صحة وجمال

سيدامكس – لعلاج ارتفاع ضغط العين و دوار الارتفاع

يُستخدم هذا الدواء أيضًا مع الأدوية الأخرى لعلاج ارتفاع ضغط السائل داخل العين نتيجة لأنواع معينة من الجلوكوما.

السيدامكس ينتمي إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مثبطات كربونات الأنهرين. إنه يعمل عن طريق تقليل إنتاج السائل داخل العين.

يتم أيضًا استخدامه لتقليل تراكم السوائل في الجسم (الوذمة) الناتجة عن قصور القلب أو بعض الأدوية. وقد تم استخدامه أيضًا مع الأدوية الأخرى لعلاج أنواع معينة من النوبات (النوبات الصغيرة والنوبات غير المحددة الموقع).

عادةً تقل فعالية السيدامكس مع مرور الوقت، لذا يُستخدم عادةً لفترة قصيرة.

استخدامات السيدامكس الأخرى

السيدامكس هو دواء مهم يُستخدم لمنع وتقليل أعراض دوار الارتفاع. يمكن لهذا الدواء تقليل الصداع والتعب والغثيان والدوار وضيق التنفس الذي يمكن أن يحدث عندما تصعد إلى ارتفاعات عالية بسرعة (عادة فوق 10,000 قدم / 3,048 متر).

إنه مفيد بشكل خاص في الحالات التي لا يمكنك فيها الصعود ببطء. أفضل الطرق لمنع دوار الارتفاع هي الصعود ببطء والتوقف لمدة 24 ساعة أثناء الصعود للسماح للجسم بالتكيف مع الارتفاع الجديد، وأخذ الراحة خلال اليومين الأوليين.

أسيتازولاميد هو الإسم العلمي لأقراص سيدامكس

دواء الأسيتازولاميد هو دواء يعمل كمدر للبول ومثبط لإنزيم الكربونيك أنهيدراز، ويُستخدم لعلاج العديد من الأمراض، مثل الجلوكوما ، ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، فشل القلب الإحتقاني، المشاكل الناجمة عن الارتفاعات، وغيرها.

إذا كانت لديك رغبة في التعرف على المزيد من المعلومات عن أسيتازولاميد ننصحك بقراءة الموضوعات التالية:

  • الاستخدامات والتأثيرات الجانبية لدواء الأسيتازولاميد
  • أسيتازولاميد: الإستطبابات، الجرعة والآثار الجانبية
  • كيفية استخدام أقراص السيدامكس

    الجرعة المعتادة لاقراص سيدامكس، هي 1 إلى 4 مرات يوميًا، عن طريق الفم أو وفقًا لتوجيهات طبيبك. جدير بالذكر ان الجرعة تستند إلى حالتك الصحية و مدى استجابتك للعلاج.

    لا تقم بمضغ أو سحق أو كسر الحبة، فعل ذلك يمكن أن يُؤثر على مفعول الدواء ويزيد من الآثار الجانبية.

    يمكن تناول السيدامكس مع أو بدون طعام. وننصحك أن تشرب الكثير من السوائل ما لم يُوجّه طبيبك خلاف ذلك.

    منع دوار الارتفاع

    لمنع دوار الارتفاع، ابدأ في أخذ السيدامكس قبل يومين إلى يوم واحد من بدء صعودك. استمر في تناوله أثناء الصعود ولمدة على الأقل 48 ساعة بعد الوصول إلى الارتفاع النهائي. قد تحتاج إلى متابعة تناول هذا الدواء أثناء البقاء في الارتفاع العالي للسيطرة على أعراضك. إذا تطورت حالة دوار الارتفاع الشديدة، من المهم أن تنزل سريعًا قدر الإمكان. لن يحميك السيدامكس من آثار دوار الارتفاع الشديدة والخطيرة.

    آثار جانبية

    قد تحدث الدوار، والدوخة، وزيادة التبول، بشكل خاص في الأيام الأولى، ولكن هذة الاعراض تقل عندما يتكيف جسمك مع الدواء.

    قد تحدث أيضًا رؤية ضبابية، وجفاف الفم، والنعاس، وفقدان الشهية، والغثيان، والقيء، والإسهال، أو تغييرات في الطعم. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، فابلغ طبيبك أو صيدليك بسرعة.

    احتياطات

    قبل أخذ السيدامكس، قد يُطلب منك أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه أو إذا كان لديك أي حساسيات أخرى. يُمكن أن يحتوي هذا المنتج على مواد غير فعّالة يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية أو مشاكل أخرى. تحدث مع طبيبك لمزيد من التفاصيل.

    قبل استخدام هذا الدواء، قد تحتاج أن تخبر طبيبك بتاريخك الطبي، بشكل خاص إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الكظرية (مثل مرض أديسون)، أو اضطراب في التوازن المعدني غير المعالج (مثل انخفاض مستويات الصوديوم/البوتاسيوم، حمضية الكلوريد الزائدة)، الجفاف، أمراض الكلى، أمراض الكبد، مشاكل في التنفس (مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو العدوى الرئوية)، مرض السكري، فرط نشاط الغدة الدرقية النشطة.

