صحة وجمال

كارديو-ميب (أميودارون) لعلاج إختلال النظم القلبي

كارديو-ميب (أميودارون) لعلاج إختلال النظم القلبي

الأميودارون، هو دواء يُستخدم لعلاج تسارع ضربات القلب، وهو حالة خطيرة يُمكن ان تُسبب الوفاة إذا لم يتم علاجها. هذا الدواء يُؤخذ بوصفة طبية فقط، والجرعة تختلف من شخص إلى اخر وفي الغالب تكون الجرعة مرتين يوميًا.

هذا الدواء، هو علاج مزمن، أي أن طبيبك سوف يطلب منك تناول هذا الدواء لمدة طويلة طالما أنك لم تعاني من آي آثار سلبية لا تستطيع تحملها. مفعول هذا الدواء يبدأ في خلال أيام من بدء المعالجة، وأقصى مفعول يظهر في خلال أسبوعين من بدء المعالجة.

الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء تشمل الغثيان والقيء والإمساك وفقدان الشهية والتعب والرعشة والحساسية للضوء (زيادة الحساسية لأشعة الشمس). كما يُمكن ان يسبب الاستعمال المطول بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل تلف الرئة أو اضطرابات الغدة الدرقية أو وظائف الكبد ، والتي تتطلب عناية طبية فورية في حالة حدوث الأعراض.

ما هو عدم انتظام ضربات القلب؟ 

يتكون قلبك من أربع حجرات حجرتان علويتان (الأذينان) وغرفتين سفليتان (البطينان). نبضات أو دقات القلب تحدث نتيجة إنتقال إشارة كهربائية تبدأ من أحد غرف القلب السفلية و تنتقل بسلالة إلى حجرات القلب العلوية، هذة الإشارة الكهربائية هي التي تسبب إنقباض عضلة القلب ثم انبساطها مرة أخرى. في القلب السليم ، تتم هذه العملية عادةً بسلاسة ، مما يؤدي إلى معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

إضطراب نظم القلب، هو مشكلة طبية تحدث نتيجة إختلال في بدء أو في انتقال هذه الإشارة الكهربائية من أو خلال غرف القلب، وهذا يمكن أن يتسبب في أن ينبض القلب بسرعة كبيرة أو ببطء شديد أو بعد إنتظام.عندما ينبض القلب بسرعة كبيرة ، تسمى الحالة” عدم انتظام دقات القلب” و عندما  ينبض القلب ببطء شديد ، تسمى الحالة “بطء القلب”.

أميودارون هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير الطبية تسمى” مضادات اضطراب النظم”. يعمل أميودارون عن طريق إبطاء انتقال الإشارات الكهربائية أو النبضات من البطينين ( غرف القلب السفلية)، إلى الأذينين( غرف القلب العلوية) و هذا يساهم في معالجة تسارع دقات القلب أو نبضات القلب الغير طبيعية أو ما يسمى بـ  “عدم انتظام ضربات القلب”.

يستخدم هذا الدواء لإعادة نبضات القلب إلى طبيعتها عند معالجة أنواع معينة من اضطرابات نظم القلب في البالغين أو الأطفال.

الجرعة

فى العادة ما يؤخذ الأميودارون ثلاث مرات في اليوم ( فى البداية ) ، و  بعد أسبوع قد يتم تخفيض الجرعة  إلى مرتين في اليوم، ثم بعد أسبوع آخر لمرة واحدة يوميا… بشكل عام ، من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.

أدوية أخرى لحالات مشابهة

تشمل الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم والأدوية الأخرى المضادة لاضطراب النظم مثل السوتالول أو دوفيتيليد. يعتمد اختيار الدواء على النوع المحدد من عدم انتظام ضربات القلب والصحة العامة للمريض. من المهم التحدث إلى الطبيب حول أفضل خيارات العلاج لحالة معينة.

المزيد من المعلومات عن أميودارون

  • كوردارون ..لإستعادة إيقاع القلب الطبيعي
  • كوردارون للحفاظ على إيقاع القلب ثابت و منتظم
  • Amiodarone

    موضوعات ذات صلة

  • الذبحة الصدرية قصور الشريان التاجي تصلب الشرايين.
  • ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل حمل مريضة ضغط الدم.
  • عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
  • البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  • هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
  • أميودارون .. أسماء العلامات التجار ية
  • تعليمات مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
  • اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي التي صرفها لك.
  • الطبيب والصيدلي خبراء في الأدوية وفوائدها ومخاطرها.
  • لا تقطع من تلقاء نفسك فترة العلاج الموصوفة لك.
  • لا تكرر نفس الوصفة بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • *إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.. العلامات المرجعية:C01BD.


    السابق
    كارديو-ميب [اميودارون] للحفاظ على إيقاع القلب ثابت و منتظم
    التالي
    كارديوتـــيـــمايـــد Cardiotimide