صحة وجمال

كورنيفريش 1.5% قطرات عينية معقمة | Cornefresh –

قطرات كورنيفريش العينية سوف تقلل إحمرار العين، و تمنع الإحساس بالحكة فى العينين،  و تزيل الشعور بوجود رمل فى العينين. فى الغالب ما تُوصف قطرات كورنيفريش العينية لعلاج بعض أمراض حساسية العين التى تسبب حكة و أحمرار و دموع  فى العينين  ( مثل الرمد الربيعي، والتهاب الملتحمة الربيعي، التهاب القرنية الربيعي). هذة القطرة لا ينصح بأستعمالها  لعلاج تهيج العين بسبب ارتداء العدسات اللاصقة. تنوية هام: لا تستخدم هذة القطرات العينية من تلقاء نفسك، و يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك.

بيبوتاستين( بيبو_تا_ستين، بالإنجليزية: Bepotastine)، هو المكون النشط فى قطرات كورنيفريش، عقار الـ بيبوتاستين ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى مضادات الهستامين و قطرة كورنيفريش تعمل من خلال إعاقة مفعول مادة الهستامين .

CORNEFRESH 1.5% EYE DROPS

لماذا وصف لك الطبيب قطرات كورنيفريش؟

فى الغالب سوف يصف لك الطبيب قطرة كورنيفريش بهدف التخفيف من أعراض حساسية  العين  الموسمية (التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي) في البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات وما فوق ، وفى  كبار السن.(الملتحمة هى الغشاء الذي يبطن الجفون من الداخل والخارج من مقلة العين ) .

كيف تعمل  قطرات كورنيفريش؟

الهستامين هو مادة ينتجها الجسم كجزء من آليات الدفاع ، و مادة الهستامين  يتم تخزينها في خلايا تسمى الخلايا البدينة، في جميع أنسجة الجسم تقريبا. عندما يتفاعل ( يتعرض )  الجسم  مع مادة مادة غريبة ( مادة مثيرة للحساسية مثل حبوب اللقاح ) ، فأن الخلايا البدينة يتم تحفيزها و تبدأ فى إطلاق مادة الهستامين المخزنة بداخلها .

الهستامين الناتج ، يرتبط مع مستقبلات معينة تسمى ( مستقبلات الهستامين ) ، مما يتسبب فى  سلسلة من ردود الفعل التي تؤدي إلى أعراض الحساسية، حيث يقوم الهستامين بزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المتحسسة  ، كما يسبب  الإفراج عن مواد كيميائية  أخرى التي تضيف إلى  رد الفعل التحسسى ، كل هذا يؤدي إلى أعراض الحساسية. في حساسية العين اعراض التحسس تتمثل فى الاحمرار و الحكة فى العين و الافرازات المائية من العين ( الدموع ) .

قطرات كورنيفريش، تعمل من خلال منع مادة الهستامين من الارتباط بمستقبلات الهستامين الموجودة فى العينين ، و هذا المفعول يقلل من الاعراض التحسسة فى العينين .

ما هى إرشادات إستعمال كورنيفريش؟

  1. قطرات كورنيفريش، تحتوى على مادة  كلوريد البنزالكونيوم الحافظة، والتي يمكن امتصاصها  من قبل العدسات اللاصقة اللينة ، مما يتسبب فى تهيج العين ، لذلك يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام القطرة  قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  2. يجب غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين.
  3. جرعة قطرات كورنيفريش، فى العادة ما تكون  قطرة واحدة في كل عين مرتين يوميا عند الحاجة لتخفيف الأعراض.
  4. يمكنك استخدام قطرات كورنيفريش يوميا طوال موسم حبوب اللقاح (موسم الحساسية ) ، ولكن ليس لفترة أطول من ثمانية أسابيع.
  5. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى علاج بعد هذا يجب عليك الحصول على المشورة من الطبيب أو الصيدلي.
  6. إذا كنت قد نسيت استخدام قطرات كورنيفريش، فى ميعادها المقرر ، فيمكنك وضعها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت تقريبا قد حان لتناول الجرعة التالية،  في هذه الحالة يجب عليك فقط وضع  الجرعة التالية كالمعتاد وتفوت الجرعة المنسية، و  لا تستخدم جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

تحذيرات و إحتياطات

عند استخدام قطرات كورنيفريش، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.

إذا كنت تستخدم أكثر من نوع  من القطرات ، و يجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات .

كورنيفريش، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية.

ما هى موانع إستعمال كورنيفريش؟

لا يجب استعمال قطرات كورنيفريش فى الحالات التالية :

  1. الأطفال أقل من ثلاث سنوات من العمر.
  2. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

هل قطرات كورنيفريش مناسبة للحوامل؟

لم تثبت سلامة كورنيفريش للاستخدام خلال فترة الحمل. وينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل، و فى حالة ما إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الجنين. و يجب  التماس المشورة الطبية من الطبيب قبل استخدام  قطرات كورنيفريش إذا كنت حاملا.

