صحة وجمال

ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن العضلي والوريدي البطىء –

يُعد عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن أحد مدرات البول (دواء يحفر إنتاج البول)، ويتم إعطاء العقار إذا كان ناتج البول لديك غير كاف بعد تناول عقار ديوسيكس عن طريق الفم، أو إذا كنت لا تستطيع تناول عقار ديوسيكس عن طريق الفم. يستخدم عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن في الحالات الآتية:

  • تراكم السوائل في الأنسجة (الوذمة) و/ أو البطن (الاستسقاء) بعد الإصابة بأحد أمراض القلب أو الكبد.
  • تراكم السوائل في الأنسجة (الوذمة) بعد الإصابة بأحد أمراض الكلى.
  • تراكم السوائل في الأنسجة (الوذمة) بعد الإصابة بالحروق.
  • تراكم السوائل في الرئة (الوذمة الرئوية)، على سبيل المثال بسبب حدوث قصور حاد بعضلة القلب (فشل القلب الحاد).
  • كإجراء داعم عند تراكم السوائل في المخ (الودمة الدماغية).
  • انخفاض إنتاج البول (قلة البول) بعد الإصابة بمضاعفات الحمل (تسمم الحمل ، أو بعد تصحيح نقص حجم الدم المحتمل (ملحوظة لا ينبغي استخدام عقار ديوسيكس لعلاج الوذمة و/ أو ارتفاع ضغط الدم في حالة تسمم الحمل).
  • نوبات ارتفاع ضغط الدم (أزمة ارتفاع ضغط الدم). في هذه الحالة، يجب استخدام عقار ديوسيكس بمصاحبة علاجات أخرى.
  • ما الذي تحتاج إلى معرفته قبل استخدام عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن

    لا يتوجب إستعمال عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن في الحالات التالية:

  • إذا كان لديك حساسية تجاه فيوروسيميد أو السلفوناميدات (حساسية متداخلة محتملة مع فيوروسيميد)، أو تجاه أي من المكونات الأخرى الموجودة بعقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن.
  • إذا كنت تعاني من الفشل الكلوي مع عدم إنتاج البول (انقطاع البول) الذي لا يستجيب للعلاج بعقار ديوسيكس.
  • إذا كنت تعاني من الفشل الكبدي المصحوب باضطرابات في الوعي (عيبوية ومقدمات الغيبوبة الكبدية).
  • إذا كنت تعاني من نقص شديد في مستويات البوتاسيوم.
  • إذا كنت تعاني من نقص شديد في مستويات الصوديوم.
  • إذا كنت تعاني من نقص حجم الدم أو نقص ماء الجسم (الجفاف).
  • إذا كنت مرضعا.
  • ديوسيكس دواء مدر للبول

    تحذيرات وإحتياطات

    تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي الخاص بك قبل استخدام عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن في الحالات التالية:

  • إذا كنت مصابا بانخفاض شديد بضغط الدم.
  • إذا كنت من المرضى من كبار السن، إذا كنت خاضعًا لعلاجات أخرى يمكنها أن تسبب هبوطا في ضغط الدم، واذا كنت تعاني من حالات طبية أخرى تكون معرضا فيها لخطر الإصابة بهبوط في ضغط الدم.
  • إذا كنت بالفعل مصابا بمرض السكري القائم (الظاهر) أو الكامن (الخفي)، فيجب مراقبة مستويات السكر بالدم بانتظام.
  • إذا كنت مصابا بالنقرس، فيجب مراقبة مستويات حمص اليوريك بالدم بانتظام.
  • إذا كنت تجد صعوبة في خروج البول (على سبيل المثال نتيجة لتضخم البروستاتا، انسداد الكلية، تقلص الأنبوب الذي يمتد من الكلى إلى المثانة).
  • إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى البروتين بالدم، على سبيل المثال المتلازمة الكلوية (التي تتصف بفقدان البروتين، اضطرابات في استقلاب الدهون، تراكم الماء بالجسم)، فيجب ضبط الجرعة بعناية.
  • اذا كنت مصابا باختلال مترق بشكل سريع في وظائف الكلى المرتبط بمرض كبدي خطير مثل التليف الكبدي (المتلازمة الكبدية الكلوية ) .
  • إذا كنت مصابا باضطرابات تدفق الدم بأوعية المخ أو القلب؛ حيث قد تكون معرضا للخطر بشكل خاص في حالة إصابتك بهبوط حاد عكسي بضغط الدم.
  • بالنسبة للمرضى المصابين باضطرابات التبول (مثل تضخم البروستاتا) يمكن استخدام عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن فقط في حالة عودة ناتج البول إلى المعدل الطبيعي حيث إن دفق البول المفاجئ قد يؤدي إلى انقطاع البول الانسدادي (احتباس البول) الذي قد يؤلم المثانة.

