صحة وجمال

لاكسولاك للإمساك و للوقاية من الغيبوبة الكبدية –

لاكسولاك شراب ، يحتوى على مادة ( اللاكتيلوز ) و هى  مادة مخلقة معمليا ، و تستخدم لعلاج الامساك .يمكن ان يستخدم لاكسولاك شراب لعلاج الامساك ( عدم القدرة على أخراج الفضلات بصورة طبيعية ) ،أو لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشتكى من عدم أنتظام عملية الاخراج .

لاكسولاك شراب شركة المهن الطبية Laxolac syrup by MUP

جدير بالذكر ان الامساك هو السبب الذى يجعل حوالى 5 مليون أمريكى يزورون الطبيب سنويا ، و حوالى 28 % من اجمالى سكان الولايات المتحدة يعانون من الأمساك بشكل ما ، و فى العادة ما تزيد فرصة حدوث الامساك كلما تقدم الأنسان فى السن ، و يعتبر الامساك من الحالات الشائعة فى المرضى المسنين ( اكبر من 60 سنة ) و يسمى geriatric constipation  ، و يمكن من الرابط هنا التعرف على أشهر أسباب الامساك .

يعتبر لاكسولاك شراب مثاليا فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها .

المرضى الذين يعانون من التليف الكبدى ( مشاكل فى الكبد تؤدى الى التليف ) ، قد تتطور لديهم حالة تسمى ( اعتلال الدماغ الكبدى أو HEPATIC ENCEPHALPATHY ) ، و هى حالة تنتج نتيجة فشل الكبد فى التخلص من بعض المواد الضارة أو السامة ( خصوصا  الامونيا ) ، مما يؤدى إلى تراكم هذة المواد السامة ( الامونيا ) داخل الجسم ،مما يتسبب فى تأثيرات نفسية و عصبية ، الامر الذى قد ينتهى إلى  غيبوبة كبدية ، يستخدم لاكسولاك شراب_ ( فى جرعات مرتفعة نسبيا ) لتخفيض نسبة ( الامونيا ) فى الدم مما يساهم فى علاج التهاب الدماغ الكبدى ، و الوقاية من حدوث الغيبوبة الكبدية ، حيث يعمل على تقليل أنتاج الامونيا فى الامعاء (و بالتالى الحد من انطلاق الامونيا فى الدورة الدموية)  ، كما يعمل على اخراج الأمونيا من الجسم مع البراز بشكل اكثر فاعلية .

لاكسولاك شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن colon flora ( البكتيريا النافعة فى القولون ) ، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة ).

قد يوصف هذا الدواء أحيانا لاستخدامات أخرى.

كيف يعمل لاكسولاك  على علاج الامساك ؟

عندما يتم تناول لاكسولاك شراب ( عن طريق الفم ) ، لا يتم امتصاصة من الامعاء ( اى لا يمٌتص من الامعاء الدقيقة ليصل إلى الدورة الدموية إلا بنسبة ضئيلة جدا ) ، اى يمكن ان نطلق علية مجازا  أنة دواء يعمل بشكل موضعى داخل الجهاز الهضمى ، حيث يمر  لاكسولاك شراب عبر  بالجهاز الهضمى  حتى يصل إلى القولون ( الامعاء الغليظة ) ، و هناك تقوم البكتيريا الموجودة فى القولون ( و هى بكتيريا نافعة تٌوجد فى القولون بشكل طبيعى و تسمى colonic bacteria ) بتحويل مادة اللاكتولوز  ( المادة الفعالة فى لاكسولاك شراب )  إلى أحماض عضوية قصيرة السلسة ( مواد كميائية عضوية و تسمى lactic acid  ، و ، pyruvic acid  )،  و هذة المركبات ( الاحماض العضوية الناتجة من تحول اللاكتولوز بواسطة بكتيريا القولون النافعة ) ، تعمل على جعل الوسط المحيط بالبراز داخل القولون حامضى ( تخفض ما يسمى بــ PH  ، و هو معيار لقياس درجة الحموضة أو القلوية ) ، و هذا التحول فى الـ PH  داخل فراغ القولون ، يعمل على سحب الماء و السوائل من محيط القولون إلى داخل فراغ القولون ( حيث يوجد البراز ) فى ظاهرة تعرف ب ( OSMOTIC EFFECT ) ، و نتيجة لذلك يصبح البراز أكثر ليونة و أكثر حجما ( نتيجة زيادة رطوبتة او محتواة من الماء ) ، كما يساعد ذلك ( أى التأثير الأوسموزى)  على تحفيز حركة العضلات الملساء ( اللأرادية ) لجدار القولون ، مما يؤدى فى النهاية إلى أنهاء حالة الأمساك و أعادة القولون إلى حالتة الطبيعية ، مما يساهم فى تنظيم وظيفة الاخراج .

