صحة وجمال

كيف تستعمل بخاخ فينتال مركب؟ –

كيف تستعمل بخاخ فينتال مركب؟

بخاخ فينتال مركب ( فينتال كومبوزيتم)، هو جهاز استنشاق بالجرعات المقننة المضغوطة، يُوصف للمساعدة في علاج و السيطرة على مرض الربو و الأمراض الصدرية المزمنة الأخرى، في الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج المنتظم. جدير بالذكر أن الربو مرض يصيب بطانة الرئتين بالتهاب (أحمر وتورم) مما يجعل التنفس صعباً. قد يكون هذا بسبب حساسية من عث غبار المنزل أو الدخان أو التلوث المحمول جوا أو غيرها من المهيجات. تشمل أعراض الربو ضيق التنفس ، والتنفس بصعوبة ، وضيق الصدر والسعال. يحتوي بخاخ فينتال مركب على دوائين مختلفين و هما(بيكلوميثازون ) و ( سالبيوتامول)

ينتمي الدواء الاول (بيكلوميثازون) إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم الكورتيكوستيرويدات ( الكورتيزونات ) ، حيث يساعد الكورتيزون على تقليل التورم والالتهاب في الرئتين. بينما ينتمي الدواء الثانى (سالبيوتامول) إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم محفزات أو منبهات مستقبلات البيتا، حيث يساعد هذا الدواء على توسيع الشعب الهوائية و الحفاظ على المسالك الهوائية في رئتيك مفتوحة ، مما يسهل عليك التنفس. يجب عليك إستعمال بخاخ فينتال مركب  بانتظام ، للتحكم  في أعراض الربو ومنع نوبات الربو.

دواعي الإستعمال

يستخدم فينتال مركب للسيطرة على / و منع الأعراض (الصفير وضيق في التنفس) الناجمة عن الربو أو أمراض الرئة المزمنة ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة). فينتال مركب يحتوي على نوعين من الأدوية ( المواد الفعالة ) و هما : بيكلوميتازون و  سالبيوتامول.

  • بيكلوميتازون ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم الاستيرويد القشرية ( مشتقات من الكورتيزون ) . وهو يعمل عن طريق الحد من تهيج وتورم منافذ الهواء.
  • سالبيوتامول ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم محفزات مستقبلات بيتا ، وهو يعمل عن طريق فتح الممرات الهوائية في الرئتين لجعل التنفس أسهل.
  • كيف تستعمل بخاخ فينتال مركب؟

    اتبع الخطوات التالية فى كل مرة تقوم فيها بتناول الجرعة الخاصة بك :

    1. أزل الغطاء الواقي من جهاز الإستنشاق  وتحقق من نظافة الفوهة.
    2. حافظ على جهاز الاستنشاق فى وضع عمودى ، ثم قم  بهز ( رج ) جهاز الإستنشاق عدة مرات .
    3. تنفّس الهواء للخارج بحيث يتم إفراغ الرئتين  من الهواء. أمسك جهاز الإستنشاق  بحيث تكون الفوهة ألى أسفل. أغلق الشفتني حول الفوهة.( ملحوظة لا تعض باسنانك على الفوهة ) .
    4. إبدأ بأخذ نفس عميق ، و اضغط على البخاخ لأسفل و استمر فى أخذ النفس بهدوء و عمق ( يفضل لمدة 4 الى 5 ثوانى ) .
    5. امسك أنفاسك طالما كنت تشعر بالراحة وأزل جهاز االستنشاق من فمك ثم حاول إخراج النفس بهدوء .
    6. بعد كل جرعة، تذكّر دائماً أن تشطف فمك بالماء أو  تنظيف أسنانك بالفرشاة. و ابصق الماء عندما تشطف فمك.