    يزيد عقار ديوسيكس من إفرار الصوديوم والكلوريد، وبالتالي إفراز الماء. ويزيد أيضا إفراز الإلكيتروليتات الأخرى (خاصة البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم). بما أنه قد تمت أحيانا ملاحظة اضطرابات توازن الماء/ الإليكتروليتات أثناء العلاج بعقار ديوسيكس بسبب إفراز مستويات مرتفعة من الماء والإليكترولينات. فسيستلزم الأمر إجراء فحوصات منتظمة لمستويات بعض المواد بالدم، ومن الضروري إجراء بعض اختبارات الدم بانتظام خلال العلاج طويل الأمد باستخدام عقار ديوسيكس، خاصة البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، البيكربونات الكرياتينين، اليوريا، حمص اليوريك، بالإضافة إلى جلوكوز الدم.

    تعد المراقبة الدقيقة لازمة خاصة إذا كنت معرضا لخطر الإصابة باضطرابات مستويات الإليكتروليتات، أو فقدان السوائل الشديد (مثل نتيجة القيء، أو الإسهال، أو التعرق المفرط)، كما يحب أن يتم تصحيح أي نقص في حجم الدم الجائل أو النقص في ماء الجسم أو اضطرابات الإليكتروليتات الملحوظة ، أو اضطرابات التوازن الحمضي القاعدي، قد يتطلب هذا تعديلا مؤقتا للعلاج بعقار ديوسيكس.  يمكن للأمراض الكامنة (مثل، تليف الكبد، قصور القلب)، والتناول المتزامن للعلاج والأغذية أن يلعبا دورا في الإصابة المحتملة باضطرابات الإليكترولينات. يجب ألا يتجاور فقدان الوزن الناتج عن إفراز البول الزائد 1 كجم يوميا، بعض النظر عن كمية البول الذي تم إفرازه.

    إذا كنت تعاني من المتلازمة الكلوية، فيجب تعديل الجرعة بعناية بسبب زيادة خطر حدوث الآثار الجانبية.

    يجب عدم إعطاء محلول الحقن بمصاحبة أدوية أخرى باستخدام نفس السرنجة. كما يتوجب مراعاة أن تكون درجة الحموضة لمحلول الحقن المعد للاستخدام قلوية ضعيفة إلى متعادلة (لا تقل درجة الحموضة عن ٧). لا يجب استخدام المحاليل الحمضية مع عقار ديوسيكس، حيث قد يحدث ترسب للمادة الفعالة الموجودة في عقار ديوسيكس.

    الاستخدام المتزامن لفيوروسيميد (المادة الفعالة الموجودة بعقار ديوسيكس) مع ريسيريدون على المرضى من كبار السن المصابين بالخرف، تم ملاحظة ارتفاع معدل الوفيات. في المرضى الذين تم علاجهم بفيوروسيميد بالتزامن مع ريسبيريدون، مقارنة بالمرضى الذين تلقوا ريسبيريدون بمفرده أو فيوروسيميد بمفرده ولذلك، يوصى بتوخي الحذر، ويجب أن يقوم طبيبك بتقييم المخاطر والفوائد المتعلقة باستخدام هذا العلاج المركب أو المتزامن مع مدرات البول القوية الأخرى، بشكل عام  يجب تجنب حدوث فقدان لماء الجسم.

    هناك احتمالية لحدوث تفاقم أو تنشيط الذئبة الحمامية الجهازية، وهي عبارة عن مرض يتم فيه توجيه الجهاز المناعي ضد الجسم نفسه.

    ينصح بالمراقبة الدقيقة للأطفال المبتسرين بشكل خاص حيث أنهم معرضون لخطر الإصابة بالتكلسات الكلوية أو تكون حصى بالكلي، وتشمل أساليب المراقبة اختبارات وظائف الكلى والموجات فوق الصوتية.

    في الأطفال المبتسرين الذين يعانون من حالات تشمل صعوبة التنفس (متلازمة ضيق التنفس) الذين يخضعون للعلاج بمدرات البول باستخدام عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن خلال الأسابيع الأولى من العمر قد يكون هناك خطر أعلى من بقاء الوعاء الدموي الذي يقوم بتحويل الدورة الدموية الرئوية قبل الولادة مفتوحا (القناة الشريانية السالكة).

