صحة وجمال

ك-فيتون: فيتامين [K] وقاية وعلاج النزيف بفعالية

كل قرص يحتوي على: 10 ملجم أسيتومينافثون. ك فيتون هو البديل الاصطناعى لفيتامين ك ، و فيتامين ك  عامل أساسي في تخليق البروثرومبين في الكبد. وبالتالي فهو ضرورى  لعملية تجلط الدم.

دواعى استعمال ك_فيتون

  1. يستخدم ك فيتون كدواء تكميلى  قبل الجراحة لمرضى اليرقان الانسداد( انسداد قنوات الصفراء ) .
  2. فى  حالات النزيف الحاد بسبب التسمم بأدوية الديكومارول.
  3. فى المرضى الذين يتعالجون يالساليسيلات لفترات طويلة لمنع انخفاض مستويات البروثرومبين .
  4. فى المرضى الذين يتعالجون لفترات طويلة  بــ SULPHONAMIDE  ( و هى مضاد حيوى واسع الطيف ) .
  5. في حالات الرعاف ( نزيف الأنف ) .
  6. فى حالات النزيف في شبكية العين والنزيف بعد خلع الأسنان .

جرعة ك_فيتون

من 1 إلى 3 اقراص يوميا ، أو حسب توجيهات الطبيب .

جدير بالذكر أن فيتامين ك الطبيعى ، يتم انتاجة بواسطة بكتيريا معينة توجد بشكل طبيعى فى الامعاء ، و تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة ، قد يؤثر على هذة البكتيريا ، و يقلل عددها ، مما يؤثر على إنتاج فيتامين ك ، و فى مثل هذة الحالة ، ينصح بتناول ك_فيتون ، لتعويض النقص الحادث فى إنتاج فيتامين ك .

حبوب ك_فيتون، هو فيتامين ك1 مخلق فى المعمل، و يتميز بانة يعطى نفس التأثير و الفاعلية مثل فيتامين ك الطبيعى، و يعتبر ضرورياً للكبد لتكوين عوامل التجلط. 

لا تستخدم أقراص ك_فيتون بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المبين على العلبة. يبدأ مفعول الأقراص فى خلال 4 إلى 6 ساعات، حيث يتم الإمتصاص عن طريق الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة، و يتطلب الإمتصاص الجيد وجود العصارة الصفراوية و العصارة البنكرياسية.

لماذا وصف لك طبيبك حبوب ك_فيتون؟

الوقاية و/ أو العلاج من حالات النزيف الناجمة عن نقص فيتامين ك1، و فيما يلى بيان للحالات التى غالباً ما يترافق معها نقص فى فيتامين ك1 مرتبط بحدوث نزيف:

  1. زيادة جرعات الادوية المسيلة للدم الفموية مثل الورفارين أو الكومارين.
  2. نقص تكون فيتامين ك بالجسم، و الذى قد ينتج فى حالات مرضية عديدة مثل : إنسداد مسالك الصفراء، أمراض الكبد، الناصور المرارى، تقرحات القولون، إستئصال الأمعاء و غيرها.
  3. نقص فيتامين ك بسبب إستخدام بعض الأدوية لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة مثل السالسيلات/ الأسبرين، المضادات الحيوية، و أدوية السلفا.

نظراً لصعوبة/ عدم إمكانية  إعطاء الأقراص ، لحديثى الولادة أو للمرضى الذين يعتمدون على التغذية الوريدية المتكاملة، فإنة فى الغالب ما يتم إعطاء هذة الفئة من المرضى حقن فيتوميناديون.

