صحة وجمال

سينيميت ۲٥/۲٥۰ أقراص فموية لعلاج أعراض مرض باركنسون

سينيميت هو دواء يحتوي على مزيج من اثنين من العقاقير (كاربيدوبا مع ليفودوبا) يعالج عقار سينيميت أعراض مرض باركنسون. يعتقد أن أعراض هذا المرض يسببها نقص الدوبامين، وهو مادة كيميائية طبيعية تنتجها بعض خلايا المخ. يلعب الدوبامين دورا في التحكم في حركة العضلات. تنتج صعوبة الحركة عند إنتاج كمية قليلة من الدوبامين. يعمل الليفودوبا على تعويض الدوبامين حيث إنه يتحول إلى دوبامين، بينما يضمن كاربيدوبا وصول كمية كافية من الليفودوبا إلى المخ.

يعد فقدان الخلايا العصبية في الدماغ التي تستخدم الدوبامين للتواصل إحدى السمات المميزة لمرض باركنسون، مما يتسبب في البطء والتصلب والرعشة ومشاكل التوازن. لذلك فإن استبدال الدوبامين في الدماغ هو إحدى استراتيجيات العلاج الرئيسية للمساعدة في تحسين الأعراض الحركية لمرض شلل الرعاش.

لا يعبر الدوبامين نفسه الحاجز الدموي الدماغي وبالتالي لا يمكن استخدامه لعلاج شلل الرعاش. بدلاً من ذلك ، يتم استخدام ليفودوبا ، وهو عقار يتحول للدوبامين ، والذي يعبر الحاجز الدموي الدماغي. إذا تم تناول ليفودوبا من تلقاء نفسه ، فإنه يتحلل في مجرى الدم قبل أن ينتقل إلى الدماغ ، لذلك يتم تناول ليفودوبا عادةً مع دواء آخر (كاربيدوبا) يمنعه من الانهيار.

يعد  مزيج من ليفودوبا/كاربيدوبا (سينيميت) هو الدعامة الأساسية لعلاج شلل الرعاش وهو أكثر الأدوية المتاحة فعالية لمرض باركنسون.

سينيميت أسئلة شائعة ومتكررة

هل هناك أي سلبيات إذا كنت أرغب في تأجيل بدء سينيميت؟ العَرَض الوحيد الذي ألاحظه حاليًا هو الرعاش الذي يؤثر على يدي ولا يؤثر على عملي اليومي. ليس لدي أي مشاكل في المشي أو التوازن وأمارس الرياضة كل يوم.

بشكل عام ، لا يوجد أي جانب سلبي لتأجيل سينيميت لعلاج الشلل الرعاش الذي لا يؤثر على الوظيفة. يرجى مناقشة الأمر مع طبيب الأعصاب أو المعالج الفيزيائي الخاص بك لتحديد ما إذا كنت قادرًا على ممارسة الرياضة بشكل فعال وتصل إلى أقصى قدراتك بدون علاج. إذا لم تكن قادرًا على ممارسة الرياضة إلى أقصى حد بدون علاج ، فعليك التفكير في بدء العلاج.

هل يُوقف سينيميت تطور مرض باركنسون؟ لسوء الحظ ، لا يُوقف سينيميت تطور الشلل الرعاش، فهو يعالج الأعراض فقط.

هل يعالج سينيميت الرعشة المصاحبة لمرض باركنسون؟ في كثير من الناس ، يعتبر سينيميت فعالًا جدًا في السيطرة على الرعشة، ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الناس ، لا يبدو أن سينيميت يساعد في السيطرة على الرعشة. نظرًا لوجود الرعشة في الاطراف أثناء الراحة وغالبًا ما يختفي عندما يستخدم الشخص الطرف ، يمكن أن يكون الرعاش مصدر إزعاج أكثر من كونه مصدرًا للإعاقة. لهذا السبب ، سيركز العديد من المتخصصين في اضطرابات الحركة على ما إذا كان سينيميت يساعد في الأعراض التي تسبب الإعاقة ، وهي الصلابة والبطء. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين لا يتحسن رعاشهم بالأدوية ، يمكن اعتبار التحفيز العميق للدماغ (DBS) خيارًا علاجيًا.

