صحة وجمال

سيكلو-بروجينوفا لتنظيم الدورة وللسيطرة على أعراض إنقطاع الطمث –

أقراص سيكلو-بروجينوفا، تحتوي على نوعين من الأقراص،  أقراص بيضاء تحتوي على استراديول وأقراص بنية تحتوي على استراديول ونورجيستريل. هرموني استراديول  و نورجيستريل هى مواد هرمونية مخلقة معمليا ،و هى تحاكى  الهرمونات الجنسية الأنثوية الرئيسية، فمادة استراديول تحاكى هرمون الاستروجين الطبيعى ، و مادة نورجيستريل تحاكى هرمون البروجيستيرون الطبيعى.

الأقراص البيضاء التي تستخدم في الأيام الـ 11 الأولى  تحتوي على استراديول (هرمون الاستروجين ) فقط.، و الأقراص البنية التي تؤخذ في الــ 10  أيام التالية  تحتوي على كل من  استراديول ونورجيستريل ( هرمون الاستروجين مع البروجيستيرون )،  بعد هذه الأيام الــ 21 تأتى فترة 7 ايام خالية من الاقراص (فترة الاستراحة) قبل بدء دورة العلاج التالية. تبدأ المعالجة بقرص أبيض في اليوم الخامس من الدورة الشهرية وتستمر لمدة 21 يوم متواصلة يعقبها 7 أيام استراحة بدون اى حبوب.

سيكلو-بروجينوفا، ينتمي إلى فئة من الادوية تُسمى (العلاجات الهرمونية البديلة)، وهي ملائمة للنساء التي تواجة عدم انتظام الدورة الشهرية،و فى العادة ما يحدث الحيض خلال الايام السبعة الخالية من الاقراص .

ما هى دواعى استعمال سيكلو-بروجينوفا؟

لتخفيف أعراض انقطاع الطمث، و احيانا تستخدم اقراص سيكلو-بروجينوفا ، لتنظيم الدورة الشهرية المضطربة .

كخيار علاجى لمنع هشاشة العظام في النساء بعد سن اليأس و اللواتى لا يمكنهن  تناول الأدوية الأخرى المرخصة لمنع هشاشة العظام. في ديسمبر 2003، وجد أن مخاطر استخدام العلاجات الهرمونية ( على مدى طويل ) لمنع هشاشة العظام في النساء فوق سن 50 عاما تتجاوز الفوائد، ونتيجة لذلك، لا ينبغي أن يستخدم  سيكلو-بروجينوفا  كخيار علاجى أولى  لمنع هشاشة العظام في النساء أكثر من 50. ومع ذلك، فإنه يمكن استخدامها كخيار ثانى ( بديل ) فى النساء اللواتى لا يستطعن تناول الأدوية الأخرى المرخصة  لمنع هشاشة العظام.

سيكلو بروجينوفا أقراص النشرة الداخلية

كيف تعمل أقراص سيكلو-بروجينوفا؟

المبايض النسائية تنتج هرمون الاستروجين ، و هذا الانتاج يتناقص تدريجيا مع التقدم فى السن ، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الدم نتيجة لذلك، يمكن أن يسبب الأعراض التالية :  عدم انتظام الدورة الشهرية، الهبات الساخنة، التعرق الليلي، وتقلب المزاج وجفاف المهبل أو الحكة.

الاستروجين فى اقراص سيكلو-بروجينوفا (في هذه الحالة على شكل استراديول) يمكن أن يعطى ليعوض مستويات الاستروجين المنخفضة في الجسم و بالتالى تساعد سيكلو-بروجينوفا على تقليل هذه اعراض انقطاع الطمث.، و هذا ما يعرف باسم العلاج بالهرمونات البديلة (HRT). .

