صحة وجمال

كتاب الأدوية الأساسية – منظمة أطباء بلا حدود –

كتاب الأدوية الأساسية، هو دليل عملي يستعملة الأطباء والصيادلة والممرضون والمساعدون الطبيون. كتاب دليل الأدوية الأساسية، هو كتاب مرجعي لكل العاملين في مجالات المهن الطبية المختلفة، يحتوى على وصف كامل للدواء، ودواعي الإستعمال، والجرعات المقترحة وموانع الإستعمال والآثار الجانبية.

كتاب الأدوية الأساسية تنشرة منظمة أطباء بلا حدود في جميع دول العالم بعدة لغات. النسخة المتوفرة للتحميل عبر هذة الصفحة، هى النسخة العربية للكتاب، طبعة سنة 2016. ومازالت بالرغم من مرور عدة سنوات على نشر الكتاب، تُعد مرجعًا هامًا للأطباء والصيادلة والممرضون والمساعدون في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مقدمة الكتاب من منظمة أطباء بلا حدود

essential medicines

هذا الدليل ليس عبارة عن معجم صيدلاني، وإنما هو دليل عملي موجه للأشخاص العاملين في المجال الصحي من أطباء، وصيادلة، وممرضين، ومساعدين طبيين، والذين يعملون في مجال الرعاية العلاجية وتدبير الأدوية والمستلزمات الطبية.

لقد حاولنا تقديم حلول بسيطة وعملية لكل الأسئلة والمشاكل التي تواجه الطاقم الطبي، مستخدمين الخبرات المتراكمة لأطباء بلا حدود، والتوصيات الخاصة بالمنظمات المرجعية مثل منظمة الصحة العالمية، والوثائق الاختصاصية في كل مجال. وهذا الدليل لا يستخدم فقط في برامج أطباء بلا حدود، إنما أيضا في شريحة عريضة من البرامج الأخرى وفي سياقات مختلفة جدا.

تم تعديل لائحة الأدوية في هذه الطبعة (طبعة 2016): تبعا لآخر لائحة للأدوية الأساسية الصادرة من منظمة الصحة العالمية، كما تم إضافة بعض الأدوية، وحذف بعضها الآخر.

في فهرس هذا الدليل، هناك بعض الأدوية غير المدرجة في لائحة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية. في كل الأحوال، هذه الأدوية لها نفس التصنيف الصيدلاني لتلك التي تمت تسميتها من قبل منظمة الصحة العالمية مرة واحدة، ووضعت ضمن رمز مربع خاص “مثال عن فئة علاجية” لتدل على أنه يوجد العديد من الأدوية التي يمكن تطبيقها بدلا عنها.

هناك بعض الأدوية التي لا تندرج ضمن لائحة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية، لا تزال تستخدم بشكل شائع على الرغم من أنه لا ينصح باستخدامها. تم إدخال هذه الأدوية في هذا الدليل في صفحات أشير إليها بخط عريض رمادي معترض.

تم تصنيف صفحات الأدوية تبعا لطريقة إعطاء الدواء وفق ترتيب الأحرف الأبجدية. وهذا التصنيف يعكس نظام إدارة الأدوية الذي تم اقتراحه في هذا الدليل.

تمت الإشارة في هذا الدليل فقط إلى موانع استعمال الأدوية، والتأثيرات الجانبية، والتحذيرات، والتداخلات الدوائية لكل دواء. ولمزيد من المعلومات المفصلة قم بالرجوع إلى مرجع أكثر تخصصية. وفيما يتعلق بمضادات الفيروسات القهقرية، فإن التداخلات الدوائية عديدة جدا ليتم ذكرها بالكامل لذلك يعتبر من الأساسي الرجوع إلى مرجع متخصص.

هذا الدليل هو نتيجة لتجمع جهود عدد من العاملين في المجال الطبي من اختصاصات متعددة، كلهم لديهم تجارب في الميدان. وعلى الرغم من جميع الجهود، فمن الممكن ورود بعض الأخطاء في هذا الدليل، الرجاء إعلام المؤلفين بأي خطأ تم كشفه. ومن المهم أن نتذكر دائما أنه في حال الشك، تقع على عاتق الواصفين الطبيين مسؤولية التأكد من أن الجرعات المشار إليها في هذا الدليل مطابقة للمواصفات المحددة من قبل الجهات المصنعة.

يتوجه المؤلفون بالشكر لكل من لديه أي تعليق أو نقد، بهدف الوصول بهذا الدليل وتطويره للشكل الذي يتلاءم مع الواقع في الميدان. ترسل التعليقات على العنوان التالي:

  • Médecins Sans Frontières Guidelines
  • 8rue Saint-Sabin 750544 Paris cedex 11 France
  • Tel: +33 (0)1 40 21 29 29 Fax: +33 (0)1 48 06 68 68
  • هذا الدليل متوافر أيضا على الموقع الالكتروني medicalguidelines.msf.org وعلى اعتبار أن البروتوكولات العلاجية في تغير مستمر، فإن فريق العمل الطبي يشجع على زيارة هذا الموقع الالكتروني وتصفحه للاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بهذه الطبعة من الدليل.

    محتويات كتاب الأدوية الأساسية

    1. الأدوية التي تستعمل عن طريق الفم.
    2. الأدوية التي تستعمل عن طريق الحقن.
    3. محاليل التسريب الوريدي.
    4. اللقاحات والغلوبيولينات المناعية والأمصال.
    5. أدوية الاستعمال الخارجي والمواد المطهرة والمنظفات.
    6. تنظيم وإدارة الصيدلية.
    7. نوعية الدواء وطريقة حفظه.
    8. وصف الدواء وكلفته والتقيد به.
    9. المواد المطهرة والمواد المنظفة.
    10. قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية.
    11. المراجع الرئيسية.

