صحة وجمال

لوفرال – علاج ضغط الدم المرتفع و للوقاية من نوبات الذبحة الصدرية –

ما الذي يجب أن أناقشه مع الطبيب قبل أخذ لوفرال؟

يجب أن لا تأخذ لوفرال إذا كنت تعاني من الحساسية تجاة أملوديبين. و حتى تكون في آمان تأكد من أن تخبر طبيبك إذا كان لديك:

  1. أي تاريخ مرضى مع امراض الكبد أو مرض حالى في الكبد.
  2. إذا كنت تعانى من مشكلة في صمامات القلب( تسمى تضيق الأبهر).
  3. تأكدى أن تخبرى طبيبك إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل، لأنة من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيؤذي الجنين أم لا.
  4. تأكدى من إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. فمن الممكن أن تنتقل مادة أملوديبين إلى حليب الأم ، لكن الآثار على الطفل الرضيع ليست معروفة.
  5. لوفرال غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص أقل من 6 سنوات.
  6. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وعن أي أدوية تبدأ أو تتوقف عن استخدامها ، خاصة:النتروجليسرين، سيمفاستاتين (زوكور ، سيمكور ، فيتورين) ؛ أو أي أدوية أخرى لضغط الدم أو القلب.

كيف يجب أن أتناول لوفرال؟

  1. اتبع جميع التعليمات الخاصة بالجرعة التي حددها لك طبيبك و شرحها لك الصيدلى. في بعض الأحيان قد يغير طبيبك الجرعة الخاصة بك بناء على مدى استجابتك للدواء.
  2. لا تستخدم هذا الدواء بجرعات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من تلك التي اوصاك بها طبيبك . و لا تتوقف عن تناول الدواء دون مراجعة طبيبك.
  3. يمكن أخذ جرعة لوفرال مع أو بدون طعام. و لكن من المفضل تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم .
  4. سوف تحتاج إلى فحص ضغط الدم بشكل منتظم خصوصاً عند بداية العلاج بــ لوفرال .
  5. إذا كنت مريض بالذبحة الصدرية، و وصف لك طبيبك لوفرال ، فقد يزداد الألم في الصدر عندما تبدأ بتناول لوفرال لأول مرة أو عند زيادة الجرعة. و عليك أن تتصل بطبيبك إذا كان ألم صدرك شديدًا أو مستمرًا.
  6. إذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم ، فاستمر في استخدام لوفرال حتى لو شعرت أنك بصحة جيدة. فارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان لا يوجد لة أعراض. وفى العادة ما يحتاج مريض الضغط  إلى استخدام أدوية ضغط الدم لبقية حياتة .
  7. يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب بمزيج من الأدوية. استخدم جميع الأدوية حسب توجيهات الطبيب. و اقرأ نشرات الأدوية . و لا تغير جرعاتك أو تتوقف عن تناول أي من الأدوية دون نصيحة الطبيب.
  8. لوفرال هو جزء فقط من برنامج علاجي كامل قد يشمل أيضًا النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتحكم في الوزن وأدوية أخرى. اتبع النظام الغذائي و الرياضى الذى نصحك بة طبيبك .
  9. احتفظ بعبوة لوفرال في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

لـوفـــرال أقراص LOFRAL TABLET

ماذا أفعل إذا نسيت الجرعة؟

خذ الجرعة المنسية حالما تتذكر. لكن إذا مر أكثر من 12 ساعة على ميعاد الجرعة المنسية ، فتخطى(تجاوز) الجرعة الفائتة. و خذ جرعتك التالية في ميعادها المقرر و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

ماذا أفعل إذا أخذت جرعة زائدة؟

توجة إلى أقرب مركز للرعاية الطبية أو اتصل بالإسعاف على الرقم 123 ، أو تواصل مباشرة مع مراكز علاج التسمم من الرابط هنا . و  أعراض الجرعة الزائدة تشمل : تسارع في دقات القلب، إحمرار اللوجة، شعور بالدفء و السخونة في الوجة و الجسم، الإغماء.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول لوفرال؟

تجنب الانتقال السريع أو المفاجئ  من وضعية الجلوس أو الاستلقاء إلى وضع الوقوف أو القيام، لأانك إن فعلت قد تشعر بدوخة و دوار و قد تتعرض للسقوط ، و عليك أن تغير وضعك للوقوف ببطء.

ما هو الـــ أملوديبين؟

أملوديبين هو المكون النشط في لوفرال ، و هو عقار يوسع الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم خلالها. أملوديبين يوصف لعلاج مرضى الذبحة الصدرية ( لتخفيف ألم الصدر المصاحب) وغيرها من الحالات الناجمة عن إعتلالات الشرايين التاجية للقلب. و يستخدم أملوديبين أيضا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، و خفض ضغط الدم قد يقلل من خطر الاصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. أملوديبين مناسب للبالغين و المسنين و لكنة غير مناسب للأطفال أقل من 6 سنوات.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـــ لوفرال؟

يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات على الحساسية لمادة أملوديبين و تشمل أعراض التحسس ما يلى: طفح جلدى،  صعوبة في التنفس. تورم في الوجة والشفتين واللسان، أو الحلق.

