صحة وجمال

كف كت (7.5 مجم بوتاميرت) شراب – لعلاج جميع أنواع السعال الجاف –

يُوصف شراب كف_كت لمعالجة جميع أنواع السعال الجاف… كف_كت، لم يثبت أمانة و فاعليتة  في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ( 30 شهر)، لذلك لا ينصح باستخدام كف_كت شراب لعلاج السعال لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 30 شهر ما لم يكن موجها بذلك بواسطة طبيب أطفال مختص…. كف_كت شراب، قد يجعلك تشعر بالنعاس ، لذا لا تمارس أنشطة تتطلب اليقظة حتى تتأكد كيف يُؤثر الدواء عليك.

كل 1 مللي من محلول شراب كف_كت يحتوى على 1.5 ملليجرام بُوتَامِيرت( 7.5 مجم/ 5 مللي). شراب كف_كت، هو دواء مثبط للسعال، و يستخدم لعلاج أعراض السعال الجاف والمؤلم. شراب كف_كت غير مناسب لطرد البلغم أو للسعال الرطب( المصحوب بالبلغم أو النخامة).

بُوتَامِيرت هو عقار مثبط للسعال قوي وفعال للغاية يستخدم لعلاج جميع أنواع السعال بمختلف مسبباته. بُوتَامِيرت ليس لة أى تأثير على الجهاز العصبي، لذا فإن العلاج بـ بُوتَامِيرت خالي من مخاطر الاعتماد أو الإدمان… لا يسبب بُوتَامِيرت أي من الآثار الجانبية المعروفة لمثبطات السعال الشائعة ، مثل الكوديين ومشتقاته( مثل النعاس أو النوم ، قلة التركيز، جفاف الفم، تغيرات الرؤية ، التعود، الإدمان، الإمساك ، والتسكين). بُوتَامِيرت يمكن استخدامه في جميع الأعمار ، وكذلك مناسب في مرضى القلب ، حيث يتمتع بمستوى عالٍ من الأمان وانتقائية كبيرة للعمل على مركز السعال البصلي.

ما تحتاج إلى معرفته قبل استخدام شراب كف_كت

COUGH CUT SYRUP

  • لا تستخدم شراب كف_كت، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المادة (المواد) الفعالة أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء.
  • لا تستخدم شراب كف_كت إذا كان لديك سعال رطب ، لأنه في هذه الحالة ، يستخدم الجسم السعال بشكل طبيعي لإزالة البلغم الذي تفرزة الشعب الهوائية، وتثبيط السعال في حالة السعال الرطب( الكحة مع البلغم) سوف يزيد من تراكم البلغم في الشُعب الهوائية.
  • لا تستخدم شراب كف_كت إذا أصبح السعال منتجًا ونتج عنه مخاط وحمى أو إذا كان لديك مرض مزمن في الشعب الهوائية أو الرئة ، والذي يشمل السعال الرطب مع المخاط.
  • تجنب الاستخدام المتزامن لشراب كف_كت مع الأدوية الأخرى الطاردة أو المذيبة للبلغم.
  • لا توجد بيانات سريرية متاحة حول فعالية وسلامة العلاج في الأطفال دون سن الثلاثين شهر( سنتين)، وبالتالي لا يجوز استخدام هذا الدواء للأطفال في ذلك العمر.
  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين لإنجاب طفل ، فاسألي طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء. بشكل عام يجب عدم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل والرضاعة.
  • دواعي الإستعمال

    يُوصف شراب كف_كت لمعالجة جميع أنواع السعال الجاف، يُساعد هذا الدواء في توقيف الرغبة في السعال في الحالات التالية:

  • السعال الناجم عن استنشاق مادة مهيجة للشُعب الهوائية.
  • السعال التحسسي
  • السعال النفسي
  • علاج السعال لدى مرضى القلب (ليس له تأثير على الجهاز القلبي الوعائي).
  • السعال المعدي: أى السعال الناجم عن عدوى في القصبات والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.
  • علاج السعال قبل وبعد الجراحة او تنظير القصبات.
  • الجرعة المقترحة

