صحة وجمال

ستيروجيل: حقن فيتامين[د] العضلية/ الفموية –

ستيروجيل، بالإنجليزية: STEROGYL، دواء فى شكل أمبولات/ حقن قابلة للكسر، ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى( نظائر فيتامين د)، و يعمل عن طريق مساعدة الجسم على إمتصاص و استخدام الكالسيوم الموجود في الأطعمة أو المكملات الغذائية. ستيروجيل لة دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن الكالسيوم وفي تنظيم هرمون الغدة الجار درقية، فهو يعزز مستويات الكالسيوم فى الدم عن طريق تقليل قدرة الكلى على طرح الكالسيوم خارج الجسم،  ويزيد من امتصاص الأمعاء للكالسيوم والفوسفور. يعمل ستيروجيل على الهيكل العظمى حيث يساعد على تمعدنة( إمداد العظام بالمعادن اللازمة لتصلب و صحة العظام).

التركيب و المحتوى

العلامة التجارية ستيروجيل، متوفر فى شكلين هما :

ستيروجيل 15 إية، بالإنجليزية: STEROGYL 15 A، هذا النوع من حقن ستيروجيل معد للإستخدام الفموى فقط، آى تشرب عن طريق الفم ، و يجب تخفيف الحقنة على ماء او عصير فاكهة قبل الشرب. العبوة تحتوى على 1 أمبول، سائل الأمبول مائى عديم اللون، و يحتوى الامبول الواحد على 600.000 وحدة دولية من إرجوكالسيفيرول( فيتامين دى 2).

ستيروجيل 15 إتش، بالإنجليزية: STEROGYL 15 H، هذا النوع من حقن ستيروجيل معد للإستخدام عن طريق الحقن العضلى العميق ، و يمكن أيضاً أن تشرب عن طريق الفم العبوة تحتوى على 1 أمبول، سائل الأمبول زيتى ، لونة أصفر فاتح( 1.5 ميليليتر) ، و يحتوى الامبول الواحد على 600.000 وحدة دولية من إرجوكالسيفيرول( فيتامين دى 2).

STEROGYLE 15 H إستيروجيل 15 إتش حقن

تحذير هام

قد يسبب الإستخدام العشوائى للمكملات الغذائية أو المستحضرات الصيدلانية التى تحتوى على إرجوكالسيفيرول، بما فى ذلك ستيروجيل، إلى أن يحدث تراكم لفيتامين د داخل الجسم يؤدى لما يعرف بسمية فيتامين د أو فرط فيتامين د مما يسبب تراكم/ تزايد لنسبة الكالسيوم بالجسم ، المعروف بــ  فرط كالسيوم الدم مما ينتج عنه إنخفاض فى مستوى أداء الجهاز العصبى، يتمثل فى بطء فى ردود الفعل ، إرهاق و تشويش الذهن، يمكن أن يتسبب فرط فيتامين د فى الجسم إلى  ألم فى العظام ، مشكلات الكلى مثل حصوات الكاسيوم و يؤدى فرط فيتامين د إلى كثرة التبول غثيان و فقدان للشهية والإمساك و قرح المعدة و قد يؤدى فرط فيتامين د  إلى تأثيرات ضارة على القلب وإضطرابات الغدة الجار درقية.

لماذا وصف لك طبيبك ستيروجيل؟

فى الغالب يوصف ستيروجيل لعلاج او الوقاية من نقص فيتامين د، و كذلك يمكن ان يوصف فى الحالات التى تستجيب لتصحيح مستويات فيتامين د فى الجسم مثل:

  1. علاج أضطرابات الغدة الجار درقية( جارات الدرق)
  2. الكساح فى الأطفال و الرضع (تليين وضعف العظام التي لا تستجيب للعلاج).
  3. لين العظام فى البالغين.
  4. نقص فوسفات الدم الوراثى العائلي (الكساح أو تلين العظام العائلي الناجم عن حالة وراثية نتيجة انخفاض القدرة على الإستفادة من فيتامين (د) في الجسم).

