صحة وجمال

فاستل شراب معلق للأطفال: الاستخدامات ، الجرعات ، الأسئلة الشائعة –

فاستل شراب هو دواء مضاد للحساسية، لا يسبب النعاس، ولا يحتاج إلى وصفة طبية، مناسب للأطفال من 2 إلى 11 سنة.  كل 5 مل من فاستل شراب يحتوى على 30 مجم من مادة هيدروكلوريد الفيكسوفينادين. يستخدم فاستل لتخفيف أعراض الحساسية مثل العطس، الرشح، حكة الأنف،  سيلان الأنف، سيلان دموع العين، حرقان او حكة العين.

يُوصف فاستل لتخفيف أعراض حمى القش( حساسية الأنف) و أمراض الحساسية الأخرى، مثل الحساسية من الحيوانات أو الغبار، كما يستخدم لعلاج حساسية الجلد مثل الأرتيكاريا( الهرش، إحمرار الجلد، الطفح الجلدى، أو اللسع الجلدى). فاستل لا يسبب نعاس ملحوظ، عندما يستخدم بالجرعات الموصى بها، و الاعراض الجانبية الأكثر شيوعاً تشمل : الصداع، شعور عام بالتعب، اضطرابات معوية، جفاف فى الفم. و أعراض تناول جرعات زائدة من فاستل تشمل: الوهن، الصداع، زيادة فى ضربات القلب.

فاستل شراب.. مضاد للحساسية

الشكل الصيدلى للدواء

معلق يُؤخذ عن طريق الفم.يستخدم فاستل لعلاج الاعراض الأنفية و الغير أنفية المصاحبة لإلتهاب الأنف التحسسى، و أيضا لعلاج الأرتيكاريا المزمنة فى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن عامين. فى الغالب يصف الأطباء فاستل لتخفيف أعراض الرشح و العطس و انسداد الانف و احمرار العيون و زيادة الدمع و التى تصاحب التهاب اغشية الانف التحسسى نتيجة حالات حساسية الربيع او التهاب الجيوب الانفية  او استنشاق الغبار او الروائح النفاذة . كما يستعمل هذا الدواء فى  تخفيف حكة الجلد و الطفح الجلدى نتيجة حساسية الجلد.

كيف يعمل فاستل؟

فاستل، هو دواء مضاد للحساسية ( أى مضاد للهستامين ). ، و لمزيد من التوضيح، فإن دواء فاستل يعمل على علاج اعراض الحساسية و التى تحدث نتيجة إفراز الجسم لمادة الهستامين . و الهستامين هو مادة  كيميائية ، تفرزها  الخلايا المناعية فى الجسم ، عندما يتعرض الجسم لمثير للحساسية مثل الأتربة أو غبار الطلع أو وبر الحيوانات الاليفة ، أو بعض الروائح النفاذة أو غيرها من مثيرات الحساسية . و يؤدى إفراز مادة الهستامين فى الجسم إلى الأعراض التالية : العطس ، رشح الأنف ، حكة و إدماع العيون ، حساسية للجلد ، حكة الحلق و الانف أحمرار و حكة و طفح جلدى ، و كل ما سبق أعراض مميزة لهجوم  الحساسية، و فى حالات التحسس الشديدة ، قد يسبب الهستامين انخفاض فى ضغط الدم. و مضادات الهستامين ( مثل فاستل ) ، كما يظهر من اسمها ، هى ادوية يكون مفعولها مضاد ( اى معاكس لمفعول الهستامين ) و بالتالى فأنها تعمل على تخفيف اعراض الحساسية سالفة الذكر .

دواعى الإستعمال 

  • يستخدم فاستل شراب لتخفيف الاعراض التى تظهر مصاحبة لالتهاب الانف التحسسى الموسمى مثل العطس ، حكة او رشح أو انسداد الانف ، و حكة و احمرار و إدماع العينين.
  • يستخدم فاستل شراب لتخفيف الاعراض التى تحدث مع تفاعلات الحساسية بالجلد طويلة الامد ( أرتكاريا مزمنة مجهولة السبب ) مثل الحكة و التورم و الطفح الجلدى .
  • الجرعة المقترحة و طريقة الاستعمال

  • الجرعة الموصى بها لازالة الاعراض المترافقة مع التهاب الانف التحسسى الموسمى 30 مجم ( 5 مل من فاستل شراب ) مرتين يوميا فى المرضى من سن 2 الى 11 سنة .
  • الجرعة الموصى بها لازالة اعراض او معالجة الحساسية المزمنة المحهولة المصدر هى 30 مجم ( 5 ملل من فاستل شراب ) مرتين يوميا فى المرضى من سن 2 الى 11 سنة ، و 15 مجم  ( 2.5 ملل من فاستل شراب ) من 6 شهور الى اقل من سنتين .
  • لم يتم اثبات فعالية و مأمونية فاستل شراب فى الاطفال ما دون السنتين من العمر لازالة اعراض التهاب الانف التحسسى الموسمى ، وما دون 6 اشهر من العمر لازالة اعراض الحساسية الجلدية المزمنة الغامضة السبب .
  • تلفاست شراب بديل مناسب لـ فاستل شراب

    ما هى مدة المعالجة بـ فاستل؟

    إلى متى يمكننى أن أستمر فى تناول فاستل؟ تعتمد مدة الإستعمال على حالة الحساسية، ففى فى الحالات الحادة : يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى.أما فى الحالات المزمنة :، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس ( فى بعض الأحيان يمكن أن تمتد فترة المعالجة بـ فاستل طوال موسم الربيع).

    الآثار الجانبية المحتملة 

    يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. و التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. و الآثار الجانبية يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة. و في العادة ما يمكن السيطرة على معظم الاثار الجانبية ، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسة مع مرور الوقت .

    الآثار الجانبية المذكورة أدناه لن يختبرها كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فقم بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة. فقد لا تواجه أي منها.

    1. صداع .
    2. نعاس
    3. دوار .
    4. غثيان .
    5. الارق.
    6. العصبية الزائدة .
    7. اضطرابات النوم .

    أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر أنك بصحة جيدة أثناء استخدامك لــ فاستل ، حتى لو كنت لا تعتقد أنه مرتبط بالدواء.

    هل فاستل مناسب للحوامل؟

    لا توجد دراسات توضح تاثير فاستل شراب على المرأة الحامل ، و ينبغى استعمال فاستل شراب فى الحمل فقط عندما تكون المنفعة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الجنين .

    هل فاستل مناسب للمرضعات؟

    لا توجد دراسات توضح تأثير فاستل شراب على المرأة المرضعة ، و ينبغى استعمال فاستل شراب بواسطة المرأة المرضعة فقط عندما تكون المنفعة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الطفل الرضيع.

    نشرة معلومات المريض

    فاستل شراب النشرة الداخلية

    موضوعات ذات صلة 

  • إساءة إستعمال الأدوية المضادة للهستامين.
  • ما هى حمى القش؟ إلتهاب الأنف التحسسي.
  • فاستل 120، 180 أقراص فموية

    إذا كنت ترغب في التعرف على معلومات عن حبوب فاستل الفموية( الجرعات، الإستعمالات، الأسئلة الشائعة و المتكررة) ، فيرجى زيارة الرابط هنا.

    فاستل FASTEL

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX26 .

    Fastel suspension- English Information


    السابق
    فاستر جيل – يسكن الألم، يقلل التورم، مضاد للإلتهاب –
    التالي
    فاستم ۲,٥% جيل موضعي – يسكن الألم، يقلل التورم، مضاد للإلتهاب –