  • الأطفال الذين يتراوح وزنهم بين 11 و 16 كجم (أي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و 6 سنوات): 5 مل ثلاث مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن  4 ساعات ، إجمالي الجرعة اليومية يجب أن لا تزيد عن 3 ملاعق (5 مل) يوميًا على أساس الوزن.
  • الأطفال الذين يتراوح وزنهم بين 17 و 39 كجم (أي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة): 10 مل ثلاث مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات ، إجمالي الجرعة اليومية يجب أن لا تزيد عن 3 ملاعق (10 مل) يوميًا على أساس الوزن.
  • المراهقين الذين يزيد وزن أجسامهم عن 40 كيلوجرام:  15 مل ثلاث  مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات ، إجمالي الجرعة اليومية يجب أن لا تزيد عن 3 ملاعق (15 مل) يوميًا على أساس الوزن.
  • البالغين الذين يزيد وزن أجسامهم عن 61 كيلوجرام: 15 مل أربع  مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات ، إجمالي الجرعة اليومية يجب أن لا تزيد عن 4 ملاعق (15 مل) يوميًا على أساس الوزن.
  • تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن القائمة السابقة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

    إرشادات الإستعمال

    1. يمكن تناول كف_كت شراب كل 4 ساعات، بحسب الحاجة ، او حسب توجيهات الطبيب.
    2. يمكن تناول كف_كت شراب  مع او بدون الطعام ، و لكن من المستحسن تناولة بعد الطعام أو الحليب ، لتقليل اضطراب المعدة الذى قد يسببة هذا الدواء .
    3. يوجد مع عبوة كف_كت،  مقياس لقياس الجرعة السليمة ، و يجب استخدام هذا المقياس لقياس الجرعة ، كما يمكن استخدام الابرة ( السرنجة المدرجة ) لقياس الجرعة و لا ينصح باستخدام ملعقة الطعام أو ملعقة الشاى لقياس الجرعة.
    4. جرعة كف_كت شراب،  تحدد على أساس السن،والوزن،والحالة الطبية، والاستجابة للعلاج.
    5. إذا كنت تستخدم كف_كت شراب  (بدون وصفة طبية من الطبيب)، اتبع تعليمات الجرعات المحددة على العبوة ، و التى تتوافق مع عمرك أو وزن الجسم.
    6. يجب استشارة الطبيب اذا لم تتحسن الاعراض ( الكحة ) فى خلال ثلاثة أيام من بداية تناول كف_كت، او اذا ظهرت لديك اعراض اخرى مثل الحمى ( ارتفاع درجة الحرارة ) .
    7. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
    8. لا تأخذ جرعة اكبر من  الموصى بها لعمرك أو لوزنك، و التى فى العادة ما تكون مدونة بدقة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج.
    9. استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة منة .
    كف_كت شراب يعمل على تثبيط السعال (خفض الشعور بالحاجة إلى السعال). كف_كت مناسب للسعال الجاف ( السعال الغير مصحوب ببلغم ) ، و الذى فى العادة ما ينتج عن التهابات معينة فى الممرات الهوائية (على سبيل المثال، إلتهاب القصبات او الشُعب الهوائية الحاد، التهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد). لا ينبغي أن تستخدم كف_كت، للسعال المزمن و المستمر الناتج عن التدخين أو مشاكل التنفس/ الجهاز التنفسى  المزمنة (على سبيل المثال، التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).

