صحة وجمال

كلوكسيد: علاج للقرحة المعدية ومتلازمة القولون العصبي

كلوكسيد هو دواء يصرف بوصفة طبية ويُستخدم لعلاج القرحة المعدية، ومتلازمة القولون العصبي، والتهاب الأمعاء الحاد. يحتوي كلوكسيد على مزيج من مكونين فعّالين، وهما كلورديازيبوكسايد هيدروكلوريد وكليدينيوم البروميد.

استخدامات كلوكسيد

كلوكسيد 5 ملغ/2.5 ملغ كبسولة يُستخدم لعلاج متلازمة القولون العصبي، والتي تتضمن أعراضًا مثل آلام البطن والتقلص والانتفاخ والإسهال أو الإمساك. كما يساعد في منع تشنجات العضلات المفاجئة لتخفيف آلام المعدة والتقلصات. ويعمل أيضًا على تسهيل مرور الغازات للتقليل من التوتر في المعدة.

استخدام كلوكسيد

كلوكسيد هو مزيج من مكونين، كليدينيوم وكلورديازيبوكسيد، ويُستخدم إلى جانب بعض الأدوية الأخرى لعلاج اضطرابات المعدة والأمعاء مثل القرحة ومتلازمة القولون العصبي والعدوى المعوية.

يعمل كليدينيوم على تقليل أعراض تقلصات المعدة والأمعاء. وذلك عن طريق إبطاء الحركات الطبيعية للأمعاء واسترخاء عضلات المعدة والأمعاء. ويتبع كليدينيوم تصنيفًا يعرف بمضادات الكولينرجيك/مضادات التشنج. بينما يُساعد كلورديازيبوكسيد في تقليل القلق، حيث يؤثر على الدماغ والأعصاب لتحقيق تأثير مهدئ. ويتبع كلورديازيبوكسيد تصنيفًا يعرف بالبنزوديازيبينات.

كيفية الاستخدام

  • قبل بدء تناول كلوكسيد، اقرأ نشرة المعلومات المرفقة مع العبوة بعناية.
  • يجب تناول هذا الدواء عن طريق الفم، عادة ما يُتناول قبل الوجبات بـ 30 إلى 60 دقيقة وقبل النوم، أو حسب توجيهات الطبيب. يمكن تناوله 3 إلى 4 مرات في اليوم.
  • الجرعة تعتمد تمامًا على عمرك وحالتك الصحية واستجابتك للعلاج. يبدأ كبار السن عادة بجرعة أقل لتقليل مخاطر الآثار الجانبية.
  • إذا توقفت فجأة عن استخدام هذا الدواء، قد تظهر أعراض الانسحاب مثل الرجفة والتعرق والغثيان والتقلصات. قد يُقلل الطبيب من الجرعة ببطء للمساعدة في منع الانسحاب. ومن المرجح حدوث الانسحاب إذا كنت تستخدم هذا الدواء لفترة طويلة أو بجرعات عالية.
  • إذا كنت تعتقد أن هذا الدواء لم يعد فعّالًا، تحدث مع طبيبك. مع الاستعمال المنتظم لفترة طويلة يمكن ان تقل فعالية كلوكسيد مع مرور الوقت. اذا شعرت ان الدواء لم يعد فعال فعليك ان تبلغ الطبيب.
  • الآثار الجانبية لكلوكسيد

    لكلوكسيد بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر، وتشمل:

  • النعاس.
  • الغثيان.
  • الإمساك.
  • ضعف الذاكرة.
  • الدوار.
  • الصداع.
  • جفاف الفم.
  • طفح جلدي.
  • تهيج.
  • حكة.
  • التقيؤ.
  • الضعف.
  • جفاف العيون.
  • دوار.
  • التعب.
  • اضطراب الرؤية.
  • جفاف الفم.
  • صعوبة التبول.
  • الاكتئاب.
  • الاحتياطات

    الحمل

    يُعتبر كلوكسيد 5 ملغ/2.5 ملغ كبسولة غير آمن للاستخدام أثناء الحمل نظرًا لوجود أدلة واضحة على وجود مخاطر على الجنين. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يصفة الطبيب الدواء إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة. يُرجى استشارة الطبيب بشأن هذا.

    الرضاعة

    من غير المحتمل أن يكون كلوكسيد 5 ملغ/2.5 ملغ كبسولة آمنًا للاستخدام أثناء الرضاعة. تشير البيانات البشرية إلى أن الدواء قد يمر إلى حليب الثدي ويمكن أن يؤذي الرضع.

