صحة وجمال

فيمروز.. مكمل غذائي يخفف مشاكل اليأس وآلام الحيض –

فيمروز، هو مكمل غذائي، يُوصف على نطاق واسع لعلاج المشاكل المرتبطة بسن اليأس عند المرأة، كما يُستخدم أيضاً في علاج آلام الحيض ومشكلاته عند النساء.

التركيب والمحتوى

الكبسولة الواحدة من فيمروز تحتوى على 80 ملليجرام من خلاصة جذور نبات الكوهوش الأسود( المعروف بـ نبتة أقتى العنقودية أو نبتة قاتل البق). خلاصة جذور نبات ( بلاك كوهوش) تحتوي على مواد كيميائية لها تأثير مشابه لتاثير الهرمون الأنثوي الاستروجين في الجسم مما يجعل منها دواء بديل لنقص الاستروجين كذلك يطلق علية إحياناً اسم “الاستروجين العشبي او الإستروجين النباتي”، ويستخدم هذا المستخلص العشبي، بشكل شائع، في تقليل الأعراض التي تتعرض لها النساء بعد انقطاع الطمث، وايضا لتخفيف الآلآم التى تلازم الحيض.

موضوعات ذات صلة

  1. متلازمة ما قبل الحيض
  2. انقطاع الحيض( الدورة ) الأولى والثانوي.
  3. انواع وأسباب عسر الطمث.

دواعى الاستعمال

تُوصف كبسولات فيمروز في الحالات الناجمة عن نقص انتاج هرمون الاستروجين مثل:

  1. التخفيف من أعراض نقص هرمون الاستروجين فى النساء اللواتي دخلن في سن اليأس. (مثل الهبات الساخنة، وانخفاض الدافع الجنسي، والاكتئاب) .
  2. الوقاية من هشاشة العظام في النساء اللواتي دخلن في سن اليأس ، و خصوصا النساء اللواتى لا يستطعن تناول أدوية أخرى لعلاج هشاشة العظام .
  3. يمكن أيضا أن تفيد كبسولات فيمروز، جنباً إلى جنب من الادوية الاخرى، عند معالجة العقم وتأخر الإنجاب في النساء.
  4. تقليل وتيرة الاصابة بنوبات الصداع النصفى المرتبطة بالدورة الشهرية.

تنوية المكملات الغذائية: الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك فيمروز، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.

فيمروز كبسول النشرة الداخلية

كيف تعمل كبسولات فيمروز؟

الاستروجين هو الهرمون الجنسي الرئيسي في الجسد الأنثوي. ( المهبل و العظام و الثدى ) هى أجزاء من جسم المراة تعتمد بشكل أساسى على هذا الهرمون ( الاستروجين ) لكى تبقى تلك الاجزاء بصحة جيدة، وعندما تبدأ مستويات هرمون الاستروجين فى الانخفاض ( على سبيل المثال : أثناء و بعد انقطاع الطمث) ، تبدأ الانسجة فى تلك الاجزاء من الجسم فى التدهور ببطء ، كما أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يتسبب فى الاعراض التالية : الهبات الساخنة، التعرق الليلي، وتقلب المزاج، أو المزاج المكتئب، وانخفاض الدافع الجنسي وجفاف المهبل.
جدير بالذكر أن مستويات الاستروجين تقلل بشكل طبيعي خلال انقطاع الطمث، ولكن أيضا مستويات الاستروجين تنخفض بعد استئصال الرحم (انقطاع الطمث الجراحي)، وفي النساء اللواتي يتناولن  انواع معينة من الأدوية .
كبسولات فيمروز، عندما تؤخذ عن طريق الفم، تتحلل داخل الجسم  إلى مركبات نشطة، و هذة المركبات تحاكى مفعول الهرمونات الطبيعية الموجودة فى الجسم ( كبسولات فيمروز تحاكى أو تشابة مفعول هرمون الاستروجين)، وهذا يساعد على استعادة توازن الهرمونات في الجسم، ويقلل من أعراض سن اليأس.
انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في سن اليأس يمكن أن يؤثر أيضاً على كثافة العظام، مما يتسسب فى أن تصبح العظام أرق وأكثر عرضة للكسر. كبسولات فيمروز، يمكن أن تساعد في منع و تقليل ترقق العظام و تخفض أمكانية حدوث الكسور فى  النساء في السنوات التى تلى  انقطاع الطمث. ومع ذلك، فأن فيمروز ،لا يجب أن يكون الخيار الأول لعلاج و الوقاية من هشاشة العظام فى النساء ، و لكن يستخدم فقط فى النساء اللواتى لا يستطعن تناول الأدوية الأخرى المرخصة لمنع هشاشة العظام.

