صحة وجمال

قطرات بليفاميد ليكويفيلم العينية المعقمة –

يمكن أن توصف قطرات بليفاميد لعلاج التهيج و الإلتهاب الذى يصيب العين نتيجة العدوى بالميكروبات و الجراثيم ( البكتيريا). حيث تعمل مكونات قطرة بليفاميد على قتل الميكروبات أو الجراثيم المسببة للإلتهاب، كما تعمل القطرات على تخفيف أعراض التهيج و الإلتهاب العينى. قطرات بليفاميد العينية سوف تقلل إحمرار العين، و تمنع الإحساس بالحكة فى العينين،  و تزيل الشعور بوجود رمل فى العينين، كما أنها سوف تمنع مع مرور الوقت تكون الإفرازات الصديدة( الغمص/ العماص)، و أيضا سوف تعمل على تقليل إنتاج الدموع الزائد نتيجة العدوى أو التهيج فى العين.

ما هى دواعى إستعمال نقط بليفاميد العينية؟

العين الوردية/ إلتهاب الملتحمة البكتيرى: الملتحمة هى الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفن العين  ويغطي بياض عينك . وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي. تعتبر العدوى بالفيروسات والبكتيريا من أكثر الأسباب شيوعاً وراء الإصابة بالعين الوردية أو إلتهاب ملتحمة العين. سوف يصف لك طبيب العيون قطرات بليفاميد ، بعدما يقوم بفحصك و يتأكد أن السبب وراء إلتهاب ملتحمة العين هو العدوى البكتيرية . قطرات بليفاميد العينية لن تفيدك إذا كان إلتهاب الملتحمة بسبب العدوى الفيروسية أو لأى سبب أخر. لذلك من المهم أن تستخدم قطرات بليفاميد فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب عيون، و لا تأخذ هذة القطرات من تلقاء نفسك. و من المهم أيضا الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى حددها لك طبيبك ، و عدم التوقف مبكراً عن إستعمال القطرات قبل إتمام مدة العلاج التى قررها لك طبيبك. فالتوقف المبكر قد يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن العين الوردية أو التهاب الملتحمة من الرابط هنا.

إلتهاب القرنية البكتيرى: القرنية هي الأنسجة الشفَّافة التي تُشبِهُ القُبَّة في مُقدِّمة العين والتي تُغطِّي البؤبؤ والقزَحيَّة ( الغطاء الشفاف الموجود على الجزء اللون من العين). يمكن أن يحدث التهاب القرَنية نتيجة العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات أو بسبب إصابةٍ بسيطة، نتيجة،ارتداء العدسات اللاصِقة لفترةٍ طويلة أو دخول جسمٍ غريب إلى العَين. قطرات بليفاميد، تُوصف لعلاج إلتهاب القرنية نتيجة العدوى البكتيرية و أحيانا تُوصف هذة القطرات فى حالات إلتهاب القرنية الناجم عن الكيماويات أو الإشعاع أو مصادر الحرارة أو نتيجة دخول جسم غريب فى العين. لن تفيدك قطرات بليفاميد إذا كان إلتهاب القرنية بسبب العدوى الفيروسية . لهذا السبب يجب أن يتم وصف قطرات بليفاميد فقط بعد التشخيص السليم من طبيب متخصص فى امراض العيون لتجنب إساءة إستعمال القطرة. للمزيد من المعلومات عن إلتهاب القرنية من الرابط هنا.

يمكن أن يصف طبيب العيون قطرات بليفاميد فى علاج الإلتهابات البكتيرية التى تصيب الجزء الامامى من كرة العين , و الإلتهابات البكتيرية فى العين الخارجية و ملحقاتها الناجمة عن بكتيريا حساسة لمكونات القطرة. و أحياناً تُوصف للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة، الجلوكوما، الحول، و عمليات تصحيح الإبصار.