    إرشادات الأستعمال

  • يجب أن تهز فينتال مركب جيدا لمدة 5 ثوان قبل كل استعمال.
  • يستنشق هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب.
  • فى العادة ما تكون الجرعة مرتين يوميا (في الصباح والمساء،كل 12 ساعة ) .
  • إذا كانت الجرعة الموصوفة بك هو 2 شفطة ( بخة ) ، فيجب الانتظار  دقيقة واحدة على الأقل بينهما.
  • إذا كنت تستخدم بخاخات أخرى مع فينتال مركب  في نفس الوقت، انتظر 1 دقيقة على الأقل بين استخدام كل بخاخة ، و اجعل فينتال مركب  الأخير.
  • يجب الغرغرة وشطف الفم بالماء بعد استخدام فينتال مركب ، و ذلك لمنع التهيج والتهابات الخميرة (القلاع) في الفم والحلق، و لا يجب ان تبتلع  ماء الشطف.
  • يجب تنظيف فينتال مركب مرة واحدة في الأسبوع بقطعة قماش جافة.
  • الجرعه يتم تحديدها على أساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة للعلاج.
  • يجب استخدام فينتال مركب  بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  • فينتال مركب يعمل بشكل أفضل إذا ما استخدمت على فترات متباعدة بشكل متساو.
  • لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فمن المنصوح بة واستخدامها في الأوقات نفسها كل يوم.
  • إذا كنت تستخدم أنواع اخرى من ادوية الستيرويدات القشرية  تؤخذ عن طريق الفم (مثل بريدنيزون)، يجب أن لا تتوقف عن استخدامه ما لم يكن موجها بذلك من قبل الطبيب.، فالتوقف المفاجىء قد يسبب لك أعراض الانسحاب، فبعض الحالات  (مثل الربو والحساسية) قد تصبح أسوأ عندما يتم إيقاف الدواء فجأة.، و لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف، وفقدان الوزن والغثيان وآلام في العضلات، والصداع، والتعب، الدوخة)، فإن طبيبك قد يوجهك إلى خفض تدريجى للجرعة ( بريدنيزولون )  بعد البدء في استخدام فينتال مركب .
  • قد يستغرق الأمر  1 أسبوع أو أكثر قبل أن تحصل على الاستفادة الكاملة من  فينتال مركب ، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كانت الأعراض لم تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا.
  • ماذا يجب أن تعرف عن فينتال مركب؟

  • استخدم البخاخ تمامًا وفقا للجرعات و الطريقة التى وصفها  طبيبك، و قبل البدء في استخدام أى دواء جديد ، أخبر  الطبيب والصيدلاني بأنك تستخدم بخاخ فينتال مركب. كما يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت ستخضع لعملية جراحية ، أو تعرضت لحادث أو تعرضت لعدوى شديدة.
  • إذا أصبحت حاملاً أثناء استخدام هذا الدواء ، أخبرى  طبيبك فوراً.
  • لا تأخذ أي أدوية أخرى لمشاكل في التنفس دون مراجعة طبيبك.
  • لا تستخدم بخاخ  فينتال مركب لمعالجة أي شكوى أخرى ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  • لا تعطي جهاز الاستنشاق ( البخاخ ) لأي شخص آخر ، حتى إذا كان لديه نفس الحالة التي لديك.
  • لا تتوقف عن استخدام مستنشق فينتال مركب أو تقوم بتغيير الجرعة دون مراجعة الطبيب.
  • إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن استخدام مستنشق فينتال مركب ، فسوف يخبرك الطبيب كيف تقوم بذلك. و فى العادة  ما يتم تخفيض الجرعة تدريجيا كل يوم ، قبل إيقاف الدواء تماما.، و هذا لتقليل و الحد من  خطر إثارة نوبة الربو.
  • كن حذرًا أثناء القيادة أو تشغيل الماكينات حتى تعرف كيف يؤثر بخاخ فينتال مركب عليك، و من غير المحتمل أن يؤثر هذا البخاخ على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات. ومع ذلك ، كما هو الحال مع العديد من الأدوية الأخرى ، قد يعاني بعض الأشخاص من الدوخة أو الدوار أو التعب.
  • أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا لاحظت أنك مصاب بقروح أو بقع ( صفراء أو كريمية اللون ) فى فمك  أو حلقك أو لسانك و كذلك أذا ظهرت لديك مناطق مرتفعة فى فمك ( تورمات بسيطة داخل الفم او على  اللسان ) أو إذا أصبح صوتك أجش ، و تجب الإشارة إلى أنة تقل احتمالية حدوث هذه المشاكل إذا قمت بشطف فمك في كل مرة بعد استخدام بخاخ فينتال مركب .
  • التحذيرات والاحتياطات الخاصة

