صحة وجمال

قطرات إبيتاكسول العينية المعقمة – لخفض الضغط داخل العين وعلاج الجلوكوما

تستخدم قطرة إبيتاكسول للعين بشكل منفرد أو مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع الضغط داخل العين بسبب مرض الجلوكوما (الزرق مفتوح الزاوية)، خفض ارتفاع الضغط داخل العين يساعد على منع فقدان البصر الذى يمكن أن تسببة حالة الجلوكوما.

بيتاكسلول (المكون النشط في قطرات إبيتاكسول العينية) تنتمي إلى فئة من العقاقير المعروفة باسم مثبطات مستقبلات البيتا (بيتا بلوكر) وتعمل عن طريق خفض فى كمية السائل الذى يتم أفرازة داخل العين و الذى يسبب أرتفاع ضغط العين.

كيف تستعمل قطرات إبيتاكسول العينية

لا يجب لمس طرف القطارة باليد أو السماح لها بلمس العين أو أي سطح آخر. كما لا يجب ارتداء العدسات اللاصقة أثناء استخدام هذا الدواء.و يجب الأنتظار لمدة 15 دقيقة قبل ارتداء العدسات مرة أخرى .

تستخدم قطرة إبيتاكسول للعين في العين المصابة فقط، و فى العادة ما تستخدم مرة أو مرتين فى اليوم أو حسب توجيهات الطبيب . ويجب رج الزجاجة جيدا قبل الأستخدام.

قم بإمالة الرأس الى الخلف مع النظر إلى أعلى و سحب الجفن السفلي لعمل جيب صغير . ثم قم بتقريب القطارة من العين ثم الضغط على عبوة القطارة و انزال نقطة واحدة فقط فى العين ( عدد النقاط يمكن أن يزيد حسب توجيهات الطبيب ). بعد التقطير ، قم بإغلاق العين لمدة 1 أو 2 دقيقة، مع وضع إصبع واحد في زاوية العين (قرب الأنف) مع الضغط بلطف فى هذة الزاوية . وحاول تجنب ( الرمش او الطرف بالعين ) او فرك العين بعد وضع القطرة، واخيرًا قم بإغلاق القطارة باحكام بعد كل استخدام .

اذا كنت تستخدم اى انواع اخرى من ادوية العين (على سبيل المثال، قطرات أو مراهم)، يجب الانتظار لمدة 5 دقائق على الأقل قبل استخدام الأدوية الأخرى. واذا كنت تستعمل قطرة و مرهم للعين , فيجب استعمال قطرة إبيتاكسول للعين اولا ، ثم الانتظار لمدة 5 دقائق على الاقل قبل استخدام مرهم العين.

يجب استخدام قطرة إبيتاكسول للعين، بشكل منتظم من أجل الحصول على أكثر أستفادة , و يفضل استخدامها فى نفس الوقت كل يوم لتجنب نسيان الجرعة . كما يجب الاستمرار في استخدام قطرة إبيتاكسول للعين حتى لو كنت لا تشعر بأى أعراض , و ذلك لأن معظم الناس مع الزرق ( الجلوكوما) أو ارتفاع الضغط في العينين لا يشعرون بأى أعراض.

الآثار السلبية لنقط إبيتاكسول

قبل الشروع فى ذكر الاعراض الجانبية لهذا الدواء يجب التذكير ان طبيبك وصف قطرة إبيتاكسول للعين لان الاستفادة التى ستعود على المريض اكبر من خطر الآثار الجانبية. , كما ان الكثير من الناس التى تستخدم قطرة إبيتاكسول للعين قد لا تختبر اى اثار جانبية على الاطلاق.

يُمكن أن يترافق استعمال نقط إبيتاكسول مع  الأعراض الجانبية التالية: شعور مؤقت بلسعة فى العين؛ جفاف فى العين؛ حكة و احمرار فى العينين؛ عدم وضوح مؤقت فى الرؤية؛ ظهور قشور على الرموش؛ صداع و دوخة؛ واحيانًا أضطرابات فى النوم .

هناك بعض الاثار الجانبية الممكنة و لكنها نادرة الحدوث مثل: ألم و تورم في العين؛ تغيرات فى الرؤية؛ زيادة حساسية العين للضوء؛ تورم في الكاحلين أو القدم؛ عدم انتظام ضربات القلب؛ تغيرات في المزاج؛ فقدان الشعر.

