صحة وجمال

فوائد البروميلين: استخداماته الطبية والفوائد الصحية

ما هو البروميلين؟

البروميلين هو مجموعة من الإنزيمات الغنية بالكبريت يتم الحصول عليها من نبات الأناناس. يتم إنتاج مكملات البروميلين من ساق نبات الأناناس، والتي تختلف عن البروميلين المستمد من فاكهة الأناناس.

البحوث والفوائد المتعلقة بالبروميلين تشير تقريبًا بشكل حصري إلى البروميلين المستمد من الساق، متوفر في الأسواق ومتاجر المكملات الغذائية منذ عام 1957. منذ ذلك الحين، ظهرت أكثر من 300 ورقة علمية حول تأثيراته الإيجابية في الأدب الطبي.

فوائد البروميلين

1. دوره في دعم الهضم

على الرغم من أن البروميلين يمكن أن يكون مفيدًا كوسيلة للهضم، إلا أنه تم استخدامه بشكل أساسي لدعم الشفاء من الإصابات، الكدمات، الالتواءات، التهاب المفاصل، الجراحة، وغيرها من الاضرار الجسدية. البروميلين أيضًا مفيد في دعم شفاء الجسم من الإلتهابات، وهو تأثير موثق بشكل جيد في النماذج التجريبية المختلفة والدراسات السريرية.

2. البروميلين وإصابات الرياضة

أظهرت الدراسات السريرية أن البروميلين فعال في مجموعة متنوعة من إصابات الرياضة. في إحدى الدراسات المثيرة، شملت دراسة عام 1960 للملاكمين. أظهرت المجموعة التي تناولت البروميلين استجابة أسرع لإصابات وجوههم. من بين 74 ملاكمًا تلقوا البروميلين، أبلغ 58 منهم أن جميع علامات الكدمات اختفت تمامًا في غضون أربعة أيام. بينما استغرق الباقون من 8 إلى 10 أيام.

3. البروميلين والشفاء من الجراحة

تمت أظهار قدرة البروميلين على تقليل الانتفاخ والكدمات ووقت الشفاء والألم بعد العمليات الجراحية في العديد من الدراسات السريرية. أظهر البروميلين أنه فعال بشكل خاص في تسريع شفاء الجسم بعد جراحات الأسنان، مثل خلع ضرس العقل.

في الدراسة الأخيرة، تم مقارنة البروميلين بالعلاج الدوائي القياسي (الايسيلوفيناك) بعد خلع ضرس العقل. كانت المتغيرات الرئيسية للنتائج هي الألم والانتفاخ والتقلص الفموي (تقلص الفك) في الأيام 2 و 7 بعد الجراحة. أظهر البروميلين أداءً متفوقًا على الايسيلوفيناك في تقليل شدة الانتفاخ والتقلص وأظهر تخفيفًا مماثلاً للألم. وختم الباحثون بأن “الدراسة الحالية أظهرت أن فعالية البروميلين كانت مقارنة بالإيسيكلوفيناك في تقليل التعقيدات الالتهابية بعد إزالة جذور للأضراس.”

4. البروميلين وصحة المفاصل

يمارس البروميلين تأثيرات فعّالة في دعم صحة المفاصل، خاصة في حالات التهاب المفاصل التنكسية (أوستيو- أرثريتس)، وهي اضطراب تدهور المفاصل ناتج عن تأكل الغضروف ومركبات المفاصل الأخرى. يساعد البروميلين في دعم صحة المفاصل عن طريق حماية صحة الغضروف من خلال تقليل إنتاج المركبات التي تثير الالتهاب والألم. أظهرت الدراسات السريرية مع البروميلين وإنزيمات الهضم البروتيني الأخرى تحسين وظيفة المفاصل، ونطاق الحركة، وتقليل الانزعاج.

5. البروميلين وجهاز التنفس

يمارس البروميلين تأثيرات عديدة تفيد صحة جهاز التنفس. على سبيل المثال، يقلل البروميلين من لزوجة إفرازات مسالك التنفس (يقلل لزوجة البلغم أو المخاط). يساعد ذلك في تحسين وظيفة الرئتين وقمع السعال وتقليل تهيج القصبات. كما يساعد أيضًا في حالات احتقان الأنف والجيوب الأنفية.

6. البروميلين ووظيفة المناعة

يمارس البروميلين تأثيرات معقدة للغاية على وظيفة المناعة. بينما يمكن أن يسبب الجهاز المناعي المفرط الالتهاب والضرر، يمكن أن يزيد الجهاز المناعي الغير فعّال من مخاطر العدوى.

أحد تأثيرات البروميلين أنة يعرقل بعض وظائف الجهاز المناعي المثيرة للإلتهاب، عن طريق تقليل انتقال خلايا الدم البيضاء إلى مناطق الالتهاب. إضافة المزيد من خلايا الدم البيضاء إلى منطقة ملتهبة تشبه إلقاء البنزين على النار. يساعد البروميلين في منع تفاقم المنطقة الملتهبة والمتورمة.

