صحة وجمال

فيرومن نقط فموية/ أقراص مغلفة – أنيميا نقص الحديد

يستعمل فيرومن لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد (نقص الهيموجلوبين) وذلك بسبب نقص التغذية أو فقدان الدم.

الجرعات المقترحة

أقراص مغلفة: البالغين والأطفال فوق 12 سنة: 1 إلى 2 قرص يومياً أو حسب تعليمات الطبيب.

نقط: للرضع والأطفال:

  • الجرعة العلاجية : حتى 3 مل يومياً مقسمة إلى جرعات أو حسب إرشادات الطبيب.
  • الجرعة الوقائية: 0.6 مل يومياً أو حسب إرشادات الطبيب .
  • ملاحظات

  • ان محتوى الدم من الهيموجلوبين يجب أن يرتفع بمقدار 100 إلى 200 ملجم/100 مل في اليوم، وحتى بعد عودة الهيموجلوبين إلى مستواه الطبيعي فيجب أن يستمر العلاج لمدة ثلاثة أشهر.
  • إن استعمال مستحضرات الحديد السائلة (نقط) قد يسبب ظهور بقع سوداء على الأسنان.
  • من الأفضل أن تستعمل مستحضرات الحديد بعد الطعام حتى لا تسبب تهيجا للقناة الهضمية.
  • التركيب والمحتوى

  • اقراص: يحتوي كل قرص مغلف على كبريتات الحديدوز الجافة (دستور الأدوية البريطاني) 190 ملجم مايعادل 60 ملجم من عنصر الحديد.
  • نقط: يحتوي كل 1 مل على 125 ملجم كبريتات الحديدوز (دستور الأدوية البريطاني) ما يعادل 25 ملجم من الحديد .
  • الأثر الطبي

    يستعمل فيرومن عن طريق الفم لعلاج نقص الحديد .

    موانع الإستعمال

    إن فيرومن لا يستعمل مع المرضى الذين يعانون من حساسية لكبريتات الحديدوز.

    الاحتياطات

  • يستعمل العلاج بالحديد فقط عندما يكون سبب المرض هو نقص الحديد في الدم وذلك لتجنب زيادة مستواه في الدم.
  • يجب تجنب استعمال مضادات الحموضة مع مستحضرات الحديد .
  • الآثار الجانبية

    يتحمل الجسم استعمال مستحضرات الحديد بشكل عام، ولكونها مواد قابضة فقد تسبب بعض الاضطرابات في القناة الهضمية مثل الإمسالك، الغثيان، القيء، والإسهال. في حالة الأطفال فإن زيادة الجرعة قد تسبب تسمما حادا .

    التفاعلات الدوائية

  • إن تناول مضادات الحموضة مع مستحضرات الحديد عن طريق الفم قد يقلل من امتصاص الحديد . لذلك يجب تركك وقت كافي قدر الإمكان بين وقت تناول مضادات الحموضة ووقت تناول مستحضرات الحديد عن طريق الفم.
  • كبريتات الحديدوز قد تتداخل مع أو تقلل من امتصاص ميثيل دويا وبعض مركبات الكوينولون المضادة للالتهاب مثل سبروفلوكساسين ونورفلوكساسين وأفلوكساسين.
  • مستحضرات الحديد قد تثبط امتصاص التيتراسيكلين، لذلك يجب على المرضى تناول التيتراسيكلين بعد 3 ساعات أو قبل ساعتين من وقت تناول مستحضرات الحديد .
  • https:///2022/04/07/%d9%81%d9%8a%d8%b1%d9%88%d9%85%d9%86-%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b9-%d9%88%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d9%81%d9%82%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85/

    التخزين

  • يحفظ في درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية.
  • يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء صلاحيته.
  • فيرومن نقط الفم

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. وسم الإسترجاع: #مضادات_الفطريات_الأذنية ، كود الإسترجاع: #B03AA07.

    موضوعات ذات صلة بفقر الدم أو الأنيميا

    الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أثناء الحمل والرضاعة: الحمل يسبب العديد من التغييرات في الجسم. واحد من هذه التغييرات التي تحدث هي مضاعفة كمية الدم في جسمك . يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء وسائل البلازما. أثناء الحمل ، يحدث أن عدد خلايا الدم الحمراء لا تتزايد بقدر البلازما. و تسمى هذه العملية “تخفيف الدم” لأن خلايا الدم تصبح خفيفة عندما تزيد البلازما. و تخفيف الدم هو استجابة صحية للحمل و ايضا سبب شائع لحدوث فَقْر الدم أو الانيميا أثناء فترة الحمل. إذا كان الحديد لديك منخفضا في بداية الحمل، فهذه العملية الطبيعية لتخفيف الدم يمكنها أن تؤدي إلى فَقْر الدم او الانيميا… تابع القراءة.

    فقر الدم الحديدي أثناء الحمل: إذا تم تشخيصك بذلك، فسوف يقوم طبيبك المعالج بوصف حبوب الحديد لك، و الجرعة تعتمد على مستوى فقر الدم. ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب وأخذ الجرعة الموصوفة لك. حتى يتم استفادة جسمك من حبوب الحديد، من الأفضل أخذ الحبوب على معدة فارغة أي قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال و الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد. لا تأخذي حبوب الحديد مع الحليب حيث أن الكالسيوم فيه يمنع امتصاص الحديد. كذلك عليك تجنب شرب الشاي و القهوة مع الحديد. تحتاجين حوالي شهرين من استخدام حبوب الحديد حتى يتم علاج فقر الدم الحديدي، و لكن في نفس الوقت، سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ حبوب الحديد لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم… تابع القراءة.

    أنواع الأنيميا و أعراضها و طرق علاجها: الأنيميا هى فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة للدم والتى تكسبه لونه الأحمر المألوف وهى الهيموجلوبين , وهى مادة توجد بكرات الدم الحمراء وفائدتها حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم . وقد يحدث نقص الهيموجلوبين , إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء , أو لنقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين . ولذا فإنه إذا حدث نقص فى المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت حالة الأنيميا , وكذلك إذا حدث انخفاض فى كرات الدم الحمراء لوجود مشكلة أو خلل ما بالنخاع الشوكى . وأهم هذه المواد البناءة لكرات الدم الحمراءهى : الحديد , حمض الفوليك , فيتامين ” ب12 ” . أما انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء فيحدث عادة فى الحالات السرطانية مثل سرطان الدم , وسرطان العظم , وسرطان الخلايا الأساسية المكونة للدم… تابع القراءة.

    الإنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع: آثار أنيميا نقص الحديد سوف تعتمد على مدة وشدة الأنيميا، فإذا تركت دون علاج، فإنها قد تؤدى إلى مشاكل سلوكية أو تعليمية ، وهذه الأثار قد تكون نهائية ولا يمكن علاجها، حتى مع مكملات الحديد إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب، ولكن فى معظم الحالات، أنيميا نقص الحديد يمكن الوقاية منها باتباع بعض التوصيات الأساسية : الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة من العمر، ينبغى أن يشربون حليب الثدى فقط أو حليب الأطفال الذى يحتوى على الحديد ، من المهم بالنسبة للرضع تلقى الأطعمة الصلبة المدعمة بالحديد ابتداء من حوالى 6 أشهر من العمر… تابع القراءة.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: B03AA07.


    السابق
    فيروميكس شراب FERROMIX
    التالي
    فيرياد – علاج فيروسات الكبد | ViRead –