    إنقر على الرابط هنا لتحميل/ تنزيل كتاب الأدوية الأساسية الصادر عن منظمة أطباء بلا حدود عام 2016

    ترشيحات لكتب تدريب الصيادلة والمساعدين

    كتاب التدريب الصيدلي فارماسيست جايد: كتاب التدريب الصيدلي (فارماسيست جايد تو براكتس)، هو ملف بصيغة PFD، صادر من كلية الصيدلية بجامعة قناة السويس، هذا الكتاب يُعد واحد من المصادر الموسوعية لتدريب الصيادلة (الخريجين الجدد) في مصر. هذا الكتاب صدر عام 2013، ومع ذلك يُعد حتى هذا الوقت مصدر مهم لكل الصيادلة حديثي التخرج للتدريب على الممارسات الصيدلانية المختلفة. يتكون الكتاب من جزئين، جزء يتناول موضوعات متفرقة وهامة عن المهارات الأساسية للعمل الصيدلي، الجزء الثاني يحتوى على صور للوصفات الطبية (الروشتات) ليساعد الصيدلي حديث التخرج على تعلم كيفية قراءة الروشتات. يمكنك مطالعة أو تحميل اجزاء كتاب التدريب الصيدلي الصادر عن كلية الصيدلة بجامعة قناة السويس من الروابط المتوفرة في نهاية هذا المقال… تابع القراءة من الرابط هنا.

    Pharmacist Guide to practice

    التدريب الصيدلي خطوة بخطوة: خطوات سنخطها سويا حتى نضع أقدامنا علي بداية الطريق الصحيح سواء كنا طلبة أثناء تدريبنا أو خريجين في بداية حياتنا العملية، ولقد قسمت الكتاب إلي عدة أجزاء: كيفية التعامل مع الوصفة الطبية “الروشتة”، كيفية وصف الأدوية، الأدوية الآمنة أثناء الحمل والرضاعة، أشهر التحضيرات الصيدلية، التحاليل الطبية، وأخيرا الإسعافات الأولية…. تابع القراءة من الرابط هنا.

    khatwat bikhatwat fi wazifat alsaydala

    تدريب الصيادلة والمساعدين/ صيدلة طنطا: هو ملف بصيغة الـ بي دي إف، ويقع في 71 صفحة، ويحتوي على شرح مبسط وتجميعة للأدوية الأكثر شيوعًا في الصيدليات المصرية. الملف مقسم حسب الحالات أو الإضطرابات الشائعة التي غالبًا ما يمكن علاجها عن طرق صرف الادوية بدون وصفة طبية، فعلى سبيل المثال تجد في قسم عسر الهضم والإنتفاخات، وصف لشكوى المريض، مع أسماء وصور الأدوية التي يُمكن وصفها لحالات عسر الهضم والإنتفاخ ، بالإضافة إلى النصائح التي يجب توجيهها للمريض. يُمكن إعتبار الملف شرح للأدوية اللاوصفية (OTC) الأكثر شيوعًا… تابع القراءة من الرابط هنا.

    Training of new pharmacists and assistants

    كتاب الأدوية الأساسية: هو دليل عملي يستعملة الأطباء والصيادلة والممرضون والمساعدون الطبيون. كتاب دليل الأدوية الأساسية، هو كتاب مرجعي لكل العاملين في مجالات المهن الطبية المختلفة، يحتوى على وصف كامل للدواء، ودواعي الإستعمال، والجرعات المقترحة وموانع الإستعمال والآثار الجانبية. كتاب الأدوية الأساسية تنشرة منظمة أطباء بلا حدود في جميع دول العالم بعدة لغات. النسخة المتوفرة للتحميل عبر هذة الصفحة، هى النسخة العربية للكتاب، طبعة سنة 2016. ومازالت بالرغم من مرور عدة سنوات على نشر الكتاب، تُعد مرجعًا هامًا للأطباء والصيادلة والممرضون والمساعدون في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا… تابع القراءة من الرابط هنا.

     

    essential medicines

    تواصل مع : يرجى التواصل معنا من الرابط هنا أو عبر الواتس آب، إذا كانت المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير صحيحة، أو إذا كانت لديك معلومات أخرى لتحديث هذه الصفحة. إذا واجهت اى صعوبة في تحميل الكتاب برجاء التواصل معنا عبر نموذج التواصل من الرابط هنا. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة، ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات يُمكن أن تتغير مع مرور الوقت، فلا يمكننا ضمان أن تتضمن مقالات مدونة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها، كما أن بعض المعلومات قد تكون قديمة وغير محدثة، وعليك دائمًا التأكد من صحة المعلومات من مصادر أخرى. حقوق النشر: (جميع الحقوق محفوظة © ) تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى صفحات ، فبرجاء التواصل معنا عبر نموذج التواصل أو عبر الواتسآب. الإنتقال السريع: يمكنك الإنتقال المباشر إلى صفحة تحتوي على قائمة الكتب الطبية المتاحة للتحميل والمطالعة، والمتوفرة على موقع من الرابط هنا. العلامة المرجعية:كتب_طبية_بصيغة_PDF.


    السابق
    إسبيرال…علاج الاضطرابات العقلية/المزاجية:الفصام، الاضطراب ثنائي القطب –
    التالي
    استوهالت كبسولات جيلاتينية صلبة 10 مجم أو 40 مجم تحتوي على كريات مغلفة معوية