صحة وجمال

ساين أپ شراب: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …

شراب ساين_أب مناسب للبالغين( بما فى ذلك كبار السن أكبر من 65 سنة) و الأطفال أكبر من 6 سنوات، لعلاج أعراض إحتقان الأنف و أعراض الحساسية الأخرى التى غالباً ما تترافق مع إضطرابات الجهاز التنفسى العلوى( مثل نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، إلتهاب الشعب الهوائية). ). يُنصح باستعمال ساين_أب لمعالجة إلتهاب الأنف الحاد أو الإلتهاب التحسسى للأنف الناتج عن استنشاق الغبار، حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات، كما ينصح بإستعماله قي حالات الآنفلونزا ‏وأعراضها المصاحبة.

جرعة شراب ساين_أب

أولاً- البالغين: الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة هى 10 ميليلتر كل 4 إلى 6 ساعات( بحسب الحاجة). الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 40 ميليلتر خلال أى 24 ساعة.

ثانياً- الاطفال من 6 إلى 11 سنة: الجرعة المعتادة للأطفال من 6 إلى 11 سنة هى 5 ميليلتر كل 4 إلى 6 ساعات( بحسب الحاجة). الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 20 ميليلتر خلال أى 24 ساعة.

ثالثاً- الأطفال أقل من 6 سنوات: ساين_أب غير مناسب لهذة الفئة العمرية، ينصح بإتباع الجرعة التى وصفها لك طبيب الأطفال. بالرغم من أن ساين_أب غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات، إلا أن بعض أطباء الأطفال يمكن أن يصف هذا الشراب لتلك الفئة العمرية، و يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلىلتر عند اللزوم، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد. تنوية : لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا المقال لتحديد الجرعة الخاصة بطفلك ، و عليك دائما استشارة طبيب الأطفال او الصيدلى .

رابعاً- المرضى كبار السن( اكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، و تشمل تشوش الذهن، صعوبة التبول، القلق و صعوبات النوم، ارتفاع ضغط الدم، عدم القدرة على أداء الانشطة التى تتطلب اليقظة الذهنية بأمان.

خامساً- جرعة مرضى القصور الكلوى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب ساين_أب عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد( استقلاب هيدروكلوريد السودإيفيدرين يتم عن طريق الكلى).

سادساً- جرعة مرضى القصور الكبدى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب ساين_أب عن طريق الكبد، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كبدى شديد ( إستقلاب هيدروكلوريد التريبروليدين يتم عن طريق الكبد).

أسئلة شائعة و مكررة

ما هو تركيب ساين_أب؟ يحتوى كل 100 ميليلتر من الشراب على 100 ميليجرام هيدروكلوريد فنيل أفرين و 50 ميليجرام ماليات الكلورفينيرامين .

متى يبدأ مفعول ساين_أب؟ يبدأ مفعول ساين_أب فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة .

ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض؟ إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار اعراض الرشح و البرد و الزكام لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة مثل التهاب الجيوب الانفية المزمن ، او الحساسية ، و تجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم و العلاج المناسب للحالة .

ماذا إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل؟ إذا كانت الاعراض مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب .و لا يجب أن تقوم بإعطاء طفلك مضاد حيوى دون وصفة طبية . و هنا تجب الإشارة إلى أن سوء إستعمال المضادات الحيوية قد يؤدى إلى عواقب طبية معقدة.

هل ساين_أب يخفض درجة الحرارة؟ ساين_أب، ليس خافض للحرارة . فهذا الدواء لا يحتوى على اى مواد مخفضة لدرجة الحرارة أو معالجة للحمى .

ما هى الجرعة السليمة للأطفال؟ جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة هى 5 مل ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 5 الى 6 ايام .ساين_أب غير مناسب للاطفال اقل من 6 سنوات. يمكن للبالغين تناول شراب ساين_أب ، و لكن بجرعات أكبر من جرعات الأطفال ( ضعف الجرعة ) .

متى يجب التوقف عن ساين_أب؟يمكن إيقاف العلاج بـ ساين_أب شراب بمجرد أختفاء الاعراض ، و لا يوجد ضروة لإكمال فترة 5 ايام .