لا توجد خطورة من إستعمال الحامل قطرات كورنيفريش، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات قطرة كورنيفريش عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين.

الخلاصة: هل قطرة كورنيفريش مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل قطرات كورنيفريش للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

هل قطرات كورنيفريش مناسبة للمرضعات؟

من غير المعروف ما إذا كانت مكونات قطرة كورنيفريش، تمر ( تتسرب ) إلى حليب ثدى الام المرضع ، و من غير المستحسن للنساء اللواتي يرضعن استخدام قطرات كورنيفريش ، و يجب  التماس المشورة الطبية من الطبيب قبل استخدام  قطرات كورنيفريش إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية.

لا توجد خطورة من إستعمال الأم المرضع قطرات كورنيفريش، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات كورنيفريش عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب قطرات كورنيفريش آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى. و مع ذلك يجب أن توصف قطرات كورنيفريش للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

الخلاصة: هل قطرة كورنيفريش مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات قطرات كورنيفريش للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

كورنيفريش بديل اوركابروست

ما هى الآثار الجانبية لقطرات كورنيفريش العينية؟

قد تتسبب قطرات كورنيفريش فى بعض الناس فى بعض الأثار الغير مرغوب بها، و فيما يلى بيان بالآثار السلبية التى يمكن ان تترافق مع إستعمال هذة القطرات العينية:

  1. ألم بالعين أو تهيج.
  2. جفاف العيون .
  3. إحساس غير طبيعي في العينين.
  4. صداع .
  5. طعم غير عادي.
  6. جفاف في الأنف.
  7. التعب.
  8. عدم وضوح الرؤية.
  9. إفرازات من العين.
  10. الشعور بعدم الراحة فى العين أو الحكة.
  11. عيون دامعة.
  12. عيون حمراء.
  13. الإحساس بوجود شيء في العين.
  14. التهاب سطح العين (القرنية).
  15. تلطيخ أو غيرها من اضطرابات القرنية.
  16. عدم القدرة على تحمل الضوء الساطع .
  17. احمرار، تورم أو حكة في الجفون.
  18. الطفح الجلدي.
  19. التهاب بطانة الأنف، مما يتسبب في انسداد الأنف أو سيلان.
  20. دوخة.
  21. انخفاض الإحساس.
  22. اضطرابات بصرية.
  23. اتساع حدقة العين.
  24. التهاب الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية).

فى حالة التحسس لمكونات القطرة، قد يعانى المريض مما يلى:

  1. تورم في العينين.
  2. تورم في الوجه.
  3. ضيق تنفس.
  4. استفراغ و غثيان.
  5. الشعور بالضعف أو ما يرام.

طريقة إستعمال قطرات كورنيفريش العينية؟

  1. استخدم قطرة كورنيفريشحسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
  2. قبل استخدام قطرة كورنيفريش، يجب غسل اليدين اولا .
  3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
  4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
  5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
  6. من المستحسن إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة كورنيفريش، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة .

How to use eye drop

قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة كورنيفريش للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

معلومات أخرى

  1. يجب أن تستخدم قطرات كورنيفريش للعين فقط.
  2. لا تقم باستخدام قطرة كورنيفريش للعين إذا كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل تحسسى ،لأى من مكونات القطرة .
  3. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
  4. يجب التوقف عن استعمال قطرة كورنيفريش للعين مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .
  5. يجب ان تحفظ قطرة كورنيفريش للعين فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  6. يجب الامتناع عن استعمال قطرة كورنيفريش للعين بعد 30 يوم من فتح العبوة.

كورنيفريش من أيفا للأدوية مصر

كيف تتواصل مع إيفا فارما؟

كورنيفريش من إنتاج شركة ايفا فارما للصناعات الدوائية ، و حرصاً من الشركة على تحقيق أعلى قدر من العناية بعملائها ، بالإضافة إلى مستوى راق من الجودة لجميع مستحضراتها ، تناشد الشركة العملاء بالتواصل معها للإفادة عن أي ملاحظات في صالح تحقيق أكبر قدر من العناية و الجودة . يمكن التواصل مع المكتب العلمى لشركة ايفا فارما، للإستفسسار أو التقدم بشكوى أو اقتراح حول هذا الدواء ، عبر احد طرق التواصل التالية:

Eva pharma-wp

العنوان: 9 شارع المصانع- برج ارمانيوس- الاوبرا- عابدين- القاهرة. هاتف: 0020223992700. الخط الساخن: 19790. #إيفا_فارما.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #بيبوتاستين.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


السابق
كوراسور لعلاج ضغط الدم المنخفض –
التالي
CORREX 90, 120mg tablets: Uses, Dosage, FAQ, Side effects, Warnings –