يجب أن يُؤخذ سينيميت في نفس التوقيت بدقة: يجب أن تأخذ جرعة سينيميت في الوقت المحدد بالضبط لتعزيز مستويات الدم العلاجية المتسقة والوقاية من أعراض الإعاقة. يمكن أن يؤدي التأخير حتى 5 دقائق إلى فقدان المريض فجأة القدرة على الحركة والمشي والتحدث. من المستحسن عمومًا أن يتناول المرضى سينيميت على معدة فارغة ، على الأقل قبل نصف ساعة من تناول الطعام أو بعده بساعة واحدة.

سينيميت قد يسبب  أضطراب النوم: في بعض الأحيان ، يمكن للأدوية المستخدمة لمرض باركنسون ، بما في ذلك الأدوية الدوبامينية مثل سينيميت، أن تسبب أحلامًا مزعجة أو كوابيس تعيق النوم.

النصائح والإرشادات 

  • يظل مزيج ليفودوبا/ كاربيدوبا (سينيميت) هو الدواء الأكثر فاعلية في علاج الأعراض الحركية لمرض شلل الرعاش ، ولكن على الرغم من استخدامه على نطاق واسع ، فإن الناس لديهم العديد من الأسئلة. لا تتردد أبدًا في سؤال طبيبك عن أدويتك.
  • تأكد من ذكر جميع الأعراض الخاصة بك لطبيب الأعصاب الخاص بك لأن بعضها قد يكون من الآثار الجانبية لسينيميت. يمكن أن يساعد تعديل جرعة الدواء وتوقيته في تقليل العديد من الآثار الجانبية.
  • هناك العديد من الصيغ والعيارات المختلفة لكاربيدوبا / ليفودوبا. سيعمل طبيبك معك لاختيار أفضل واحد لأعراضك.
  • قد يساعد تعديل نظامك الغذائي في تحسين امتصاص الكاربيدوبا / ليفودوبا.
  • كيفية تناول عقار سينيميت

  • تكون جرعة سينيميت متغيرة وسوف يقوم طبيبك بضبطها وفقًا لشـدة مرضك واستجابتك للعلاج.
  • للحصول على أفضل النتائج تناول عقار سينيميت يوميا. من المهم اتباع نصيحة طبيبك بحذر فيما يتعلق بالكمية التي يجب تناولها من عقار سینیمیت ومعدل تناولها. أبلغ طبيبك فورًا باي تغير يطرأ على حالتك كالغثيان أو الحركات غير الطبيعية، إذ قد يتطلب ذلك تعديل وصفة دوائك.
  • لا تتوقف عن تناول عقار سينيميت أو تقوم بخفض الجرعة دون مراجعة طبيبك قد تحدث مجموعة من الأعراض بما في ذلك تصلب العضـلات و الحمى والتغيرات الذهنية.
  • إذا أغفلت تناول إحدى الجرعات، فلا تناول جرعة إضافية. عليك فقط أن تستأنف جدول تناوله المعتاد في اليوم التالي.
  • لا تتوقف عن تناول عقار سينيميت أو تقوم بتغيير جرعتك دون التحدث إلى طبيبك أولا. عند توقفك عن تناول عقار سينيميت قد يحدث التالي: تصـلب العضلات، ارتفاع درجة الحرارة (حمى) وتغيرات ذهنية. إذا كانت لديك أية أسئلة إضافية حول استخدام هذا المنتج، فاستشر طبيبك أو الصيدلي.
  • مجموعة الدواء العلاجية:

  • ليفودوبا: أدوية دوبامينية المفعول،
  • كاربيدوبا: مثبط دوبا ديكاربوكسيلاز.
  • الآثار الجانبية المحتملة

    مثله مثل كافة الأدوية، قد يسبب هذا الدواء أثارا جانبية، على الرغم من عدم
    حدوثها لدى الجميع أكثر الآثار الجانبية شيوعًا  في الدراسات وفي الاستخدامات العامة التي حدثت لدى المرضى الذين تم علاجهم بعقار سینیمیت كانت الحركات غير الطبيعية، بما في الانتفاضات أو التقلصات العضلية/ إنتفاضات الجفن (التي قد تشبه أو لا تشبه أعراض مرض باركنسون) والغثيان.

    سينيميت أقراص النشرة الداخلية

    سينيميت أقراص النشرة الداخلية


    السابق
    سينيدال أقراص SENIDAL TABLET
    التالي
    شاركيلاج بلس.. مكمل غذائي للحفاظ على سلامة المفاصل والغضاريف –