صحة وجمال

كاربوبلاتين: محلول مركز للتنقيط الوريدي لمكافحة سرطان المبيض والرئة

كاربوبلاتين، هو محلول مركز معد للتنقيط/ التسريب الوريدي. محلول كاربوبلاتين يُستخدم لمعالجة سرطان المبيض المتقدم ذو المنشأ الطلائي، كما تستخدم في علاج نوع معين من سرطان الرئة، يمكن أن تستخدم حقن كاربوبلاتين كخط علاجي أول أو بعد فشل الادوية الأخرى.

تحذيرات هامة

مكان إعطاء محلول حقن كاربوبلاتين: يجب أن يتم إعطاء محلول حقن كاربوبلاتين تحت إشراف طبيب مؤهل من ذوي الخبرة في استخدام أدوية العلاج الكيميائي للسرطان.

يجب إعطاء محلول حقن كاربوبلاتين في منشأة طبية مجهزة ، حتى يمكن إتخاذ الإجراءات المناسبة للعلاج والتدابير اللازمة للتعامل مع المضاعفات.

كاربوبلاتين يقلل مناعة الجسم وقدرتة على مكافحة الأمراض: ترتبط المعالجة بحقن كاربوبلاتين بتثبيط نخاع العظام،وهذا يؤدي إلى نقص في عدد خلايا الدم البيضاء والصفيحات مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى. تثبيط نخاع العظم يرتبط ويتناسب مع الجرعة وقد يكون شديدًا.

الأنيميا والتقيؤ وتساقط الشعر أكثر الآثار السلبية شيوعًا: فقر الدم الناجم عن المعالجة بمحلول حقن كاربوبلاتين يكون تراكمياً، وفي بعض الأحيان قد يتطلب نقل الدم. القيء هو أحد الآثار الجانبية المتكررة والشائعة المرتبطة بالمعالجة بـ كاربوبلاتين.

الحساسية لمحلول كاربوبلاتين رد فعل خطير: تم الإبلاغ عن تفاعلات شبيهة بالحساسية تجاه كاربوبلاتين… ردود الفعل التحسسية قد تحدث في غضون دقائق من إعطاء الكاربوبلاتين… يتعامل الأطباء مع ردود الفعل التحسسية بإعطاء الإبينفرين والكورتيكوستيرويدات ومضادات الهيستامين للتخفيف من الأعراض.

الفحوصات الدورية للتأكد من تاثير كاربوبلاتين على جسمك: يجب إجراء اختبارات الوظائف الكلوية والكبدية وتعداد خلايا الدم بشكل منتظم خلال فترة المعالجة. ويتوجب توقيف العلاج بهذا الدواء في حالة ظهور علامات على الإصابة بثبيط او قمع غير طبيعي لنخاع العظام أو لوحظت وظائف غير طبيعية للكبد أو للكلى.

كيف يتم إعطاء كاربوبلاتين؟

يتم إعطاء كاربوبلاتين عن طريق التنقيط في الوريد، وتسمى هذة الطريقة بالتسريب الوريدي، وفي الغالب سوف يتم التنقيط في أوردة اليد او الذراع، ولكن يمكن استخدام طرق وريدية أخرى اعتمادًا على عوامل مثل مدى سهولة عثور فريق العلاج الكيميائي على الأوردة المناسبة.

حسب نوع السرطان ودرجة تقدمة ، فقد يتم إعطاء كاربوبلاتين بمفردة أو مع أدوية أخرى مضادة للسرطان، كما يمكن إعطاء كاربوبلاتين قبل الجراحة أو بعدها.

كم من الوقت تستغرق جلسة العلاج؟

تستغرق كل جرعة  من كاربوبلاتين من 15 دقيقة إلى ساعة، لكن في بعض الأحيان  قد يستغرق الأمر وقتًا أطول إذا كنت تتناول كاربوبلاتين مع أدوية أخرى… في الغالب سوف يقرر لك طبيبك جرعة أو دورة واحدة من كاربوبلاتين كل 21 إلى 28 يومًا… سيعتمد العدد الإجمالي للدورات أو للجرعات  على حالتك، وسوف يوضح لك طبيبك عدد الجرعات ومدة امعالجة.

