صحة وجمال

مصر – أزمة مستينون

يستخدم ميستينون أقراص MESTINON TABLET لتحسين قوة العضلات في المرضى الذين يعانون من مرض معين في العضلات يسمى  (الوهن العضلي الوبيل أوMYTHENIS GRAVIS ). وهو يعمل عن طريق منع  انهيار  او تكسر  مادة طبيعية  فى الجسم تسمى  (الأستيل كولين) . حيث ان مادة ( الأستيل كولين ) من المواد الضرورية  من أجل وظيفة العضلات العادية، و دواء ميستينون أقراص MESTINON TABLET يعمل على المحافظة على هذة المادة و زيادتها فى الجسم.

للمزيد من المعلومات التفصليلية عن مستينون من الرابط هنا.

بالرغم من اهمية هذا الدواء إلا ان الصيدليات المصرية ،تشهد نقص حاد فى توافر اقراص المستينون منذ ما يزيد عن 5 سنوات ، ىالأمر الذى دفع بالمرضى إلى شراء الدواء بأسعار مبالغ فيها للغاية ، حيث وصل سعر العبوة الواحدة فى مصر 2016 الى حوالى 300 جنية مصرى( و هذة العبوات مهربة من المملكة العربية السعودية ) .

و مما يزيد من استفحال المشكلة ، هو نقص البديل المصرى لاقراص المستينون ، و هى اقراص تسمى بيستينون من انتاج شركة الاسكندرية للادوية.

تجدر الإشارة إلى ان معظم الحالات التى تستدعى تناول اقراص المستينون تضطر إما إلى شراءة بأسعار مبالغ فيها او بشراءة من صيدليات المملكة العربية السعودية من خلال المعتمرين و الحجاج الذين يتوافدون على الدولة السعودية على مدار العام .

التلاعب فى الأدوية ، و التجارة فى الأدوية المهربة ، و الذى تعتبر مهزلة اقراص المستينون مجرد فصل من فصول هذة التجارة الغير مراقبة ، و التى يخرج منها كل الاطراف بمكسب وفير و لكن الخاسر الأول و الوحيد فى هذة المهزلة هو المريض المصرى .

و لاشك ان الدولة المصرية ممثلة فى الجهات الرقابية على الأدوية مثل الإدارة المركزية للصيدلة ، و وزارة الصحة ، و النقابة العامة للصيادلة تتحمل جزء كبير من المسئولية عن هذا الخلل فى السوق الدوائى المصرى …و من الضرورى أن تتدخل الدولة ممثلة فى الجهات المعنية لضبط الاسواق حفاظا على صحة و آمان المرضى ، و خصوصا أن القائمين على القطاع الطبى فى مصر لا تنقصهم لا الخبرة و لا الكفاءة لإدارة مثل هذة الأزمات .

تحديث 2019 | حالياً يتوافر مستينون فى مصر عبوة 150 قرص ، استيراد شركة مالتى فارما بــ 369 جنية مصرى .

أزمة المستينون


السابق
كوجينتول: الحل الفعال لتحسين جودة الحياة لمرضى باركنسون –
التالي
مصر / أسيوط / قسم طب الأطفال