صحة وجمال

قطرات صوديوم كروموجليكات العينية

فيما يلى قائمة باسماء قطرات العين التى تحتوى على مادة صوديوم كروموجليكات

اسم القطرات الشركة المنتجة اسم بالعربية COLLYCROM 4% EYE DROP AMOUN كوليكروم قطرات العين EPICROM 4% EYE DROP EPICO إيبيكروم قطرات العين OPTICROM 4% EYE DROP AVENTIS أوبتيكروم قطرات العين OPTICURE 2% EYE DROP GNP أوبتيكيور قطرات العين VISICROME 4% EYE DROP SIGMATEC فيسيكروم قطرات العين CROMA EYE DROP JAMJOM كروما قطرات العين FARCOCROME EYE DROP PHARCO فاركوكروم قطرات العين APICROME EYE DROP — ابيكروم نقط العين

فيما يلى صور بعض القطرات التى تحتوى على كروموجليكات الصوديوم

SODIUM CROMOGLYCATE 1

SODIUM CROMOGLYCATE 2

SODIUM CROMOGLYCATE 3

SODIUM CROMOGLYCATE 4

تنوية هام : المعلومات التالية تنطبق على جميع المنتجات المذكورة سالفا

تستخدم هذة القطرات لعلاج بعض أمراض حساسية العين التى تسبب حكة و أحمرار و دموع  فى العينين  ( مثل الرمد الربيعي، والتهاب الملتحمة الربيعي، التهاب القرنية الربيعي). هذة القطرات لا ينصح بأستعمالها  لعلاج تهيج العين بسبب ارتداء العدسات اللاصقة.

كروموجليكات الصوديوم ( المادة الفعالة ) تعمل عن طريق منع أنتاج مادة الهستامين، وهي مادة ينتجها الجسم بشكل طبيعى , كجزء من آليات الدفاع عن الجسم , و  يتم تخزين الهستامين في خلايا تسمى الخلايا البدينة Mast cell، في جميع أنسجة الجسم تقريبا.

عندما يتعرض الجسم لمادة غريبة (المعروفة باسم مثيرات للحساسية، مثل حبوب اللقاح من الأزهار أو فراء الحيوانات الأليفة)،تحدث الحساسية و  يتم تحفيز أو تنشيط الخلايا البدينة Mast cell  حتى تطلق مادة الهستامين المخزنة ., مما يتسبب في سلسلة من ردود الفعل التي تؤدي إلى أعراض الحساسية, مثل التهاب واحمرار وحكة العين .

كروموجليكات الصوديوم ( المادة الفعالة) تعمل على أيقاف مفعول مادة الهستامين , بشكل موضعى فى العين , مما يؤدى الى تخفيف اعراض حساسية العين , و تخفيف الحكة و الأحمرار و الدموع. تستخدم هذة القطرات لعلاج بعض أمراض حساسية العين التى تسبب حكة و أحمرار فى العينين  مثل : 

  1.  الرمد الربيعي.
  2.  والتهاب الملتحمة الربيعي.
  3. التهاب القرنية الربيعي.
  4. التهاب القرنية والملتحمة  بسبب الحساسية.
  5. هذة القطرات لا ينصح بأستعمالها  لعلاج تهيج العين بسبب ارتداء العدسات اللاصقة.

أرشادات الأستخدام 

  1. يجب غسل اليدين قبل استخدام  قطرات العين. لتجنب التلوث.
  2. لا يجب لمس طرف القطارة  باليد أو السماح لها بلمس العين أو أي سطح آخر.
  3. لا يجب ارتداء العدسات اللاصقة أثناء استخدام هذا الدواء.
  4. تستخدم هذة القطرات  في العين المصابة فقط، و فى العادة ما تستخدم  مرة أو مرتين فى اليوم  أو حسب توجيهات الطبيب .
  5. إمالة الرأس الى الخلف مع النظر إلى أعلى و سحب الجفن السفلي لعمل جيب صغير .
  6. تقريب القطارة من العين ثم الضغط على عبوة القطارة و انزال نقطة واحدة فقط فى العين .
  7. اغلاق العين  لمدة 1-2 دقائق. مع وضع  إصبع واحد في زاوية العين (قرب الأنف)  مع الضغط بلطف فى هذة الزاوية .
  8. حاول تجنب ( الرمش او الطرف  بالعين ) او  فرك العين بعد وضع القطرات
  9. اغلق القطارة باحكام  بعد كل استخدام .
  10. اذا كنت تستخدم اى انواع اخرى من ادوية العين (على سبيل المثال، قطرات أو مراهم)، يجب الانتظار لمدة  5 دقائق على الأقل قبل استخدام الأدوية الأخرى.
  11. اذا كنت تستعمل قطرة و مرهم للعين , فيجب استعمال القطرات اولا ثم الانتظار لمدة 5 دقائق على الاقل قبل استخدام مرهم العين.
  12. فى العادة ما يستغرق الامر عدة أيام  من الاستخدام المنتظم للقطرة , حتى تزول الاعراض , و لذلك فمن الممكن أن تستخدم هذة القطرات جنب ألى جنب مع أنواع أخرى من قطرات العين التى تعطى تخفيف سريع للأعراض ..مثل القطرات المضادة للهستامين أو القطرات المضادة للألتهاب .
  13. يجب ابلاغ الطبيب اذا كانت الحالة التى تناولت من اجلها هذا الدواء مستمرة او تسوء بالرغم من استخدام الدواء.

الاعراض الجانبية 

قبل الشروع فى ذكر الاعراض الجانبية لهذا الدواء يجب التذكير  ان طبيبك وصف هذة القطرات لان الاستفادة التى ستعود على المريض اكبر من خطر الآثار الجانبية. , كما ان الكثير من الناس التى تستخدم هذة القطرات قد لا تختبر اى اثار جانبية على الاطلاق. قد تسبب هذة القطرات الاعراض التالية:  

  1. حرقة و أحساس لاذع فى العين .
  2. الشعور كما لو أن شيئا موجود داخل العين .
  3. جفاف الأنف و الفم .
  4. الصداع، والدوخة، والخمول.
  5. عدم وضوح الرؤية.
  6. جفاف العين.
  7. الحساسيه ( تجاة مكونات هذة القطرات ) رد فعل خطير جدا لهذة القطرات و هو محتمل، ( و لكنة نادر ) و تتمثل اعراض التحسس لمكونات هذة القطرات  فى : الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس., و فى حال حدوث هذة الاعراض , فانة يجب التوقف عن استخدام النقط و السعى الى اقرب وحدة علاجية مجهزة .

الأحتياطات 

  • قد تسبب هذة القطرات  عدم وضوح مؤقت فى  الرؤية لفترة بعد استخدامة و لذلك فانة يجب تجنب استخدام الآلات، او القيام بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة حتى  تتأكد من وضوح الرؤية تماما .
  • أثناء الحمل : لا يجب أستعمال هذة القطرات أثناء الحمل الا فى حالات الضرورة و بعد أستشارة طبيب عيون مختص .
  • أثناء الرضاعة : من غير المعروف ما إذا كانت  كروموجليكات الصوديوم ( المادة الفعالة  ) تمر فى حليب الثدى أثناء الرضاعة , و لذلك لا يجب أستخدامها أثناء الرضاعة الا بعد أستشارة طبيب عيون مختص.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: S01GX01 .


    السابق
    سيبروكورت نقط للأذن | Ciprocort –
    التالي
    دليل استخدام وتأثيرات قطرات العين فارمابريس