات و نصائح يجب إتباعها –