صحة وجمال

سيبراليكس- أسئلة متعلقة بـ الإدمان والإعتياد –

سيبراليكس- أسئلة متعلقة بـ الإدمان والإعتياد

هل سيبراليكس مخدرات؟

لا سيبراليكس مش مخدرات، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). وفي الصيدليات المصرية، يمكنك أن تحصل على سيبراليكس بدون الحاجة إلى روشتة أو وصفة طبية( وهذا مخالف للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر) ولكنه الواقع…. نقطة مهمة: يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله سيبراليكس بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة. نصيحة: لا تاخذ سيبراليكس من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

هل العلاج بـ سيبراليكس لفترة طويلة يسبب الإدمان؟

إسيتالوبرام ( المكون النشط في سيبراليكس) ليس من الأدوية الإدمانية مطلقاً، فهو لا يسبب الإدمان ولا يسبب التعود أو الإعتماد؛ حيث أنه فقط يعمل على تنظيم مواد كيميائية معينة( السيروتونين والنو ابينيفرين)، وهذه المواد تقوم يتوصيل أو نقل الإشارات العصبية، وهذا لا يتسبب مطلقاً بالإدمان. لكن المريض في الغالب عندما يشعر بالخوف أو الهلع من معاودة المشاكل النفسية مرة أخرى، فإنه يخاف منه للدرجة التي يحس بالأمان فيها حين يتناول الدواء، وهذا هو الذي يجعله يعتمد عليه، إذن فالخوف من معاودة الحالة هو الذي يجعل المريض  يرتبط بالدواء، وليس لأن الدواء إدماني.

كيف أتوقف عن سيبراليكس؟

لا يجب أن تتوقف عن المعالجة بـ  سيبراليكس من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك، فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة سيبراليكس. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل معين كل أسبوعين.

ما هى آثار توقيف دواء سيبراليكس؟

هام جداً: لا تتوقف عن تناول سيبراليكس ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجه بعض الاعراض عند التوقف عن تناول دواء سيبراليكس ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة.
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.
  • في الغالب تستمر هذه الاعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى، وفي بداية التوقف تكون الاعراض واضحة وقوية، ثم تأخذ حدة الاعراض في التناقص أو التضاؤل بشكل تدريجي مع مرور الوقت… حاول ان تتجاوز هذه الفترة وسوف تصبح على ما يرام بعد مرور 10 أيام على أقصى تقدير.

    للمزيد من المعلومات والاجابات عن أسئلة متعلقة بـ سيبراليكس من الرابط هنا- انقر هنا.


    السابق
    اسيتالوبرام – مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية
    التالي
    افارا Avara: ليفلونوميد لمرضى الروماتويد و نقل الأعضاء –