صحة وجمال

فايتو ك ۱۰ مجم فايتوميناديون أقراص – فيتامين ك مضاد للنزيف –

فايتو ك هو مكمل غذائي يستخدم في علاج نقص فيتامين ك. فايتو ك من المغذيات الهامة التي تساعد الدم على التجلط ومنع النزيف الزائد بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى.

يُنْصَح بــ فايتو ك لعلاج النزف او احتمال وقوع نزيف بسبب نقص شديد فى بروثرومبين الدم، هذا النقص قد يحدث بسبب فرط جرعة من مستحضرات مضادة لتخثر من نوع كومارين او بسبب تناول هذة المستحضرات بالاشتراك مع فنيل بيوتازون او بسبب اشكال اخرى من نقص فيتامين ك (مثل انسداد مسالك الصفراء او امراض الكبد او ما بعد المعالجة الطويلة بالمضادات الحيوية او مشتقات السلفوناميد او مشتقات حمض الساليسيلك).

يتم إعطاء عقار فايتو ك تحت إشراف أخصائي رعاية صحية ولا ينبغي إعطاؤه ذاتيًا. يجب أن تأخذ فايتو ك بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. قد يكون هذا الدواء جزءًا فقط من برنامج العلاج الكامل الذي يتضمن أيضًا إجراء تغييرات على نظامك الغذائي وتناول مكملات الكالسيوم والفيتامينات… فايتو ك أقراص مغلفة النشرة الداخلية

دواعي الاستعمال

النزف أو احتمال وقوع نزف بسبب نقص شديد في بروثرومبين الدم هذا النقص قد يحدث بسبب فرط جرعة من مستحضرات مضادة لتخثر من نوع كومارین او بسبب تناول هذه المستحضرات بالاشتراك مع فينيل بوتازون او بسبب اشكال اخرى من نقص فيتامين ك (مثل انسداد مسالك الصفراء او امراض الكبد أو المعي او ما بعد المعالجة الطويلة بالمضادات الحيويـة او مشتقات السـلـفـونـامـيـد او مـشـتـقـات حـمـض الساليسيلك).

الجرعة وطريقة الاستعمال

الجرعة وفترة العلاج تعتمد علي شدة المرض واستجابة المريض. جرعة فايتو ك للنزيف غير الخطر أو القابلية للنزيف: قرص واحد وتتبع بجرعة أخرى قد تكون اقوى اذا لم يظهر أی اثر للجرعة الاولى بعد من 8 الى 12 ساعة.

موانع الاستعمال

فرط الحساسية نحو الـفـايـتـومـيـنـاديون او نحـو أحـد مكونات الدواء.

تحذيرات وارشادات

قبل تناول فايتو ك، أخبر طبيبك إذا:

إذا كان لديك أي مشاكل في القلب أو الكلى أو أمراض الكبد. يمكن لبعض الأدوية الأخرى أن تقلل من امتصاص فيتامين ك أو تتفاعل معه ، لذا دع طبيبك يعرف جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها للتأكد من سلامتك. من المهم أن تطلب نصيحة طبيبك قبل تناول أي مكملات فيتامين.

إذا كنت تخطط للخضوع لأي عملية جراحية، فأخبر طبيبك أنك تتناول فايتو ك. كذلك أخبر طبيبك إذا كنت تتناول مضادات التخثر (مميعات الدم) مثل الوارفارين والأنيسينديون والهيبارين والوارفارين قبل تناول فايتو ك.أيضًا يُنصح بإخبار طبيبك إذا كنت تعاني من أي اضطرابات في الدم أو أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو أمراض المرارة.

أخبري طبيبك إن كنت حامل أو ترضعين قبل ان تتناولي فايتو ك.

خلال فترة المعالجة بعقار فايتو ك يمكنك تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين K في نظامك الغذائي مثل الفاصوليا الخضراء والسبانخ والبروكلي والملفوف والدجاج والجبن وما إلى ذلك.

نصائح إحترازية

ينصح بالحذر عند تناول الكحول مع فايتو ك. من فضلك استشر طبيبك.

لا يؤثر فايتو ك عادةً على قدرتك على القيادة.

فـايـتـومـيـنـاديـون يذوب بمساعدة الليثيسين و العصارة الـصـفـراويـة فـيـجـب تـوخـي الحـذر مع مرضـي الـكـبـد وحـديـثـي الـولادة أقل من 2.5 كجم ( غير مكتمل النمو ).

