صحة وجمال

شراب ترايفد الأصفر: الحل السريع والفعال لأعراض الأنفلونزا والبرد –

شراب ترايفد مناسب للبالغين( بما فى ذلك كبار السن أكبر من 65 سنة) والأطفال أكبر من 6 سنوات، لعلاج أعراض إحتقان الأنف و أعراض الحساسية الأخرى التى غالباً ما تترافق مع إضطرابات الجهاز التنفسى العلوي (مثل نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، إلتهاب الشعب الهوائية).

يُنصح باستعمال ترايفد لمعالجة إلتهاب الأنف الحاد أو الإلتهاب التحسسى للأنف الناتج عن استنشاق الغبار، حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات، كما ينصح بإستعماله في حالات الآنفلونزا ‏وأعراضها المصاحبة.

جرعة شراب ترايفد

أولاً- البالغين: الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة  هى 10 ميليلتر كل 4 إلى 6 ساعات (بحسب الحاجة). الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 40 ميليلتر خلال أى 24 ساعة.

ثانياً- الاطفال من 6 إلى 11 سنة: الجرعة المعتادة للأطفال من 6 إلى 11 سنة هى 5 ميليلتر كل 4 إلى 6 ساعات (بحسب الحاجة). الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 20 ميليلتر خلال أى 24 ساعة.

ثالثاً- الأطفال أقل من 6 سنوات: ترايفد غير مناسب لهذة الفئة العمرية، ينصح بإتباع الجرعة التى وصفها لك طبيب الأطفال.

بالرغم من أن ترايفد غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات، إلا أن بعض أطباء الأطفال يمكن أن يصف هذا الشراب لتلك الفئة العمرية، و يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلىلتر عند اللزوم، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد. تنوية : لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا المقال لتحديد الجرعة الخاصة بطفلك ، و عليك دائما استشارة طبيب الأطفال او الصيدلى .

رابعاً- المرضى كبار السن( اكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، و تشمل تشوش الذهن، صعوبة التبول، القلق و صعوبات النوم،  ارتفاع ضغط الدم، عدم القدرة على أداء الانشطة التى تتطلب اليقظة الذهنية بأمان. لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى أكبر من 65 سنة

خامساً- جرعة مرضى القصور الكلوى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب ترايفد عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد( استقلاب هيدروكلوريد السودإيفيدرين يتم عن طريق الكلى).

سادساً- جرعة مرضى القصور الكبدى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب ترايفد عن طريق الكبد، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كبدى شديد ( إستقلاب هيدروكلوريد التريبروليدين يتم عن طريق الكبد).

متى لا يجب إستعمال شراب ترايفد؟

يمنع إستعمال أو وصف شراب ترايفد فى الحالات التالية:

  1. الأطفال أقل من 6 سنوات.
  2. فرط التحسس لمكونات الدواء. تعرف على أعراض و طرق علاج الحساسية الدوائية من الرابط هنا.
  3. مرضى ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط. راجع طبيبك اذا كنت مريض بارتفاع فى ضغط دمك قبل أن تستعمل شراب ترايفد.
  4. مرضى الشرايين التاجية( الشرايين التاجية هى الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، و فى الغالب ما يحدث لة إنسدادات أو ضيق نتيجة ترسب الدهون على جدران تلك الأوعية الدموية، و يؤدى إنسداد أو ضيق الشرايين التاجية إلى التعب السريع و قد يتطور الامر إلى نوبات الذبحة الصدرية. قد يتسبب دواء ترايفد فى زيادة ضيق الشرايين التاجية). راجع طبيبك إذا كنت تعانى من حالة مرضية تؤثر على الشرايين التاجية قبل أن تأخذ هذا الدواء.
  5. مرضى الإكتئاب و المرضى النفسيين و مرضى الشلل الرعاش: يتداخل هذا الدواء مع تأثير و طريقة عمل بعض أدوية الأكتئاب و الشلل الرعاش و بعض الامراض النفسية الأخرى. لذلك لا تأخذ شراب ترايفد قبل أن تراجع طبيبك إذا كنت تتناول أدوية مضاد للإكتئاب أو للشلل الرعاش  أو لغيرها من الامراض النفسية، بما فى ذلك ( مثبطات إنزيم إكسيديز أحادى الامين) كما يجب ايضا عدم تناول شراب ترايفد فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز. فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.
  6. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية أخرى للبرد و الرشح. او آى أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات.
  7. لا يجب تناول ترايفد إذا كنت تأخذ منشط الامفيتامين أو مثبطات الشهية التى تعمل على مراكز الشهية فى المخ.