  • يجب أن تطلب من طبيبك/ أو الصيدلى أن يعلمك طريقة الإستنشاق السليمة لـ فينتال مركب بخاخ، للتأكد من أن إيصال الدواء على النحو الأمثل إلى الرئتين. كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى أنك قد تشعر بتغير فى حاسة التذوق/ أو بمذاق غريب فى الفم عند الاستنشاق .
  • يجب عدم زيادة الجرعة أو مرات الإستعمال إلا بعد إستشارة الطبيب. إذا فشلت جرعة فعالة سابقة من البخاخ في إعطاء راحة مرجوة، فيجب عليك طلب المشورة الطبية.
  • يجب تحذير المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الحادة الكامنة (مثل مرض نقص تروية القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب الحاد) الذين يتعالجون بــ فينتال مركب أن يطلبوا المشورة الطبية إذا عانوا من ألم في الصدر أو أعراض أخرى دالة على تفاقم حالة القلب ، كما يجب إيلاء الاهتمام لتقييم أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر ، لأنها قد تكون من أصل تنفسي أو قلبي.
  • يجب إعطاء بخاخ فينتال مركب بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقي( فرط نشاط الغدة الدرقية).
  • فى العلاج طويل الأمد بــ فينتال مركب، يجب متابعة مستويات البوتاسيوم فى الدم، لتجنب حدوث مشاكل خطيرة فى إنتظام ضربات القلب نتيجة تدنى مستويات البوتاسيوم فى الدم.
  • إذا كنت مريض سكر، و وصف لك الطبيب بخاخ فينتال مركب، فإعلم أنة قد يؤثر على فعالية ادوية السكر الخاصة بك، و قد يؤدى إلى ارتفاع فى مستويات السكر فى الدم، لذا يجب عليك مراقبة مستويات السكر فى دمك بإنتظام خلال فترة علاجك بــ فينتال مركب ، و إذا لاحظت أن نسبة السكر فى دمك غير منضبطة فراجع طبيبك لأنة قد يعدل لك جرعات أدوية السكر الفموية.
  • لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تأخذ حبوب إندرال( بروبرانولول) و هى اقراص تؤخذ لتنظيم ضربات القلب و احياناً توصف لمرضى الصداع النصفى، و فى كل الأحوال يجب عليك الاحتفاظ بمفكرة تحتوى على أسماء جميع الادوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك أى دواء جديد.
  • الإستخدام طويل الأمد لــ فينتال مركب، قد يؤدى إلى زيادة فى فرصة الإصابة بتسوس الأسنان، لذلك يجب إيلاء عناية خاصة للأسنان و نظافتها خلال فترة العلاج بهذا الدواء.
  • إذا كنت حامل أو تخططين للحمل، فلا تأخذى هذا الدواء إلا إذا وصفة لك الطبيب، و فى العادة سيصف لك الطبيب هذا الدواء إذا ما كانت الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر الممكنة و أيضا إذا لم يتوافر بديل أكثر آمناً مناسب لحالتك.
  • إذا كنت مرضعة، فيفضل عدم تناول هذا الدواء إلا بناء على وصفة الطبيب المعالج و عندما تكون الفائدة المتوقعة أكبر من المخاطر التى قد تحدث.
  • الحمل و الرضاعة و الخصوبة

    يمكن للحامل أو الأم المرضع أن تستعمل بخاخ فينتال مركب لإدراة مرض الربو او أي امراض اخرى تؤدي إلى ضيق أو كتمة في التنفس. و لكن يجب أن يكون ذلك بعد توصيات الطبيب المتابع للحالة. جدير بالذكر أن كمية الدواء التي تصل إلى الدورة الدموية( أي التي يتم إمتصاصها عبر الرئتين بعد استنشاق الجرعة) تكون ضئيلة ، ولا يُتوقع معها ان تسبب أي مشكلات تذكر على الجنين او الأم او الرضيع. و مع ذلك إذا كنت حامل او مرضع فلا تستخدمي بخاخ فينتال من تلقاء نفسك، ويجب أن يقرر طبيبك المتابع ما إذا كان الدواء مفيداً لك، وكذلك سوف يقرر الجرعات المناسبة لحالتك.

    الاثار الجانبية

    إعلم أن طبيبك قام بإتخاذ القرار بوصف بخاخ فينتال مركب لك ، بعدما تأكد من أن قام بتقييم مخاطر جهاز الاستنشاق فينتال مركب مقابل الفوائد التي يتوقعها أن تعود على صحتك. لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة فقد قد لا تواجه أي منها. أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر بالراحة أو بأى مشكلة أو عرض جانبى  أثناء استخدام جهاز الاستنشاق فينتال مركب. إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية ، لا تتوقف عن استخدام البخاخ  دون التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي. تتمثل الآثار الغير مرغوبة لبخاخ فينتال مركب فيما يلى ، و عليك أن تخبر طبيبك إذا لاحظت أيًا منها و كنت قلق بشأن ذلك:

    1. الصداع
    2. الدوخة أو الإحساس بالدوران
    3. رعشة .
    4. التغييرات في الذوق
    5. صوت أجش
    6. فم جاف
    7. صعوبة فى البلع .
    8. بقع مرتفعة في الفم
    9. التهاب الفم أو الحلق أو اللسان
    10. التهاب الجيوب الأنفية ، سيلان أو انسداد الأنف .
    11. إسهال .
    12. الغثيان والقيء .
    13. عسر الهضم .
    14. تشنجات عضلية أو ألم .
    15. أحلام غير طبيعية أو صعوبة في النوم .
    16. الإثارة أو القلق .
    17. التعب أو ضعف غير عادي .
    18. تورم الساقين والكاحلين .
    19. زيادة في كمية السكر في دمك.

    أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور إذا لاحظت أيًا مما يلي:

    1. عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان
    2. ألم في الصدر
    3. ظهور كدمات ( بقع زرقاء تظهر على الجلد ) غير مبررة .
    4. الشعور بالتوتر أو الاضطراب .
    5. تغيرات في المزاج .
    6. تفاقم الربو الخاص بك (ضيق في التنفس ، والسعال).

    إذا حدث أي مما يلي ، أخبر طبيبك على الفور أو اذهب إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى

    ظهر عليك علامات  رد فعل تحسسي و التى تتمثل فى : ضيق في التنفس ،صفير من الصدر ، صعوبة فى التنفس ، تورم اللسان أو الحلق أو الوجه أو الشفتين أو أجزاء أخرى من الجسم ؛ طفح جلدي ، حكة و رغبة فى الهرش. الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا المنتج ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة مفاجئة في التنفس.

    مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    فيديو فنتولين شراب

    فيديو يتناول واحد من اشهر ادوية الجهاز التنفسي، وهو شراب فنتولين، مدة المقطع 12 دقيقة، يتناول دواعي الاستعمال، الجرعات، الاثار الجانبية و معلومات اخرى مفيدة عن شراب فنتولين. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو شراب فنتولين

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة الصديقة للبيئة

    أجهزة الإستنشاق الفموية المضغوطة، عبارة عن عبوات معدنية مخزن داخلها الدواء( المادة الفعالة في الدواء) على هيئة سائل مضغوط ، بالإضافة إلى مادة اخرى تسمى ( المادة الدافعة، وهى المادة التي تساعد في خروج الدواء من العبوة المعدنية).

    في الماضى كانت البخاخات المضغوطة تستخدم مركبات دافعة تسمى( الهيدروفلوركربون، والتي تُعرف اختصاراً بـ CFC)، وهذة المواد الدافعة كانت تسبب ضرر للبيئة ، وتحديداُ لطبقة الأوزون. و بناء على اتفاقيات دولية تقرر الإستغناء عن استعمال هذة المركبات حفاظاً على البيئة، وهكذا تحولت شركات الادوية لانتاج بخاخات مضغوطة خالية من مركبات الهيدروفلوركربون الدافعة، وذلك إما باستخدام مركبات اخرى مثل الـ هيدروفلورألكان، المعروفة إختصاراً بـ HFA. بعد هذة المقدمة، تستطيع ان تستنتج ان البخاخات الصديقة للبيئة هى تلك المدون عليها عبارة( CFC-FREE) هى بخاخات خالية من مركبات الفلورو كربون الضارة للبيئة و كذلك البخاخات التي تستعمل الـ HFA.

    بطاقة المستحضر الدوائي

    فينتال مركب للإستنشاق بالفم

    الاسم فينتال مركب للإستنشاق بالفم Vental Compositum Inhaler المكونات النشطة سالبيوتامول بكلوميثازون  Salbutamol- Beclomethasone سالبيوتامول Salbutamol كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC02 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists بكلوميثازون Beclomethasone كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03BA01 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية المستنشقات و الأدوية الأخرى لأمراض الممرات الهوائية الانسدادية OTHER DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES, INHALANTS المجموعة الكميائية الفرعية القشرانيات السكرية جلوكو_كورتيكويد Glucocorticoids الشركة المنتجة تصنيع الشركة العربية للأدوية (أدكو) للأدوية والصناعات الكيماوية الوكيل في دولة الإمارات شركة المستقطب للتوريدات الطبية والكيماوية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    Arab Drug Company for Pharmaceuticals and Chemical Industries-ADCO

    فينتال مركب النشرة الداخلية

    يمكنك قراءة او تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة بخاخ فينتال مركب من الروابط التالية:

  • فينتال مركب للأستنشاق بالفم النشرة الداخلية لغة عربية.
  • فينتال مركب للأستنشاق بالفم النشرة الداخلية لغة إنجليزية.
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    فينبورال … منشط المخ – معزز الذاكرة –
    التالي
    فينتوكف شراب موسع للشعب لة خصائص مذيبة و طاردة للبلغم –