أهم 6 معلومات يجب أن تعرفها عن نقط بليفاميد

  1. قطرات بليفاميد، تحتوى على مضاد حيوى، و مادة مشتقة من الكورتيزون، لذلك لا تستخدمها من تلقاء نفسك. و لا تصفها لأحد اصدقائك او معارفك حتى لو كان يعانى من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.
  2. إستعمل قطرات بليفاميد فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة ، و إلتزم بالجرعة و مدة الإستعمال التى قررها لك طبيبك. و لا تتوقف عن إستعمال القطرات قبل انتهاء المدة التى حددها لك طبيبك حتى لو شعرت أنك تحسنت. التوقف المبكر قد يؤدى الى عودة العدوى بشكل أكثر شراسة.
  3. إذا كنت تستعمل أكثر من قطرة فى نفس الوقت ، فإجعل الفاصل بين القطرات على الأقل 10 دقائق.
  4. قم بخلع العدسات اللاصقة، قبل تنقيط القطرات فى عينيك، و إنتظر 15 دقيقة على الأقل قبل إرتداء عدساتك مرة اخرى.
  5. بليفاميد، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .
  6. جميع القطرات العينية، بما فى ذلك قطرة بليفاميد، يجب عدم استخدامها بعد فتحها بــ 15 يوم ،و بحد أقصى 21 يوم. و ذلك بسبب إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي هذه الفترة (رغم احتوائها على البنزالكونيوم الحافظة ) وبعد مضى هذه الفترة يمكن استخدام هذه القطرات للأنف والأذن بأمان حتى انتهاء فترة الصلاحية المدونة على عبوة القطرة.
  7. يجب إستعمال بليفاميد بحذر فى الرضع أقل من سنة. مع ضرورة الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال التى قررها الطبيب.

BLEPHAMIDE LIQUIFILM

ما هى مكونات قطرات بليفاميد العينية؟

بليفاميد، بالإنجليزية: BLEPHAMIDE، تحتوى على مزيج من العقاقير التالية:

سلفاسيتاميد، بالإنجليزية : SULFACETAMIDE، هو مضاد حيوى فعال تجاة مجموعة واسعة من الجراثيم و مسببات الأمراض . و ينتمى إلى فئة أدوية السلفا.

بريدنيزولون، بالإنجليزية: Prednisolone، هو من مشتقات الكورتيزون، و هو عقار لة خواص مضادة لأعراض الإلتهاب حيث يعمل هذا العقار على تقليل التورم و الشعور بالحكة و الإحمرار و تقليل افرازات العين الدمعية. من الرابط هنا يمكنك التعرف على مخاطر قطرات البريدنيزولون على العين.

كيف أستعمل قطرة بليفاميد؟

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يجب عليك اتباعها عند استعمال هذة القطرات، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات التى قد تفيدك:

  • يجب غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين لتجنب تلوث محلول القطرات إذا لمس طرف القطارة أصابعك.
  • يجب رج/ هز الزجاجة قبل الاستعمال، لأن محلول القطرة عبارة عن محلول معلق، لذلك يجب رج الزجاجة جيداً لضمان توزيع الدواء جيداً داخل محلول القطرة.
  • من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب بخصوص الجرعة و مدة الإستعمال.
  • يجب الاستمرار في استخدام قطرات بليفاميد طالما نصحك الطبيب بذلك، ومع ذلك، لا ينبغي أن تستخدم قطرات بليفاميد لمدة أسبوع واحد، بانتظام ، دون أن يتم فحص عينيك بواسطة طبيب متخصص فى العيون ، للتأكد من الضغط في مقلة العين.
  • عند استخدام قطرات بليفاميد، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.
  • إذا كنت تستخدم أكثر من نوع من القطرات ، يجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات .
  • قطرات بليفاميد، تحتوى على مادة كلوريد البنزالكونيوم الحافظة، والتي يمكن امتصاصها من قبل العدسات اللاصقة اللينة ، مما يتسبب فى تهيج العين ، لذلك يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام القطرة قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  • بليفاميد، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .
  • تحذيرات و إحتياطات

