صحة وجمال

سايتوتيك للوقاية من قرحة المعدة –

ميزوبروستول أو ميسوبروستول، هو اسم المكون النشط فى أقراص سايتوتيك( القرص الواحد من سيتوتيك يحتوى على 200 ميكروجرام ميسوبروستول). الإستعمال الرسمى لهذا الدواء هو منع و/ أو الوقاية من قرحة المعدة ( قرحة الجهاز الهضمى ) لا سيما فى المرضى الأكثر عرضة للاصابة بقرح قرح الجهاز الهضمى ، مثل اولئك الذين يتعالجون بالمسكنات بجرعات كبيرة او لفترات طويلة ( المسكنات مثل الاسبرين، ايبوبروفين، نابروكسين)، وخاصة فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للاصابة بقرحة المعدة. بشكل غير رسمى، تسعمل حبوب سايتوتيك فى إجهاض الحمل المبكر، تلين عنق الرحم لتحفيز المخاض وكذلك لمعالجة نزيف ما بعد الولادة.

الـ ميزوبروستول ( أقراص سايتوتيك ) يساعد على تقليل مخاطر حدوث المضاعفات الخطيرة للقرحة الخطيرة مثل النزيف، حيث يعمل هذا الدواء على حماية بطانة المعدة عن طريق خفض إنتاج حمض المعدة، يستخدم الــ ميزوبروستول ( أقراص سايتوتيك ) أيضا في تركيبة مع دواء آخر يسمى (الـــ ميفيبريستون أو الــ ميثوتريكسات ) لإنهاء الحمل المبكر(الإجهاض). فى بعض الأحيان يمكن استعمال سايتوتيك فى المستشفى لتحفيز بدء المخاض ( تحفيز الولادة عند نضج عنق الرحم ) ، و لمعالجة نزيف ما بعد الوضع ( الولادة ) ، و فى هذة الحالة يتم استعمال سايتوتيك عن طريق المهبل ، حيث تعمل مادة الميزوبروستول عن طريق التسبب في انقباض عضلات الرحم.

تحذيرات هامة

  • إذا كنت حاملا : لا تأخذى الميزوبروستول ( سايتوتيك ) للحد من خطر الإصابة بقرحة المعدة التي تسببها العقاقير المضادة للالتهابات غير السترويدية (المسكنات) .
  • الميزوبروستول ( سايتوتيك ) قد يسبب الإجهاض، الولادة المبكرة، أو عيوب خلقية إذا قمتى بإستعمالة أثناء فترة الحمل .
  • هناك مشاكل صحية مهددة للحياة ، مثل تمزق الرحم ، وقعت في النساء الحوامل اللواتى استعملن الميزوبروستول ( سايتوتيك ) للإجهاض بعد الأسبوع الثامن من الحمل .
  • أقراص الــ سايتوتيك ، عقار خطير ، و لا يجب أن تشاركة مع الأخرين أو تقوم بإعطاءة لمعارفك ، حتى و إن كانوا يعانون من نفس المشكلات الصحية التى تعانى منها .
  • يجب على النساء فى سن الإنجاب ، مع إمكانية الإنجاب ، أن لا تأخذ الميزوبروستول للحد من خطر الإصابة بقرحة المعدة التي تسببها مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ( المسكنات ) ما لم يكن هناك خطر كبير من حدوث القرحة في المعدة أو مضاعفات من قرحة المعدة الناجمة عن استخدام المسكنات .
  • إذا كان من الضروري للنساء في سن الإنجاب ،أن يستعملن الميزوبروستول ( سايتوتيك ) للوقاية من قرحة المعدة ، فإنة يجب عليهن الإلتزام بما يلى :

    1. إجراء اختبار حمل فى الدم ، قبل بدء العلاج بـــ سايتوتيك ، و التأكد من أن الاختبار سلبى .
    2. الالتزام بتدابير فعالة لمنع الحمل ، مثل استعمال أقراص منع الحمل و على الشريك الجنسى ان يستعمل الواقى الذكرى .
    3. من المستحسن البدء فى تناول اقراص سايتوتيك ( للوقاية من قرحة المعدة ) في اليوم الثاني أو الثالث من فترة الحيض العادية .

