صحة وجمال

كابيرجولين: الاستخدامات ، الجرعة ، الآثار الجانبية …

كابيرجولين، هو عقار يُسوق بأسماء تجارية عديدة من أشهرها دوستينكس، كبرجامون، وهو دواء يحفز مستقبلات الدوبامين، ويستخدم في علاج مستويات البرولاكتين (هرمون الحليب) المرتفعة ، والأورام التي تسبب زيادة في مستويات هرمون البرولاكتين ، ومرض باركنسون (الشلل الرعاش) ، ولاغراض علاجية أخرى. تم تسجيل براءة اختراع كابيرجولين في عام 1980 وتمت الموافقة عليها للاستخدام الطبي في عام 1993.

يقلل كابيرجولين من المستويات العالية من هرمون يسمى البرولاكتين. ظهر أن هذا الدواء يسبب القمار المرضي وزيادة الدافع الجنسي. كابيرجولين هو دواء وصفي فقط ( يجب أن يُصرف وفق وصفة طبية تُحدد الجرعة ومدة المعالجة، ولا يجب تكرارة إلا بوصفة طبية جديدة).

ينتمي كابيرجولين إلى مجموعة من الأدوية تسمى (مثيرات أو ناهضات مستقبلات الدوبامين). تعمل هذه الأدوية عن طريق تقليل كمية البرولاكتين في الجسم ، مما يقلل من أعراض ارتفاع البرولاكتين بما في ذلك العقم وفقدان العظام لدى النساء أو الرجال.

يأتي هذا الدواء على شكل أقراص ويتم تناوله مرتين في الأسبوع مع أو بدون طعام.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة للكابيرجولين الإمساك ، والتعب ، والانخفاض المفاجئ في ضغط الدم. يمكن أن يسبب كابيرجولين أيضًا الدوخة المفاجئة. لذلك لا تقود السيارة أو تشغل الآلات الثقيلة حتى تعرف كيف يؤثر كابيرجولين عليك.

ما هي دواعي استعمال كابيرجولين

قد يصف طبيبك دواء كابيرجولين لتقليل مستوى هرمون يعرف باسم البرولاكتين في جسمك. يمكنأن تكون هناك حاجة للمعالجة بـ كابيرجولين إذا كانت مستويات البرولاكتين لديك مرتفعة بشكل غير طبيعي (فرط برولاكتين الدم).

من المحتمل أن يتسبب ارتفاع مستوى البرولاكتين بشكل غير طبيعي في حدوث تغيرات في الدورة الشهرية عند النساء ، وعجز جنسي عند الرجال وتغيرات في الثدي عند كلا الجنسين.

يمكن أيضًا وصف كابيرجولين لمنع إنتاج الحليب عند النساء بعد الولادة ، إذا كان يجب منع الرضاعة الطبيعية لأسباب طبية.

اسأل طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة حول سبب وصف هذا الدواء لك. طبيبك قد يصف لك كابيرجولين لسبب آخر غير مذكور في هذا المقال، إذا رأي أنة مفيد لحالتك. كابيرجولين متاح فقط بوصفة طبيب.

Cabergoline pharmacia

الجرعة وارشادات الاستخدام

قد تختلف التعليمات التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي حول كيفية تناول كابيرجولين عن المعلومات الواردة في هذه الصفحة. قد يتم إعطاؤك جرعة مختلفة حسب حالتك أو بحسب إستجابتك للعلاج. إذا لم تفهم التعليمات التي قررها لك الطبيب ، فاطلب المساعدة من طبيبك أو الصيدلي. لعلاج المستويات العالية من البرولاكتين (فرط برولاكتين الدم) ، جرعة البدء الموصى بها هي نصف قرص يتم تناوله مرتين في الأسبوع. سيبدأ طبيبك بشكل عام بجرعة منخفضة وقد يزيد جرعتك تدريجياً. اتبع بعناية جميع التعليمات التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي.

  • جرعة تثبيط الرضاعة الفسيولوجية:  1 مجم كجرعة وحيدة خلال اليوم الأول بعد الولادة.
  • جرعة قمع الإرضاع الثابت: 0.25 مجم كل 12 ساعة لمدة يومين.
  • جرعة اضطرابات فرط برولاكتين الدم:  في البداية 0.5 مجم / أسبوع في جرعة واحدة أو جرعتين ، يمكن زيادتها تدريجياً بإضافة 0.5 مجم / أسبوع على فترات شهرية. النطاق العلاجي: 0.25-2 ملجم / أسبوع.
  • طريقة الإعطاء: يجب ان يؤخذ مع الاكل.

    التحذيرات والاحتياطات

    قبل أن تبدأ في تناول كابيرجولين

    قبل بدء العلاج باستخدام كابيرجولين ، سيحتاج طبيبك إلى إجراء بعض الاختبارات لاكتشاف أي أمراض أساسية في القلب أو الرئة أو الكلى. تشمل هذه الاختبارات تصوير الصدر بالأشعة السينية والفحوصات الجسدية واختبارات الدم ومراقبة القلب. وسيكرر طبيبك هذه الاختبارات بانتظام إذا كنت تتناول كابيرجولين لفترة طويلة من الزمن.