معلومات هامة

  • لا يعادل/ يضاد الفيتوميناديون تأثير مضادات التجلط التى تُعطى عن طريق الحقن، مثل الهيبارين. يعمل الفيتوميناديون على تقليل تأثير مضادات التجلط/ أدوية سيولة الدم التى تعطى عن طريق الفم فقط مثل الكومارين/ الورفارين/ الماريفان، و يوصف لعلاج آثار زيادة الجرعة من تلك الادوية الفموية فقط.
  • تناول أدوية مضادة للصرع يقلل من تأثير الفيتوميناديون.
  • تقلل الزيوت المعدنية من إمتصاص حبوب ك_فيتون، و بالتالى يقلل من مفعولها.
  • فيتامين ك لا فعالية لة فى حالة نقص البروثرومبين الدموى الوراثى الأصل، الناتج عن قصور شديد فى وظيفة الكبد.
  • ممنوع إستعمال هذة الحبوب فى حالات فرط الحساسية تجاة الفيتوميناديون أو أى مكونات أخرى غير فعالة فى الدواء.
  • لا يوجد أعراض جانبية تُذكر تترافق مع إستعمال حبوب ك_فيتون.
  • أخبر طبيبك عن أي مشاكل صحية أخرى تعانى منها ، لاسيما أمراض الكبد. كما يجب عليك أيضا إخبار طبيبك عن أى أدوية أخرى تتناولها، بما فى ذلك الأدوية العشبية و المكملات الغذائية، و يجب ان تعلم أن هناك بعض الأدوية قد تتداخل من مفعول ك_فيتون، من أهمها:

    1. الورفارين- مشهور تجارياً بـ ماريفان أو كومارين.
    2. فينيندايون- المشهور تجارياً بـ دنديفان.
    3. الادوية المضادة للصرع.

    المأمونية خلال فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية

    من غير المعروف ما إذا كان فيتامين ك يمكن أن يسبب ضررًا للجنين عند إعطائه للمرأة الحامل ، لذلك يجب إعطاء هذة الأقراص  للمرأة الحامل فقط إذا كانت هناك حاجة ماسة إليها. يجب استخدام حبوب ك_فيتون أثناء الحمل، فقط عند الحاجة إليها بوضوح.

    غير معروف إذا كانت مكونات الدواء تمر من دم الأم إلى حليب الثدى ، لذلك يجب  توخي الحذر عند إعطاء هذة الحبوب للأم المرضعة، يجب إستشارة الطبيب قبل الإرضاع إذا كنتى تتناولين هذا الدواء .

    موانع الإستعمال

    لا تأخذ حبوب ك_فيتون، فى أى من الحالات التالية:

    1. إذا كنت تعرف أنك لديك رد فعل تحسسي تجاة مادة الفيتوميناديون أو أى من المكونات الأخرى لهذا الدواء. او إذا ظهرت عليك عليك علامات التحسس بعد تناولك للجرعات الأولية، و تتمثل علامات التحسس فيما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.
    2. إذا كانت العبوة ممزقة أو يظهر عليها علامات العبث أو التلاعب.
    3. إذا إنتهى تاريخ الصلاحية المدون على العبوة، الأدوية تكون عديمة المفعول بعد إنقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية (EXP) المطبوع على العبوة.

    ك_فيتون اقراص K VITON

    أعضاء المهن الطبية فقط: الجرعات و طريقة الإستعمال

    الجرعة و فترة العلاج تعتمد على شدة المرض و إستجابة المريض.

    فى حالات النزيف البسيطة أو القابلية للنزف: يؤخذ قرص واحد( 10 مجم)، و يمكن زيادة الجرعة لقرصين أو أكثر إذا لم تحدث إستجابة خلال 8 إلى 12 ساعة. و يجب تقليل أو إيقاف الأدوية التى تزيد من سيولة الدم مؤقتاً.

    فى حالات النزيف الشديدة نتيجة إستعمال مضادات التجلط: يُنصح بإستعمال حقن فيتوميناديون- تركيز 10 مجم، و يفضل إستعمالها عن طريق الحقن الوريدى..

    فى حالات حديثى الولادة: يُنصح بإستعمال حقن فيتوميناديون- تركيز 0.2 مجم.

    فى حالات نقص البروثرومبين فى المرضى الذين يستخدمون التغذية الوريدية المتكاملة لفترات طويلة: يُنصح بإستعمال حقن فيتوميناديون- تركيز 10 مجم، و يفضل عن طريق الحقن العضلى.

