صحة وجمال

كيتولاك ۱۰ ميليجرام أقراص فموية – مسكن ومضاد للالتهابات

يستخدم كيتولاك للعلاج قصير الأمد للآلام المتوسطة والشديدة. يخفف كيتولاك الألم والالتهاب والحمى بشكل فعال. لا ينبغي استخدام حبوب كيتولاك للحالات المؤلمة الخفيفة أو طويلة الأمد. كما لا ينبغي استعمال كيتولاك لفترة تزيد عن 5 ايام.

الجرعة المعتادة للبالغين من كيتولاك قرص واحد عند اللزوم ، وبحد أقي 4 اقراص في اليوم الواحد، بفاصل زمني لا يقل عن 4 إلى 6 ساعات بين الجرعات، ولمدة لا تزيد عن 5 ايام. يمكن في بعض الحالات الشديدة أن تكون الجرعة الاولي فقط قرصين (20 ميليجرام).

يجب أن تأخذ حبوب كيتولاك بناء على توجيهات طبيب ، وينبغي الالتزام بالجرعة ومدة الاستعمال المقررة لحالتك، واعلم ان الافراط  في تناول كيتولاك قد تكون لة عواقب خطيرة على جهازك الهضمي.

يجب تناول جرعة كيتولاك مع الطعام لمنع اضطراب المعدة.

قبل ان تأخذ كيتولاك ، يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

يعتبر القيء وآلام المعدة والغثيان وعسر الهضم من الآثار الجانبية الشائعة لحبوب كيتولاك. ايضًا قد يسبب الدوخة أو النعاس أو اضطرابات الرؤية. كما أن الاستخدام طويل الأمد ( اطول من 5 ايام) قد يُؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل نزيف المعدة ومشاكل في الكلى. لذلك فإن طبيبك سوف يطلب منك تحاليل واختبارات بانتظام لمراقبة وظائف الكلى ووظائف الكبد ومستويات مكونات الدم إذا كنت تتناول هذا الدواء لعلاج طويل الأمد.

ينتمي كيتولاك إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs). ويتم استخدامه للتسكين قصير المدى للألم والالتهابات والتورم في الحالات التي تؤثر على المفاصل والعضلات. يعمل كيتولاك عن طريق منع الرسل الكيميائية في الدماغ التي تخبرنا أننا نعاني من الألم. يمكن أن يساعد كيتولاك في تخفيف الألم في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل.

بشكل عام ، يجب أن تأخذ أقل جرعة فعالة ، لأقصر وقت ممكن. سيساعدك هذا على ممارسة أنشطتك اليومية بسهولة أكبر والحصول على نوعية حياة أفضل وأكثر نشاطًا.

دواعي الإستعمال

أقراص كيتولاك هي دواء مسكن للألم، يتم استخدامه لتقليل الألم والالتهابات في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق والتهاب المفاصل. ويمكن استخدامه أيضًا لتخفيف آلام العضلات ، وآلام الظهر ، وآلام الأسنان ، أو آلام الأذن والحنجرة.

يجب تناول أقراص كيتولاك مع الطعام، لأن تناول جرعة الدواء بعد الطعام سوف يمنع من الإصابة باضطراب في المعدة. كما يجب أن تتناوله بانتظام حسب إرشادات الطبيب. جرعة كيتولاك تُحدد بحسب الحالة المستهدفة بالمعالجة، ومدى استجابتك للدواء، والحالة الصحية العامة للمريض. الجرعة الموصى بها هى أقل جرعة فعالة ممكنة لاقصر فترة زمنية ممكنة، وينبغي توجية المريض إلى أهمية الالتزام بالجرعة وأن لا يأخذ أكثر أو يستخدم كيتولاك لمدة أطول مما أوصى به الطبيب.

تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء الغثيان والقيء وآلام المعدة وفقدان الشهية وحرقة المعدة والإسهال. إذا أزعجتك أي من هذه الآثار الجانبية أو لم تختفِ بمرور الوقت ، يجب أن تخبر طبيبك. قد يساعدك طبيبك عبر إرشادك إلى طرق لتقليل أو منع الآثار الجانبية.

قد لا يكون الدواء مناسبًا للجميع. قبل تناوله ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي مشاكل في القلب أو الكلى أو الكبد أو قرح المعدة. للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك ، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها. كما يجب على الأمهات الحوامل والمرضعات استشارة أطبائهن أولاً قبل استخدام هذا الدواء.