فايتو ك أقراص PHYTO K TABLET

الآثار الجانبية

قد يسبب فايتو ك بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل تلون الجلد باللون الأزرق، ضيق التنفس، الاحمرار، زيادة البيليروبين في الدم، انخفاض ضغط الدم، والحكة. إذا استمرت أي من هذه الآثار الجانبية أو ساءت، أخبر طبيبك. معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمروا في ذلك أو إذا كنت قلقًا بشأنهم.

الآثار الجانبية الشائعة لعقار فايتو ك تشمل: زرقة (تلون الجلد بلون أزرق أو ظهور بقع زرقاء على الجلد)، ضيق التنفس، احمرار الوجه (الإحساس بالدفء في الوجه والأذنين والرقبة والجذع)، زيادة البيليروبين في الدم ، انخفاض ضغط الدم ، حكة، تآكل الجلد، الانفجارات الجلدية

مأمونية فايتو ك على الحمل والرضاعة

لم تتم اية دراسة مخططة مع فايتو ك على الحيوان ولا على المرأة الحامل الا انه بعـد الـتـجـربـة الـطـويـلـة مع هذا المستحضر تبين أنه عند اعطاء الدواء حسب الجرعات الموصى بها فانه لا يـكـون لـلـفـايـتـومـيـنـاديـون ولا المكونات الاخرى التي يحتوى عليها فايتو ك اي اثر سمـى على الانجاب. فايتو ك آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير الدراسات البشرية إلى أن الدواء لا ينتقل إلى حليب الأم بكميات كبيرة ولا يضر بالطفل.. اذا اعطيت المرأة المرضعة فايتو ك حسب الجرعات الموصى بها للعلاج فان هذا الدواء لـن يـشـكـل خـطـراً عـلـى الرضيع.

فايتو ك- إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

 ما هو عقار فايتو ك؟ وفيم يستخدم؟ فايتو ك هو دواء يستخدم في علاج نقص فيتامين ك. فيتامين ك عنصر غذائي مهم يساعد الدم على التجلط ومنع النزيف الزائد بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى. يوفر فايتو ك مستوى كافٍ من فيتامين ك في الجسم لتجنب أي مرض متعلق بنقصه.

 ما هي أهمية فيتامين ك في أجسامنا؟ فيتامين ك مهم للحفاظ على صحة العظام والتئام الجروح. يساعد في إنتاج 4 أنواع من أصل 13 نوع من البروتينات الضرورية لتخثر الدم. يعمل فيتامين ك جنبًا إلى جنب مع فيتامين د لضمان نمو العظام بشكل صحيح عن طريق تعزيز امتصاص الكالسيوم وبالتالي زيادة كثافة المعادن في العظام. لذلك فإن الأشخاص الذين لديهم كميات كافية من فيتامين ك هم أقل عرضة لكسور عظام الحوض.

ما هي مصادر فيتامين ك؟ يمكن العثور على فيتامين ك في الخضار الورقية الخضراء (مثل السبانخ والملفوف) وفول الصويا والحليب والجبن والبيض والدجاج ولحم الضأن والسلمون وما إلى ذلك. نظراً للفوائد العديدة، يُنصح تناول عنصر واحد أو أكثر من المواد الغذائية الغنية في فيتامين ك في نظامنا الغذائي اليومي لمنع نقصه.

هل عقار فايتو ك فعال؟ يعتبر عقار فايتو ك فعالًا إذا تم استخدامه بالجرعة والمدة التي ينصح بها طبيبك. لا تتوقف عن تناوله حتى لو لاحظت تحسنًا في حالتك. إذا توقفت عن استخدام فايتو ك في وقت مبكر جدًا، فقد تعود الأعراض أو تتفاقم.

كيف يتم أخذ فايتو ك؟ يجب أن يأخذ فايتو ك تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي فقط ولا ينبغي إعطاؤه ذاتيًا. ستعتمد الجرعة على الحالة التي يتم علاجك منها وسيقررها طبيبك. اتبع تعليمات طبيبك بعناية لتحقيق أقصى استفادة من عقار فايتو ك.

هل عقار فايتو ك آمن؟ يعتبر فايتو ك آمنًا إذا تم استخدامه بالجرعة والمدة التي نصح بها طبيبك. خذ جرعات فايتو ك بالضبط حسب التوجيهات ولا تفوت أي جرعة. اتبع تعليمات طبيبك بعناية ودع طبيبك يعرف ما إذا كان أي من الآثار الجانبية يزعجك.