    موانع الإستعمال

  • فرط الحساسية للمادة الفعالة أو لأي من السواغات.
  • يجب تجنب إعطاء الدواء في المرضى الذين يعانون من فرط إفراز الشعب الهوائية مع انخفاض وظيفة الغشاء المخاطي (متلازمة كارتاجينر ، خلل الحركة الهدبية).
  • لا تستخدمه للأطفال دون سن الثانية.
  • قائمة تعليمات المريض

  • لا تستعمل شراب كف_كت بالتزامن مع اى مستحضر أخر للسعال ، ما لم يوصى الطبيب بخلاف ذلك .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو الجرعة التى حددها طبيبك.
  • إذا استمرت الكحة أو تطورت أى اعراض جديدة فيجب المبادرة بإستشارة الطبيب .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  • استشر الطبيب عند وجود قصور فى وظائف الكبد ، أو وجود قصور شديد فى وظائف الكلى قبل إستخدام  شراب كف_كت .
  • لا تستخدم المنتج بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب الأحتفاظ بـ شراب كف_كت فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل ، و إذا نسيت أن تأخذ الجرعة الخاصة بة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية . فى هذة الحالة تخطى الجرعة المنسية ، و تابع جدول الجرعات الخاص بك كما حددها طبيبك .
  • يمتاز شراب كف_كت بانة لا يسبب الأدمان و لا يؤثر على التنفس .
  • يظهر تأثير شراب كف_كت فى مدة من 10 الى 20 دقيقة ، و يستمر تأثيرة لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات .
  • أثناء الحمل والرضاعة: لا يجب إستعمال شراب كف_كت بواسطة الحوامل أو المرضعات.
  • القيادة و تشغيل الآلآت: قد يسبب شراب كف_كت النعاس و لذا يجب الحرص.
  • الخصوبة والحمل والرضاعة

    لم تكشف الدراسات عن وجود آثار سامة محددة، ومع ذلك يجب تجنب استخدام كف_كت عند النساء اللواتي ينوين الحمل أو الحوامل بالفعل لأن استخدامه الآمن غير موثق. وكذلك يُحظر استخدام شراب كف_كت أثناء الرضاعة.

    يفضل عدم اعطاء كف_كت فى الحمل و خصوصا خلال الثلاثة اشهر الاولى منة، واثناء الرضاعة .و بالرغم من ذلك قد يصف أطباء النساء و التوليد أو اطباء الصدر و الجهاز التنفسى هذا الدواء للنساء الحوامل أو المرضعات بجرعات مخفضة و لمدد قليلة، و فى العادة ما تتراوح الجرعة من 5 إلى 10 مل مرتين يومياً لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 أيام على الأكثر… لا ينصح باستعمال كف_كت خلال الشهور الثلاثة الاولى للحمل.

    التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

    لم يتم إجراء أي دراسات حول القدرة على القيادة و / أو استخدام الآلات. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتج قد يسبب النعاس ، على الرغم من أنه نادرًا ، يجب استخدامه بحذر عند المرضى الذين يعتزمون القيادة أو تشغيل الآلات ، وإبلاغهم بهذا الاحتمال.

    الآثار الجانبية

    لا تقلق من قائمة الآثار الجانبية المذكورة لاحقًا، فقد لا يحدث أى منها… جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. فى الغالب تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم البيانات المتاحة أن الآثار الجانبية المحتملة لـ شراب كف_كت خفيفة وعابرة، لاسيما إذا ما تم الإستعمال وفق الجرعات المقترحة ولفترة زمنية غير طويلة.

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال كف_كت، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي.

    معظم التفاعلات الضائرة التي تحدث بعد تناول الـ بُوتَامِيرت ليست شديدة وتزول معظم الأعراض السلبية بالتوقف عن العلاج… فيما يلي بيان بالتفاعلات الضائرة المحتملة نتيجة تناول شراب كف_كت: نادرًا ما أبلغ بعض المرضى عن طفح جلدي أو دوار أو شعور بالتوهان أو التخدير أو اضطرابات هضمية خفيفة. تختفي هذه الاعراض عادة عند تقليل الجرعة أو وقف العلاج.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص كف_كت ، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء. العلامات المرجعية: R05DB13 .


    السابق
    كوتريل فورت أقراص فموية مضاعفة القوة – كوتريل شراب معلق – مضاد حيوي واسع المجال
    التالي
    كوفبنت شراب لأعراض السعال الجاف للأطفال والكبار