صحة وجمال

فنيستيل [نقط/شراب/أقراص] مضاد للحكة والحساسية –

فنيستيل، هو دواء مضاد للهستامين لة تأثير مضاد للحكة (الهرش)، ومضاد لاعراض الحساسية في الجهاز التنفسي، بما في ذلك تحسس الانف الموسمي. يصف الاطباء دواء فنيستيل في الحالات التالية:

  • علاج الحكة (الهرش) أيـا كـان سببها : داخـلـيـة الـمـنـشـأ ، حملية، في سياق الحصبة أو الوردية أو الحماق ( جدرى الماء )، أيضًا يُعالج فنيستيل الحكة الشرجية والتناسلية، والحكة الناجمة من آفات الجلد، و الإكزيما سواء ان كانت بحساسية أم لا.
  • علاج التحسس الـدوائي والغذائي والـتـنـفـسي ( زكـام الـعـلـف أو حمى القش، التهاب الأنف التحسسي).
  • علاج التحسسس الناجم عن لـدغـات الـحـشـرات، وغيرها من انواع الحساسية.
  • يتوافر فنيستيل في ثلاث أشكال صيدلانية:

  • فنيستيل نقط الفم: العبوة 15 ملليلتر تحتوي على 0.1 جرام من ماليات دايمتندين (مناسب للاطفال).
  • فنيستيل شراب: العبوة 100 ملليلتر تحتوي على 0.01 جرام من ماليات دايمتندين (مناسب للاطفال)..
  • فنيستيل أقراص مغلفة: القرص الواحد يحتوي على 1 ملليجرام من ماليات دايمتندين.
  • ماليات دايمتندين، هو عقار مضاد للـهـسـتـامـيـن شـديـد التـأثيـر ضـد الحكة، ويتصف بـصـغـر الـجـرعـات النـاجـعـة وبسرعة الـتـأثيـر ويـظـهـر فـعـلـه بـعـد ٢٠ إلى ٦٠ دقـيـقـة ثـم يمتد مفعول الدواء حتى عـدة ساعات.

    جرعة أقراص فنيستيل 

    أقراص فنيستيل مناسبة للبالغين والأطفال أكبر من 12 سنة (عندما يكون وزن الجسم يزيد عن 40 كيلوجرام). الجرعة المعتادة من أقراص فنيستيل للبالغين هى قرص واحد ثلاث مرات يوميًا، وفي بعض الأحيان يُمكن أن تزيد الجرعة إلى قرصين ثلاث مرات يوميًا. الجرعة المثالية يتم تحديدها بحسب الطبيب وفق حالة المريض. عندما يشتكي المريض من النعاس الزائد أو الخمول أثناء النهار، يُعطى قرصين عند النوم.

    فنيستيل النشرة الداخلية

    جرعة شراب فنيستيل

  • جرعة شراب فنيستيل للأطفال أقل من سنة: الجرعة المعتادة 5 ميللي (ملعقة شاى)، من 1 إلى 3 مرات يوميًا، معدل تكرار الجرعة يحددها الطبيب بحسب حالة المريض، مع الأخذ في الإعتبار أن لا يزيد إجمالي الجرعة اليومية عن 15 ميللي من الشراب ( ثلاث ملاعق شاى).
  • جرعة شراب فنيستيل للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات: الجرعة المعتادة 5 ميللي (ملعقة شاى)، من 3 إلى 4 مرات يوميًا، معدل تكرار الجرعة يحددها الطبيب بحسب حالة المريض، مع الأخذ في الإعتبار أن لا يزيد إجمالي الجرعة اليومية عن 20 ميللي من الشراب ( أربع ملاعق شاى).
  • جرعة شراب فنيستيل للأطفال أكبر من ثلاث سنوات وحتى 12 سنة: الجرعة المعتادة 10 ميللي (2 ملعقة شاى)، من 2 إلى 3 مرات يوميًا، معدل تكرار الجرعة يحددها الطبيب بحسب حالة المريض، مع الأخذ في الإعتبار أن لا يزيد إجمالي الجرعة اليومية عن 30 ميللي من الشراب ( 6 ملاعق شاى).
  • جرعة شراب فنيستيل للبالغين و الاطفال أكبر من 12 سنة: الجرعة المعتادة 15 ميللي (3 ملعقة شاى)، من 2 إلى 4 مرات يوميًا، معدل تكرار الجرعة يحددها الطبيب بحسب حالة المريض، مع الأخذ في الإعتبار أن لا يزيد إجمالي الجرعة اليومية عن 60 ميللي من الشراب.
  • جرعة نقط فنيستيل

  • جرعة نقط فنيستيل للأطفال أقل من سنة: الجرعة المعتادة 10 نقط بالفم، من 1 إلى 3 مرات يوميًا، معدل تكرار الجرعة يحددها الطبيب بحسب حالة المريض، مع الأخذ في الإعتبار أن لا يزيد إجمالي الجرعة اليومية عن 30 نقطة.
  • جرعة نقط فنيستيل للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات: الجرعة المعتادة 10 نقط، من 3 إلى 4 مرات يوميًا، معدل تكرار الجرعة يحددها الطبيب بحسب حالة المريض، مع الأخذ في الإعتبار أن لا يزيد إجمالي الجرعة اليومية عن 45 نقطة.
  • جرعة نقط فنيستيل للأطفال أكبر من ثلاث سنوات وحتى 12 سنة: الجرعة المعتادة 15 نقطة من 3 إلى 4 مرات يوميًا، معدل تكرار الجرعة يحددها الطبيب بحسب حالة المريض، مع الأخذ في الإعتبار أن لا يزيد إجمالي الجرعة اليومية عن 60 نقطة
  • جرعة نقط فنيستيل للبالغين و الاطفال أكبر من 12 سنة: الجرعة المعتادة 20 نقطة من 3 إلى 4 مرات يوميًا، معدل تكرار الجرعة يحددها الطبيب بحسب حالة المريض، مع الأخذ في الإعتبار أن لا يزيد إجمالي الجرعة اليومية عن 120 نقطة.
  • قطرات فنيستيل الفموية لا تتحمل الحرارة العالية، ولذا يجب إضافتها إلى الرضاعة الفاترة في آخر لحظة، ويُفضل إعطاؤها في ملعقة شاى عند الرضع القادرين على استعمال الملعقة.

    فنيستيل نقط الفم المضادة للحساسية

    الآثار الجانبية

    برهنت الدراسات على ندرة ظهور أعراض جانبية غير محمودة، والآثر السلبي الأكثر شيوعًا هو النُعاس و الخمول، لذلك يجب الانتباة حين تناول العلاج من قبل سائقي الناقلات أو عمال الآليات.

    فنيستيل ۲٤ كبسولات ممتدة المفعول للحساسية والحكة

    نشرة فنيستيل

    فنيستيل النشرة الداخلية

    Reference formula:  #Antihistamine (dimetindene)

    Fenisitil Patient Information Leaflet

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AB03 .


    السابق
    فنجيليمت Fungilimit أقراص مضادة للفطريات
    التالي
    فنيستيل جل مضاد للحساسية لعلاج الحكة الموضعية