هل يمكن أخذ ستيروجيل للوقاية من فيتامين د؟

من المقبول بشكل عام أن يُوصف ستيروجيل للوقاية من نقص فيتامين د للنساء الحوامل (اخر ثلاثة اشهر) و المرضعات فى اواخر الشتاء و الربيع ، و المسنين ، و ربما للأطفال و المراهقين فى حالة عدم كفاية التعرض للشمس. فيما يلى بيان بالحالات التى يمكن أن يوصف فيها ستيروجيل للوقاية من نقص فيتامين د:

  1. الافراد ذوى الجلد عالى الصبغة.
  2. الأشخاص الذين يتغذون على نظام غذائى غير متوازن ( منخفض فى الكالسيوم ، أو نظام غذائى نباتى صارم يمنع حتى منتجات الألبان).
  3. الأشخاص المصابين بأمراض جلدية واسعة المدى أو الداء الحبيبى ( السل، الجذام ، …) .
  4. الاشخاص الذين يعالجون بأدوية مضادة للتشنج ( بربيتيورات ، فنيتوين ، بريميدون ) .
  5. الاشخاص الذين يتلقون أدوية الكورتيزون لفترة طويلة .
  6. الأفراد الذين يعانون من امراض فى الجهاز الهضمى تسبب إضطرابات فى إمتصاص الكالسيوم ( مثل سوء امتصاص معوى و تلزج مخطى ) .
  7. مرضى القصور الكبدى.

STEROGYL 15 H 600.000 IUI.U. IN 1.5ML IM AMP

إرشادات الإستعمال

إذا وصف لك طبيبك ستيروجيل ، فيجب عليك إتباع النصائح و الإرشادات التالية:

تأكد من إتباع تعليمات طبيبك، بالضبط، فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال. و لا تأخذ جرعات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها. و من المنصوح بة أيضاً قراءة نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة المنتج. من المفيد التنوي إلى أنة فى بعض الأحيان، قد يقوم طبيبك بتغير جرعتك، بناء على نتائج الإختبارات المعملية و الأشعة السينية. دائما إحتفظ بالدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

للتأكد من أن هذا الدواء يساعد حالتك ، سوف يطلب منك الطبيب إجراء فحوصات مختبرية بشكل دورى( مثل قياس نسبة فيتامين د فى المصل، قياس مستويات الكالسيوم فى الدم، قياس مستويات الكالسيوم فى البول)، و تحتاج أيضًا إلى تصوير بعض أجزاء العظام بالأشعة السينية. من المنصوح بة الإلتزام بمواعيد زيارة طبيبك و اتبع جميع تعليمات الطبيب فيما يخص الإختبارات المعملية و غيرها من الإجراءات.

ستيروجيل، هو جزء فقط من برنامج علاج كامل قد يشمل أيضًا أدوية أخرى ونظام غذائي خاص. من المهم جدًا اتباع خطة الدواء والنظام الغذائي التي وضعها لك طبيبك أو مستشار التغذية. و يجب أن تكون على دراية بقائمة الأطعمة التي يجب عليك تناولها أو تجنبها للمساعدة في التحكم في حالتك.

إحتياطات/ تحذيرات هامة  و توجيهات ضرورية

العلاج بــ ستيروجيل يرتبط بزيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يُنصح المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من ستيروجيل بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة. فيما يلى بيان بالاعراض و العلامات الدالة على إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم:

  1. زيادة نسبة الكالسيوم فى البول، يكشف عنها بواسطة إختبارات معملية.
  2. ضعف العضلات.
  3. خمول.
  4. صداع.
  5. فقدان الشهية.
  6. الغثيان و القىء.
  7. ألم العظام.
  8. إرتفاع فى ضغط الدم.
  9. زيادة نسبة البرةتينات فى البول، يُكشف عنها بواسطة إختبارات معملية.
  10. علامات تلف كلوى مثل التراجع أو التناقص فى وظائف الكلى.