    سايتوتيك 2CYTOTEC

    نصائح وإرشادات

  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسألي طبيبك أو ممرضة، أو الصيدلي.
  • يتم تحديد الجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك ، و مدى إستجابتك للعلاج .
  • إذا كنت تأخذ سايتوتيك لمنع قرحة المعدة، ففى العادة ما تكون الجرعة عن طريق الفم أربع مرات في اليوم، بعد وجبات الطعام وعند النوم ، أو حسب توجيهات الطبيب.
  • إذا كنت تأخذين سايتوتيك للإجهاض ، فيجب اتباع تعليمات الطبيب بكل دقة ،من المفيد مطالعة مقال الإجهاض الكيميائى ( الإجهاض الدوائى ) من الرابط هنا .
  • فى حالة استخدام سايتوتيك لتحفيز بدء المخاض ( تحفيز عملية الولادة ) ، فيتم استعمالة عن طريق المهبل .
  • الإسهال من اشهر الاعراض الجانبية لاقراص سايتوتيك، لذا ينصح بتناول الجرعات بعد وجبات الطعام لتقليل حدة هذا العرض الجانبى .
  • تجنب أخذ مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم أثناء استخدام الميزوبروستول ( سايتوتيك ) لأنها قد تجعل الإسهال أكثر سواءً ، و إذا كنت بحاجة إلى مضاد للحموضة،فعليك استشارة طبيبك او الصيدلي لمساعدتك على اختيار المنتج.
  • للوقاية من قرحة المعدة، يجب مواصلة استعمال هذا الدواء طوال فترة علاجك بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ( المسكنات ) .
  • ينبغى استعمال هذا الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  • من المنصوح بة تذكر استخدامة في الأوقات نفسها كل يوم.
  • cytotec tablet is misoprostol product by pfizer_U.K.

    الاعراض الجانبية المحتملة

    فى العادة ما يترافق استعمال سايتوتيك مع الشعور بالغثيان ( الميل الى القىء ) و / أو تقلصات فى المعدة .يجب التذكير بأن طبيبك قد وصف لك هذا الدواء لأنة قد حكم بأن الاستفادة منة تفوق الاعراض الجانبية المحتملة نتيجة استعمالة .

    الإسهال عرض جانبى شائع الحدوث مع ، و فى العادة ما يحدث الاسهال بعد أسبوعين من بداية الاستعمال و يستمر لمدة اسبوع تقريبا، و ينبغى التأكد فى هذة الحالة من الحفاظ على كمية السوائل والمعادن فى الجسم لمنع الجفاف، من الضرورى التنوية إلى أن الإسهال المستمر قد يؤدي في بعض الأحيان إلى خسائر كبيرة للماء و المعادن من الجسم ، لذلك ينبغى أن تخبر طبيبك إذا ظهرت لديك أى علامات تدل على الجفاف أو اختلال معادن الجسم مثل :

    1. الدوخة الشديدة.
    2. انخفاض كمية البول.
    3. تغيرات عقلية و مزاجية .
    4. ضعف العضلات.
    5. بطء / عدم انتظام ضربات القلب.

    أخبرى طبيبك على الفور إذا أصيبتى بأى من هذه الآثار الجانبية النادرة الحدوث ، و هى :

    1. مشاكل الدورة الشهرية .
    2. نزيف مهبلي كثيف.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و يجب ان تسعى للحصول على الرعايه الطبية الفوريه اذا حدثت أى أعراض تدل على الارتكاس التحسسي مثل :

    1. الطفح الجلدي.
    2. الحكة .
    3. تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق).
    4. الدوخة الشديدة.
    5. صعوبة في التنفس.