ما هي علامات وأعراض نقص فيتامين ك؟ قد تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ك الكدمات السهلة، والنزيف المفرط وغير الطبيعي، والنزيف، وما إلى ذلك. والسبب الرئيسي لهذه الأعراض هو نقص فيتامين مهم ضروري لتخثر الدم. يمكن أن يؤدي هذا النقص أيضًا إلى نزيف غير طبيعي لا يمكن السيطرة عليه ويمكن أن يعرض الحياة للخطر.

معلومات أخرى

التركيب

المواد الفعالة: 10 مجم فایتومیناديون (فيتامين ك محصل عليه بطريقة اصطناعية). المواد غير الفعالة: فـوسـفـات الـكـالـسـيـوم، كـولـويـدال سيلكون دايـوكـسـيـد، صمغ أكـاشـيـا، لاكتوز، نشا، تلك، ماغنسيوم ستيارات.  مـواد الـكـسـوة: هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز، تیتانیوم داپوکسید، بولي إيثيلين جليكول 1000، تلك منقى.

حركية الدواء

ان فيتامين ك (فـايـتـومـيـنـاديـون) وهو العنصر الفعال في فايتو ك عامل يساهم في تخثر الدم. وهـو كـمـركـب لنظام كاربوكسيلاز خاص بالكبد يساهم في كربنة (كاربوكسيلية) عوامل التخثر 2 (بروثرومبين) و7 و 9 و10 وكل ذلك في المرحلة ما بعد الريبوزمية . تثبط الـكـومـاريـنـات فـايـتـومـيـنـاديون (شـكـل كينون) الى هيدروكـيـنـون الـفـايـتـومـيـنـاديـون وتجنب كذلك وقوع اختزال ايبوكسيـد الـفـايـتـومـيـنـاديون الناجم عن عـمـلـيـة الـكـريـنـة الـى شـكـل كـيـنـون. ان الفيتامين ك لا فعالية له في حالة نقص بروثرومبين الدم الوراثي الاصل الناتج عن قصـور شـديـد فـي وظيفة الكبد.

الامتصاص: بعد تناول فايتو ك عن طريق الفم يتم الامتصاص عن طريق الجزء الاوسط من الامعاء الدقيقة والوصول إلى أفضل نتائج إمتصاص يتطلب وجود العصارة الصفراوية والعصارة البنكرياسية ويبدأ مـفـعـول الـدواء خلال 4  إلى 6 ساعات.

الأيض: فيتامين ك يتحـول سـريـعـاً إلـي صـور أخـري مـثـل فـايـتـومـيـنـاديـون 3.2 إيبوكسيد وبعضها يتحول ثانية إلى فيتامين ك.

الإخراج: فيتامين ك يخرج عـن طـريـق الـعـصـارة الـصـفـراويـة والـبـول فـي صـورة جـلـوكـورونـيـد و سـالـفـات وأقل من 10٪ يخرج عـلـي صـورتـه الاصليـة عـن طـريـق الـبـول.

التفاعلات الدوائية

يضـاد الـكـومـاريـن ومـشـتـفـاتـه اثر الفيتامين ك علـى الـكـربـنـة ما بعد الريبوزمية لبعض عوامل التخثر ومثبطاته. تأثير فـايـتـومـينـاديـون قـد يزول مـفـعـولـه اذا اعـطـي فـي نفس الوقت مع المستحضرات المضادة للاختزال.

التخزين

يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية. فـي مـكـان جـاف.

العبوة

علبة كرتون بها 1، 2، 3 وحـتـي 10 (الـومـونـيـوم/ بي في دی سی) شريط . كـل شـريـط يحتوى على 10 أقراص مغلفة مع نشرة داخلية.

معلومات للمريض

  • الدواء مستحضر طبي هو منتج يؤثر على الصحة, وتناوله مخالفاً للتعليمات يسبب خطورة لك.
  • اتبع ارشادات الطبيب بدقة وارشادات الصيدلي الذي باع لك الدواء.
  • الطبيب والصيدلي هم الخبراء في الدواء، وفـوائـده وخـطـورتـه.
  • لا تقطع فترة العلاج المـوصـوفـه لك بنفسك.
  • لا تكرر الدواء بـدون استشارة الطبيب.
  • فايتو ك أقراص مغلفة النشرة الداخلية


    السابق
    فاجي بروست أقراص مهبلية لتليين عنق الرحم وتحريض المخاض –
    التالي
    كالسى_كال شراب … الكالسيوم مع فيتامين د –