صحة وجمال

فوائد و أضرار حبوب نيوروبيون –

لماذا يصف الأطباء نيوروبيون؟

فى الغالب تُوصف حبوب نيوروبيون فى الحالات المرضية الناجمة عن نقص فى فيتامين بى 12 نتيجة سوء التغذية أو سوء أمتصاص فيتامين بى 12 من المعدة، و فيما يلى بيان بأشهر الحالات التى غالباً ما يصف فيها الأطباء هذا المستحضر الطبى:

  1. علاج الأنيما أو فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بى 12 ( المعروف بــ فقر الدم الخبيث).
  2. علاج تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي الناجم نقص فيتامين بى 12، و خصوصاً بعد استئصال المعدة الكلى أو الجزئى .
  3. مكمل غذائى هام للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً صارماً(نظام غذائي نباتي صارم لا يسمح بأي منتجات حيوانية ، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض).
  4. دواء تكميلى عند علاج العقم عند الذكور والإناث .
  5. تحسين الأعراض العصبية التى قد تنجم نتيجة نقص فيتامين بى 12 مثل الوخز، التنميل فى الأطراف، انخفاض الحساسية للألم وعدم وضوح الرؤية، ضعف الذاكرة ، الارتباك وتغييرات الشخصية.
  6. إبطاء تقدم تلف الأعصاب السكرى أو الإعتلال العصبى المحيطى السكرى.

ما هي الآثار الجانبية لحبوب نيوروبيون؟

الآثار الجانبية الشائعة لــ نيوروبيون تشمل:

  1. آلام المفاصل.
  2. دوخة.
  3. صداع.
  4. أعراض تشبة أعراض نزلات البرد.

الآثار الجانبية الأخرى المحتملة لــ نيوروبيون تشمل:

  1. الحساسية الشديدة.
  2. الإسهال.
  3. فشل القلب.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون آثار جانبية خطيرة.

قد يسبب هذا الدواء انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم و خصوصاً عند بداية العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الناجمة عن نقص بوتاسيوم الدم: تقلصات العضلات ، والضعف ، وعدم انتظام ضربات القلب.

احصل على مساعدة طبية على الفور في حالة حدوث أي من هذه الأعراض النادرة ولكنها خطيرة للغاية: ألم في الصدر (خاصة مع ضيق في التنفس) ، وضعف على جانب واحد من الجسم ، وتغييرات مفاجئة في الرؤية ، و صعوبة فى النطق و الكلام.رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #فيتامينات_ب_المركب

التأثيرات الجانبية لأقراص نيوروبيون المغلفة (1)

من غير المتوقع أن تسبب أقراص نيوروبيون المغلفة أى اثار سلبية ، إذا ما تم تناولها طبقا للجرعات الموصى بها ( ثلاث مرات يوميا ) .فى حالات نادرة للغاية يمكن أن يحدث ردود فعل تحسسية ( نتيجة تحسس المريض لاحد مكونات أقراص نيوروبيون المغلفة) ، و تشمل اعراض التحسس ما يلى : تورم الوجة و الشفتين ، ضيق التنفس ، طفح جلدى ، حكة ، هبوط ضغط الدم .

نيوروبيون للإكتئاب

يلعب فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى(مكونات حبوب نيوروبيون) دوراً في إنتاج المواد الكيميائية في المخ التي تؤثر على الحالة المزاجية وغيرها من وظائف المخ. و هناك علاقة بين انخفاض مستويات فيتامينات ب و التعرض للاكتئاب. و أفضل طريقة للتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى هي تناول نظام غذائي صحي يتضمن مصادر المغذيات الأساسية. فيتامين ب متوفر في المنتجات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم الحمراء والدواجن والبيض والحليب قليل الدسم أو خالي من الدهون. ضع في اعتبارك أن دور فيتامينات ب في الاكتئاب ليس واضحًا وهناك حاجة إلى مزيد من البحث. ولا يمكن لأي مكمل أن يحل محل علاجات الاكتئاب التي أثبتت جدواها مثل مضادات الاكتئاب والإرشاد النفسي.

أدوية ذات صلة: تريفارول، فيتاسيد_ب، ميدفيتازين، أدوينيرف_بلس، نيوروروبين_فورت، نيوروفيت،نيوروتون، مليجا، ابيكوزيم، تراي_بي، كوبال_ف، بيكو_فورت، فيتامين_ب_مركب.

❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

موضوعات ذات صلة

  • مرضى السكر و أزمة إعتلال الأعصاب الطرفية.
  • إلتهاب البنكرياس المرتبط بأدوية السكر.
  • فقر الدم الخبيث أنيميا نقص الفيتامينات.
  • فقر الدم الضخم الأرومات ميجالوبلاستيك أنيميا.
  • حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    أعراض الانسحاب من الإدمان: ما تحتاج إلى معرفته
    التالي
    أموكسيسيللين: ما هي التأثيرات الجانبية لهذا الدواء؟ –