الآثار الجانبية

مثل أي علاج آخر ، يمكن أن تسبب حقن كاربوبلاتين آثارًا جانبية. يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الأدوية وبعض الأشخاص قد يتطور لديهم آثار جانبية أكثر أو أقل من غيرهم. إذا كنت تتناول علاجًا كيميائيًا أو أدوية أخرى مضادة للسرطان ، فقد يكون لديك أيضًا آثار جانبية من هذه الأدوية… الآثار الجانبية الشائعة للمعالجة بحقن الكاربوبلاتين تشمل ما يلي:

التأثيرات على الدم… تؤثر حقن الكاربوبلاتين مؤقتًا على عدد خلايا الدم السليمة في الجسم. لذلك سوف تخضع لفحوصات دم منتظمة للتحقق من تعداد خلايا الدم. وإذا كان عدد خلايا الدم منخفضًا جدًا ، فقد يؤخر أو يؤجل طبيبك الجرعة التالية من العلاج أو قد يقلل جرعة العلاج الكيميائي.

خطر الإصابة بعدوى… تؤثر حقن الكاربوبلاتين على عدد خلايا الدم، ويمكن أن يؤدي عدم وجود خلايا دم بيضاء كافية إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى. لذلك سوف يمنحك فريق العلاج الخاص بك إرشادات لمتابعة علامات العدوى ، ولكن بشكل عام يجب عليك الاتصال بالمستشفى على الفور إذا واجهت أيًا مما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة (أكثر من 37.5 درجة مئوية) أو درجة حرارة منخفضة (أقل من 36 درجة مئوية).
  • تشعر فجأة بتوعك ، حتى بدون ارتفاع درجة الحرارة
    لديك أي أعراض للعدوى ، على سبيل المثال صعوبة في البلع أو التهاب الحلق ، والسعال ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو الشعور بالبرد أو الرعشة.
  • فقر دم… المعالجة بـ كاربوبلاتين تسبب تناقص في عدد خلايا الدم، ويسمى نقص خلايا الدم الحمراء بفقر الدم. إذا كنت تشعر بالتعب الشديد مع أقل مجهود أو بضيق في التنفس أو بالدوار ، فأخبر فريق العلاج.

    كدمات ونزيف… قد تصاب بكدمات( ظهور بقع زرقاء او أرجوانية على الجلد)  بسهولة أكبر أو تصاب بنزيف في الأنف أو تنزف لثتك عند تنظيف أسنانك بالفرشاة. أخبر فريق العلاج الخاص بك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

    استفراغ و غثيان… قد تشعر بـ الغثيان أو القيء ، فريق العلاج سوف يعطيك دواء مضاد للغثيان بالحقن في الوريد أو على شكل أقراص في يوم جرعة كاربوبلاتين لمنع القىء أو الغثيان. كما سيتم أيضًا وصف أدوية مضادة للغثيان لأخذها إلى المنزل لتقليل الغثيان أو القيء المرتبط بالعلاج الكيميائي.

    التعب الشديد... التعب المرتبط بالسرطان هو التعب الشديد أو الإرهاق الذي لا يزول بالراحة أو النوم. إنه عرض جانبي شائع جدًا للعلاج وقد يؤثر عليك جسديًا ونفسياً. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من التعب ، أخبر طبيبك أو فريق العلاج. سيقومون بتقييمك بشكل كامل وتقديم المشورة حول كيفية تحسين مستويات الطاقة لديك.

    التأثيرات على التركيز… قد تجد صعوبة في التركيز أو التفكير بوضوح ، الأمر الذي قد يكون محبطًا للغاية. يُشار إلى هذا غالبًا باسم “الدماغ الكيميائي” أو “الضباب الكيميائي” ، ويصف الأطباء هذة الحالة بـ ” ضعف الإدراك”. في العادة ما يتحسن هذة التأثير بمرور الوقت بعد انتهاء العلاج.

    التأثيرات على الخصوبة… عند معالجة النساء من سرطان المبيض أو الثدي، يمكن أن تسبب حقن كاربوتينول عقمًا مؤقتًا أو دائمًا (عدم القدرة على الحمل). إذا كان هذا مهمًا بالنسبة لك ، فتحدثي مع طبيبك قبل بدء العلاج.