يعتبر اللاكتولوز ( المادة الفعالة فى لاكسولاك شراب )  مادة حيوية و هامة فى تحسين حالة البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمى ( يمكن اعتبارة مجازا مادة مغذية لتلك البكتيريا النافعة ، مما ينعكس بتحسين أداء و حيوية هذة البكتيريا و يحسن عملية الهضم بشكل عام )، و لذلك يطلق على اللاكتولوز أنة مادة PREBIOTIC  ، لأنة يعتبر مصدر مهم لحيوية و نشاط بكتيريا الجهاز الهضمى النافعة مثل بكتيريا LACTOBACILLI و BIFIDOBACTERIA ، مما ينعكس بالضرورة على صحة الجهاز الهضمى بشكل عام ، فتقل أضطرابات الجهاز الهضمى مثل الأنتفاخات و الغازات ،و تتحسن وظيفة الهضم و يتحسن امتصاص العناصر الغذائية الهامة ، و تزيد مناعة الجهاز الهضمى و جدير بالذكر أيضا ان اللاكتولوز ، قد يساهم بشكل ما فى قمع البكتيريا الضارة داخل الجهاز الهضمى مثل بكتيريا الكولستيريديوم و بكتيريا ال E COLI .

جرعات لاكسولاك شرابLAXOLAC

أولا المراهقين ( اكبر من 14 سنة ) و البالغين

  • جرعة أبتدائية ( اى اول جرعة فقط ) من 15 إلى 45 مل مرة واحدة فقط فى أول يوم للأستخدام .
  • جرعة يومية من 15 إلى 30 مل يوميا ( و يفضل ان تكون فى نفس الوقت من كل يوم ) .
  • ثانيا الاطفال من 7 إلى 14 سنة

  • جرعة أبتدائية ….15 مل .
  • جرعة يومية …من 10 إلى 15 مل يوميا .
  • ثالثا الأطفال من 1 إلى 6 سنوات

  • جرعة ابتدائية …5 إلى 10 مل .
  • جرعة يومية ….5 إلى 10 مل .
  • الأطفال أقل من سنة

  • جرعة ابتدائية …. حتى 5 مل .
  • جرعة يومية …حتى 5 مل .
  • الجرعة المعتادة للبالغين فى حالات الإمساك  الحادة

    الجرعة الأولي : 15 مل بالفم ،  مرة واحدة يوميا، و  ينبغي مواصلة العلاج حتى تستأنف وظيفة الأمعاء الطبيعية.

    الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة  اعتلال الدماغ الكبدي

    الجرعة الأولي: 30 مل بالفم ،  3 مرات يوميا ، ثم جرعة مستمرة …..من 30 إلى 45 مل بالفم 3 مرات باليوم .

    أو

    300 مل من لاكسولاك شراب_  تضاف إلى  700 مل من الماء أو المحلول الملحي، و يستخدم المخلط كحقنة شرجية ،  كل 4-6 ساعات.

    جرعة الأطفال المعتادة لحالات الامساك المزمنة

    1 إلى 3 مل / كجم / يوم ، بالفم ،  مقسمة على جرعات يوميا.

    يوصى عموما بعدم تجاوز  الحد الأقصى للبالغين ( 60 مل يوميا ) .

    لاكسولاك شراب BY PHARMACIA1

    الأعراض الجانبية

    قد يسبب لاكسولاك شراب آثار جانبية. أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. الإسهال
    2. غازات
    3. غثيان ( ميل إلى القىء ) .

    إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، يجب التوقف عن تناول لاكسولاك شرابلاكسولاك شراب و استشارة طبيبك  فى أقرب وقت :

    1. آلام في المعدة أو تقلصات.
    2. قيء.

