صحة وجمال

سوفيناسين SOFENACIN…علاج مشاكل التبول

التركيب و المكونات

المكون النشط فى أقراص سوفيناسين  هى مادة سوليفيناسين( بالإنجليزية: Solifenacin) . ، و يتوافر هذا الدواء فى تركيزين و هما 5 و 10 مجم .

معلومات أساسية و نصائح ضرورية

  1. لا يوصى بإستعمال سوفيناسين للأطفال أقل من 5 سنوات، إذا وصف الطبيب هذا الدواء لطفلك فعليك الإلتزام بالجرعات المحددة و مدة العلاج المقررة.
  2. سوفيناسين، قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بعدم وضوح الرؤية. إذا حدث ذلك فلا تقم بأى نشاط يتطلب اليقظة الذهنية و الرؤية الواضحة( مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلآت والماكينات) حتى تتأكد أنه يمكنك أن تمارس تلك الأنشطة بأمان. إذا وصف الطبيب هذا الدواء لطفلك، فراقبة جيداً وأجعله يتجنب الأنشطة و الألعاب التى تتطلب اليقظة و التركيز.
  3. إذا كنت تظن أن تاُثير الدواء قوى للغاية أو ضعيف للغاية، فلا يجب عليك تغيير الجرعة من تلقاء نفسك بل عليك مراجعة طبيبك.
  4. استمر في تناول سوفيناسين حتى يطلب منك الطبيب إيقاف الدواء، و لا تقم بإيقاف العلاج بمجرد شعورك بالتحسن.
  5. إذا نسيت تناول جرعة، فعليك تناولها فور تذكرها، إلا إذا كان الوقت قد حان أو إقترب من ميعاد الجرعة التالية، فى هذة الحالة تخطى الجرعة الفائتة ولا تأخذها و واصل الجدول الزمني الاعتيادي لجرعاتك. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  6. الجرعات الزائدة من سوفيناسين، قد تجعلك تشعر بالعصبية، التوتر، إحمرار فى الوجة، دوخة و دوار، تسارع فى ضربات القلب، تنميل و أحيانا غيبوبة وفقدان للوعى.
  7. سوفيناسين، يقلل من كمية اللعاب في الفم، ولذلك قد يجعلك هذا الدواء أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان أو الإصابة الفطرية بالفم. إعتنى بأسنانك و بصحة فمك خلال فترة علاجك بـ سوفيناسين .
  8. قد يتسبب سوفيناسين في حدوث الجلوكوما (زيادة الضغط في العين) ، لذلك يجب الاتصال بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية أو فقدان البصر أو أي ألم في العين.
  9. سوفيناسين، يقلل من قدرة جسمك على التعرق( إفراز العرق)، و هذا قد يعرضك لضربة شمس إذا تعرضت للحرارة المرتفعة لفترات طويلة. حاول تجنب الطقس الحار و إرتدى دائما ملابس قطنية خفيفة فى فصل الصيف.
  10. فى الغالب يبدأ طبيبك بوصف جرعة منخفضة من سوفيناسين ويزيد الجرعة إذا لم يتم السيطرة على الأعراض.
  11. فى العادة يجب أن تبدأ الأعراض في التحسن خلال الأسابيع القليلة الأولى من علاجك باستخدام الـ سوفيناسين. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 12 أسبوعًا حتى تشعر بالفوائد الكاملة. أخبر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد تناولك للدواء لعدة أسابيع.
  12.   سوفيناسين، قد يساعد في السيطرة على الأعراض الخاصة بك ، لكنة لن يعالج  حالتك. استمر في تناول سوليفيناسين حتى لو كنت على ما يرام. لا تتوقف عن تناول الدواء دون التحدث إلى طبيبك. إذا توقفت عن تناول سوفيناسين ، فقد تعود الأعراض.

الآثر الطبى 

أقراص سوفيناسين ، لها فعالية كبيرة فى علاج الاعراض الناشئة عن زيادة معدل انقباض عضلة المثانة ، مثل زيادة مرات التبول و الشعور الاضطرارى بالحاجة للتبول و سلس البول .

كيف تعمل أقراص سوفيناسين ؟

يتأتى مفعول أقراص سوفيناسين ، من خلال تأثيرها على مستقبلات معينة موجودة فى عضلة المثانة ، مما يؤدى إلى انبساط عضلة المثانة و تقليل معدل انقباضها دون تاثير واضح على باقى مناطق الجسم .

أقراص سوفيناسين ، تعيد للمثانة قدرتها على الاحتفاظ بكميات البول الطبيعية و بالتالى تقل مرات التبول ة يقل الشعور الاضطرارى بالحاجة للتبول و كذلك يختفى سلس البول .

أقراص سوفيناسين مامونة الاستعمال  و يتحملها المريض جيدا و لا يحدث من استعمالها الاعراض الجانبية التى تصاحب استعمال ( الادوية المشابههة الاخرى ) مضادات الماسكرين الاخرى .