    أثناء تناول كابيرجولين ، أبلغ طبيبك عن أي شيء غير عادي مثل صعوبة التنفس ، أو ألم في الصدر ، أو تورم في يديك أو قدميك ، أو أي شيء آخر يجعلك تشعر بالتوعك.

    موانع الإستعمال

    لا تتناول كابيرجولين إذا كان لديك حساسية تجاه:

  • أي دواء يحتوي على كابيرجولين
  • قلويدات الشقران (الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي).
  • بعض أعراض رد الفعل التحسسي قد تشمل ضيق في التنفس ، أو أزيز أو صعوبة في التنفس. تورم في الوجه والشفتين واللسان أو أجزاء أخرى من الجسم. طفح جلدي أو حكة أو خلايا على الجلد.

    لا تأخذ كابيرجولين إذا كنت قد عانيت من:

  • أي تندب أو سماكة في الرئتين مع ضيق في التنفس.
  • اضطراب صمام القلب.
  • أي تورم أو التهاب حول القلب أو الرئتين.
  • أي تكوين غير طبيعي للأنسجة خارج جدار المعدة.
  • لا تتناولي هذا الدواء إذا كنت حاملاً. قد يؤثر على طفلك النامي إذا تناولته أثناء الحمل.
  • لا تعط هذا الدواء لطفل دون سن 16 سنة. لم يتم إثبات سلامة وفعالية الأطفال.
  • لا تأخذ هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة أو إذا كانت العبوة ممزقة أو ظهرت عليها علامات التلاعب.
  • إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان عليك البدء في تناول هذا الدواء ، فتحدث إلى طبيبك.
  • قبل أن تبدأ في تناوله

    أخبر طبيبك إذا كنت تعاني أو عانيت من أي من الحالات الطبية التالية:

    1. مشاكل الكلى والقلب والكبد
    2. أمراض الرئة أو مشاكل في التنفس
    3. متلازمة رينود (المرتبطة بالتنميل الشديد والوخز وتغير لون الأصابع بسبب البرد)
    4. قرحة أو نزيف في المعدة أو الأمعاء
    5. ضغط دم منخفض
    6. ارتفاع ضغط الدم بعد الولادة
    7. تاريخ المرض العقلي الشديد.
    8. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل. يمكن لطبيبك أن يناقش معك المخاطر والفوائد التي ينطوي عليها الأمر. يوصى بأن تتوقف النساء اللواتي يخططن للحمل عن تناول كابيرجولين قبل شهر على الأقل من الحمل.
    9. أخبر طبيبك إذا كنت مرضعة أو تنوي الإرضاع. هذا الدواء يمنع تدفق حليب الثدي.

    إذا لم تخبر طبيبك أو الصيدلي عن أي مما سبق ، أخبرهم قبل أن تبدأ في تناول كابيرجولين.

    تناول أدوية أخرى

    أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى ، بما في ذلك الأدوية التي تشتريها بدون وصفة طبية من صيدلية أو سوبر ماركت أو متجر أطعمة صحية. قد تتداخل بعض الأدوية و كابيرجولين مع بعضها البعض. وتشمل هذه:

    1. الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض العقلية ، على سبيل المثال. الأدوية المضادة للذهان لمرض انفصام الشخصية
    2. الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم
    3. قلويدات الشقران ، الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي
    4. الأدوية المستخدمة لمنع الغثيان والقيء (مثل ميتوكلوبراميد).
    5. الأدوية التي تسمى المضادات الحيوية ماكرولايد والتي تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية (مثل الاريثروميسين).

    قد تتأثر هذه الأدوية بـ كابيرجولين أو قد تؤثر على كيفية عملها بشكل جيد. قد تحتاج إلى كميات مختلفة من دوائك أو قد تحتاج إلى تناول أدوية مختلفة.

    لدى طبيبك أو الصيدلي المزيد من المعلومات حول الأدوية التي يجب توخي الحذر معها أو تجنبها أثناء تناول كابيرجولين.

    أشياء يجب توخي الحذر منها

  • خلال فترة المعالجة بـ كابيرجولين إذا شعرت بالدوخة أو الدوار أو الإغماء عند النهوض من السرير أو الوقوف ، قم ببطء.
  • كن حذرًا في القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر كابيرجولين عليك. قد يسبب كابيرجولين الدوار أو يؤثر على قدرتك على الاستجابة بسرعة. إذا شعرت بالنعاس أثناء تناول كابيرجولين ، فلا تقم بالقيادة أو تشغيل الآلات.
  • راجع طبيبك إذا لاحظت تغيرات في سلوكك تؤدي إلى رغبة قوية إما في المقامرة أو التسوق أو تناول الطعام أو استخدام الأدوية بشكل مفرط ، أو لاحظت زيادة في الدافع الجنسي لديك. شوهدت مثل هذه السلوكيات القهرية مع هذه الفئة من الأدوية ، بما في ذلك كابيرجولين.
  • آثار جانبية

    أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر بصحة جيدة أثناء تناول كابيرجولين ، حتى إذا كنت لا تعتقد أن المشاكل مرتبطة بالدواء أو أنها غير مدرجة في هذه الصفحة. مثل العديد من الأدوية ، قد يسبب كابيرجولين آثارًا جانبية. إذا حدثت ، فمن المحتمل أن تكون طفيفة ومؤقتة. ومع ذلك، قد يكون بعض هذة الآثار السلبية خطيرة وتحتاج إلى عناية طبية.

    قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت الآثار الجانبية ناتجة عن تناول كابيرجولين أو آثار حالتك أو آثار جانبية لأدوية أخرى قد تتناولها. لهذا السبب من المهم أن تخبر طبيبك بأي تغيير في حالتك. لا تندهش من القائمة التالية للأعراض الجانبية المحتملة. قد لا تواجه أي منها. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن أي أسئلة قد تكون لديك.

    أخبر طبيبك إذا لاحظت أيًا مما يلي وكان يقلقك:

    1. الدوخة والإغماء.
    2. صداع .
    3. الغثيان أو القيء
    4. نعاس غير عادي
    5. ألم في البطن ، أو حرقة أو ألم في المعدة
    6. إمساك
    7. نزيف في الأنف
    8. ضعف أو تعب غير مبرر
    9. ضعف مؤقت في الرؤية
    10. ألم الثدي
    11. الهبات الساخنة ( نوبات من السخونة تعتبرى منطقة الوجة والرقبة والصدر).
    12. تسرع وإندفاع أو تغيرات سلوكية غير معتادة.
    13. تساقط الشعر.

    الآثار الجانبية المذكورة أعلاه عادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل.

    أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا لاحظت أيًا مما يلي:

    1. عدم انتظام ضربات القلب
    2. تقلصات في الساق أو ألم في أصابع اليدين أو القدمين
    3. سلوك عدواني
    4. الاكتئاب ومشاعر الحزن العميق
    5. تغييرات في السلوك مثل زيادة الدافع الجنسي ، رغبة قاهرة.

    معلومات أخرى

    المراجع

    النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة كبرجامون باللغة العربية بصيغة البي دي إف.

    مقالات ذات صلة

    العقم و تأخر الإنجاب إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة : مقال يجيب على أسئلة متعلقة بالعقم وتأخر الإنجاب، مثل لماذا تاخر الحمل بالرغم من أن جميع تحاليلي سليمة، ما هى وسائل الإخصاب ، هل الأرهاق البدني يؤدي لفشل العلاقة، هل هناك علاقة بين سن الزوجة والتقليح الاصطناعي، هل السكر يؤدي لضعف الإنتصاب، لماذا أشعر بالرغبة في التبول أثناء المعاشرة، ما هو ضمور الخصية، ما هو الطول المثالي لعضو التناسل في الذكور، لماذا أشعر بألم عند الانتصاب أو عند القذف…. اكمل القراءة من الرابط هنا.

    سيلان لبن الثدي: إن إنتاج لبن الثدى يحدث بسبب إفراز هرمون منشط للغدد اللبنية من الغدة النخامية يسمى هرمون برولاكتين وتؤدى زيادة إفراز هذا الهرمون إلى حدوث هذه الحالة. وسبب هذا الإفراز الزائد للهرمون قد يرجع إلى وجود ورم صغير حميد بالغدة النخامية لتناول نوعيات معينة من العقاقير مثل المهدئات أو حبوب منع الحمل ، فهذه قد تسبب فى حدوث خلل بطبيعة إنتاج الهرمونات . لكنه بحوالى 50% من الحالات لا يوجد سبب واضح لسيلان اللبن، وقد لايسبب سيلان اللبن مشكلة للسيدة ، ولكنه أحيانا يكون مصحوبا بانقطاع الطمث وهنا تحدث مشكلة كبيرة ؛ لأن ذلك يعوق حدوث حمل . وبالتالى فإنه لابد من تصحيح مستوى هذا الهرمون لكى يحدث الحمل.. تابع القراءة من الرابط هنا.

    متاعب الرضاعة الطبيعية: الرضاعة الطبيعية تحقق للأم نفسها فوائد عظيمة فقد ثبت مثلا أن الأم التى ترضع وليدها من ثديها أقل تعرضا للإصابة بسرطان الثدى بالمقارنة مع الام التى تعتمد على الرضاعة الصناعية . كما تتيح الرضاعة الطبيعية فرصة أكبر لتوطيد العلاقة و المحبة بين الأم و وليدها. ولذا فإنه مهما صادفك من متاعب بسبب الرضاعة الطبيعية حاولى أن تتغلبى عليها بشتى الطرق , لكن لا تحرمى وليدك و تحرمى نفسك كذلك من فوائدها العظيمة… تابع القراءة من الرابط هنا.

    الدعم والملاحظات

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كبرجامون، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص. أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى. إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي. فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. N04BC06، G02CB03 .


    السابق
    كبرجامون – مثبط لإفراز هرمون البرولاكتين
    التالي
    كابيرنيكس❶ تنشيف اللبن❷ العقم❸ فرط البرولاكتين –