صحة وجمال

فام مسكن قوى للآلم – ۱۰ مجم كيتورولاك

يستخدم فام لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة، على المدى القصير. فى العادة ما يتم استخدام فام حبوب قبل أو بعد الإجراءات الطبية أو بعد الجراحة. الحد من الألم ، و ليساعدك الاحساس بالراحة حتى تتمكن من العودة إلى الأنشطة اليومية العادية.

فام حبوب تنتمى الى فئة من الادوية تسمى المسكنات و مضادات الالتهاب الغير استيرويدية. وهو يعمل عن طريق منع إنتاج الجسم لبعض المواد الطبيعيه التي تسبب الالتهابات. هذا التأثير يساعد على تقليل التورم والألم، أو الحمى.

لا ينبغي أن تستخدم حبوب فام لتخفيف الألم في حالات الألم المعتدلة او البسيطة ، و لا يجب ان تستخدم حبوب أو حقن فام على المدى الطويل ( لا تستعمل حبوب فام  أكثر من 5 ايام متواصلة ). الجرعة المعتادة من فام حبوب هى قرص واحد مرة واحدة فى اليوم ، ، أو حسب توجيهات الطبيب.

جرعة فام حبوب تحدد على اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة للعلاج. وللحد من خطر نزيف المعدة وغيرها من الآثار الجانبية، ينبغى استخدام فام حبوب بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن.

دواعى الاستعمال

توصف فام حبوب لتخفيف الألم ومظاهر الإلتهاب فى الحالات التالية: نوبات النقرس الحادة ؛ المغص الكلوى و المرارى؛ حالات الألم بعد الصدمات و آلم بعد العمليات؛ نوبات الصداع النصفى الشديدة؛ عند تفاقم حالة الإلتهاب و الألم فى اضطرابات العظام المختلفة.

الآثار الجانبية

قد تتسبب فام حبوب فى الاعراض التالية : دوخة، نعاس، صداع، أو اضطراب في المعدة. فام حبوب أيضًا قد ترفع ضغط الدم، لذلك ينبغى فحص ضغط دمك بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.

حبوب فام، وبشكل نادر للغاية يمكن ان تسبب اعراض جانبية خطيرة ، و يجب ان تتواصل مع طبيبك فى اقرب وقت إذا كان لديك أي من الآثار الجانبية التالية: إغماء؛ سرعة القلب؛ التغيرات في السمع (مثل طنين في الأذنين)؛ التغيرات النفسية أو المزاج (مثل الارتباك، والاكتئاب)؛ صداع شديد؛ آلام في المعدة؛ زيادة الوزن المفاجئة و الغير المبررة؛ تورم في اليدين أو القدمين.
التغيرات الرؤية (مثل عدم وضوح الرؤية)؛ ظهور كدمات بسهولة او بشكل غير مبرر، أو النزيف؛ تغير فى كمية البول.

فام حبوب ، بشكل نادر ، قد يؤدى مشاكل و اضطرابات فى الكبد ، و عليك التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على تلف الكبد مثل: البول الداكن؛ ألم في البطن؛ الغثيان / القيء؛ اصفرار الجلد و بياض العين و الجلد.

موانع الاستعمال

لا تستعمل عقار فام:

  • إذا كان لديك حساسية من مكونات الدواء، أو مواد مشابهة.
  • إذا كنت خضعت مؤخرا لجراحة فى القلب.
  • إذا كان لديك مشاكل في الكلى.
  • إذا كانت تعانى من القرحة الهضمية او النزيف من الجهاز الهضمى أو التهاب المعدة أو الأمعاء.
  • إذا كنت في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل.
  • مخاطر فام على القناة الهضمية

    جميع المستحضرات الدوائية التى تنتمى لفئة ( الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية أو NSAIDs ) مثل أقراص فام الفموية ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ).

    تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال أقراص فام الفموية ، و بدون علامات تحذيرية. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول أقراص فام الفموية .

    يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية فى أى وقت أثناء العلاج بـــ أقراص فام الفموية، ويمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية. كما يمكن أن تحدث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .

    ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من أقراص فام الفموية، أو بالتناول لمدد طويلة. كما ان تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية.

    المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمى لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، و هى أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكونون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية ، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .

    المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاتة ( عن طريق الفم او الحبوب ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ أقراص فام الفموية .

    المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، ورفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوى معدى عن تناولهم لــ أقراص فام الفموية.

    إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ أقراص فام الفموية ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر، وأعراض النزيف المعدى المعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموى ، براز أسود اللون.

    مخاطر فام القلبية الوعائية

    جميع الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، بما فى ذلك أقراص فام الفموية ، قد تؤدى إلى زيادة إمكانية التعرض للإصابة بالأمراض الوعائية ( أى أمراض الاوعية الدموية مثل ضيق الشريان التاجى او إنسداد الشرايين أو الجلطات ) مما قد يؤدى إلى الإحتشاء القلبى ( نوبة قلبية ) و الجلطات ، و التى قد تكون مهلكة ،و تزيد هذة الخطورة القلبية كلما طالت مدة العلاج بـــ أقراص فام الفموية .

    المرضى المعرضين للخطر بصورة أكبر هم المصابين بأمراض قلبية وعائية ( مثل ضيق الشريان التاجى ، أو جلطات مسبقة فى المخ أو أى حالات تسبب انسداد الاوعية الدموية) ، أو أولئك الذين لديهم عوامل خطورة تؤدى للإصابة بأمراض قلبية وعائية ( مثل ارتفاع دهون الدم ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو مرضى السكر ، المدخنين ) .

    لذلك من الضرورى الإلتزام بتناول أقراص فام الفموية بأقل جرعة علاجية ممكنة ، و لإقل فترة علاجية ممكنة .

    فام اقراص

    فام أقراص و أمبولات النشرة الداخلية

    Ketorolac Tromethamine 10 mg oral tabs

    فام بديل مكافىء لـ كيتولاك

    يُمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة كيتولاك من الرابط هنا النشرة متوفرة باللغتين العربية و الإنجليزية.

    Ketolac 10 mg tablets

    للمعلومات باللغة الإنجليزية عن كيتولاك اضغط على الرابط هنا.

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

    إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    آلام أسفل الظهر أو الـ لومباجو: في معظم الحالات،يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق للآلام فى أسفل الظهر، و لكن ، مع ذلك ، في حوالي 25 في المائة من الحالات، ، يمكن العثور على مشكلة معينة. يمكن، على سبيل المثال أن يكون هناك تهتك  لبعض العضلات والأربطة الصغيرة، والتي يمكن أن يكون من الصعب تحديدها داخل الهيكل المعقد للجزء الخلفى فى الانسان. في كثير من الأحيان، يكون هؤلاء المرضى يعانون من أمراض مثل: التهاب فقرات الظهر ( مفاصل صغيرة بين عظام العمود الفقري) او انزلاق غضروفي.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

    التهاب المفاصل( الأسباب، الوقاية، التشخيص): المفاصل ( جمع كلمة مفصل ) ، و المفصل هو المكان الذى تتلتقى فية عظمتين ، مثل مفصل الكوع ، مفصل الركبة ، عقلات الصابع تعتبر مفاصل ، يمكن اعتبار فقرات الرقبة مفاصل. التهاب المفاصل حالة تتسبب فى حدوث اضرار فى المفصل ، حيث يمكن ان تسبب الالم و التورم فى المفصل . و مع مرور الوقت قد لا يستطيع المفصل القيام بوظيفتة الامر الذى يتسبب فى اعاقات حركية ، و بعض  أنواع التهاب المفاصل يمكن أيضا أن يسبب مشاكل في اجهزة الجسم الاخرى مثل العينين او الجلد… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول فام، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج:M01AB15 .


    السابق
    فالكوناسيا شراب.. مكمل غذائي مقوى للمناعة –
    التالي
    فاموتاك ۲۰ أو ٤۰ أقراص للحموضة وإلتهابات المعدة والإثنى عشر – فاموتيدين