  • لا ينبغي أن تستخدم قطرات بليفاميد ، لفترة أطول من سبعة أيام، إلا تحت إشراف طبيب مختص.، و إذا كانت هناك حاجة للعلاج بــ بليفاميد لفترات طويلة ، فيجب إجراء فحوص منتظمة للعين ( على الأقل مرة أسبوعيا ) ، للتأكد من عدم تأثير القطرات بالسلب على العين و خصوصا على ضغط العين .
  • الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة لقطرات تحتوى على مركبات الاستيرويد القشرية ( بما فى ذلك بليفاميد ) قد يؤدي إلى زيادة في الضغط داخل العين، والزرق، وتلف في العصب البصري أو تشكيل إعتام عدسة العين.، و لذلك تجب مراقبة العين بانتظام بواسطة طبيب مختص فى العيون .
  • يحب استخدم قطرات بليفاميد ، بانتظام ، و لكامل المدة التى حددها لك الطبيب حتى لو كنت تشعر بتحسن، فالتوقف المبكر عن هذة القطرة يمكن أن يجعل البكتيريا المسببة للحالة  أقل حساسية لهذا الدواء ، مما يجعل علاج الإصابة أكثر صعوبة في المستقبل.
  • ينبغي استخدام قطرات بليفاميد بحذر شديد فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة من العمر، حيث لم يتم التأكيد من  سلامة وفعالية القطرات فى هذة الفئة العمرية.
  • قد تسبب قطرات بليفاميد حساسية للضوء.
  • موانع الإستعمال

    لا يجب استعمال بليفاميد فى الحالات التالية:

    1. الأطفال دون سن الثانية من العمر إلا تحت إشراف طبيب مختص فى امراض العيون.
    2. الالتهابات الفطرية للعين.
    3. الالتهابات الفيروسية للعين، مثل الهربس البسيط (باستثناء التهاب الحلأ النطاقي للقرنية ).
    4. لا ينبغي أن تستخدم هذه القطرات لعلاج العين الحمراء التي لم يتم تشخيصها من قبل الطبيب، والاستخدام غير الملائم يمكن أن يسبب العمى.
    5. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

    هل تؤثر قطرة بليفاميد للعين على الحامل؟

    لا توجد خطورة من إستعمال الحامل قطرات بليفاميد، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات قطرة بليفاميد عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين.

    الخلاصة: هل قطرة بليفاميد مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل قطرات بليفاميد للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

    هل قطرات بليفاميد للعين مناسبة للمرضعات؟

    لا توجد خطورة من إستعمال الأم المرضع قطرات بليفاميد، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات بليفاميد عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب قطرات بليفاميد آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى.

    و مع ذلك يجب أن توصف قطرات بليفاميد للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

    الخلاصة: هل قطرة بليفاميد مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات قطرات بليفاميد للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

    آثار جانبية محتملة

    مثل جميع الأدوية ، يمكن لــ نقط بليفاميد أن تتسبب فى آثار جانبية ، لكنها لا تحدث لكل الناس ، و يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً إذا واجهت قرحة على سطح العين ، او ألم شديد فى العين . كما يجب مراجعة الطبيب اذا حدث أى من الاثار التالية أو اذا كانت طويلة الأمد : عدم الراحة في العين ، جفاف العيون، تهيج وحكة، أو احمرار في العين،حساسية للضوء الساطع ، عدم وضوح الرؤية، الإحساس بوجود شيء في العين، تقشر على الجفون،تغييرات في الطعم أو حاسة التذوق، زيادة الضغط داخل العين، انخفاض الرؤية ، تدلى الجفن ، و اتساع حدقة العين. كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة قد يؤدي إلى ترقق القرنية (الجزء الأمامي من مقلة العين)، والزرق أو ارتفاع ضغط العين، وتلف في العصب البصري، و ظهور / تكون التهابات فى العين، أو تشكيل إعتام عدسة العين.

    الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

    السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: [email protected].
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
  • Saudi food and drug adminstration

    مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: [email protected]
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
  • the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

    طريقة إستعمال قطرات بليفاميد العينية

    1. استخدم قطرة بليفاميد حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
    2. قبل استخدام قطرة بليفاميد، يجب غسل اليدين اولا .
    3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
    4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
    5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
    6. من المستحسن إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة بليفاميد، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة .

    معلومات أخرى قد تفيدك

    بليفاميد، بالإنجليزية:BLEPHAMIDE، ماركة مسجلة من إنتاج شركة الليرجان للأدوية. بليفاميد تتوافر فى جميع دول العالم. بليفاميد تحتوى على أسيتات البريدنيزولون بتركيز 0.2% مع سولفاسيتاميد تركيز 10%. المقر الرئيسى لشركة  ALLERGAN فى إيرلندا، و يوجد مكاتب علمية أقليمية فى بعض دول شمال أفريقيا و الشرق الأوسط. كما تجدر الإشارة إلى أن بليفاميد فى دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا يتم إستيرادها و توزيعها بواسطة شركات إستيراد محلية فى كل دولة.

    كيف تتواصل مع الليرجان؟

    الليرجان جمهورية مصر العربية

    كيف تتواصل مع الليرجان مصر؟

  • مكتب الليرجان العلمي : 53 الشيخ محمد شارع النادي مدينة نصر المنطقة السادسة القاهرة.
  • هاتف: 002026701644. هاتف : 002026701780.
  • فاكس: 002026701646.
  • البريد الإلكترونى: [email protected].
  • كيف تتواصل مع سوفيكو فارم موزع معتمد لأدوية الليرجان فى مصر؟

  • 12 شارع اسماعيل القبانى مدينة نصر- القاهرة.
  • هاتف: 002026290000.
  • فاكس: 002026400213.
  • البريد الإلكترونى: [email protected].
  • الليرجان الإمارات العربية المتحدة

    كيف تتواصل مع مكتب الليرجان الإقليمى فى الشرق الأوسط الإمارات؟

  • برج إندكس مركز دبى المالى العالمى صندوق بريد 50964.
  • هاتف :00971044271700.
  • فاكس: 00971044501162.
  • البريد الإلكترونى: [email protected].
  • الليرجان المملكة العربية السعودية

    بناية المأمون شارع على بن ابى طالب الشرفية جدة السعودية.

    هاتف: 00966126148062.

    الليرجان لبنان

    الموزع المعتمد لأدوية الليرجان فى لبنان UPO Union Pharmaceutique d’Orient SAL

  • برج ستيفان شارع المتحف منطقة بادارو بيروت لبنان.
  • هاتف: 009611387815.
  • فاكس: 009611387818.
  • الليرجان الكويت

    الموزع المعتمد لأدوية الليرجان فى الكويت شركة بوشهرى الدولية للأدوية و المعدات الطبية

  • شارع سالم المبارك بناية السالمية الشمالية الكويت.
  • هاتف: 009651885522.
  • فاكس: 0096525732101.
  • الليرجان البحرين

    الموزع المعتمد لأدوية الليرجان فى البحرين صيدلية وائل.

  • هاتف: 0097317377000.
  • فاكس: 0097317377100 . فاكس: 0097317377101.
  • الليرجان الأردن

    ممثل شركة الليرجان فى الأردن، الشركة العربية للمنتجات الطبية و الزراعية 81 شارع الملكة نور عمان الأردن.

  • هاتف: 0096265661187. هاتف: 0096265661188.
  • فاكس: 0096265601345.
  • لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. الفئات والعلامات:#EIPICO , EGYPT، #حرف_ب، # B_letter، #ايبيكو، #ALLERGAN , IRELAND، #مضادات_حيوية، #PREDNISOLONE+SULFACETAMIDE، #قطرات_عين، #EYE DROPS. البدائل المتاحة: •إيزوبتو_سيتابريد، • كورتيبيوتان، • سلفازون، • اوفتازوميد • فيناميد_بي.


    السابق
    بليداسياس أمبولات – محلول للحقن الوريدي لنزيف ما بعد الولادة –
    التالي
    بلوكاتنس ❶ فالسارتان + املوديبين