ترايفد يسبب النعاس

قد يسبب دواء ترايفد نعاس، دوخة، ضبابية فى الرؤية، و تأخر فى ردود الفعل الحركية مما قد يؤثر بشدة على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الماكينات. إذا تعرض لهذة الأعراض فلا تمارس آى انشطة تتطلب اليقظة الذهنية أو ردود الفعل السريعة حتى تشعر أنك يمكنك أن تمارس تلك الانشطة بأمان.

جدير بالذكر أن كبار السن( أكبر من 65 سنة) أكثر عرضة لهذة التأثيرات العصبية. كما يجب التنوية إلى أن الكحول/ النبيذ قد يزيد من حدة هذة الأعراض، كما أن تناول ترايفد مع مضادات الهستامين الأخرى يزيد من النعاس و الدوخة.

لا تمارس الأنشطة التى تتطلب مهارات إصدار القرارات أو الأحكام و المهارات الحركية أو الإدراكية حتى تتأكد أنك بكامل يقظتك.

إحترس من ترايفد

ينبغى توخى الحذر و الحيطة عند وصف شراب ترايفد فى المرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

  1. امراض القلب و الاوعية الدموية.
  2. عدم انتظام ضربات القلب.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. مرضى تضخم البروستاتا.
  6. مرضى السكر.
  7. مرضى ارتفاع ضغط العين، بما فى ذلك المياة الزرقاء.
  8. الصرع. مرضى الربو.
  9. مرضى القصور الكلوى المتوسط أو الشديد.
  10. مرضى القصور الكبدى الشديد.

هل ترايفد مناسب للحوامل؟

الممارسات العملية تشير إلى أنة من غير المتوقع أن تسبب مكونات شراب ترايفد( سودوإيفيدرين، تريبروليدين) آى أضرار تذكر على الحمل أو على الجنين، إلا انة لم يتم التأكد من سلامة هذا الإستخدام أثناء الحمل. لذلك من المنصوح بة تجنب استخدام شراب ترايفد أثناء الحمل، كلما أمكن ذلك، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

إذا كنتى حامل، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استعمال ترايفد و ينبغى اتخاذ الحيطة عن طريق موازنة الفائدة المحتملة من علاج الام فى مقابل أى أضرار قد تحدث للجنين.

ماذا سيحدث إذا تناولت ترايفد بالخطأ خلال حملى؟ من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من ترايفد فى حدوث مشكلات كبرى، و مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

هل يؤثر ترايفد فى الخصوبة؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان دواء ترايفد يؤثر فى عملية الاخصاب إم لا ، لذلك من غير المعروف اذا كان ترايفد لة تأثير فى حدوث الحمل او تأخيرة و منعة.

هل يسبب ترايفد الإجهاض؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان دواء ترايفد يسبب أو يساعد على الإجهاض ، لذلك من غير المعروف اذا كان ترايفد لة تأثير فى إنهاء الحمل .

هل تناول ترايفد أثناء الحمل يسبب عيوب حلقية او تشوهية ؟ من غير المتوقع ان يتسبب تناول ترايفد فى زيادة فى معدل حدوث عيوب او تشوهات خلقية للأجنة .

هل يسبب تناول ترايفد اى مضاعفات اخرى للحمل؟ لا توجد بيانات أودراسات تؤيد او تنفى حدوث اى مضاعفات للحمل اذا تناولت الام ترايفد.

هل ترايفد مناسب للمرضعات؟

يتم إفراز مكونات هذا الدواء فى لبن الام بكميات صغيرة، و لكن تأثير هذة الكميات على الطفل الرضيع غير معروفة. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال ترايفد اذا كنتى مرضعة.

من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من ترايفد فى حدوث تأثيرات تذكر على إدرار الحليب أو على الطفل الرضيع، مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

ما التأثيرات الضارة و الأعراض الجانبية؟

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب شراب ترايفد تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التاثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون ترايفد تشمل: العصبية، الأرق، الدوخة، جفاف الفم، الغثيان و الرغبة فى القىء، التهدئة و النعاس.