هل ساين_أب منوم؟ نعم شراب ساين_أب يسبب النعاس نظراً لإحتوائة على مواد مضادة للحساسية ( مضادة للهستامين ) ، و التى تؤثر على اليقظة و الإنتباة و تسبب النعاس. بعض اولياء الامور يستخدمون ساين_أب لتنويم اطفالهم ، إستعاداً لرحلات أو للمدرسة ، و هذا إجراء غير سليم و غير منصوح بة . إذا كنت تتناول ساين_أب، فيجب عليك عدم قيادة السيارة او استعمال الآلات الميكانيكية ، حتى تتاكد من أنك بكامل يقظتك و تستطيع القيام بهذة الانشطة بأمان . بعض الناس يستعملون ساين_أب كمنوم ، و مع الوقت يفقد ساين_أب مفعولة المنوم ، نظراً لتعود الجسم على مفعولة .

هل ساين_أب يعالج الكحة؟ قد يساهم ساين_أب فى تخفيف الكحة الناجمة عن حساسية فى الجهاز التنفسى او التى تصاحب نزلات البرد و الرشح . من المهم التنبية إلى أنة فى حالة استمرار السعال فترة تزيد عن 3 ايام ، او اذا ظهرت اعراض اخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة ، فيجب مراجعة الطبيب .

هل ساين_أب مناسب لعمر سنتين؟ بالرغم من أن ساين_أب غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات ، إلا انة يمكن للاطفال من عمر سنتين حتى 6 سنوات بناء على وصفة من طبيب أطفال مختص. فى هذة الفئة العمرية يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن ، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلى عند اللزوم ، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد . تنوية : لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا المقال لتحديد الجرعة الخاصة بطفلك ، و عليك دائما استشارة طبيب الأطفال او الصيدلى .

ساين_أب لعلاج نزلات البرد و الزكام… يعمل هذا الدواء على تخفيف الاعراض التى تنجم عن نزلات البرد و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك : إنسداد الانف ، زيادة إفرازات الأنف ، دموع العيون ، الكحة ، الصداع فى حالات الجيوب الأنفية.

متى لا يجب إستعمال شراب ساين_أب؟

يمنع إستعمال أو وصف شراب ساين_أب فى الحالات التالية:

  1. الأطفال أقل من 6 سنوات.
  2. فرط التحسس لمكونات الدواء. تعرف على أعراض و طرق علاج الحساسية الدوائية من الرابط هنا.
  3. مرضى ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط. راجع طبيبك اذا كنت مريض بارتفاع فى ضغط دمك قبل أن تستعمل شراب ساين_أب.
  4. مرضى الشرايين التاجية( الشرايين التاجية هى الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، و فى الغالب ما يحدث لة إنسدادات أو ضيق نتيجة ترسب الدهون على جدران تلك الأوعية الدموية، و يؤدى إنسداد أو ضيق الشرايين التاجية إلى التعب السريع و قد يتطور الامر إلى نوبات الذبحة الصدرية. قد يتسبب دواء ساين_أب فى زيادة ضيق الشرايين التاجية). راجع طبيبك إذا كنت تعانى من حالة مرضية تؤثر على الشرايين التاجية قبل أن تأخذ هذا الدواء.
  5. مرضى الإكتئاب و المرضى النفسيين و مرضى الشلل الرعاش: يتداخل هذا الدواء مع تأثير و طريقة عمل بعض أدوية الأكتئاب و الشلل الرعاش و بعض الامراض النفسية الأخرى. لذلك لا تأخذ شراب ساين_أب قبل أن تراجع طبيبك إذا كنت تتناول أدوية مضاد للإكتئاب أو للشلل الرعاش أو لغيرها من الامراض النفسية، بما فى ذلك ( مثبطات إنزيم إكسيديز أحادى الامين) كما يجب ايضا عدم تناول شراب ساين_أب فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز. فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.
  6. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية أخرى للبرد و الرشح. او آى أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات.
  7. لا يجب تناول ساين_أب إذا كنت تأخذ منشط الامفيتامين أو مثبطات الشهية التى تعمل على مراكز الشهية فى المخ.

ساين أب شراب النشرة الداخلية

ساين_أب يسبب النعاس

قد يسبب دواء ساين_أب نعاس، دوخة، ضبابية فى الرؤية، و تأخر فى ردود الفعل الحركية مما قد يؤثر بشدة على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الماكينات. إذا تعرض لهذة الأعراض فلا تمارس آى انشطة تتطلب اليقظة الذهنية أو ردود الفعل السريعة حتى تشعر أنك يمكنك أن تمارس تلك الانشطة بأمان. جدير بالذكر أن كبار السن( أكبر من 65 سنة) أكثر عرضة لهذة التأثيرات العصبية. كما يجب التنوية إلى أن الكحول/ النبيذ قد يزيد من حدة هذة الأعراض، كما أن تناول ساين_أب مع مضادات الهستامين الأخرى يزيد من النعاس و الدوخة. لا تمارس الأنشطة التى تتطلب مهارات إصدار القرارات أو الأحكام و المهارات الحركية أو الإدراكية حتى تتأكد أنك بكامل يقظتك.