الجرعة وطريقة الإستعمال

كبسولة واحدة مرة واحدة يوميا لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور.

  1. يفضل تناول الجرعة  في نفس الوقت كل يوم.
  2. يمكن أخذ فيمروز، مع أو بدون الطعام. ، و يجب ابتلاع الكبسولة كاملة ( دون مضغ أو دون تفريغ محتويات الكبسولة) مع كمية كافية من الماء .
  3. تناول جرعات مفرطة من فيمروز، قد يتسبب فى النزيف المهبلى.
  4. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، طالما بقى أكثر من 12 ساعة على الجرعة التالية ، اما اذا كان الوقت المتبقى على الجرعة التالية اقل من 12 ساعة ، فينبغى عدم تناول الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاصة بك ، و لا ينبغى تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  5. لا يجب التوقف عن تناول فيمروز، بشكل مفاجىءو عليك استشارة طبيبك قبل التوقف .

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

يُفضل أن تؤخذ الجرعات في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول الجرعة مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

تحذيرات وإحتياطات

فيمروز، قد يحفز أورام الثدى: من المهم أن تدرك جميع النساء اللواتي يستخدمن العلاجات الهرمونية التعويضية ( مثل فيمروز ) ، هن عرضة لخطر متزايد للاصابة  بمرض سرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات>

لذلك  يجب عليك مناقشة طبيبك فى ذلك  قبل البدء في العلاج بــ فيمروز ، كما يجب للمرأة التى تتعالج بـــ فيمروز ، أن تخضع بانتظام  لفحوصات الثدي العادية وتصوير الثدي بالأشعة السينية، وينبغي عليها ابلاغ الطبيب عن اى تغير تلاحظة فى الثدى .

فيمروز، قد يزيد من خطورة الإنسدادات الوعائية: من المهم أن تدرك النساء اللواتي يستخدمن العلاجات الهرمونية التعويضية ( مثل فيمروز ) ، هن أكثر عرضة للاصابة بالسكتة الدماغية والجلطات (مثل جلطة الانسداد الرئوي) بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات. وهذا الخطر يتزايد إذا كان لديك عوامل أخرى مثل  تاريخ شخصي أو عائلي للجلطات ، والتدخين، والسمنة، وبعض أمراض الدم.

خطر الجلطات يزداد  إذا واجهت صدمة كبيرة،أو عملية جراحية، أو كنت غير قادرة على الحركة لفترات طويلة من الزمن (وهذا يشمل السفر لأكثر من ثلاث ساعات)، و لهذا السبب، قد يوصي طبيبك بالتوقف عن تناول  فيمروز  لفترة من الزمن ( فى العادة 4 الى6 أسابيع) قبل أي عملية جراحية مخطط لها.كما قد ينصحك طبيبك  أثناء الرحلات الطويلة بممارسة تمارين معينة و ارتداء جوارب الدوالى .

فيمروز، قد يزيد من فرص حدوث نزيف مهبلى: في الأشهر القليلة الأولى من تناول فيمروز ، قد يحدث نزيف من المهبل ، و اذا كنت لا تزالين تواجهين  أي نزيف بعد ستة أشهر من تناول فيمروز ، فيجب عليك استشارة الطبيب و ذلك لأن فيمروز يرتبط بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال كبسولات فيمروز فى الحالات التالية :

  1. حمل.
  2. الرضاعة الطبيعية.
  3. النساء المعروف او المشتبة باصابتهن بسرطان الثدي.
  4. النساء المعروف او المشتبة باصابتهن بسرطان بطانة الرحم .
  5. النساء مع فرط تنسج بطانة الرحم، الغير معالج .
  6. النساء اللواتى يعانين من نزيف مهبلي غير معروف السبب .
  7. النساء اللواتى يعانين من جلطة دموية وريدية فى الساق أو في الرئتين (الانسداد الرئوي)، أو التاريخ المرضى من هذه الحالات
  8. النساء اللواتى يعانين من اضطرابات الدم التي تزيد من خطر جلطات الدم.
  9. المرأة التي لها تاريخ مرضى مع الذبحة الصدرية.
  10. مريضات الكبد.