    القيادة

    قد يسبب كلوكسيد 5 ملغ/2.5 ملغ كبسولة آثارًا جانبية تؤثر على قدرتك على القيادة. حيث قد يشعرك الدواء بالنعاس أو يؤثر على تركيزك، وهذا قد يؤثر على قدرتك على القيادة.

    الكحول

    لا يعتبر شرب الكحول آمنًا بصحبة أقراص كلوكسيد 5 ملغ/2.5 ملغ.

    الكبد

    يجب استخدام كلوكسيد 5 ملغ/2.5 ملغ كبسولة بحذر في حالة وجود أمراض الكبد. قد يكون هناك حاجة لضبط جرعة الدواء. يُرجى استشارة الطبيب بشأن هذا.

    الكلى

    يجب استخدام كلوكسيد 5 ملغ/2.5 ملغ كبسولة بحذر في حالة وجود أمراض الكلى الشديدة. قد يكون هناك حاجة لضبط جرعة الدواء. يُرجى استشارة الطبيب بشأن هذا.

    تفاعلات الدواء

    قد تتفاعل بعض المنتجات مع هذا الدواء، مثل أقراص/كبسولات البوتاسيوم، الصوديوم أوكسيبيت، والأدوية التي تتأثر ببطء حركات الأمعاء مثل البراملينتيد.

    يمكن أن يؤثر هذا الدواء على امتصاص الأدوية الأخرى مثل بعض الأدوية المضادة للفطريات الأزولية (الكيتوكونازول، الإتراكونازول)، وأشكال الديجوكسين، وغيرها. إذا كنت تتناول الكيتوكونازول أو الإتراكونازول، تناولهما على الأقل بعد 2 ساعة من تناول هذا الدواء.

    قد تؤثر بعض الأدوية الأخرى على إزالة كلورديازيبوكسيد من الجسم، مما قد يؤثر على كيفية عمل هذا الدواء. تشمل هذه الأدوية مثل السيميتيدين والديسلفيرام وغيرها.

    الجرعة المنسية

    من المهم أن تأخذ الجرعة في الوقت المحدد. إذا نسيت أن تأخذ أحد الجرعات، قم بذلك فور تذكرك. إذا كانت الجرعة التالية قريبة، تخطى الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية.

    جرعة زائدة

    إذا كان هناك شخص قد تناول جرعة زائدة وظهرت أعراض خطيرة مثل فقدان الوعي أو صعوبة التنفس، يُرجى استشارة الطبيب فورًا.

    التخزين

    يجب تخزين هذا الدواء بعيدًا عن الضوء والحرارة والرطوبة ويجب الاحتفاظ به عند درجة حرارة الغرفة. ويجب أن يبقى بعيدًا عن متناول الأطفال. ويجب التخلص منه بشكل صحيح وفقًا لتوجيهات الطبيب عند انتهاء صلاحيته أو عدم حاجته.

    ملاحظات

  • لا تشارك هذا الدواء مع الآخرين.
  • إدارة اضطرابات الجهاز الهضمي قد تشمل تغييرات في نمط الحياة مثل برامج تقليل التوتر وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين وتغييرات في النظام الغذائي، بالإضافة إلى الأدوية.
  • الأسئلة الشائعة

    لماذا يُستخدم كلوكسيد؟

    كلوكسيد هو مزيج من مكونين، كليدينيوم وكلورديازيبوكسيد، ويُستخدم إلى جانب بعض الأدوية الأخرى لمساعدة في علاج اضطرابات المعدة والأمعاء مثل القرحة ومتلازمة القولون العصبي والعدوى المعوية.

    هل كلوكسيد عبارة عن حبوب منومة؟

    نعم، يمكن أن يجعل كلوكسيد 5 ملغ/2.5 ملغ كبسولة الشخص يشعر بالرغبة في النعاس.

    هل يجعل كلوكسيد نعسانًا؟

    يمكن أن يكون لدى كلوكسيد تأثير مهدئ، مما يعني أنه يمكن أن يجعل الأشخاص متعبين أو نعسانين. لهذا السبب غالبًا ما يُوصى بعدم قيادة المركبات أثناء تناوله وتجنب تناول المشروبات الكحولية.