كيتولاك ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى (مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية) ، و هو يعمل على تسكين الألم و تخفيض درجة الحرارة ، و التقليل من أعراض الإلتهاب الأخرى. كيتولاكاك، هو اسم المادة الفعالة التى تتكون منها حبوب كيتولاك.

من أشهر إستعمالات كيتولاك  هو تخفيض درجة الحراة المرتفعة، و التى فى العادة ما تصاحب  حالات العدوى الشديدة  مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام  كيتولاك  كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب ، كما يجب التنوية إلى أن دور كيتولاك   فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة (مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول الأقراص ، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور كيتولاك   على كونة علاج مساعد فقط .

كما يمكن أن يستخدم كيتولاك  فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات ( الرضوض و الكسور ) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية .

موانع الاستعمال

لا يجب استعمال كيتولاك فى المرضى الذين يقل وزنهم عن 25 كيلوجرام . كذلك لا ينبغي استعمال كيتولاك  فى المرضى المتحسسون لمادة الكيتولاكاك، او أولئك الاشخاص الذين يعانون من حالة (ربو المسكنات)، كما لا يجب استعمال كيتولاك مع المرضى المصابين بقروح او نزيف فى القناة الهضمية.

الآثار الجانبية

أعراض جانبية شائعة (قد تؤثر على ما بين 1 إلى 10 من كل 100 شخص يتعالج بحبوب كيتولاك)

  • آلام في المعدة ، حرقة ، غثيان ، قيء ، إسهال ، عسر هضم ، ريح ، فقدان الشهية.
  • صداع ، دوار.
  • طفح جلدي أو بقع على الجلد.
  • ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد في الدم.
  • أعراض جانبية غير شائعة (قد تؤثر على ما بين 1 إلى 10 من كل 1000 معالَج)

    سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها (خفقان القلب) ، وألم في الصدر ، واضطرابات في القلب ، بما في ذلك النوبة القلبية أو ضيق التنفس ، وصعوبة التنفس عند الاستلقاء ، أو تورم القدمين أو الساقين (علامات لفشل القلب) ، خاصة إذا كنت تتناول جرعة أعلى (150 مجم يوميا) لفترة طويلة من الزمن.

    الأسئلة الشائعة

    هل حبوب كيتولاك مضاد حيوي أو كورتيزون؟

    حبوب كيتولاك ليس مضادًا حيويًا ولا ستيرويد (كورتيزون). إنه ينتمي إلى مجموعة الأدوية المسكنة غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs). يتم استخدامه لتسكين الآلام المتوسطة والشديدة والالتهابات.

    هل حبوب كيتولاك مسكن جيد للألم؟

    حبوب كيتولاك فعال في تسكين الألم والالتهاب. يتم استخدامه للتخفيف من أنواع مختلفة من الألم ، مثل الالتواءات ، والإجهاد والإصابات الأخرى. كما أنه مفيد في علاج أنواع مختلفة من التهاب المفاصل والنقرس. إلى جانب ذلك ، يمكن استخدامه لتقليل الألم والالتهابات التي تلي الجراحة.

    هل حبوب كيتولاك آمنة؟

    تعتبر حبوب كيتولاك آمنة إذا تم استخدامه بالجرعة والمدة التي نصح بها طبيبك. خذها بالضبط حسب التوجيهات ولا تفوت أي جرعة. اتبع تعليمات طبيبك بعناية ودع طبيبك يعرف ما إذا كانت أي من الآثار الجانبية تزعجك.

    ماذا أفعل إذا نسيت تناول جرعة من أقراص كيتولاك؟

    إذا نسيت جرعة من أقراص حبوب كيتولاك ، فتناولها حالما تتذكرها. ومع ذلك ، إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية المقررة في الوقت المحدد. لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية لأن ذلك قد يزيد من فرص حدوث آثار جانبية.

    ما هي الآثار الجانبية لـ حبوب كيتولاك؟

    تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بـ حبوب كيتولاك القيء وآلام المعدة والغثيان وعسر الهضم. ومع ذلك ، فإن هذه الآثار الجانبية عادة لا تكون مزعجة وتختفي مع مرور الوقت.

    كيتولاك اقراص

    نشرة كيتولاك

    كيتولاك أقراص و امبولات للحقن العضلى أو التسريب الوريدى النشرة الداخلية

    كيتولاك اقراص -النشرة الداخلية.

