صحة وجمال

كروميترون – مكمل غذائي يحتوي على كروم، فيتامينات، احماض أمينية

كبسولات كروميترون تؤخذ عن طريق الفم، و تمد الجسم بمجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الضرورية ، والمطلوبة لصحة الجسم. مكونات كبسولات كروميترون تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية عن طريق تحسين طريقة أجسامنا لاستخدام الأنسولين.

كبسولات كروميترون تحتوى على تركيبة متوازنة و فعالة لتقليل آثار التقدم فى العمر و تحسين الحالة الصحية العامة للإنسان و خصوصا فى المرضى بأمراض مزمنة مثل السكر . كبسولات كروميترون تحسن من المناعة الذاتية للإنسان و تجدد الطاقة و تقلل مظاهر التعب و الإجهاد.

كبسولات كروميترون هو مكمل غذائي يُمكن ان يُوصف، بجانب الأدوية التقليدية، في مرضى السكر لتحسين مستويات الجلوكوز في الدم، كما يُمكن انيُستعمل ، بجانب الادوية التقليدية لخفض مستويات الدهون الضارة في الدم. أيضًا يُوصى باستعمال كبسولات كروميترون لتقليل الآثار الجانبية للأدوية الأخرى خصوصًأ مع الامراض المزمنة التي تستدعي تناول الادوية لفترات مطولة.

يُمكن ان تُؤخذ كبسولات كروميترون أيضًا أثناء عملية  فقدان الوزن، وزيادة العضلات، وخفض الدهون في الجسم. كما يستخدم كروميترون  كذلك لتحسين الأداء الرياضي وزيادة الطاقة.

جرعة كروميترون

كبسولة واحدة ، مرة واحدة يوميًا قبل الوجبة بثلاثين دقيقة أو حسب إرشادات الطبيب.

ماذا يجب أن تعرف عن كروميترون؟

كروميترون هو مكمل غذائي، ولا يقصد بالمكملات الغذائية أن تكون بديل عن العلاجات التقليدية. الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك كروميترون، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك كروميترون، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

إذا كنت مريض بداء السكرى، فعليك مراقبة مستويات السكر لديك بإنتظام خلال فترة معالجتك بـ كروميترون، لأنة يمكن أن يخفض مستويات السكر لديك. توقف عن تناول كروميترون و اتصل بطبيبك إذا لاحظت أى اعراض تدل على إنخفاض نسبة السكر فى الدم (مثل ضبابية في الرؤية أو الدوار أو النعاس).إذا كنت تعتقد أن نسبة السكر فى دمك منخفضة، تناول الطعام أو الشراب الغنى بالسكريات  مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة. و يجب أن تعرف أن السكريات السريعة لن تساعدك لفترة طويلة ، لذلك قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويشات( الخبر) أو البسكويت أو الأرز أو المكرونة.

كروميترون إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

هل كروميترون بيزود الوزن؟

كروميترون لا يسبب زيادة في الوزن، وبالعكس ، فإن كبسولات كروميترون تُوصف ضمن برامج غنقاص الوزن، لتحسين استهلاك الطاقة وحرق الدهون.

هل كروميترون بسبب تغير فى حاسة التذوق؟

يُمكن ان تُسبب كبسولات كروميترون تغير في حاسة التذوق، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم معدنى، غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ كروميترون.

هل كروميترون بيزود الحيوانات المنوية؟

يمكن أن يصف أطباء الذكورة و العقم، مكملات غذائية تحتوى على فيتامين هـ وأحماض أمينية مثل كروميترون، خلال المعالجة من العقم فى الذكور، بهدف تحسين إنتاج الحيوانات المنوية و زيادة عدد و حركة الحيوانات المنوية. تنوية هام: يجب أن يقتصر دور مستحضرات الفيتامينات المتعددة ( مثل كروميترون) فقط كعلاج تكميلى او علاج مساعد ، و بناء علية لا يجب أستخدامها كبديل للادوية التقليدية المثبتة الفاعلية.