    هل كلوكسيد آمن؟

    يحتوي كلوكسيد على كلورديازيبوكسيد هيدروكلوريد، والذي يمكن أن يؤدي إلى التعود أو الاعتماد. لذلك يجب الاحتفاظ بكلوكسيد في مكان آمن لمنع إساءة الاستخدام. بيع أو منح كلوكسيد يمكن أن يضر الآخرين. أبلغ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت قد أساءت استخدام الدواء أو اعتمدت عليه.

    هل كلوكسيد جيد للقلق؟

    يحتوي كلوكسيد على عقار مضاد للقلق بالاضافة الى عقار أخر مضاد للكولين ومضاد للتشنج ويُستخدم لعلاج القرحة المعدية ومتلازمة القولون العصبي والعدوى الأمعاء.

    ما افضل وقت لتناول كلوكسيد ؟ قبل ام بعد الأكل؟كم يمكن تناول كلوكسيد في الأيام؟

    للحصول على أفضل النتائج، يجب تناول كلوكسيد اربع مرات يوميا ( قبل وجبات الطعام بـ 30 دقيقة ، وقبل النوم مباشرة).

    هل كلوكسيد جيد لالتهاب المعدة؟

    كلوكسيد هو دواء يحتوي على 5 ملغ من كلورديازيبوكسيد و2.5 ملغ من كليدينيوم البروميد، ويُستخدم لعلاج القرحة المعدية ومتلازمة القولون العصبي والأمراض الأمعاء المصاحبة لها.

    هل يمكن تناول كلوكسيد على معدة فارغة؟

    يجب تناول هذا الدواء على معدة فارغة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل تناول الطعام. لا تأخذ الدواء مع أو بعد الطعام.

    هل كلوكسيد يعالج متلازمة القولون العصبي؟

    لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة القولون العصبي، وجميع العلاج تستعمل لتخفيف وادراة الاعراض فقط . كلوكسيد يُوصف لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي. كما يُستخدم كلوكسيد أيضًا لعلاج القرحة المعدية واضطرابات الأمعاء.

    نشرة كلوكسيد

    كلوكسيد كبسول النشرة الداخليةتنزيلكلوكسيد كبسول النشرة الداخليةCLOXIDE

    هذا المقال لا يغني عن استشارة الطبيب والالتزام بتوجيهاته.

    كلوكسيد بديل لحبوب ليبراكس

    ليبراكس اقراص -النشرة الداخلية

    ليبراكس حبوب النشرة الداخلية

    موضوعات ذات صلة: ليبراكس للقولون العصبى .. معلومات مهمة

    كلوكسيد من إنتاج إيبيكو المصرية

    كلوكسيد هى كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم، لون الحبوب أخضر، والعبوة تحتوي على ثلاث شرائط (كل شريط بة 10 حبات) العبوة تحتوى على 30 حبة.

    إيفا فارما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ كلوكسيد كبسول، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع  إيفا فارما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    عبوة كبسولات كلوكسيد تحتوى على 30 كبسولة، وتكفى المستخدم لمدة تتراوح بين 10 أيام إلى 15 يوم بحسب الجرعة المقررة للمريض. الجرعة المعتادة هى حبة ثلاث مرات يوميًا، وبذلك سوف تكفى العبوة لمدة 10 أيام. في بعض الاحيان تكون الجرعة حبة مرتين يومين أو أحيانًا حبة ثلاث مرات يوميًا قبل الاكل بربع ساعة وحبة أخرى قبل النوم (يعني 4 حبات في اليوم).

    مصر التواصل في حالة الشكاوى أو الاقتراحات

    في حالة وجود أي استفسار أو شكوى أو اقتراح بخصوص كلوكسيد، يمكنك التواصل مع هيئة الدواء المصرية. تهدف هيئة الدواء المصرية إلى تنظيم وتنفيذ ومراقبة جودة وفاعلية ومأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية.

    بهذه الطريقة، يمكنك الحفاظ على سلامتك وضمان الاستفادة القصوى من كلوكسيد. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو استفسارات إضافية حول هذا الدواء، فلا تتردد في التواصل مع الجهات المختصة المذكورة أعلاه.


    السابق
    كلوكسيد كبسول لعلاج متلازمة القولون العصبي
    التالي
    كليدياسبازم لعلاج الأعراض العضوية للقلق والتوتر في القناة الهضمية والمسالك البولية والتناسلية