    أعراض سن اليأس… بالنسبة للنساء اللواتي لم يعانين من انقطاع الطمث ، يمكن أن تسبب حقن كاربوتينول أعراض انقطاع الطمث. هذا لأن الكاربوبلاتين  يؤثر على المبايض التي تنتج هرمون الاستروجين، فيما يلي بيان باعراض سن اليأس الشائعة التي يمكن أن تترافق مع المعالجة بحقن كاربوتينول:

  • الهبات الساخنة( نوبات من السخونة تعتري الجسم) والتعرق الليلي.
  • تغيرات في المزاج.
  • أوجاع وآلام المفاصل.
  • جفاف المهبل.
  • فقدان الشهية، يعتبر من الآثار الجانبية الغير شائعة لحقن كاربوتينول، ومع ذلك فقد تفقد شهيتك خلال فترة المعالجة.

    قرحة الفم وتغير المذاق… سيتم إعطاؤك غسول للفم لمحاولة تقليل وجع الفم واللثة ومحاولة إيقاف قرح الفم. إعلم أن العناية بفمك ، بما في ذلك أسنانك ولثتك ، مهمة جدًا أثناء العلاج. أيضا يُنصح بزيارة طبيب أسنان  لإجراء فحص طبي قبل بدء العلاج الكيميائي. أثناء تناول كاربوبلاتين ، يمكن أن يحدث لك تغير في حاسة التذوق .

    تنميل ووخز في اليدين أو القدمين… يعاني بعض الأشخاص الذين يتعالجون بـ كاربوبلاتين من تنميل أو وخز في أيديهم وأقدامهم. هذا بسبب تأثير الكاربوبلاتين على الأعصاب ويعرف هذا بالاعتلال العصبي المحيطي… في معظم الحالات يكون خفيفًا ويختفي بعد فترة وجيزة من توقيف العلاج. إذا كانت الحالة شديدة ، فقد يكون من الضروري تقليل جرعة الكاربوبلاتين أو إيقافها تمامًا.

    تساقط الشعر… قد يسبب كاربوبلاتين تساقط الشعر. في العادة ما يكون هذا مؤقتًا ويبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بعد أسابيع قليلة من انتهاء العلاج بالنسبة لمعظم الناس.

    مشاكل في السمع… قد يسبب كاربوبلاتين رنينًا في الأذنين (طنين الأذن) أو فقدان السمع. هذا في العادة ما يكون مؤقتًا ويتحسن بمجرد انتهاء العلاج.

    جلطات الدم… الأشخاص المصابون بالسرطان أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم، وهذا بسبب السرطان نفسه وبعض علاجات السرطان… يزيد تناول الكاربوبلاتين من خطر الإصابة بجلطات الدم مثل تجلط الأوردة العميقة … الأشخاص المصابون بجلطات الأوردة العميقة معرضون لخطر الإصابة بالانسداد الرئوي،ويحدث هذا عندما ينفصل جزء من الجلطة الدموية وينتقل إلى الرئة.

    كيف يتوافر دواء كاربوبلاتين؟

      عربي إنجليزي الاسم العلمي  كاربوبلاتين  CARBOPLATIN الاسم التجاري  كاربوبلاتين CARBOPLATIN

    تتوافر العلامة التجارية كاربوبلاتين في شكل محلول مركز لتحضير محلول للحقن الوريدي، هناك العديد من العلامات التجارية التي تحمل الاسم كاربوبلاتين بالإضافة إلى إسم الشركة المنتجة أو المسوقة للمنتج، فيما يلي بيان بأسماء وأسعار العلامات التجارية المتوفرة في مصر

    كاربوبلاتين Ebewe

    CARBOPLATIN -EBEWE VIAL

  • كاربوبلاتين “إيبيوي” 150 مليجرام في كل 15 مللي محلول- محلول تركيز 150 مليجرام، حجم 15 مللي- العبوة 1 فيال بـ 180 جنية مصري.
  • كاربوبلاتين” إيبيوي” 150 مليجرام في كل 15 مللي محلول- محلول تركيز 450 مليجرام، حجم 45 مللي- العبوة  1 فيال بـ 400 جنية مصري.
  • كاربوبلاتين Actavis

  • كاربوبلاتين “أكتافيز” 150 مليجرام في كل 15 مللي محلول- محلول تركيز 150 مليجرام، حجم 15 مللي- العبوة 1 فيال بـ 108 جنية مصري.
  • كاربوبلاتين” أكتافيز” 150 مليجرام في كل 15 مللي محلول- محلول تركيز 450 مليجرام، حجم 45 مللي- العبوة  1 فيال بـ 295 جنية مصري.
  • كاربوبلاتين Mylan