الاستروجين ( الاستراديول ) يحفز نمو بطانة الرحم والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان بطانة الرحم ( إذا كان النمو دون معارضة) ، و من هنا تأتى الحاجة إلى البروجستيرون فى أقراص سيكلو-بروجينوفا  (في هذه الحالة على شكل نورجيستريل) كجزء من النظام العلاجى الهرمونى البديل ، حيث يعاكس النورجيستريل مفعول الاستراديول على بطانة الرحم ، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم .

مما سبق يمكن ببساطة استنتاج ان أقراص سيكلو-بروجينوفا ، غير مناسبة للنساء اللواتى سبق لهن إزالة الرحم. وجود مادة ليفوجيستريل فى أقراص سيكلو-بروجينوفا ، يقلل احتمالية الاصابة بسرطان بطانة الرحم و لكنة لا يمنع حدوث ذلك .

ارشادات الاستعمال

يجب ابتلاع أقراص سيكلو-بروجينوفا كاملة ، مع كمية كافية من السؤائل ، و يمكن أن تؤخذ مع أو بدون الطعام. ينبغي أن تؤخذ جرعة سيكلو-بروجينوفا ، في نفس الوقت تقريبا كل يوم. إذا واجهت أي نزيف مهبلي أثناء تناول أقراص سيكلو-بروجينوفا يجب عليك استشارة طبيبك ، للتحقق من سبب ذلك النزيف .

إذا نسيت أن تأخذى الجرعة في الوقت المعتاد ، فيمكن تناولها بمجرد تذكرها فى خلال 12 ساعة من ميعاد  الجرعة المعتادة ، و لكن اذا مر أكثر من 12 ساعة على ميعاد الجرعة المقترحة ، فلا تتناولى الجرعة المنسية ، و تناولى الجرعة التالية فى ميعادها ، و لا تتناولى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا لو كنت مصابة بالإسهال أو القيء؟

إذا حدث لك قىء خلال ساعتين من أخذ  حبوب سيكلو-بروجينوفا ، فيجب أن تأخذى حبة أخرى في أقرب وقت ( طالما شعرت انك بحالة جيدة و لن يحدث لك القىء مرة أخرى). إذا استمر القيء، فأن هذا قد يجعل حبوب سيكلو-بروجينوفا ، أقل فعالية.، و فى هذة الحالة يجب عليك استشارة طبيبك .

إذا كان لديك إسهال شديد ، فأن ذلك قد يؤثر على امتصاص حبوب سيكلو-بروجينوفا ، الى  مجرى الدم ويمكن ان تجعل حبوب سيكلو-بروجينوفا  أقل فاعلية في منع الحمل.، و فى هذة الحالة يجب عليك استشارة طبيبك.

سيكلو-بروجينوفا غير مناسب للحوامل أو المرضعات

لا ينبغي أن تستخدم سيكلو-بروجينوفا من قبل النساء الحوامل أو المرضعات ، و يجب عليك التوقف عن تناول سيكلو-بروجينوفا  واستشارة الطبيب فورا إذا كنت تعتقدين  أنك حامل. جدير بالذكر أن المرأة تظل خصبة ( قادرة على الانجاب )  لمدة سنتين بعد آخر دورة شهرية لها إذا كانت أقل من 50، أو لمدة سنة واحدة إذا كان أكبر من 50 سنة

ماذا يجب أن تعرفي عن سيكلو-بروجينوفا

سيكلو-بروجينوفا فى العادة ما تسبب نزيف الحيض في الأسبوع الخالى من الاقراص. من المهم الاشارة الى أن  النساء اللواتي يستخدمن العلاجات الهرمونية ( مثل حبوب سيكلو-بروجينوفا ) ، معرضات لزيادة طفيفة في خطر  اصابتهن بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا تستخدم هذه العلاجات .

يجب التوقف عن تناول حبوب سيكلو-بروجينوفا،  واستشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  1. آلام و / أو تورم غير عادي في ساق واحدة.
  2. ألم في الصدر.
  3. ألم عند التنفس أو السعال.
  4. حكة في الجسم كله، واصفرار الجلد أو بياض من العينين (اليرقان).
  5. ألم شديد و مفاجىء في البطن.
  6. إذا كنت حامل .