قد يسبب دواء ترايفد بعض التأثيرات الجانبية غير الشائعة، و التى تتمثل فى: تسارع ضربات القلب، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، طفح جلدى، ضيق فى الشعب الهوائية، عسر التبول، و احياناً الإحتباس البولى، كوابيس، هلوسة، اضطراب التنسيق الحركى، ضبابية الرؤية، سماكة الإفرازات الشعبية( البلغم او المخاط).

أسئلة شائعة و مكررة

متى يبدأ مفعول ترايفد؟

يبدأ مفعول ترايفد فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة .

ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض؟

إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار اعراض الرشح و البرد و الزكام لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة مثل التهاب الجيوب الانفية المزمن ، او الحساسية ، و تجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم و العلاج المناسب للحالة .

 ماذا لو ارتفعت درجة حرارة الطفل؟

إذا كانت الاعراض مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب .و لا يجب أن تقوم بإعطاء طفلك مضاد حيوى دون وصفة طبية . و هنا تجب الإشارة إلى أن سوء إستعمال المضادات الحيوية قد يؤدى إلى عواقب طبية معقدة.

هل ترايفد يخفض درجة الحرارة؟

ترايفد،  ليس خافض للحرارة . فهذا الدواء لا يحتوى على اى مواد مخفضة لدرجة الحرارة أو معالجة للحمى .

 ما هى جرعة ترايفد للأطفال؟

جرعة الأطفال من  6 الى 12 سنة هى 5 مل ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 5 الى 6 ايام .ترايفد غير مناسب للاطفال اقل من 6 سنوات. يمكن للبالغين تناول شراب ترايفد ، و لكن بجرعات أكبر من جرعات الأطفال ( ضعف الجرعة ) .

 متى يجب التوقف عن ترايفد؟

يمكن إيقاف العلاج بـ ترايفد شراب  بمجرد أختفاء الاعراض ، و لا يوجد ضروة لإكمال فترة 5 ايام .

هل ترايفد منوم؟

نعم شراب ترايفد يسبب النعاس نظراً لإحتوائة على مواد مضادة للحساسية ( مضادة للهستامين ) ، و التى تؤثر على اليقظة و الإنتباة و تسبب النعاس.

بعض اولياء الامور يستخدمون ترايفد لتنويم اطفالهم ، إستعاداً لرحلات أو للمدرسة ، و هذا إجراء غير سليم و غير منصوح بة .

إذا كنت تتناول ترايفد، فيجب عليك عدم قيادة السيارة او استعمال الآلات الميكانيكية ، حتى تتاكد من أنك بكامل يقظتك و تستطيع القيام بهذة الانشطة بأمان . بعض الناس يستعملون ترايفد كمنوم ، و مع الوقت يفقد ترايفد مفعولة المنوم ، نظراً لتعود الجسم على مفعولة .

هل ترايفد يُعالج الكحة؟

قد يساهم ترايفد فى تخفيف الكحة الناجمة عن حساسية فى الجهاز التنفسى او التى تصاحب نزلات البرد و الرشح . من المهم التنبية إلى أنة فى حالة استمرار السعال فترة تزيد عن 3 ايام ، او اذا ظهرت اعراض اخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة ، فيجب مراجعة الطبيب .

هل ترايفد مناسب لعمر سنتين؟

بالرغم من أن ترايفد غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات ، إلا انة يمكن للاطفال من عمر سنتين حتى 6 سنوات بناء على وصفة من طبيب أطفال مختص. فى هذة الفئة العمرية يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن ، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلى عند اللزوم ، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد . تنوية : لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا المقال لتحديد الجرعة الخاصة بطفلك ، و عليك دائما استشارة طبيب الأطفال او الصيدلى .

ما هى فوائد شراب ترايفد؟

يعمل هذا الدواء على تخفيف الاعراض التى تنجم عن نزلات البرد و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك : إنسداد الانف ، زيادة إفرازات الأنف ، دموع العيون ، الكحة ، الصداع فى حالات الجيوب الأنفية.