    التخزين

  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 م .
  • يحفظ فـي مكان جاف بعيداً عن الضوء.
  • يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
  • ك_فيتون من إنتاج شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية

    مستحضر “ك_فيتون” هو أحد منتجات شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج، أو إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف تتعلق بالمستحضر أو احتمالية وجود آثار جانبية، فنحن ننصحك بالاتصال بشركة القاهرة للادوية أو هيئة الدواء المصرية. هذه المؤسسات تعمل على توفير المعلومات اللازمة للمستهلكين وتقديم الإرشادات اللازمة للتعامل مع المنتجات الدوائية بأمان وفعالية.

    شركة القاهرة: يمكنك التواصل مع شركة القاهرة للادوية من خلال الرابط التالي: https:///kahira-co-for-pharmaceutical-and-chemical-industries

    توفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية ذات الجودة العالية والمصممة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة دائمًا لتقديم خدمة ممتازة للعملاء وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت ممكن.

    إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول منتج “ك_فيتون” أو أي من منتجات الشركة الأخرى، فنحن ننصحك بالاتصال بفريق دعم العملاء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المتاح من خلال صفحة شركة القاهرة من الرابط هنا. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتزويدك بالمعلومات اللازمة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

    سعر ك_فيتون: يُعد مستحضر “ك_فيتون” من المستحضرات الدوائية المتاحة بسعر مناسب ومنافس لمنتجات أخرى مماثلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليه في مختلف الصيدليات في مصر وبعض الدول العربية والأفريقية.

    وبالرغم من أن الأسعار قد تختلف من وقت لأخر وفق قرارات تحريك أسعار الأدوية، إلا أنه من المعروف أن “ك_فيتون” يتمتع بتوافره وبسعره المناسب، مما يجعله خيارًا إقتصاديًا مناسبًا لأغلب المرضى.

    كما يمكن للمرضى الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الصيدليات لجعل سعر المنتج أكثر تنافسية وميسر للجميع. للحصول على معلومات أكثر دقة بشأن سعر المنتج، يمكن الاتصال بأي صيدلية قريبة أو التحدث مع فريق دعم العملاء لدى شركة القاهرة للأدوية.

    * مستحضر “ك_فيتون” مغطى بالتأمين الطبي، وعادةً ما يتم تضمين المستحضرات الدوائية في تغطية التأمين الطبي إذا كانت ضرورية للعلاج وتم تصنيفها كمستحضر طبي يتوافق مع معايير وشروط التأمين الطبي. للتحقق من تغطية المستحضر “ك_فيتون” بالتأمين الطبي الخاص بك، يمكنك التحدث مع مزود التأمين الخاص بك أو الاتصال بفريق خدمة العملاء لديه.

    هيئة الدواء المصرية: إذا كنت تواجه مشكلة أو تحتاج إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول مستحضر “ك_فيتون” أو كان هناك أي أعراض جانبية متعلقة بالمنتج أو كان غير متوفر في الصيدليات، فنحن ننصحك بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية.

    يمكنك التواصل مع الهيئة عبر طرق التواصل المتاحة على الرابط التالي: https:///egyptian-drug-authority ،حيث يمكنك العثور على معلومات مفصلة عن العديد من الخدمات التي توفرها الهيئة للمواطنين، كما يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني في الهيئة. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتلقي استفساراتك والرد عليها وتقديم المساعدة اللازمة.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك آي إستفسار أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول ك_فيتون، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • *لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    تعليمات مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
  • اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي التي صرفها لك.
  • الطبيب والصيدلي خبراء في الأدوية وفوائدها ومخاطرها.
  • لا تقطع من تلقاء نفسك فترة العلاج الموصوفة لك.
  • لا تكرر نفس الوصفة بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • *الكود المرجعي: B02BA


    السابق
    ك- ديون 10 مجم أقراص فيتامين ك للعلاج و الوقاية من النزيف
    التالي
    كابتن شراب معلق مضاد للإسهال