سيكلو-بروجينوفا يزيد من خطر تكون جلطات الاوردة

أقراص سيكلو-بروجينوفا ، قد تزيد من خطر حدوث جلطات الدم التي تتشكل في العروق ( الأوردة ) ، والخطر يكون أعلى إذا كان لديك عوامل الخطر الآخرى مثل تاريخ شخصي أو عائلي، والتدخين، والسمنة، وبعض أمراض الدم).

خطر تكون جلطات الدم التي تتشكل في الاوردة (الجلطات) أثناء العلاج بـــ أقراص سيكلو-بروجينوفا ، يزداد بشكل مؤقت اذا كنت ستخضعين لعملية جراحية أو تعرضت لحالة مرضية مزمنة تستدعى عدم القدرة على الحركة لفترة طويلة ، فاذا كنت ستخضعين لاجراء جراحى أو مضطرة للبقاء دون حركة لفترة طويلة ، فعليك الرجوع الى طبيبك و استشارتة ، و الذى فى العادة ما سينصحك بالتوقف عن تناول أقراص سيكلو-بروجينوفا.

لذلك يجب التوقف عن تناول أقراص سيكلو-بروجينوفا ، قبل أى اجراء جراحى بفترة كافية ( لمدة لا تقل عن ثلاث ايام )، و عدم مواصلة تناول أقراص سيكلو-بروجينوفا بعد الجراحة إلا بعد استشارة طبيبك .

الاحتياطات والتحذيرات

يجب استعمال أقراص سيكلو-بروجينوفا ، بحذر فى الحالات التالية :

  1. النساء المعرضات لخطر الاصابة بجلطات الدم في الأوردة (مثل جلطة أو انسداد رئوي) على سبيل المثال بسبب تاريخ عائلي من جلطات الدم، والمدخنات ، و المصابات بالسمنة، أو النساء المصابات باضطرابات معينة فى الدم .
  2. المرأة التي لها تاريخ أو لديها عوامل خطورة للاصابة بالجلطة الدماغية .
  3. عدم انتظام ضربات القلب الناجمة عن الرجفان الاذينى ( و هو حالة ينقبض فيها الغرف الاذينية فى القلب بمعدل سريع و غير منتظم ) .
  4. سرطان الثدي (توصى الشركة المصنعة : أن أقراص سيكلو-بروجينوفا  لا ينبغي ان تستخدم حتى يتم الانتهاء من أي علاج لسرطان الثدي).
  5. النساء الذين لديهم مستويات مرتفعة من الدهون فى الدم ( خصوصا الدهون الثلاثية في الدم ) ، نتيجة تناول أدوية محتوية على هرمون الاستروجين عن طريق الفم (مثل حبوب منع الحمل أو HRT)، و اذا كان ذلك ينطبق عليك فينبغي رصد مستويات الدهون الثلاثية في الدم أثناء العلاج بـــ أقراص سيكلو-بروجينوفا .

موانع استعمال أقراص سيكلو-بروجينوفا

لا ينبغى استعمال أقراص سيكلو-بروجينوفا فى الحالات التالية :