إذا كنت مريض ذبحة صدرية، ففي حالات نادرة ، عندما تبدأ بتناول لوفرال لأول مرة ، قد تتفاقم حالة الذبحة الصدرية أو قد تصاب بنوبة قلبية. ابحث عن رعاية طبية طارئة أو اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض مثل: ألم في الصدر أو ضغط على الصدر ، ألم ينتشر في الفك أو الكتف مع تعرقزائد .

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

  1. تسارع في معدل دقات القلب.
  2. تفاقم آلام الذبحة الصدرية .
  3. تورم في قدميك أو الكاحلين.
  4. نعاس شديد أو شعور بعدم التركيز.

الآثار الجانبية الشائعة قد تشمل: دوخة؛ شعور بالتعب، آلام في المعدة، شعور بالحرارة و الدفء أو الوخز في الوجة و الجسم .

التعريف و المكونات

أملوديبين Amlodipine  هو اسم المادة الفعالة التى تتكون منها لوفرال أقراص .

يتوفر  لوفرال  فى التركيزات التالية

  • لوفرال 5 مجم أقراص ( كل أقراص تحتوى على 5 مجم من مادة املوديبين) . .
  • لوفرال 10 مجم أقراص .
  • دواعى و كيفية الاستعمال

  • يستخدم أملوديبين ( لوفرال ) بشكل منفرد او مع ادوية اخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم….و خفض ارتفاع ضغط الدم يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل التى يمكن ان تحدث فى الكليتين  نتيجة ارتفاع ضغط الدم.
  • لوفرالينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات قنوات الكالسيوم Calcium Channel Blocker .. وهو يعمل عن طريق أرخاء و توسيع مجارى الاوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم  بسهولة أكبر ..الامر الذى يساهم فى خفض ضغط الدم .
  • يستخدم لوفرالأيضا للمنع و الوقاية من نوبات آلم الذبحة الصدرية ,مما يسمح لمرضى الذبحة الصدرية بزيادة قدرتهم على  ممارسة الرياضة وخفض وتيرة حدوث نوبات الذبحة الصدرية.
  • لاينبغي أن يستخدم لوفرال لعلاج نوبات ألم الذبحة الصدرية عند حدوثها ….و فى حال حدوث ألم الصدر نتيجة الذبحة الصدرية تستخدم فئة اخرى من الادوية  (مثل النتروجليسرين تحت اللسان)  او حسب توجيهات الطبيب .
  • ارشادات و نصائح الاستعمال

  • يمكن تناول لوفرالمع أو بدون الطعام , و فى العادة ما يتم تناولة مرة واحدة يوميا او حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • جرعه لوفراليتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بالمريض , و مدى استجابتة  للعلاج, و فى العموم يجب الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب بدقة .
  • من الضرورى تناول لوفرالبشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  • لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم .
  • لا يجب زيادة الجرعة او  التوقف عن تناول لوفرال  بدون أستشارة الطبيب المعالج .
  • فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم , قد يستغرق  الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من لوفرال فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم .
  • إذا تم استخدام لوفرالبهدف السيطرة على الالم  في الصدر الناتج من الذبحة الصدرية فيجب ان يتم استخدامة  بانتظام  ليكون فعال , و  لا ينبغي أن يستخدم لعلاج آلام الصدر عند حدوثه….و عند الازمة يمكن استخدام ادوية و عقاقير اخرى (مثل النتروجليسرين توضع تحت اللسان) لتخفيف الألم في الصدر  أو حسب توجيهات الطبيب.
  • الأعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

  • قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة من لوفرال , يجب التذكير ان الطبيب المعالج للحالة , قد قام بوصف لوفرال , بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من لوفرال تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة .
  • الدوار و الدوخة من أشهر الاعراض الجانبية للوفرال و تظهر بوضوح عند الانتقال من وضعية الاستلقاء او الجلوس الى وضعية الوقوف قائما ….و لتخفيف حدة هذا العرض يفضل الانتقال من وضعية الجلوس او الاستلقاء ببطء …… و فى العادة ما تزول او تخف حدتها مع الاستمرار فى تناول الدواء عندما يعتاد الجسم على الدواء , و يبدا فى تحمل الدواء…و فى حال استمرار اى من الاعراض السابقة لعدة اسابيع, فيجب اخبار الطبيب المعالج , و الذى سيقوم بأتخاذ الاجراءات اللازمة.
  • من الممكن ان يتسبب لوفرالفى حدوث عدم انتظام فى ضربات القلب و سرعة فى النبض , مع امكانية حدوث اغماء …و بالرغم من ان هذا الاعراض الجانبية نادرة الحدوث الا انة من الواجب اخبار الطبيب فى حال حدوثها , حتى يتم اتخاذ ما يلزم .
  • بالرغم من ان لوفراليستخدم فى الوقاية من الاصابة بنوبات الذبحة الصدرية الأ انة و فى حالات نادرة للمرضى المصابين بمشكلات متقدمة فى القلب قد يؤدى الى زيادة سوء الاعراض الخاصة بالنوبات القلبية ..و لذلك يجب ابلاغ الطبيب على الفور فى حال حدوث اعراض مشابهة لاعراض الذبحة الصدرية مثل الم فى الصدر او الفك او الذراع مع ضيق فى التنفس و تعرق غير عادى .
  • الامساك من الاعراض الجانبية الممكنة نتيجة استخدام لوفرال .
  • تورم فى القدمين و الكاحلين …من الاثار التى يجب ابلاغ الطبيب المعالج بها فى حال ظهورها اثناء استخدام لوفرال .
  • من المحتمل ان يتسبب لوفرالفى زيادة الشهية , و قد يؤدى ايضا الى حدوث ارتجاع فى المرىء ( حموضة و حرقان فى المعدة ) .
  • الحساسية تجاة المادة الفعالة المكونة للوفرال أمر نادر و تتمثل اعراضة فى تورم فى الوجة و الشفاة و ضيق فى التنفس مع طفح جلدى .
  • ما سبق ليس كل الاعراض الجانبية لهذة الدواء .

    أحتياطات و تحذيرات

  • يسبب لوفرالانخفاض مؤقت فى ضغط الدم , عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف قائما , و لذلك فينصح بالنهوض من وضعية النوم او الجلوس ببطء لتلافى هذا العرض الجانبى .
  • قد يسبب لوفرالاحساس بالدوار و الدوخة , و لذلك فيجب على المرضى تجنب قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يتأكد من تمام يقظتة و اتزانة .
  • لا ينصح بأستخدام لوفرالللاستخدام خلال فترة الحمل حيث انة  قد يضر الجنين , و لذلك لا يجب أستخدامة خلال فترة الحمل الا بعد استشارة طبية مختصة و فى حالات الضرورة التى يقررها المختص.
  • من غير المعروف ما إذا كان لوفرال يمر في حليب الثدي, و لذلك لا يجب استخدام لوفرال بواسطة الامهات المرضعات الا بعد أستشارة طبية مختصة.
  • كبار السن أكثر حساسية لآثار لوفرالالجانبية ، لا سيما الدوخة و الدوار .
  • يجب استخدام لوفرالبحذر مع المرضى المصابين بأختلالات فى الكبد .
  • الفئات والعلامات: C08CA01 ، أملوديبين ، حاصرات قنوات الكالسيوم الانتقائية، أدوية القلب والأوعية الدموية.

    موضوعات ذات صلة

    1. الذبحة الصدرية قصور الشريان التاجي تصلب الشرايين.
    2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل حمل مريضة ضغط الدم.
    3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
    4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
    5. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
    6. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

    البدائل المتاحة: ❶ألكابرس 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج حكمة فارما ،➋أميلو 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج ألفاكيور للأدوية.➌أملوويست 2.5 مجم أقراص- ويسترن للصناعات الدوائية.➍أمفاسك 5 و 10 مجم كبسول- إنتاج جمجموم فارما.➎كارديوفاسك 10 مجم أقراص- النيل للأدوية و الصناعات الكيماوية.➏أملوكارد 5 و 10 مليجرام أقراص فموية.➐مايوديورا 5 و 10 مجم أقراص وكهارت للأدوية.➑نورفاسك 5 و 10 مجم أقراص- فايزر العالمية للأدوية.➒ريجيكور 5 و 10 مجم أقراص- إيبيكو للأدوية.➓فازونورم 5 و 10 مجم أقراص- فاركو للأدوية.⓬فازوبين 5 مجم أقراص- العربية للأدوية.⓭نورفيك 5 و 10 مجم أقراص فموية.⓮بينافاسك 10 مجم أقراص فموية- يوني فارم.⓯املودار 5 و 10 مجم كبسولات فموية دار الدواء.⓰أملور 5 و 10 مجم كبسولات فموية.⓱لوفرال 5 و 10 مجم أقراص فموية.⓲وينديبين 5 و 10 مجم أقراص- سانوفى للأدوية..

    مقالات ذات صلة: لوفرال_ _ الاستخدامات، الجرعة والآثار الجانبية.

    لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. 

    ❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    ❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


    السابق
    ليلافري حبوب فموية: الإستخدامات، الإحتياطات، الآثار السلبية –
    التالي
    للبنات فقط : تسلخات بين الفخذين