    آثار الاستخدام الخاطىء لأغراض التنشيط: قد يؤدي استخدام عقار ديوسيكس ۲۰ محم محلول للحقن إلى نتائج إيجابية في اختبارات تعاطي المنشطات علاوة على ذلك، قد يكون استخدام العقار كمادة منشطة خطرا على صحتك.

    الجرعة

    ينبغي أن يتم تحديد الجرعة على أساس كل حالة على حدة، ووفقا لكيفية استجابتك للعلاج في المقام الأول، كما يجب أن يتم دائما استخدام أقل جرعة تحقق التأثير المطلوب.  إذا لم يوصف خلاف ذلك، فيوصى باستخدام الجرعات التالية بالنسبة للبالغين:

    لعلاج تراكم السوائل في الأنسجة (الوذمة) و/ أو في البطن (الاستسقاء) بعد الإصابة بأحد أمراض القلب أو الكبد: يجب أن يبدأ العلاج بجرعة تبلغ 3 إلى 4 مللي لتر من عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن (بما يعادل ٢٠ إلى 40 مجم فيوروسيميد) يتم إعطاؤها عن طريق الوريد لعلاج الوذمة التي يصعب تقليلها، قد يكون من الضروري تكرار إعطاء هذه الجرعة على فواصل زمنية مناسبة حتى يعود ناتج البول بشكل طبيعي. إذا كنت مصابا بالمتلازمة الكلوية، يحب تحديد الحرعة بعناية بسبب الخطر المتزايد لحدوث الآثار الجانبية.

    لعلاج تراكم السوائل في الأنسجة (الوذمة) بعد الإصابة بالحروق: تتراوح الجرعة اليومية و/ أو الجرعة المفردة بين 40 إلى و/ أو الجرعة المفردة بين 40 إلى 100 مجم فيوروسيميد، بما يعادل 4 إلى 10 مللي لتر من عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن… تابع القراءة عن الجرعة من الرابط هنا.

    طريقة ومدة العلاج

    عادة ما يتم حقن عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن عن طريق الوريد. ويجب القيام بذلك ببطء ويجب ألا يتجاوز معدل الحقن 0.4 مللي لتر من عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن في الدقيقة الواحدة (بما يعادل 4 مجم فيوروسيميد في الدقيقة الواحدة في حالة المرضى الذين يعانون من فشل كلوي متقدم (مستوى الكرياتينين بالدم أقل من 5 د مجم / ديسيلتر)، يحب ألا يتجاور معدل الحفر 0.25 مللي لتر من عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محلول للحقن في الدقيقة الواحدة (بما يعادل 25 محم فيوروسيميد في الدقيقة الواحدة) وفي حالة زيادة جرعة فيوروسيميد إلى ٢٥٠ مجم بما يعادل 35 مللي لتر من عقار ديوسيكس ۲۰ مجم محول الحق، بجب استخدام مضخة تسريب (جهاز الجرعات) إذا لزم الأمر، يمكن تخفيف، محلول الحقن باستخدام محلول ملحي نظامي (محلول كلوريد الصوديوم مساوي التوتر).

    يجب عدم الإعطاء داخل العضل، أي الحقن عن طريق العضل، إلا في حالات استثنائية عندما يتعذر التناول عن طريق الفم أو الحقن عن طريق الوريد. ومع ذلك، فإنه لا يكون مناسبا لعلاج الحالات الحادة (على سبيل المثال الوذمة الرئوية).

    يجب عدم إعطاء محلول الحقن بمصاحبة أدوية أخرى باستخدام نفس السرنجة.

    يتوجب مراعاة أن تكون درجة الحموضة لمحلول الحقن المعد للاستخدام قلوية ضعيفة إلى متعادلة (لا تقل درجة الحموضة عن 7). لا يجب استخدام المحاليل الحمصية مع عقار ديوسيكس: حيث قد يحدث ترسب للمادة الفعالة الموجودة في عقار ديوسيكس.

    لقد تم إثبات أن الدواء الجاهز للاستخدام يظل مستقرا من الناحية الكيميائية والفيزيائية لمدة ٢٤ ساعة عند درجة ٢٥ درجة مئوية، ولأسباب تتعلق بالتعقيم، يجب استخدام الدواء على الفور، وإذا لم يتم استخدامه فورا، يكون المستخدم مسئولا عن مدة وظروف التخزين.

    يتم إعطاء عقار ديوسيكس عن طريق الوريد فقط إذا لم يكن باستطاعتك تناوله عن طريق الفم، أو إذا كان تداوله عن طريق الفم غير فعال (على سبيل المثال في حالة المرضى الذين لديهم امتصاص معدي ضعيف) أو عندما يتطلب الأمر اتخاذ إجراء سريع ويجب تحويلك من استخدام عقار ديوسيكس عن طريق الحقن إلى التناول عن
    طريق الفم بمجرد أن تسمح ظروف العلاج بذلك.