ترايفيد TRIFED

بدائل شراب ترايفد

جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل( مثائل) مكافئة لبعضها البعض. جميع المستحضرات الدوائية المذكور لاحقاُ تحتوي على نفس المكونات بنفس التركيز، ومع ذلك استشر الصيدلاني قبل أن تقوم بتبديل دوائك أو دواء طفلك ، وأعلم أنة  يحق للصيدلي باعتباره الخبير الأول في الدواء أن يقوم بإعطائك دواء بديلاً أو مثيلاً ،إلا أن أخلاق المهنة تفرض عليه أن يقوم بإخبار المريض واستئذانه ومناقشته في هذا الأمر.

1.25 مجم تريبروليدين/ 30 مجم سودوإيفيدرين

جميع المستحضرات الدوائية التالية يحتوي كل 5 مللي منها على مزيج من اثنين من المكونات النشطة، وهما : 1.25 ملليجرام تريبروليدين مع 30 ملليجرام سودوإيفيدرين.. تنبيه: ترتيب الأدوية لا يعنى أي أفضلية لمستحضر على أخر.

  1. فَلو-كَير شراب فموي: إنتاج الرياض فارما- المملكة العربية السعودية.
  2. كلُوفِيد شراب فموي: إنتاج الشركة العربية للصناعات الدوائية- المملكة الأردنية الهاشمية.
  3. نِيوكُولد شراب فموي: إنتاج نيوفارما- الإمارات العربية المتحدة.
  4. تِرايفِيد شراب فموي: إنتاج الحكمة للصناعات الدوائية- المملكة الأردنية الهاشمية.
  5. أكتِيفِيد شراب البرد والرشح( الأصفر): إنتاج شركة جلاكسوسميثكلاين البريطانية.
  6. راينُوفِيد شراب البرد والرشح( ارتياح): إنتاج الجزيرة للصناعات الدوائية- المملكة العربية السعودية.
  7. يوُنيِفيد شراب فموي للبرد والرشح: إنتاج الشركة المتحدة للأدوية- الأردن.
  8. بروُنكوفِيد شراب فموي: إنتاج دار الدواء للأدوية- الأردن.
  9. تريبُوفيِد شراب البرد والرشح الفموي: إنتاج الشركة الكويتية السعودية للأدوية- الكويت.
  10. سيدُوفَان شراب البرد والرشح: إنتاج الخليج للصناعات الدوائية( جلفار)- الإمارات العربية المتحدة.

المراجع

  • نشرة معلومات شراب فَلوُكِير لغة عربية
  • نشرة معلومات شراب أكِيفِِيد- لغة عربية
  • نشرة معلومات شراب فَلوُكِير لغة إنجليزية
  • الدعم والمزيد من الأسئلة

    كلمنا... إذا كان لديك أي استفسار حول دواء ترايفد، فنحن متاحون للتواصل معك في أي وقت. يمكنك الاتصال بنا عبر طرق التواصل المتاحة في صفحة اتصل بنا بالنقر على الرابط هنا وسنكون سعداء بالإجابة على أي أسئلة لديك.

    ادعمنا… إذا أعجبك المقال الذي قرأته عن ترايفد، فنحن ندعوك لتقديم دعمك لنا من خلال تقديم تقييم وكتابة تعليق على مراجعات جوجل الخاصة بنا، يرجى النقر على الرابط والمتابعة في كتابة مراجعتك. نحن نقدر كل تعليق يتم تقديمه ونحن سعداء جدًا بمعرفة رأي العملاء حول خدماتنا. شكراً مرة أخرى على دعمك!

    أضف تقييمك

    شارك تجربتك وخبرتك… نحن نرحب دائمًا بمشاركة القراء لتجاربهم وآرائهم حول دواء ترايفد. إذا كنت قد استخدمت ترايفد من قبل، فنود أن نسمع عن تجربتك مع الدواء. يمكنك مشاركة ما إذا كان ترايفد قد ساعد في تحسين صحتك، وما إذا كان لديك أي آثار جانبية أو تحذيرات تود مشاركتها مع الآخرين. نحن نؤمن بأهمية مشاركة المعلومات والخبرات بين الأفراد لتعزيز الصحة والعافية. فلا تتردد في مشاركة تجربتك معنا من خلال صفحة خبرة المريض!

    الكود المرجعي وفق نظام تصنيف العقاقير التشريحي العلاجي الكيميائي [ATC]: L04AD02 


    السابق
    تــرايـــتــون Tritone
    التالي
    تــــرايـــبيودات Tribudat