الحساسيه ( تجاة مكونات قطرة إبيتاكسول للعين) رد فعل خطير جدا لهذة القطرة و هو محتمل، ( و لكنة نادر جدًا) و تتمثل اعراض التحسس لمكونات هذة القطرة فى : الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس. و فى حال حدوث هذة الاعراض , فانة يجب التوقف عن استخدام النقط و السعى الى اقرب وحدة علاجية مجهزة.

تأثير إبيتاكسول على قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة إبيتاكسول مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

إبيتاكسول لا تُناسب الحوامل والمرضعات

تم تصنيف عقار بيتاكسلول (المكون النشط في قطرات إبيتاكسول العينية) بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة سي , بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام قطرة إبيتاكسول خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير قطرة إبيتاكسول و حينما تكون الاستفادة من تناولها تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل .

فى حالة الرضاعة الطبيعية ، فتجنبًا لاى مضاعفات للرضيع ، يستحسن ايقاف الرضاعة اثناء تعاطى العلاج او ايقاف استعمال العلاج ، حسب تقدير الطبيب لاهمية العلاج للام .

معلومات أخرى

  • تأكد من حفظ قطرة إبيتاكسول بعيدا عن متناول الاطفال.
  • تحفظ قطرة إبيتاكسول فى درجة حرارة اقل من 30 درجة مئوية .
  • قطرة إبيتاكسول تكون معقمة عند فتحها لأول مرة ، و من المهم ان تظل القطرات نظيفة بأكبر قدر ممكن خلال الاستخدام .
  • لا يستعمل قطرة إبيتاكسول بعد 30 يوم ، من تاريخ فتح الزجاجة .
  • حجم قطرة إبيتاكسول ، 5 مل ، و تعبأ فى قطارة من البولى إيثيلين منخفض الكثافة .
  • ما هى الجلوكوما أو المياة الزرقاء أو الزرق؟

    الكلوكوما أو الجلوكوما أو الماء الأزرق أو المياه الزرقاء أو الزرق( بالإنجليزية: Glucoma)… كلها أسماء تشير إلى حالة مرضية تؤدى إلى زيادة ضغط السوائل التى تنتجها العين( آى زيادة الضغط داخل العين) على ألياف العصب البصرى ، و نتيجة ارتفاع ضغط السوائل داخل العين على العصب البصرى، يحدث تلف في أنسجة( أو خلايا) العصب البصري ، إذ يحتوى العصب البصري على عدد كبير جدا من الألياف العصبية وهى التي تتلف بتأثير ارتفاع ضغط السؤائل داخل العين مما يؤدى لتكوين بقعاً عمياء داخل العين (أى فقد أجزاء من المجال البصري للرؤية). وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

    glucoma

    الجلوكوما هى مرض يصيب العين، و يؤدى إلى تلف العصب البصري بسبب ضغط العين المرتفع.

    يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الرؤية التى فقدت بسبب الجلوكوما( بسبب ارتفاع الضغط داخل العين)لا يمكن استردادها مرة اخرى ،حتى لو تمت معالجة ارتفاع الضغط داخل العين. لذلك فإن التشخيص المبكر والمتابعة الدقيقة والاستخدام المنتظم للعلاج يساهم فى تجنب  المزيد من الاضرار للعصب البصرى، و المحافظة علية، و تلافى المزيد من المضاعفات.

    فى العادة، لا توجد علامات أو مؤشرات أو اعراض على أرتفاع ضغط العين، إلا أن الفحص الدورى للعيون يساعد على الاكتشاف المبكر للمرض الذى يعد من اهم اسباب فقدان البصر فى العالم.

    الجلوكوما هى إرتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى إتلاف تدريجى وموت الخلايا العصبية المكونة للعصب البصرى (مليون خلية عصبية فى كل عين)، حيث يتناقص عددها تدريجياً وببطء. ويؤدى ذلك إلى حدوث تقعر زائد بالعصب البصري يزداد تدريجيا مع تقدم المرض.

    لماذا سُميت الجلوكوما بالمياة الزرقاء؟

    يعرف مرض الجلوكوما عند عامة الناس بالماء الأزرق ، وترجع هذة التسمية إلى معنى كلمة جلوكوما، و هى كلمة أغريقية الشلالات الزرقاء ، لان المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي الانطباع أن بداخل العينين مياه زرقاء. و كذلك لأنة فى بعض حالات الجلوكوما الحادة يكون لون الحدقة مائل إلى الزرقة.

