صحة وجمال

كورتيبلكس ب٦ للأطفال

يستخدم كورتيبلكس لعلاج حالات التسمم، الأمراض المعديــة الحادة مثل الديفتريا حمي سكارليت، حمي التيفويد. حالات النزلات المعوية الموسمية التي يصاحبها قئ مثل اسهال الصيف عند الأطفال، كما يستخدم كورتيبلكس لعلاج حالات القئ نتيجة وجود أسيتون بالدم أو اي سبـب آخر، الجفاف، الضمور، الدنف عند الرضع. فترة النقاهة الطويلة.

كورتيبلكس هو مستخلص كامل لقشرة الغدة فوق الكلوية. قشـرة الغدة فوق الكلوية تصنع عدد من الاستيرويدات ومنهم الكورتيكوستيرويد. الكورتيكوستيرويدات الطبيعية تعمل مباشـرة علي خلايا وأعضاء مختلفة لتخدم الكثير من وظائف الجسـم. ينقسـم التأثير الفسيولوجي للكورتيكوستيرويدات للغدة فوق الكلوية إلي: جلوكوكورتيكويدات ومنيرال كورتيكويدات. يرتبط تأثير الجلوكوكورتيكويدات بتنظيم طـاقـة الحـرق توازن السكر، ولها تأثير مضاد للالتهاب. ويكون تأثير منیرال كورتيكويدات علي السوائل وتوازن الأملاح. وهكذا يكون لخلاصات قشـرة الغدة فوق الكلوية دور مهم في الحفاظ علي ضغط دم مناسـب عن طريق التأثير علي الأوعية الدموية وحجم الدم.

فيتامين ب يعمل كعامل مساعد للإنزيمات الداخلة في كثير من التفاعلات التي تؤثر على البروتينات، والدهون، وأيض الكربوهيدرات، كما أن له تأثير فعال علي تقليل حدة الغثيان والقئ.

الغدة فوق الكلوية عند الأطفال حـديثي الولادة تكون غير مكتملة ولا تعمل بكامل كفاءتها. يتعرض الأطفال عادة إلي الكثير من الأمراض بـأعراض مختلفة منها الاسهال او القئ مما يحدث خلل في كميات السوائل والأملاح في جسم الطفل نتيجة لذلك يكون الطفـل أكثر عرضـة للتعـرض للجفاف. لذا يكون الـ كورتيبلكس بـهذا المزيج من هاتين المادتين الفعالتين له تأثير مضاعف كمضاد للسموم ومضاد للقـئ، ومضاد لانخفاض ضغط الدم.

الجرعة وطريقة الاستعمال

جرعة كورتيبلكس المعتادة هي: من 1 إلى 2 أمبول عن طريق العضل.

الأعراض الجانبية

يوجد تقارير نادرة جداً عن الاصابة بحساسية عند بعض المرضي الذين لديهم قابلية.

موانع الاستخدام

وجود حساسية لأي من مركبات الدواء.

التحذيرات

لا يغني استخدام هذا الدواء عن طرق العلاج المعتادة لإعادة تروية الجسم بالسـوائل، إلى غير ذلك من الأدوية المضادة للأمراض المعدية وأدوية القلب والدورة الدموية. لذا يجب أن يستخدم كورتيبلكس للرضع مع أدوية إعادة التروية بالإضافة إلى الأدوية المعتادة والتي تمثل العلاج المناسب والفعال.

معلومات أخرى

بيان التركيب

يحتوي كل 1 مل على: مستخلص كورتيكوادرينال (مكافئ لـ 150 ميكروجرام من كورتيكوستيرويدات على هيئة هيدروكورتيزون) 50 CDU (وحدة كورتيكوديناميك)، 20 مجم بيريدوكسين هيدروكلورايد (فيتامين ب).

العبوات

  • كورتيبلكس عبوة تحتـوي علي 3 أمبـولات كل أمبولة 1 مل.
  • يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء.
  • يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال
  • كورتيبلكس ب٦ للأطفال النشرة الداخلية

    كورتيبلكس ب٦ للأطفال النشرة الداخلية

    CORTIPLEX B 6 AMPOULE PATIENT INFORMATION LEAFLET


    السابق
    كورتيكوفيوسيديك كريم مضاد حيوي و مضاد التهاب –
    التالي
    أَدْوِيَة ٱِضْطِرابات الجِهاز الهَضْمِيّ الوَظِيفِيَّة: كوستي 10 مجم أَقْراص فَمَوِيَّة لِعِلاج الغَثَيان وَ القَيْء –