  1. المريضات بجلطة دموية في الوريد، مثل جلطة دموية في الوريد الساقى (الخثار الوريدي العميق)، أو جلطات في الرئتين (الانسداد الرئوي)، أو في العين (جلطة فى أوردة الشبكية ) ، أو تاريخ مرضى مع هذة الحالات .
  2. النساء اللواتى لديهن علامات أو أعراض سرطان بطانة الرحم .
  3. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  4. انخفاض وظائف الكبد.
  5. المريضات باى حالة تسبب فشل التدفق الطبيعي للعصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء .
  6. نزيف مهبلي غير معروفة السبب.
  7. حمل.
  8. النساء اللواتي يخططن للحمل (جدير بالذكر أن المرأة تظل خصبة ( قادرة على الانجاب ) لمدة سنتين بعد آخر دورة شهرية لها إذا كانت أقل من 50، أو لمدة سنة واحدة إذا كان أكبر من 50 سنة).
  9. الرضاعة الطبيعية.
  10. مشاكل وراثية نادرة من التعصب لسكر الجلاكتوز، ونقص انزيم اللاكتاز ( عدم القدرة على تحمل اللاكتوز ) أو سوء امتصاص الجلوكوز الجالاكتوز (لان أقراص سيكلو-بروجينوفاتحتوي على سكر اللاكتوز).
  11. النساء اللواتى لهن تاريخ من جلطات  الشرايين،تسببت فى سكتة دماغية، أوالذبحة الصدرية أو أزمة قلبية.
  12. النساء المصابات بحالة الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
  13. النساء التى يشتبة باصابتهن بسرطان الثدى .
  14. مريضات السكر .
  15. مريضات الكبد .
  16. مريضات متلازمة سوء الامتصاص الشديدة، مثل مرض كرون.
  17. المرأة التي لها تاريخ من بقع بنية غير منتظمة تظهر على الجلد، فى العادة في الوجه ( الكلف ) ، خلال فترة الحمل أو استخدام سابق من حبوب منع الحمل .
  18. أقراص سيكلو-بروجينوفا لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  19. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية ( مثل ضيق التنفس ، تورم الوجة ، و الشفاة ، صعوبة فى البلع ) ، أوقف استخدام أقراص سيكلو-بروجينوفا، وإبلغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

سيكلو-بروجينوفا

الآثار الجانبية المحتملة

تنويهات هامةالطبيب المعالج قام بوصف أقراص سيكلو-بروجينوفابعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة. كما أنة ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول أقراص سيكلو-بروجينوفا كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .

قد يترافق استعمال أقراص سيكلو-بروجينوفا، مع ظهور الآثار الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان آى من تلك الاعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. نوبات الهبات الساخنة ( التعرق و احساس بالسخونة )
  2. أعراض تشبه الانفلونزا
  3. تشنجات الساق
  4. تورم في الساقين والكاحلين بسبب زيادة احتباس السوائل (وذمة محيطية)
  5. جلطات الدم في الأوردة (على سبيل المثال، DVT، الانسداد الرئوي، خثار اوردة شبكية العين)
  6. انخفاض أعداد الصفائح الدموية في الدم
  7. آلام في البطن
  8. عسر الهضم .
  9. استفراغ و غثيان
  10. داء الشقيقة ( الصداع النصفى )
  11. صداع.
  12. طفح جلدي
  13. ارتفاع في ضغط الدم
  14. ألم الثدي.
  15. تضخم حجم الثدى .
  16. التغيرات في الدورة الشهرية، مثل النزيف غير المنتظم أو انقطاع الطمث في بعض الأحيان.
  17. استفراغ و غثيان.
  18. دوخة.
  19. الصداع / الصداع النصفي.
  20. تغييرات في الدافع الجنسي.
  21. تغيرات الوزن.
  22. آلم الثدي.
  23. مشاكل الجلد مثل ظهور الكلف .
  24. اكتئاب.
  25. الخراجات على المبايض.
  26. تجلط الدم في الشرايين (مثل السكتة الدماغية).

سيكلو بروجينوفا أقراص النشرة الداخلية

سيكلو بروجينوفا أقراص النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة

وسائل منع الحمل-موسوعة المرأة الطبية.

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، هي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

أسرار البنات في فترة المراهقة“، هي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.


السابق
سيكلو-بروجينوفا – العلاجات الهرمونية البديلة –
التالي
سيكلو بينتا سيلوكسان CYCLOPENTASILOXANE