    ما مقدار ضغط العين الطبيعى؟

    المعدل الطبيعى لضعط العين هو من 12 إلى 22 ميلميتر زئبق، و إذا ارتفع الضغط داخل العين عن هذا المعدل تتأثر جميع أنسجة العين الداخلية بهذا الارتفاع في الضغط و يحدث تلف تدريجى فى أنسجة العصب البصري. و هذا التلف فى ألياف( خلايا أو أنسجة) العصب البصرى غير قابل للعلاج، حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك، لذلك من المهم التشخيص المبكر، والإنتظام على إستعمال الأدوية  و قطرات العين باستمرار حتى لا يرتفع الضغط عن معدله الطبيعي ويبقى العصب البصري في حالة جيدة.

    ما هو العصب البصرى؟

    العصب البصرى هو مجموعة من الألياف/ الأنسجة العصبية( الخلايا العصبية) التى تنقل الصورة من العين إلى المخ، و حدوث تلف جزئى فى ألياف/ أنسجة أو خلايا العصب البصرى يؤدى إلى تكون بقع عمياء داخل العين( أى فقد أجزاء من المجال البصرى للرؤية)، و حدوث تلف كلى فى العصب البصرى يؤدى إلى فقد القدرة على الإبصار( العمى).

    ما هو الجسم الهدبى أو الزوائد الهدبية؟

    هى جزء من العين، مسئول عن الإفراز المستمر لسائل يُعرف بـ (السائل المائى)، و هذا السائل هو المسئول الرئيسى عن تنظيم الضغط داخل العين. فإذا ارتفعت أو زادت إفرازت الجسم الهدبى للسائل المائى يرتفع الضغط داخل العين،و يحدث مرض الجلوكوما.

    Glucoma

    ما هى زوايا التصريف؟

    هى أماكن موجودة فى جوانب العين، تعمل على تصريف السائل المائى، و إذا حدث لها إنسداد أو ضيق فإن تصريف السائل المائى خارج العين يقل و بالتالى يرتفع الضغط داخل العين. و تحدث الجلوكوما أو ارتفاع ضغط السائل المائى داخل العين مما يؤدى إلى تلف العصب البصرى.

    لماذا تحدث الجلوكوما؟

    تحدث الجلوكوما فى الغالب بسبب ضيق فى زوايا التصريف المسئولة عن تصريف السائل المائى خارج العين، و هذا النوع من الجلوكوما يُعرف بـ ( الجلوكوما_ضيقة_ الزاوية أى الجلوكوما الناجمة عن تضييق الزوايا المسئولة عن تصريف السائل المائى). و هذا النوع من الجلوكوما هو النوع الأكثر شيوعاً، و يكون مزمناً و لا يشعر المريض معة بأى أعراض ، و لكنة يتفاجأ بنقص فى مجال الرؤية ، و فى الغالب يحدث الضيق فى زوايا التصريف بسبب التقدم فى السن، لذلك فمن المنصوح بة لمن تخطى الأربعين أن يجرى فحص دورى لضغط العين للتأكد من أنة فى معدلة الطبيعى، و ذلك بهدف تلافى أى تلف فى العصب البصرى.

    يرجع سبب الإصابة بمرض الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) إلى عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين( زوايا_التصريف) على تصريف هذا السائل.

    تفسير الجلوكوما أو المياة الزرقاء

    يوجد فى العين جزء يسمى الجسم_الهدبى، و هذا الجسم الهدبى يقوم ، بشكل مستمر،بإفراز سائل يسمى( السائل المائى)، وظيفة السائل المائى هو الحفاظ على شكل العين، بالإضافة إلى فوائد أخرى، تعمل العين على تصريف هذا السائل عبر أماكن فى العين تسمى( زوايا التصريف).

    عندما يحدث إنسداد او ضيق فى زوايا_التصريف،  إما بسبب خلل في العمل أو عيب خلقي، ينتج عن ذلك ارتفاع الضغط داخل العين بسبب تراكم السائل الذي تنتجه العين، وعدم قدرة العين على تصريفه فيزداد الضغط داخل العين ويتسبب في الضغظ على العصب البصري.

    وإذا لم يتم العلاج فقد يؤدي إرتفاع ضغط السائل_المائى داخل العين إلى ضعف الرؤية أو فقدانها. هناك علاجات كثيرة لارتفاع ضغط العين منها القطرات العينية .

    كما ان هناك الكثير من العلاجات الحديثة، وتختلف بحسب الشدة وخبرة الطبيب وبالطبع هناك العلاج الجراحي والذي يفيد في بعض الحالات التي لم تستفد من العلاج الطبي.