من حيث تفعيل قدرة جهاز المناعة على محاربة العدوى، يعزز البروميلين وظيفة الخلايا البيضاء بشكل مباشر ويقوي قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الفيروسات.

7. البروميلين في حالات الدوالي والالتهاب الوريدي

أظهرت الدراسات أن البروميلين لديه تأثير إيجابي عندما يكون الوريد ملتهبًا. على وجه التحديد، أظهر البروميلين أنه يقلل من الإزعاج والانتفاخ والاحمرار والحساسية وارتفاع درجة حرارة الجلد عند استخدامه بجرعة يومية تتراوح بين 500 و 750 ملغ.

البروميلين قد يساعد أيضًا في تحسين مظهر الدوالي. الأفراد الذين يعانون من الدوالي لديهم قدرة منخفضة على تفكيك الفيبرين، وهو بروتين يشبه الندبة. عندما يتم تراكم الفيبرين في الأنسجة في المنطقة المجاورة للدوالي، يصبح الجلد صلبًا و “متموجًا”. يساعد البروميلين في هذا السياق عن طريق تحفيز تفكيك الفيبرين. وبالتالي، قد يساعد البروميلين في منع ظهور الجلد المتصلب والمتموج الذي يظهر حول الدوالي.

أشكال البروميلين المتاحة

  • البروميلين متاح أساساً في أقراص وكبسولات.
  • تتوفر عيارات مختلفة من البروميلين بناءً على توصيات الجهان المختصة بتسجيل وترخيص المكملات الغذائية، يجب ظان يحتوي المكمل الغذائي على ما يتراوح بين 1،200 إلى 1،800 مجم.
  • الجرعة المعتادة : نطاق الجرعة يترواح بين 250 إلى 750 ملغ يومياً.
  • عند استخدام البروميلين كوسيلة للهضم، يجب تناوله قبل الوجبة (ليس أكثر من ثلاثين دقيقة قبل تناول الطعام).
  • عند استخدامه للتأثيرات الجسمانية كمضاد للإلتهاب، يجب تناول البروميلين بين الوجبات على معدة فارغة (حوالي 1-1/2 ساعة قبل أو بعد الوجبة).
  • آثار جانبية

    إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأناناس، فلا تستخدم البروميلين.

    بشكل عام، يتحمل الجسم البروميلين بشكل جيد للغاية. يعتبر البروميلين تقريبًا غير سام. تشير الدراسات على الحيوانات إلى أن جرعات تصل إلى 10 جرامات لكل كيلوغرام من وزن الجسم لم يتم ربطها بأي حالات وفاة.

    الختام وملخص المعلومات

    في الختام، نكون قد قمنا بالتطرق إلى فوائد البروميلين واستخداماته في دعم الشفاء من الإصابات، ودعم صحة المفاصل، وتحسين وظيفة جهاز التنفس، وتنظيم وظيفة المناعة، وتأثيره الإيجابي في حالات الدوالي والالتهاب الوريدي.

    يظهر البروميلين كمركب متعدد الاستخدامات بفضل خصائصه الفعالة في عدة مجالات طبية. يظهر البروميلين كمكمل غذائي متعدد الاستخدامات بفضل فوائده المتعددة وتأثيراته الإيجابية على الصحة. من خلال الأبحاث العلمية والدراسات السريرية، تم تأكيد فعالية البروميلين في دعم عمليات الشفاء، سواء بعد الإصابات الرياضية أو العمليات الجراحية.

    تبرز فوائد البروميلين في تقليل الالتهابات، وتخفيف الألم، وتعزيز وظيفة المفاصل وجهاز التنفس. كما يظهر تأثيره الإيجابي في تنظيم وظيفة المناعة، سواء عن طريق تقليل التورمات أو تحفيز خلايا الدم البيضاء للمساهمة في مكافحة الالتهابات.

    على الرغم من توفر البروميلين بشكل رئيسي في أقراص وكبسولات، يظل استخدامه متنوعًا وملائمًا لعدة حالات صحية. يجب تناوله بناءً على الجرعة المناسبة وفقًا لاحتياجات الفرد والغرض من استخدامه.

    مع كل هذه المعلومات، يمكن أن يكون البروميلين إضافة قيمة لإسلوب الحياة الصحي والرعاية الشخصية. وفي النهاية، يشكل البروميلين خيارًا آمنًا وفعّالًا للعديد من الأشخاص الذين يسعون إلى دعم صحتهم بطرق طبيعية وفعّالة.


    السابق
    بريستافلام كريم لإزالة الآلام الناتجة عن تيبس العضلات و التواء المفاصل وحالات الروماتيزم المشابهة –
    التالي
    بروموكريبتين 2.5 مليجرام أقراص فموية لخفض البرولاكتين –