سوفيناسين لعلاج الشعور الاضطرارى بالحاجة للتبول و سلس البول

دواعى الاستعمال

علاج الاعراض الناشئة عن زيادة معدل انقباض عضلة المثانة و التى تشمل :

  1. زيادة مرات التبول .
  2. الشعور الاضطرارى بالحاجة للتبول .
  3. سلس البول .

الجرعة المقترحة

تنوية هام: لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا الجزء من المقال، لتحديد الجرعة الخاصة بك

  • قرص واحد من سوفيناسين 5 مليجرام ، مرة واحدةيومياً.
  • فى حالة تحمل الجسم للجرعة، مع عدم إختفاء الإعراض قد يقرر الطبيب زيادة الجرعة إلى قرص واحد 5 مليجرام مرتين يوميا أو قرص واحد 10 مليجرام مرة واحدة يومياً.
  • فى حالة ظهور اعراض جانبية او فى حالة التداوى فى نفس الوقت بالادوية التى تثبط إنزيمات الكبد ، يجب ان تقل الجرعة الى نصف قرص من سوفيناسين 5 مليجرام ، مرة واحدة يومياً.
  • موانع الاستعمال

    1. الحساسية المفرطة لاى من مكونات الدواء .
    2. احتباس البول .
    3. حالات جلوكوما الزاوية الضيقة .

    الاحتياطات الخاصة

  • فى حالات قصور وظائف الكبد او القصور الشديد فى وظائف الكلى ، يجب إلا تزيد الجرعة عن نصف قرص من سوفيناسين 5 مليجرام مرة واحدة يومياً.
  • يجب الحذر عند قيادة المركبات أو تشغيل الآلات أثناء التداوى بالدواء لاحتمال حدوث زغللة بالعين .
  • الاعراض الجانبية

    قد يسبب سوفيناسين الاعراض الجانبية التالية : 

    1. جفاف الفم .
    2. امساك .
    3. انتفاخ .
    4. زغللة بالعين .
    5. صداع .
    6. آلام بالبطن .
    7. احتباس البول .

    من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً: جفاف في الفم أو جفاف العين أو الإمساك أو الدوار أو النعاس أو عدم وضوح الرؤية. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

    لتخفيف جفاف الفم ، تمتص الحلوى الخالية من السكر أو مضغ العلكة (الخالية من السكر) ، وشرب الماء أو استخدم بديل لعاب.
    لمنع الإمساك ، يجب تناول الألياف الغذائية ، وشرب ما يكفي من الماء ، وممارسة الرياضة. قد تحتاج أيضًا إلى تناول ملين. اسأل الصيدلي عن نوع ملين مناسب لك.

    تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: الإمساك المستمر  لمدة 3 أيام أو أكثر ، ألم شديد في البطن ، صعوبة في التبول ، علامات على عدوى في الكلى (مثل حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

    رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    موضوعات ذات صلة

    1. سلس البول… مرض محرج و شائع.
    2. مشاكل الجهاز البولى ♀ موسوعة المرأة الطبية.
    3. للنساء فقط : إلتهاب مجرى البول.
    4. مشاكل الجهاز البولى و الكلى مع الحمل.

    أثناء الحمل و الرضاعة

    لا يستعمل أثناء الحمل و الرضاعة .

    آثار الجرعات الزائدة

    تناول جرعات زائدة عن طريق الخطا قد يؤدى غلى جفاف شديد بالفم و انخفاض فى معدل ضربات القلب يتبعا زيادة فى معدل ضربات القلب و تشنجات و ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم و تثبيط افراز العرق و احمرار و سخونة بالجلد و اتساع حدقة العين و دوخة و صداع ة انتفاخ البطن.

    سوفيناسين بديل محلى لــ فيزيكير

    الشركة المصنعة

    هذا الدواء من إنتاج شركة ماركيرل Marcyrl شركة تصنيع أدوية محلية مصرية…تم تأسيس شركة ماركيرل Marcyrl منذ عام 1998 كشركة خاصة بسيطة للاستيراد والتصدير . ، و في 17 يناير 2002 وفقا للقانون رقم. 491/2002، تلقت شركة ماركيرل Marcyrl موافقة وزارة الصحة لبناء مصنع تحت اسم ماركيرل للصناعات الدوائية“.

    يقع مصنع شركة ماركيرل Marcyrl في مدينة العبور محافظة القليوبية جمهورية مصر العربية .

    مصنع شركة ماركيرل Marcyrl

  • مدينة العبور الإمتداد الغربى بلوك 20005 .القليوبية مصر .
  • تليفون : 0020244892641 ، 0020244892642 ، 0020244892643 .
  • فاكس : 020244892650.
  • المكتب العلمى لــ شركة ماركيرل Marcyrl

  • 16 شارع المشير أحمد اسماعيل ميدان 1160 الشيراتون القاهرة مصر .
  • تليفون : 0020222678596 ، 0020222678597.
  • فاكس : 0020222678596 ، 0020222678597.

  • السابق
    سوفالدى أقراص (400 مجم سوفوسبوفير)
    التالي
    سوكإير سبراى للفم SUCAIR