    الهدف من علاج الجلوكوما هو حماية العصب البصري من التلف الناتج عن تأثير ارتفاع ضغط العين بصورة عامة، أما في حالة حدوث تلف فى العصب البصرى فإن علاج الجلوكوما يكون متوجهاً أساساً لمنع ازدياد نسبة التلف، أما التلف الذي يصيب العصب فعادةً لا يمكن علاجه ، لذا فعلاج الجلوكوما يعتمد على المتابعة الدورية مع الطبيب، والتقييم المستمر، والانتظام بالعلاج، والذي قد يكون بصورة قطرات عينية، مثل ماتروكوند، أو علاج فموى لتخفيض ضغط العين، وأحياناً استخدام الليزر أو الجراحة الطبية، وكل هذا قبل حدوث الكثير من التلف للعصب البصرى.

    معلومات أساسية عن الجلوكوما

    الجلوكوما هي السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الجلوكوما لو بدأ العلاج مبكرا .

    الكثير من الناس لا يلاحظون البقع العمياء إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري.فى حالة التلف الكامل للعصب البصري فإن ذلك يؤدى للعمى الكامل.لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للجلوكوما هما العاملان الرئيسيان للوقاية من الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض

    ما الفرق بين المياة الزرقاء و المياة البيضاء؟

    الماء البيضاء : وتسمى ( الكتاركت) وهى إصابة عدسة العين بالعتامة حيث تصبح غير قادرة على تمرير أشعة الضوء، ولا يرى المريض بوضوح فى الضوء الشديد، ولكنه يرى جيدا فى الضوء الخافت، وذلك إذا كانت العتامة أصابت الجزء المركزى من العدسة، ويحدث العكس إذا كانت العتامة قد أصابت الجزء المحيطى من العدسة.

    الماء الزرقاء : وتسمى ( الجلوكوما )وهى تعنى ارتفاع الضغط داخل حجرة العين الخلفية، مما يؤدى إلى الضغط على العصب البصرى

    هل هناك أنواع مختلفة من الجلوكوما؟

    هناك أنواع متعددة ومتباينة من الجلوكوما. فالعديد من أمراض العين يصاحبها إرتفاع فى ضغط العين (الجلوكوما الثانوية)، وبعض أنواع الجلوكوما تحدث بدون سبب (جلوكوما إبتدائية). وقد تكون الجلوكوما (الإبتدائية والثانوية) حادة أو مزمنة. ولكل نوع من أنواع الجلوكوما علاج يختلف عن علاج الأنواع الأخرى.

    ما هى أنواع الجلوكوما؟

    جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة :  وهو النوع الأكثر شيوعاً من الجلوكوما ويظهر كنتيجة للتقدم في العمر حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين مما يؤدي لزيادة ضغط العين بالتدريج . ويسمى هذا النوع “جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة” .  حوالى 90% من مرضى الجلوكوما لديهم هذا النوع منها. و يمكن لهذا النوع من الجلوكوما التأثير بالتدريج على العصب البصري بصورة غير مؤلمة حتى يفاجأ المريض بعد مدة بتلف واضح في العصب البصري.

    جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة : في بعض الأحيان قد يحدث انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين فتسمى تلك الحالة “جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة”.

    ملخص المعلومات عن إبيتاكسول  محلول معقم للعين

    المادة الفعالة بيتاكسلول هيدروكلوريد 5 مجم الشكل الصيدلانى محلول معقم للعين دواعى الإستعمال تستخدم إبيتاكسول للتحكم فى الضغط داخل مقلة العين فى حالة الاصابة بجلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة و ارتفاع ضغط العين. الاستعمال أثناء الحمل ليست هناك دراسات كافية و منظمة فى حالة المرأة الحامل الاستعمال أثناء الرضاعة ليس من المعروف اذا ما كان الدواء يفرز فى لبن الأم الأستعمال فى الأطفال لم تتعين حتى الأن سلامة و الفعالية فى حالة الأطفال الجرعة و طريقة الاستعمال نقطة واحدة فى العين المصابة ( أو العينين ) مرة أو مرتين فى اليوم وصف عبوة إبيتاكسول عبوة كرتون تحتوى على قطارة بلاستيك من البولى أثيلين 5 ملى ، النشرة الداخلية.

    السابق
    إبيريزين_ شراب الحساسية للأطفال والرضع –
    التالي
    ايبكس – لِڤتيراسِتام: الإستطبابات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة، التحذيرات والسلبيات –