هل يمكن أن آخذ كروميترون بدون روشتة؟

يمكنك أن تتناول كروميترون دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول كروميترون من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.

هل يمكن استخدام كروميترون مدى الحياة؟

بالرغم من مأمونية مكونات كروميترون، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل كروميترون بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟

إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

هل كروميترون مناسب لمرضى السكر؟

كروميترون سوف يقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات كروميترون يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

هل كروميترون مناسب للحوامل؟

يمكن للحوامل أن يستعملوا كروميترون خلال فترة حملهم.  مكونات كروميترون آمنة للحوامل و من غير المتوقع أن تسبب أى مشكلات للحامل أو للجنين. و لكن يجب أن يكون هذا بناء على وصفة الطبيب. إذا كنت حامل فلا تستعملي أى أدوية بدون وصفة طبية و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

هل كروميترون مناسب للمرضعات؟

كروميترون آمن للمرضعات، إذا ما تم إستعمال المنتج وفقاً للجرعات الصحيحة و الموصى بها. مكونات كروميترون آمنة للمرضعات لكن إستعمال كروميترون بجرعات مرتفعة يمكن أن يقلل من إدرار اللبن.

هل يسبب كروميترون تغير في لون البول؟

بعض الناس الذين يتعالجون بـ كروميترون يمكن أن يلاحظوا تغير فى لون البول إلى اللون الأصفر البرتقالى. و أيضا يمكن أن يسبب كروميترون تغير فى رائحة البول و رائحة العرق.

هل يتعارض كروميترون مع الأدوية الأخرى؟

يمكن أن تؤثر بعض مكونات كروميترون على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد يقلل كروميترون من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). من المنصوح بة الفصل بين جرعة كروميترون و الأدوية الأخرى بساعتين على الأقل إن أمكن ذلك.

هل يمكن لـ كروميترون أن يسبب الإجهاض؟

كروميترون لا يسبب الإجهاض. فى بعض الأحيان يصف الأطباء كروميترون لمعالجة العقم والإجهاض المتكرر المرتبط بنقص الفيتامينات. من المفيد الإشارة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين ب 12 قد يتعرضن لخطر الإصابة بالعقم أو تكرار حالات الإجهاض .

تنوية هام: فوائد المكملات الغذائية، مثل كروميترون ، غير مؤكدة و لا يجب الإعتماد عليها فى علاج أى حالة. المكملات الغذائية لم يتم التحقق من فائدتها بدراسات مقبولة النتائج.

احتياطات خاصة وتحذيرات

الحمل والرضاعة

مكونات كروميترون آمنة للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية عندما تؤخذ عن طريق الفم في الجرعات الموصى بها .، ومع ذلك، يجب على النساء  أن لا يتناولن كروميترون  أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ما لم ينصح بذلك من قبل مقدم الرعاية الصحية.

أمراض الكلى

هناك  تقارير عن حدوث أضرار في الكلى في المرضى الذين تناولوا مكملات غذائية تحتوي على عنصر الكروم، لذا  لا تأخذ كبسولات كروميترون ، إذا كان لديك بالفعل مرض في الكلى.

أمراض الكبد

هناك  تقارير عن حدوث أضرار في الكبد في المرضى الذين تناولوا مكملات غذائية تحتوي على الكروم ، لذا  لا تأخذ كبسولات كروميترون، إذا كان لديك بالفعل مرض الكبد.

مرض السكري

كبسولات كروميترون، قد تخفض مستويات السكر في الدم أكثر من اللازم إذا أخذ مع أدوية السكري، لذا  إذا كان لديك مرض السكري، فيجب استخدام كبسولات كروميترون وفق ارشادات طبيبك، كما يجب مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب.