تناول فيتامين د يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء ستيروجيل بحذر لمرضى الفشل الكلوى، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر الكلى/ زيادة تضرر الكلى فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من ستيروجيل بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

تناول فيتامين د يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء ستيروجيل بحذر لمرضى القلب( مرضى ضعف عضلة القلب أو مرضى الشرايين التاجية)، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر عضلة القلب/ زيادة تضرر عضلة القلب  أو زيادة تضيق الشرايين التاجية فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من ستيروجيل بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

يرتبط العلاج بــ ستيروجيل بزيادة فى مستويات الفوسفات فى الدم، لذلك يجب مراقبة تركيزات/ مستويات الفوسفات فى البلازما خلال العلاج بــ ستيروجيل لتقليل خطورة/ إمكانية حدوث التكلس( زيادة نسبة الكلس/ الكالسيوم فى الدم).

من المنصوح بة مراقبة مستويات الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم، فى الرضع الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية لإمهات يتعالجن بــ ستيروجيل ، لأن أجسام الرضع أكثر حساسية لتأثيرات فيتامين د الذى ينتقل إليهم عبر لبن الأم.

يجب مراقبة معدل الكالسيوم فى البول و فى الدم و وقف تناول فيتامين د عندما يتجاوز الكالسيوم فى الدم 105 مجم / مل ( 2.62 مل مول /لتر ) او عندما يتجاوز الكالسيوم فى البول 4 مجم / كجم / يوم للبالغين ، او 4 الى 6 مجم / كجم / يوم بالنسبة للاطفال. و فى حالة تناول جرعات عالية من الكالسيوم ، لابد من المتابعة المنتظمة للكالسيوم فى البول .

ستيروجيل خلال فترة الحمل

فى الغالب تتم معالجة الإمهات الحوامل اللواتى يعانين من قصور فى عمل الغدة الجار درقية بـ فيتامين د ، و كما سبق الذكر فإن المعالجة بـ فيتامين د قد ترتبط بزيادة مستويات الكالسيوم فى دم الام الحامل، و إرتفاع كلس/ كالسيوم الدم خلال فترة الحمل قد يتسبب فى إضطرابات خلقية للجنين، و قد يؤدى إلى تثبيط/ تقليل عمل الغدة الجار درقية للجنين. و مع ذلك يجب التنوية إلى أن الخطورة على الجنين الناتجة من عدم معالجة قصور الغدة الجار درقية للأم تعتبر أكبر من خطورة إرتفاع الكالسيوم فى دم الأم نتيجة العلاج بــ ستيروجيل.

لا يجب على الام الحامل تناول ستيروجيل من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا الفيتامين المخلق صناعياً فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ ستيروجيل لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

إذا قرر طبيبك أن المعالجة بـ ستيروجيل ضرورية للسيطرة على حالتك ، فعليك مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة معة. ففي بعض الحالات الخاصة قد لا يوجد علاج بديل أكثر أمانًا يناسبك ، و في أحيان أخرى يكون ترك حالتك دون مراقبة أو علاج  يشكل خطراً أكبر على جنينك أكثر من تناول الدواء.

من المهم أن يعرف طبيبك إذا ما  كنت حاملًا أو تخططين للحمل قبل بدء العلاج بــ ستيروجيل. و إذا أصبحت حامل في  أي وقت أثناء تناول ستيروجيل ، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

ستيروجيل خلال فترة الرضاعة الطبيبعة

الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال تعتبر إستخدام إرجوكالسيفيرول مسموح بة خلال فترة الرضاعة الطبيعية، و بالرغم من ذلك فإن الأمهات المرضعات ينصحن بضرورة مراقبة تركيز/ مستويات الكالسيوم فى الدم للأم و للرضيع، و أيضاً يوصى بمراقبة علامات و أعراض فرط/ زيادة جرعة فيتامين د لدى الطفل الرضيع.

لا يجب على الام المرضع تناول ستيروجيل من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا الفيتامين المخلق صناعياً فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع أنت و طفلك الرضيع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ ستيروجيل لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

يجب إستعمال ستيروجيل أثناء الرضاعة فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع.