إحترس من ساين_أب

ينبغى توخى الحذر و الحيطة عند وصف شراب ساين_أب فى المرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

  1. امراض القلب و الاوعية الدموية.
  2. عدم انتظام ضربات القلب.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. مرضى تضخم البروستاتا.
  6. مرضى السكر.
  7. مرضى ارتفاع ضغط العين، بما فى ذلك المياة الزرقاء.
  8. الصرع. مرضى الربو.
  9. مرضى القصور الكلوى المتوسط أو الشديد.
  10. مرضى القصور الكبدى الشديد.

هل ساين_أب مناسب للحوامل؟

الممارسات العملية تشير إلى أنة من غير المتوقع أن تسبب مكونات شراب ساين_أب( فنيل أفرين، تريبروليدين) آى أضرار تذكر على الحمل أو على الجنين، إلا انة لم يتم التأكد من سلامة هذا الإستخدام أثناء الحمل. لذلك من المنصوح بة تجنب استخدام شراب ساين_أب أثناء الحمل، كلما أمكن ذلك، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل. إذا كنتى حامل، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استعمال ساين_أب و ينبغى اتخاذ الحيطة عن طريق موازنة الفائدة المحتملة من علاج الام فى مقابل أى أضرار قد تحدث للجنين.

ماذا سيحدث إذا تناولت ساين_أب بالخطأ خلال حملى؟ من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من ساين_أب فى حدوث مشكلات كبرى، و مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

هل يؤثر ساين_أب فى الخصوبة؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان دواء ساين_أب يؤثر فى عملية الاخصاب إم لا ، لذلك من غير المعروف اذا كان ساين_أب لة تأثير فى حدوث الحمل او تأخيرة و منعة.

هل يسبب ساين_أب الإجهاض؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان دواء ساين_أب يسبب أو يساعد على الإجهاض ، لذلك من غير المعروف اذا كان ساين_أب لة تأثير فى إنهاء الحمل .

هل تناول ساين_أب أثناء الحمل يسبب عيوب حلقية او تشوهية ؟ من غير المتوقع ان يتسبب تناول ساين_أب فى زيادة فى معدل حدوث عيوب او تشوهات خلقية للأجنة .

هل يسبب تناول ساين_أب اى مضاعفات اخرى للحمل؟ لا توجد بيانات أودراسات تؤيد او تنفى حدوث اى مضاعفات للحمل اذا تناولت الام ساين_أب.

هل ساين_أب مناسب للمرضعات؟

يتم إفراز مكونات هذا الدواء فى لبن الام بكميات صغيرة، و لكن تأثير هذة الكميات على الطفل الرضيع غير معروفة. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال ساين_أب اذا كنتى مرضعة. من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من ساين_أب فى حدوث تأثيرات تذكر على إدرار الحليب أو على الطفل الرضيع، مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

ما التأثيرات الضارة و الأعراض الجانبية؟

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب شراب ساين_أب تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التاثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون ساين_أب تشمل: العصبية، الأرق، الدوخة، جفاف الفم، الغثيان و الرغبة فى القىء، التهدئة و النعاس.

قد يسبب دواء ساين_أب بعض التأثيرات الجانبية غير الشائعة، و التى تتمثل فى: تسارع ضربات القلب، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، طفح جلدى، ضيق فى الشعب الهوائية، عسر التبول، و احياناً الإحتباس البولى، كوابيس، هلوسة، اضطراب التنسيق الحركى، ضبابية الرؤية، سماكة الإفرازات الشعبية( البلغم او المخاط).

سعر شراب ساين_أب

منذ تحرير سعر صرف الجنية المصرى مقابل الدولار الأمريكى. توالت قرارات مجلس الوزراء المصرى بتحريك أسعار الأدوية. ننصحك حتى تتعرف سعر و حجم عبوة شراب ساين_أب أن تتواصل هاتفياً مع الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة . يمكنك التعرف على أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة و الجيزة و الأسكندرية من الرابط هنا.

ساين اب شراب Sine up syrup

نشرة ساين_أب

ساين_أب شراب النشرة الداخلية

Reference formula: #Sympathomimetic (Phenylephrine) + #Antihistamine (Chlorphenamine)

ساين أب شراب مزيل لإحتقان وحساسية الأنف

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R05.


السابق
ساين أب أقراص لنزلات البرد والإنفلونزا
التالي
ساين أب اقراص لتخفيف أعراض البرد و الأنفلونزا –