    نصائح و أرشادات

    1. لتحسين طعم لاكسولاك شراب ، يمكن مزج الجرعة مع نصف كوب من الماء، الحليب، أو عصير الفواكه.
    2. يجب ان يستخدم لاكسولاك شراب بحذر فى مرضى السكر ( ينصح بتناول الحد الادنى للجرعة ، لاقل مدة ممكنة ) .
    3. تناول لاكسولاك شراب لمدة تزيد عن 6 أشهر ، يستدعى عمل اختبارات لنسب المعادن والاملاح فى الجسم ، و خصوصا فى المرضى المسنين .
    4. لا يجب أستخدام لاكسولاك شراب فى المرضى الذين يعانون من حساسية لسكر اللاكتوز او الجالاكتوز ( او منتجات الالبان ) أو المرضى الذين تستدعى حالتهم عدم تناول سكر اللاكتوز او الجالاكتوز .
    5. فى العادة ما تعود حركة الامعاء إلى طبيعتها فى خلال 48 ساعة من بداية الاستخدام .

    التفاعلات مع الادوية الاخرى

    أّذا ما تم تناول لاكسولاك شراب مع مضادات الحموضة الموضعية ( الاشربة المضادة للحموضة مثل جفيسكون او ايبكوجيل او موكسال ) ، فان ذلك قد يتسبب فى تقليل فاعلية لاكسولاك شراب ، لذا من المنصوح بة تجنب تزامن تناولهما معا .

    الحمل و الرضاعة

  • الدرسات على الحيوانات و أجنتها لم تثبت حدوث اى مشكلات على الحمل او الاجنة ، و لكن لا توجد دراسات كافية على أستخدام اللاكتولوز في النساء الحوامل ( البشر ) ، لذا  ينبغي استخدام لاكسولاك شراب أثناء الحمل فقط إذا مطلوب جدا، و يفضل ان يكون ذلك تحت أشراف طبى مختص .
  • من غير المعروف ما إذا كان اللاكتولوز يفرز في لبن الأم.، لذا  ينبغي توخي الحذر عند إعطاء  لاكسولاك شراب_ للامهات المرضعات .
  • للمعلومات باللغة الإنجليزية، ننصحك بقراءة: Laxolac syrup to treat constipation

    لاكسولاك شراب .. نشرة معلومات المريض

    لاكسولاك شراب النشرة الداخليةلاكسولاك شراب شركة المهن الطبية Laxolac syrup by MUP

    بدائل لاكسولاك

    الأدوية المذكورة فى الجدول التالى تعتبر بدائل لبعضها البعض ، و مع ذلك عليك استشارة الطبيب او الصيدلى قبل ان تقوم بتبديل الدواء الخاص بك .

    الإسم NAME العبوة السعر الشركة دوفالاك شراب DUPHALAC 200 مل 30 ABBOTT LAB فاركولاك شراب FARCOLAC 120 مل 7.5 PHARCO PHARMA جولدن لاكس شراب GOLDEN LAX 120 مل 10 MASH PREMIERE لاكتولين شراب LACTOLINE 120 مل 10.5 ALEXANDERIA PHARMA لاكتيولاكس شراب LACTULAX 120 مل 12 RAMEDA لاكتيولوز هيك شراب LACTULOSE HEK 120 مل 18 EPICO لاكتيولوز هيك شراب LACTULOSE HEK 300 مل 37.5 EPICO لايفولاك شراب LAEVOLAC 120 مل 12 SIGMA لاكسولاك شراب LAXOLAC 120 مل 12 MUP لاكسولاك شراب LAXOLAC 300 مل 25 MUP سيدالاك شراب SEDALAC 120 مل 12 SEDICO فيلابورج شراب VILLAPURG 120 مل 12 EL ESRAA PHARMA

    اسماء المستحضرات المحتوية على مادة الــ لاكتيلوز lactulose

    لاكسولاك ملفات وسائط ذات صلة

  • لاكتيلوز شراب -شركة إيبكو Lactulose syrup by EPICO
  • لاكسولاك شراب النشرة الداخلية
  • لاكسولاك شراب شركة المهن الطبية Laxolac syrup by MUP
  • سيدالاك شراب sedalac syrup
  • النشرة الداخلية لشراب لاكسولاك

  • السابق
    لاكسولاك شراب لعلاج الامساك وحالات الغيبوبة الكبدية ولإستعادة توازن البكتيريا فى الامعاء –
    التالي
    لاكسيول-بي نقط الفم لعلاج الامساك وقبل الإجراءات التشخيصية –