    CARBOPLATIN MYLAN VIAL

  • كاربوبلاتين “مايلان” 150 مليجرام في كل 15 مللي محلول- محلول تركيز 150 مليجرام، حجم 15 مللي- العبوة 1 فيال بـ 270 جنية مصري.
  • كاربوبلاتين” إمايلان” 150 مليجرام في كل 15 مللي محلول- محلول تركيز 450 مليجرام، حجم 45 مللي- العبوة  1 فيال بـ 600 جنية مصري.
  • تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد تتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر كاربوبلاتين أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    علامات تجارية تحتوي على عقار كاربوبلاتين

    كاربوتينول من الحكمة فارما

    CARBOTINOL I.V. INFUSION BY HIKMA SPECIALIZED PHARMACEUTICALS EGYPT

    كيموكارب من فريزينيوس كابي

    KEMOCARB Carboplatin Injection by FRESENIUS KABI INDIA

    سيتوكارب من سيبلا

    CYTOCARB Carboplatin Injection by Cipla

    كاربوسين من فارماكيمي الهولندية

    CARBOSIN VIAL- CARBOPLATIN BY PHARMACHEMIE-NETHERLANDS

    الفرق بين سيسبلاتين وكاربوبلاتين

    السيسبلاتين والكاربوبلاتين كلاهما من أدوية العلاج الكيميائي المعتمدة على البلاتين المستخدمة في علاج أنواع مختلفة من السرطان. على الرغم من أنهم ينتمون إلى نفس فئة الأدوية، إلا أن هناك بعض الاختلافات بينهم. فيما يلي الاختلافات الرئيسية:

    السُمية الدوائية: لدى السيسبلاتين والكاربوبلاتين ملفات تعريف سُمية مختلفة. يرتبط السيسبلاتين بمزيد من التأثيرات الضارة على الجهاز الهضمي (GI)، والسُمية العصبية، والسُمية الكلوية، في حين يعتبر الكاربوبلاتين عمومًا له سُمية أكثر اعتدالًا.

    الفعالية العلاجية: قد تختلف الفعالية العلاجية للسيسبلاتين والكاربوبلاتين حسب نوع الورم الذي يتم علاجه. بالنسبة لبعض الأورام، يبدو أن السيسبلاتين يتفوق على الكاربوبلاتين من حيث الفعالية العلاجية. ويلاحظ ذلك في الأورام مثل أورام الخلايا الجرثومية وسرطان المثانة وسرطان الرأس والرقبة.

    الأحداث الضائرة: قد يسبب السيسبلاتين والكاربوبلاتين أحداثًا ضائرة مختلفة. على سبيل المثال، من المرجح أن يسبب الكاربوبلاتين نقص الصفيحات (انخفاض عدد الصفائح الدموية)، في حين أن السيسبلاتين من المرجح أن يسبب الغثيان والقيء.

    التفضيل: تقليديا، كان السيسبلاتين هو العامل البلاتيني المفضل في بعض أنظمة العلاج الكيميائي، كما هو الحال في علاج سرطان الرئة صغير الخلايا. ومع ذلك، فإن الاختيار بين سيسبلاتين وكاربوبلاتين قد يعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك نوع السرطان المحدد، والخصائص الفردية للمريض، وخطة العلاج الشاملة.

    من المهم ملاحظة أن الاختيار بين السيسبلاتين والكاربوبلاتين يتم عادةً من قبل طبيب الأورام المعالج بناءً على الاحتياجات والظروف المحددة لكل مريض. ويتأثر القرار بعوامل مثل نوع ومرحلة السرطان، والصحة العامة للمريض، والآثار الجانبية المحتملة لكل دواء.

    يرجى استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على معلومات وإرشادات شخصية فيما يتعلق بحالتك المحددة.

    موضوعات ذات صلة

    كل ما تحتاج لمعرفته عن حقن سيسبلاتين


    السابق
    كارباتول۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق قابلة للتقسيم- كاربامازيبين
    التالي
    كاربوبلاتين: ثورة في علاج السرطان بدقة وفعالية