علامات زيادة الجرعة

تناول جرعات زائدة من ستيروجيل لة عواقب صحية وخيمة. و يجب الإشارة إلى أنة يمكن زيادة مستويات فيتامين د فى الدم/ المصل بالرغم من تناول الجرعات المعتادة من ستيروجيل( على سبيل المثال نتيجة زيادة التعرض لأشعة الشمس أو نتيجة تناول مكملات غذائية أخرى تحتوى على فيتامين د أو بسبب التغييرات فى النظام الغذائى)، و من الضرورى مراقبة أعراض زيادة مستويات فيتامين د فى الدم، كما يوصى أيضا بقياس مستويات فيتامين د فى الدم/ المصل بشكل دورى خلال فترة المعالجة. فيما يلى بيان بأهم الأعراض و العلامات الدالة على إرتفاع مستويات/ تركيز فيتامين د فى المصل/ الدم:

  1. فقدان الشهية.
  2. تعب عام، غير مبرر.
  3. غثيان و قىء.
  4. إمساك أو إسهال.
  5. زيادة فى إدرار البول( زيادة كمية البول او معدل تكرر التبول)، بالإضافة إلى زيادة معدل التبول الليلى.
  6. زيادة فى التعرق/ كمية العرق.
  7. صداع.
  8. العطش.
  9. الميل إلى النعاس.
  10. دوخة.

يجب أن تعلم، أن أجسام الرضع( الذين تتعالج إمهاتهم بـ ستيروجيل) أكثر حساسية لأعراض زيادة/ فرط الجرعة، و يجب مراقبة الرضع عن كثب و مراجعة الطبيب فى أقرب وقت إذا ظهرت عليهم أى اعراض دالة على زيادة مستويات فيتامين د فى الدم.

يجب أيضا أن تعلم أن تناول مستحضرات علاجية تحتوى على فيتامين د، قد تكون ضارة إذا كان الشخص يتناول كميات كافية منفيتامين د من خلال الغذاء و التعرض للشمس، لأن الفرق بين التركيزات الدوائية و التركيزات السامة يعتبر صغير نسبياً.

لتجنب زيادة الجرعة ، يجب الاخذ فى الاعتبار مجموع جرعات فيتامين د فى حالة الجمع بين اكثر من علاج يحتوى على هذا الفيتامين .

ما الذي يجب أن أناقشه مع الطبيب قبل أخذ ستيروجيل ؟

حتى تكون في آمان تأكد من أن تخبر طبيبك إذا كان لديك:

  1. أي تاريخ مرضى مع امراض الكلى أو القلب.
  2. تأكدى أن تخبرى طبيبك إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل.
  3. تأكدى من إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. فمن الممكن أن ينتقل فيتامين د إلى حليب الأم ، لكن الآثار على الطفل الرضيع ليست معروفة.
  4. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وعن أي أدوية تبدأ أو تتوقف عن استخدامها .

موانع الإستعمال

  • الحساسية المفرطة لاحد المكونات ، خاصة فيتامين د .
  • فرط مركبات الكالسيوم فى الدم ، فرط كالسيوم البول ، تكون حصاة كلسية فى الكلى.
  • موضوعات ذات صلة

    1. فيتامين دى : الفوائد الطبية و المخاطر الصحية
    2. مستوى فيتامين دى الطبيعى و تحديد جرعات حقن ستيروجيل، ديفارول.
    3. ديفارول_ إس حقن فيتامين دى.
    4. ما هى أهم المصادر الغذائية لفيتامين D؟
    5. التعرض لأشعة الشمس أهم مصادر فيتامين D.
    6. زيادة فيتامين D تسبب تكلس الأنسجة.
    7. نقص فيتامين D يسبب الكساح و هشاشة العظام.
    8. فيتامين دى: الفوائد الصحية، الجرعات، الحقائق.
    9. فيتامين دى 50 ألف وحدة دولية.
    10. ما هى أعراض مرض الكساح فى الرضع و الأطفال؟
    11. لين العظام…العظام اللينة/ الطرية.

    السابق
    ستيجميد شراب البيريدوستيجمين للمحافظة على وظيفة العضلات
    التالي
    نظافة الأنف: ستيريمار لتحسين التنفس وجودة النوم