حالات سلوكية أو نفسية مثل الاكتئاب، والقلق، أو الفصام

مكملات الكروميوم ، قد تؤثر على كيمياء الدماغ، وربما تجعل الحالات  السلوكية أو النفسية أكثر  سوءا، لذلك  إذا كان لديك واحدة من هذه الحالات ، فيجب توخي الحذر عند استخدام كبسولات كروميترون، و ملاحظة أى  تغييرات قد تطرأ على الحالة .

الآثار الجانبية

لأن بعض مكونات كبسولات كروميترون قد تؤثر على مستويات السكر في الدم ، يجب على مرضى السكر أن يستشيروا الطبيب أولاً قبل أن يستخدموا كروميترون.

يمكن أن تؤثر بعض مكونات كسولات كروميترون على مفعول الوارفارين(دواء مسيل للدم) و بعض الأدوية المعالجة للإكتئاب، لذلك فمن المنصوح بة بشدة أن لا تأخذ كروميترون دون استشارة طبيبك إذا كنت تأخذ أدوية مسيلة للدم أو علاجات نفسية.

كبسولات كروميترون قد تزيد من تأثير ادوية السكر فى الدم، وقد تؤدى إلى إنخفاض مستويات السكر فى الدم، لذلك لا تأخذ كروميترون إذا كنت مريض بالسكر دون إستشارة طبيبك.

المكونات والمحتوى

تحتوي كل كبسولة جيلاتينية صلبة من كروميترون على: 35 ميكروغرام كروم — 18 مجم فيتامين أ (بيتا كاروتين) ما يعادل 3000 وحدة دولية — 85.8 مجم أسكوربات كالسيوم ما يعادل فيتامين ج 60 مجم — 16 مجم فيتامين ب 3 (نياسين) — 30 ميكروجرام فيتامين ب 7 (بيوتين) — 15 مجم فيتامين هـ (حمض ألفا توكوفيرل سكسينات) ما يعادل 18.15 وحدة دولية — 100 مجم حمضيات بيوفلافونويد — 100 مجم حمض ل-جلوتاميك — 100 مجم ل-جلايسين — 100 مجم L- سيستين.

كروميترون- معلومات باللغة الإنجليزية: Chromitron Hard Gelatin Capsules

مكملات الكروميوم

الكروم أحد العناصر الأساسية في جسم الإنسان،و احتياج الجسم منه قليل جدا، يحتاج الجسم يومياً من 20 إلى 25 ميكروجرام، وهي نسبة ضئيلة جدا، كما أنه من النادر إصابة شخص بنقص هذا العنصر. الكروم عنصر هام للسيطرة على مستويات السكر فى الدم، حيث يقلل من مقاومة الخلاية لتأثير هرمون الأنسولين، و بالتالى يحسن السيطرة على مستوى سكر الدم، كما أنه يحسن عملية الأيض (التمثيل الغذائي).

من المعروف أيضا أن الكروميوم يزيد الكتلة العضلية و لذلك ينتشر تناولة بين لاعبي كمال الأجسام. فى الغالب ما تروج الشركات المنتجة لهذا المكمل الغذائي على أنه يساعد على زيادة الكتلة العضلية وقوتها وتقليل نسبة الدهون في الجسم.

من المهم التأكيد على أنة بجانب فوائد الكروميوم ، فإن له العديد من الآثار الجانبية السلبية، خاصة عند تناولة بإفراط، مثل: الصداع، الدوار، ظهور طفح جلدي، الإسهال. 

معدن الكروم مهم جداً لصحة الإنسان فهو يستخدم لتنشيط الأنزيمات الداخلة في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز وكذلك تصنيع البروتين. يحتوي جسم الإنسان البالغ على حوالي 6 جرامات من الكروم، ويوجد بتركيز عال في الشعر والطحال والكلى والخصيتين، وبتركيز أقل في المخ والقلب… تابع القراءة للمزيد من المعلومات عن خواض بيكولينات الكروميوم.


السابق
كروماكس كبسول – خلاصة الجارسينيا مع الكروميويم
التالي
کرومیوم [كبسولات جيلاتينية صلبة] ضمن برامج ضبط الوزن