    سيقرر طبيبك مدة العلاج، وسيعتمد ذلك على نوع وشدة المرض، ويتوجب إبلاغ طبيبك إذا شعرت بأن تأثير عقار ديوسيكس قوي جدا أو ضعيف جدا.

    الآثار الجانبية المحتملة

    شانه شان جميع الأدوية ، فإن ديوسيكس حقن قد يسبب أثاراً جانبية ، رغم أنها لا تحدث لجميع الأشخاص ، أخبر طبيبك أو الممرضة فورا إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية الخطيرة التالية، إذ أنك قد تحتاج إلى علاج فوری:

  • إذا حدث لك تفاعل أرجي (حساسية) . العلامات قد تشمل التهاب الكلى ، تورم الكاحلين ، أو ارتفاع ضغط الدم ، طفح جلدي ، تغير في لون الجلد ، نقطات جلدية شديدة ، حساسية تجاه الشمس أكثر من المعتاد ، ارتفاع حرارة الجسم (حمى) ، حكة.
  • تفاعلات أرجية (حساسية) شديدة ، العلامات قد تشمل الصدمة في شكل صعوبة في التنفس، برودة ونداوة في الجلد ، شحوب لون الجلد ، تسرع ضربات القلب .
  • ألم شديد في البطن أو الظهر . هذة قد تكون من علامات ” التهاب البنكرياس “.
  • سهولة الإصابة بكدمات، زيادة الإصابة بالعدوى، الشعور بالضعف أو التعب بأكثر من المعتاد. قد يؤتر لاهيوركس حقن على عدد خلايا الدم ، مما قد يسبب مشاكل خطيرة في الدم .
  • زيادة العطش، الصداع ، الإحساس بدوار أو خفة في الرأس ، إغماء ، تشويش ، ألم أو ضعف في العضلات أو المفاصل ، تقلصات أو تشنجات، ألم في المعدة ، أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • هذة قد تكون مؤشرات لحدوث جفاف أو تغيرات في المواد الكيميائية الطبيعية في جسمك، وقد يؤدى الجفاف الشديد إلى حدوث جلطات في الدم أو نقرس.
  • إذا لاحظت اصفرار في الجلد أو العينين وتحول لون البول إلى اللون الداكن ، هذه قد تكون مؤشرات لحدوث مشكلة في الكبد . في المرضى الذين لديهم بالفعل مشاكل في الكبد ، قد تحدث مشكلة في الكبد أكثر خطورة تسمى الأعتلال الدماغي الكبدي ، وأعراضة تشمل حدوث نسيان، تشنجات ، تغيرات في المزاج ، وغيبوبة.
  •  ظهور تفرحات أو تقشير الجلد حول الشفتين، العينين ، الفم والأنف والأعضاء التناسلية وأعراض تشبه الانفلونزا و الحمي هذا يمكن أن يكون حالة تسمى متلازمه ستيفين جونسون.
  • أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا حدثت لديك أي من الآثار الجانبية التالية:

  • مشاكل سمعية أو طنين في الإذنين. يحدث ذلك بصفة خاصة في الأشخاص الذين لديهم بالفعل مشاكل في الكليتين.
  • خدر أو تنميل في الجلد.
  • تغيرات طفيفة في المزاج مثل الإحساس بالتهيج أو القلق، صداع ، الشعور بالدوار أو خفة الرأس عند الوقوف بسرعة . أيضاً نقص التركيز ، بطء ردود الأفعال ، الشعور بالنعاس أو الضعف ، مشاكل بصرية ، جفاف الفم ، قد يكون ذلك ناتجا عن انخفاض الدم.
  • مصادر ومراجع

  • فُوزِيد أقراص نشرة معلومات المريض.
  • لافيُورِكس أقراص وأمبولات نشرة معلومات المريض.
  • لافيُورِكس أمبولات نشرة معلومات المريض.
  • لاَزيِكس أمبولات نشرة معلومات المريض.
  • لاَزيِكس أمبولات نشرة معلومات المريض باللغة الإنجليزية.
  • ألبوم صور المنتجات الصيدلانية المدرة للبول على جوجل فوتوز.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: C03CA01 .


    السابق
    ديوسيد-سي 500 ملليجرام أقراص فموية –
    التالي
    ديوسيماكس 600 … حبوب اضطربات الدورة الدموية الوريدية –