الآثار الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لكبسولاتفيمروز خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال فيمروز، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك.

تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب كبسولات فيمروز فِي أَنَّ تُشْعِر بواحدة أو أكثر من الْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  1. نزيف مهبلي أو بقع دم. .
  2. الإفرازات المهبلية.
  3. الحكة المهبلية.
  4. القلاع المهبلي ( عدوى فطرية مهبلية ) .
  5. آلم فى الثدي.
  6. زيادة الوزن.
  7. آلام في البطن أو الحوض.
  8. سماكة بطانة الرحم .
  9. احتباس السوائل، مما يؤدي إلى تورم (وذمة).
  10. ألم فى الحلمة.
  11. طفح جلدي أو حكة.
  12. دوخة.
  13. الصداع / الصداع النصفي.
  14. اضطرابات بصرية مثل عدم وضوح الرؤية.
  15. ألم في العضلات والمفاصل.
  16. اكتئاب.
  17. تغيير في نتائج اختبارات وظائف الكبد.
  18. بقع بنية غير منتظمة على الجلد، وفى العادة ما تكون في الوجه (الكلف).
  19. حصى في المرارة.
  20. تجلط الدم في الأوعية الدموية.

هل فيمروز آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

ممنوع استخدام فيمروز أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

ما الأدوية و الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع فيمروز؟

قد تتفاعل أو تتداخل مكونات فيمروز مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك.

قد يتفاعل فيمروز مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.

فيمروز أدفوكيور للأدوية

أدفوكيور للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فيمروز، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب أدفوكيور للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن فيمروز. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: [email protected].

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال فيمروز عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة فيمروز في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • كيفية حفظ فيمروز؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  • موضوعات قد تفيدك

    1. متلازمة ما قبل الحيض
    2. انقطاع الحيض( الدورة ) الأولى والثانوي.
    3. انواع وأسباب عسر الطمث.
    4. هشاشة العظام: الأسباب، التشخيص، وطرق العلاج.
    5. فيتامين دي: الفوائد الطبية والمخاطر الصحية.
    6. موسوعة المرأة الطبية: انقطاع الطمث( إنقطاع الدورة الشهرية).

    فيمروز نشرة معلومات المريض

    فيمروز كبسولات نشرة معلومات المريض

    سعر فيمروز

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

  • مصر الخط الساخن: الصيدليات الكبرى في القاهرة والجيزة و الأسكندرية.
  • السعودية هيئة الغذاء و الدواء السعودية صفحة البحث عن المنتجات.
  • فيمروز، غير متوفر… ما هو البديل؟

    أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

    1. سيميباكس حبوب فموية يوتوبيا للصناعات الدوائية.
    2. مينوريف كبسولات ايما للادوية.
    3. فيمروز كبسولات ادفوكيور للادوية.
    4. فيمينوزان أقراص فموية أتوس فارما.
    5. كليمادينون حبوب فموية تكنوماد جروب وكيل بيونوريكا.

    لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

    المصادر والمراجع: خلاصة جذور نبات الكوهوش للحماية من تأثيرات انخفاض الاستروجين:  60 الى 70% من النشاء يتعرضن لمشاكل آلام المفاصل وهشاشة العظام نتيجة هشاشة العظام الناجمة عن انقطاع الطمث، وانخفاض هرمون الاستروجين ،وبخاصة النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد. خلاصة جذور نبات الكوهوش الأسود، تساهم في تحسين مستويات الاستروجين و تقلل من المشكلات المرتبطة بانخفاض هرمون الاستروجين. علامات مرجعية: #خلاصة_بلاك_كوهوش ، #cimicifugae_racemosae_rhizome ، #black_cohosh_supplements .

  • فيمروز النشرة الداخلية
  • كليمادينون أقراص فموية النشرة الداخلية( لغة انجليزية).
  • حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    فيمارا منشط التبويض في النساء والإنطاف في الرجال ومكافح لأورام الثدي –
    التالي
    فيناتونيك… حبوب اضطربات الدورة الدموية الوريدية –