    على الرغم من أن هذا الدواء يمكن أن يساعدك على التعود على الارتفاعات العالية ومساعدتك على تحمل الصعود السريع، إلا أنه لا يمكنه منع دوار الارتفاع الخطير تمامًا. قد تتضمن أعراض دوار الارتفاع الخطير قصور النفس الشديد، والتغييرات العقلية/المزاج (مثل الارتباك، وصعوبة التركيز)، نقص التنسيق/المشي المتزن، التعب الشديد، والصداع الشديد. إذا ظهرت لديك أي من هذه الأعراض، فإن النزول إلى ارتفاع أقل بأسرع ما يمكن يعتبر أمرًا هامًا لمنع مشاكل خطيرة قد تكون مميتة.

    هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوخة أو النعاس أو يؤثر على رؤيتك. الكحول أو الماريجوانا (القنب) يمكن أن يزيدا من دورانك أو نعسك. ننصحك أن لا تقود، ولا تستخدم الآلات، ولا تقم بأي شيء يتطلب يقظة أو رؤية واضحة حتى تتمكن من القيام به بأمان. كذلك ننصحك أن تحد من تناول المشروبات الكحولية. تحدث مع طبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا (القنب).

    قد يرفع هذا الدواء مستويات السكر في الدم ، مما يمكن أن يتسبب في زيادة مستوى السكر في الدم أو تفاقم السكري. تحدث مع طبيبك بسرعة إذا كنت تعاني من أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل العطش الزائد/التبول الزائد.

    إذا كان لديك بالفعل السكري، فتحقق من نسبة السكر في الدم بانتظام كما هو موجه وشارك النتائج مع طبيبك.

    سيدامكس اقراص النشرة الداخلية

    سيدامكس اقراص النشرة الداخليةسيدامكس اقراص النشرة الداخليةتنزيل

    Cidamex Tablets

    مقالات مرجعية حول سيدامكس

  • سيدامكس لعلاج ارتفاع ضغط العين و دوار الارتفاع
  • سيدامكس ٢٥٠ مجم أقراص فموية لخفض ضغط العين ولعلاج الوذمات
  • سيدامكس أقراص نشرة معلومات المريض
  • سيدامكس (أسيتازولاميد) مدر للبول لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية
  • دواء سيدامكس: دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
  • شركة تنمية الصناعات الكيماوية مصنع سيد للادوية

    شركة تنمية الصناعات الكيماوية مصنع سيد للادوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـهذا الدواء، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع  شركة تنمية الصناعات الكيماوية مصنع سيد للادوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    البدائل المتاحة

    سوف أقدم لك في القائمة التالية، أسماء الأدوية التي تحتوي على نفس المكون النشط (أسيتازولاميد)، بنفس العيار أو التركيز وهو 250 مجم، وتتوافر في شكل أقراص فموية. جميع المنتجات الدوائية التالية تعد بدائل لبعضها البعض في حال عدم توافر أي منها

    1. أبو-أسيتازولاميد 250 مجم أقراص إنتاج شركة أبوتكس الكندية
    2. آسيزول 250 مجم أقراص إنتاج شركة النورس السورية
    3. زولاموكس 250 مجم أقراص إنتاج شركة أوشر فارما السورية
    4. زولاميد 250 مجم أقراص دولة التوافر سوريا
    5. أسيتامكس 250 مجم أقراص دولة التوافر مصر
    6. دياموكس 250 مجم أقراص إنتاج شركة أفنتس المتعددة الجنسيات
    7. سيدامكس 250 مجم أقراص دولة التوافر مصر

    ملحوظة: أدوية الأسيتازولاميد لا تُوصف بشكل شائع

    لم تعد المنتجات الدوائية المحتوية على الأستازولاميد تُوصف بشكل شائع، لثلاث أسباب وهى:

  • أولاً، بالنسبة لمعظم استخدامات هذا الدواء، تتوفر العديد من البدائل الحديثة والأكثر فعالية بكثير.
  • وثانياً، قد يصعب تحمل الأسيتازولاميد على المدى الطويل.
  • وثالثًا، يفقد العقار فعاليتة بعد فترة من الإستعمال، لذلك فهو غير مناسب للإستعمال طويل الأمد.
  • الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

    يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال هذا الدواء عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية (خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.).

    هيئة الدواء المصرية

    الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

    1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.
    3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

    تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة هذا الدواء في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
  • لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية،اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.
  • الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  • اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء،فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة.
  • لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك. ولا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال.
  • إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول هذا الدواء لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا من الرابط هنا للمزيد من المعلومات عن هذا الدواء.
  • يجب أن تعى أن هذا الدواء تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  • من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال.
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة).
  • لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب.

  • السابق
    سيدامكس (أسيتازولاميد) – مدر للبول لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية
    التالي
    سيديبروكت كريم أو لبوس لعلاج البواسير