    مخاطر كيتولاك على القناة الهضمية

    جميع المستحضرات الدوائية التى تنتمى لفئة ( الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية أو NSAIDs ) مثل أقراص كيتولاك الفموية ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ).

    تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال أقراص كيتولاك الفموية ، و بدون علامات تحذيرية. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول أقراص كيتولاك الفموية .

    يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية فى أى وقت أثناء العلاج بـــ أقراص كيتولاك الفموية، ويمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية. كما يمكن أن تحدث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .

    ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من أقراص كيتولاك الفموية، أو بالتناول لمدد طويلة. كما ان تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية.

    المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمى لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، و هى أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكونون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية ، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .

    المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاتة ( عن طريق الفم او الحبوب ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ أقراص كيتولاك الفموية .

    المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، ورفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوى معدى عن تناولهم لــ أقراص كيتولاك الفموية.

    إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ أقراص كيتولاك الفموية ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر، وأعراض النزيف المعدى المعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموى ، براز أسود اللون.

    مخاطر كيتولاك القلبية الوعائية

    جميع الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، بما فى ذلك أقراص كيتولاك الفموية ، قد تؤدى إلى زيادة إمكانية التعرض للإصابة بالأمراض الوعائية ( أى أمراض الاوعية الدموية مثل ضيق الشريان التاجى او إنسداد الشرايين أو الجلطات ) مما قد يؤدى إلى الإحتشاء القلبى ( نوبة قلبية ) و الجلطات ، و التى قد تكون مهلكة ،و تزيد هذة الخطورة القلبية كلما طالت مدة العلاج بـــ أقراص كيتولاك الفموية .

    المرضى المعرضين للخطر بصورة أكبر هم المصابين بأمراض قلبية وعائية ( مثل ضيق الشريان التاجى ، أو جلطات مسبقة فى المخ أو أى حالات تسبب انسداد الاوعية الدموية) ، أو أولئك الذين لديهم عوامل خطورة تؤدى للإصابة بأمراض قلبية وعائية ( مثل ارتفاع دهون الدم ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو مرضى السكر ، المدخنين ) .

    لذلك من الضرورى الإلتزام بتناول أقراص كيتولاك الفموية بأقل جرعة علاجية ممكنة ، و لإقل فترة علاجية ممكنة .

    Ketorolac Tromethamine 10 mg oral tabs

    نشرة كيتولاك

    يُمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة كيتولاك من الرابط هنا النشرة متوفرة باللغتين العربية و الإنجليزية.

    Ketolac 10 mg tablets

    للمعلومات باللغة الإنجليزية عن كيتولاك اضغط على الرابط هنا.

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

    إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    آلام أسفل الظهر أو الـ لومباجو: في معظم الحالات،يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق للآلام فى أسفل الظهر، و لكن ، مع ذلك ، في حوالي 25 في المائة من الحالات، ، يمكن العثور على مشكلة معينة. يمكن، على سبيل المثال أن يكون هناك تهتك  لبعض العضلات والأربطة الصغيرة، والتي يمكن أن يكون من الصعب تحديدها داخل الهيكل المعقد للجزء الخلفى فى الانسان. في كثير من الأحيان، يكون هؤلاء المرضى يعانون من أمراض مثل: التهاب فقرات الظهر ( مفاصل صغيرة بين عظام العمود الفقري) او انزلاق غضروفي.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

    التهاب المفاصل( الأسباب، الوقاية، التشخيص): المفاصل ( جمع كلمة مفصل ) ، و المفصل هو المكان الذى تتلتقى فية عظمتين ، مثل مفصل الكوع ، مفصل الركبة ، عقلات الصابع تعتبر مفاصل ، يمكن اعتبار فقرات الرقبة مفاصل. التهاب المفاصل حالة تتسبب فى حدوث اضرار فى المفصل ، حيث يمكن ان تسبب الالم و التورم فى المفصل . و مع مرور الوقت قد لا يستطيع المفصل القيام بوظيفتة الامر الذى يتسبب فى اعاقات حركية ، و بعض  أنواع التهاب المفاصل يمكن أيضا أن يسبب مشاكل في اجهزة الجسم الاخرى مثل العينين او الجلد… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كيتولاك، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج:M01AB15 .


    السابق
    هل لصقات نيترودرم تى تى إس تشفى المريض نهائيا ؟
    التالي
    هل مشكلات البروستاتا تؤثر على قدرة الرجل الجنسية؟