صحة وجمال

روفاميسين – نشرة معلومات المريض –

سبيرامايسين ، هو المكون النشط فى روفاميسين. هو مضاد حيوى ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى الماكروليدز. يتوافر روفاميسين ، فى تركيزين و هما :

  1. روفاميسين 1.5 مليون وحدة دولية .
  2. روفاميسين 3 مليون وحدة دولية .

التعريف و دواعى الاستعمال

روفاميسين ، مضاد حيوى ، فعال ضد عدة أنواع  من البكتيريا ، حيث يعمل روفاميسين ، على القضاء على البكتيريا عن طريق  التداخل مع قدرتها على صنع البروتينات الضرورية اللازمة لحياة الخلية البكتيرية .

روفاميسين ، يستخدم لعلاج الالتهابات الخطيرة الناجمة عن الجراثيم الحساسة. وغالبا ما يستخدم لعلاج المرضى المصابين بحساسية البنسلين أو في الحالات الأخرى التي لا يمكن فيها  استخدام البنسلين أو المضادات الحيوية البديلة الأخرى. فيما يلى أمثلة على  أنواع العدوى التي يتم التعامل معها باستخدام روفاميسين

  1. التهابات الجهاز التنفسي (على سبيل المثال، التهاب رئوي، وخراج الرئة).
  2. الالتهابات الجلدية  والتهابات الانسجة الرخوة.
  3. خراريج الاسنان ، أو بعد جراحات الاسنان .
  4. يستخدم روفاميسين في النساء الحوامل لتقليل خطر انتقال داء المقوسات ( التوكسوبلاسما ، داء القطط )  إلى الجنين.

قد يصف طبيبك روفاميسين ، لغير ذلك من الحالات ، حسبما تقتضى حالتك .

إرشادات الإستعمال

  • يستخدم روفاميسين لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
  • الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
  • يتم تناول روفاميسين عن طريق الفم مع او بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب، و فى العادة مرتين في اليوم في الصباح والمساء.
  • من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل أثناء تناول روفاميسين ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
  • المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ،  يجب تناول  روفاميسين على فترات متباعدة بشكل متساو ( أى كل 12 ساعة بالفعل ).
  • يجب مواصلة تناول روفاميسين حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.
  • الآثار الجانبية

    قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( روفاميسين ) يجب توضيح  النقاط  التالية:

    1. الطبيب المعالج قام بوصف روفاميسين بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
    2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء  كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
    3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من روفاميسين .
    4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
    5. ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

    الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من روفاميسين هي:

    1. عسر الهضم.
    2. الغثيان، والتقيؤ.
    3. الإسهال.
    4. ألم في المعدة.

    معلومات أخرى

    1. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال روفاميسين  إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
    2. قد يسبب روفاميسين  ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .
    3. يمكن في بعض الأحيان  أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل روفاميسين ،  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بــ روفاميسين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.

    روفاميسين أقراص

    روفاميسين: نشرة معلومات المريض

    يمكنك قراءة / تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة روفاميسين/ لغة عربية، من الرابط هنا.

    الشكاوى و الإقتراحات

    روفاميسين من إنتاج شركة سانوفى أفنتس للصناعات الدوائية ، و حرصاً من الشركة على تحقيق أعلى قدر من العناية بعملائها ، بالإضافة إلى مستوى راق من الجودة لجميع مستحضراتها ، تناشد الشركة العملاء بالتواصل معها للإفادة عن أي ملاحظات في صالح تحقيق أكبر قدر من العناية و الجودة .

    بيانات التواصل مع شركة سانوفى أفنتس للصناعات الدوائية مصر

  • العنوان البريدى ←  ص . ب. 1486 الزيتون 3 شارع المثنى الزيتون القاهرة مصر  عناية إدراة التسويق و المبيعات شركة سانوفى أفنتس  للصناعات الدوائية .
  • تليفون A ← 00 00 86 22 00202 . تليفون B ← 60 00 86 22 00202 .
  • فاكس A ← 07 01 86 22 00202 . فاكس B ← 12 01 86 22 00202 .
  • روابط مرجعية/ ملفات ذات صلة

    ❶ روفاميسين أقراص مغلفة: النشرة الداخلية {PDF} ❷ روفاميسين: نشرة معلومات المريض{Web. Page}❸ حبوب روفاميسين مضاد حيوى: النشرة الداخلية( صفحة وصف لملف وسائط) ❹  روفاميسين 1.5 مليون وحدة دولية( وصف لصورة jpeg) ❺ روفاميسين… مضاد حيوى مثبط لنمو البكتيريا( مقال) ❻ روفاميسين 3 مليون وحدة دولية أقراص مغلفة( صورة JPEG) ❼ سبيراميسين( مقال).


    السابق
    روفاك 1.5 / 3 مليون وحدة دولية أقراص مغلفة
    التالي
    روفاميسين… مضاد حيوى مثبط لنمو البكتيريا