    هذه ليست قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثار اخرى غير المذكورة اعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

    إحتياطات خاصة

    قبل استخدام ميزوبروستول، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء أو غيرة من الأدوية .قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك او الصيدلي الخاص بك عن تاريخك المرضى ، لا سيما المشكلات الطبية التالية :

    1. مشاكل طبية فى المعدة / مرض معوي (على سبيل المثال، مرض التهاب الأمعاء).
    2. الولادة القيصرية السابقة.
    3. عملية جراحية سابقة في الرحم.
    4. خمسة أو أكثر من حالات الحمل السابقة.

    الاستخدام اليومي للكحول والتبغ قد يزيد من خطر النزيف في المعدة، لذا يجب الحد من المشروبات الكحولية والتوقف عن التدخين.

    إذا كنت تأخذين هذا الدواء في تركيبة مع الميفيبريستون لإنهاء الحمل، ففى حالات نادرة قد يحدث إجهاض غير مكتمل ، لذلك فمن المهم أن يتم هذا الإجراء تحت إشراف طبى مختص، من المتوقع حدوث نزيف مهبلى بعد أخذ سايتوتيك جنبا إلى جنب مع الميفيبريستون للإجهاض ،و يجب اخبار الطبيب على الفور إذا تطورت أي أعراض غير متوقعة مثل :

    1. نزيف مهبلى شديد لفترات طويلة.
    2. علامات للعدوى (على سبيل المثال، حمى، قشعريرة).
    3. الإغماء.

    يجب عدم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل لمنع قرحة المعدة بسبب الأضرار المحتملة على الجنين ، و إذا كنت في سن الإنجاب، فيجب استخدام وسائل فعالة لمنع الحمل أثناء تناول الميزوبروستول ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف عن العلاج .

    إذا أصبحت حاملا أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملا،فيجب التوقف عن تناول سايتوتيك، و ينبغى إبلاغ الطبيب على الفور. يمر هذا الدواء في حليب الثدي. ومع ذلك، من غير المرجح أن تضر أقراص سايتوتيكالرضع والمرضعات ، و من المنصوح بة استشارة طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

    شكل أقراص سايتوتيك

    يتوافر سايتوتيك فى تركيزين و هما : 100 مجم ، 200 مجم .

    اولا : شكل اقراص سايتوتيك 100 مجم

    أقراص دائرية بيضاء اللون ، مطبوع على أحد اوجة القرص كلمة SEARLE ، و من الناحية الاخرى للقرص مطبوع الارقام التالية 1451 .

    ثانيا : شكل أقراص سايتوتيك 200 مجم .

    شكل قرص سيتوتيك 200 مجم

    أقراص سداسية الشكل ، بيضاء اللون ، مطبوع على أحد اوجة القرص كلمة SEARLE و 1461 ، و من الناحية الاخرى للقرص مرسوم شكل معدة ( 2 معدة ).

    نشرة سيتوتيك ملفات وسائط ذات صلة

    1. cytotec tablet patient information leaflet
    2. Cytotec Greek Information Leaflet
    3. Misoprost tablet is misoprostol product by CID for multipharm PIL-EN
    4. أقراص ميزوبروست الفموية/ المهبلية: نشرة معلومات المريض
    5. Misotac tablet Patient Information Leaflet
    6. VAGIPROST VAGINAL TABLETS PATIENT INFORMATION LEAFLET
    7. فاجى بروست أقراص مهبلية النشرة الداخلية

    رأيك مهم سؤالك محل إهتمامنا

    إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

    فهرست موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

    من خلال صفحة (موضوعات الإجهاض الدوائي)، سوف تجدي جميع المقالات/ الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

    إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

    أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإجهاض الدوائي

    فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

    استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

    رعاية ما بعد الإجهاض

    تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

    قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

    تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .


    السابق
    سايتوتيك – إرشادات الإستعمال –
    التالي
    بدائل اقراص سايتوتيك –