صحة وجمال

مضادات الإحتقان والحساسية: زالاستين بخاخة الأزيلاستين الأنفية –

بخاخ زالاستين للأنف، يُستخدم للتخفيف من الاعراض التى تصيب الأنف ، الناتجة من الحساسية الموسمية، أو حالات الحساسية أو غير الحساسية الأخرى، و يعمل بخاخ زالاستين الأنفي على تخفيف  سيلان الانف،  حكة الانف و  انسداد الأنف، والعطس. كما يُوصف بخاخ زالاستين ايضا لتخفيف اعراض التهاب الجيوب الأنفية.

بخاخ الأنف زالاستين ينتمى الى  فئة من الأدوية تسمى مضادات الهستامين. يعمل زالاستين عن طريق إعاقة أو تعطيل عمل الهستامين،و الهستامين هى المادة التى يفرزها الجسم و تتسبب فى  أعراض الحساسية.

قد تسبب بخاخة  زالاستين الاعراض الجانبية التالية : احساس بمرارة في الفم / جفاف الفم ، احمرار الجلد ، فقدان الشهية، ولا ينبغى استعمال زالاستين أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، إلا بعد أن يقرر الطبيب أنها ضرورية.

زالاستين بخاخة للانف هيدروكلوريد الأزيلاستين

التركيب والمحتوى: كل 1 مل من محلول زالاستين يحتوي على 1 مجم هيدروكلوريد الأزيلاستين.

دواعي الإستعمال

بخاخ زالاستين يؤخذ عن طريق الأنف، ويستخدم في علاج و تخفيف أعراض الالتهاب الأنفي.  يُوصف بخاخ زالاستين لعلاج وتخفيف أعراض سيلان واحتقان وانسداد الأنف و التي غالباً ما تترافق مع أمراض الأنف التحسسية مثل ( التهاب الأنف الموسمية التحسسي، التهاب الجيوب الأنفية، لحميات أو بوليبات الأنف). يجب أن يؤخذ هذا الدواء بانتظام للحصول على اقصى فائدة. كما يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

فى العادة ما يوصف بخاخ زالاستين لعلاج الاعراض التي تصاحب حالات التهاب الاغشية الانفية الناشىء عن فرط الحساسية الموسمي أو الدائم , و التى تصيب الانف و هذه الاعراض تتمثل فى  ( السيلان الأنفي , الاحتقان الانفى , الحكة الأنفية , العطس) .

يمكن استخدام بخاخ زالاستين بشكل وقائى , للوقاية من التهاب الأنف التحسسي الموسمي  حيث يفضل البدء فى استخدام بخاخ زالاستين  لمدة اسبوعين الى 4 اسابيع قبل ابتدأ موسم الغبار .

يمكن أن يوصف بخاخ زالاستين من سن 5 سنة و ما فوق ،كعلاج  مع المضادات الحيوية  في حالات  التهاب الجيوب  الأنفية الحاد . و فى العادة ما يصف اطباء الانف و الأذن و الحنجرة  بخاخ زالاستين مع الادوية المضادة للتحسس ( مضادات الهستامين ) الفموية ،مثل تلفاست أو كلاريتين او ايريوس . كما يمكن أن يتم استخدام بخاخ زالاستين مع بخاخات الأنف التي تحتوي على محلول الملح مثل سالينوز سبراى أو فيزيوثيرم بخاخ او أوشن سبراي او ستريمار بخاخ .

بخاخ زالاستين لا يناسب الأطفال أقل من 5 أعوام: بخاخ زالاستين لا يناسب الأطفال أقل من 5 سنوات لأن هذه الفئة العمرية قد لا تتحمل استخدام بخاخات الأنف لفترة طويلة ولا ينصح بها فى هذة الفئة العمرية، إلا عند الضرورة و لفترة قصيرة.

إرشادات الإستخدام

بخاخ زالاستين الأنفي، هو دواء معد للاستعمال عن طريق الأنف فقط. يجب عليك قبل البدء فى استخدام بخاخ زالاستين( أى قبل أول جرعة)، يجب عليك تشغيل البخاخة، وذلك عن طريق الضغط على البخاخة أكثر من مرة حتى ترى أو يظهر لك رذاذ ناعم ينطلق من البخاخة.و إذا قمت بالتوقف عن إستعمال البخاخة لمدة أسبوع أو أكثر ، فيجب تكرار إجراءات تحضير البخاخة، و ذلك عن طريق البخ فى الهواء مرتين أو حتى ظهور رذاذ ناعم. فيما يلي مجموعة من الإرشادات والنصائح:

  1. اقرأ النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج .
  2. تجنب الرش في العينين أو الفم.
  3. زالاستين يستخدم فى فتحتى الأنف من 1 الى 2 بخة فى كل فتحة أنف ، و فى العادة مرة أو مرتين يوميا او حسب توجيهات الطبيب .
  4. يجب استخدام بخاخ زالاستين للأنف بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة من ذلك. .
  5. بخاخ زالاستين، يبدأ في العمل ،في العادة، فى غضون 3 ساعات من الجرعة .
  6. أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو كانت تزداد سوءا .

الآثار الجانبية

بخاخ زالاستين للأنف قد يتسبب فى الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض التالية ، متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة : الطعم المر في الفم، والنعاس، و شعور بالحرقان داخل الأنف، والعطس ، و نزيف الأنف، و سيلان الأنف، والغثيان، وجفاف الفم، والصداع، وزيادة الوزن، وآلام في العضلات، احمرار العينين ، كما يمكن أن يحدث أيضا مشاعر غريبة على الجلد (على سبيل المثال،أحساس بدبابيس أو أبر على الجلد ) .

  • يمكن تخفيض الطعم المر الذى تسببة بخاخ زالاستين للأنف ، عن طريق الاستنشاق بلطف عن طريق الأنف بعد كل رذاذ.
  • تذكر ان طبيبك قد قام بوصف بخاخ زالاستين للأنف للحالة ، بعد أن تأكد أن حجم الفوائد من الدواء ، يفوق بكثير الآثار الجانبية .
  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ بخاخ زالاستين للأنف ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.
  • الجرعة المقترحة

  • زالاستين بخاخة للأنف تستخدم لعلاج أعراض حساسية الأنف الموسمية والسنوية كالرشح و العطس و حكة الأنف فى البالغين و الاطفال اكبر من 5 سنوات.
  • جرعة الاطفال من 5 ألى 11 سنة : بخة فى كل فتحة أنف مرتين يوميا .
  • جرعة البالغين و الاطفال اكبر من 12 سنة : 2 بخة فى كل فتحة انف مرتين يوميا .
  • يراعى تنظيف فتحتى الأنف قبل استعمال زالاستين بخاخة للأنف.
  • يراعى استنشاق الرذاذ أثناء الاستعمال.
  • ما هى الأدوية التى غالباً ما تُوصف مع بخاخ زالاستين؟

    بخاخ زالاستين مع مضادات الهستامين/ مضادات الحساسية الفموية: فى الغالب سوف يصف لك الطبيب بخاخ زالاستين، مع أدوية  مضادة للتحسس ، تؤخذ عن طريق الفم مثل تلفاست ، زيرتك ، إيريوس، كلارتين.

    بخاخ زالاستين مع غسولات الأنف الأخرى: فى العادة ما يصف أطباء الأنف و الأذن و الحنجرة، بخاخ زالاستين مع الغسولات الأنفية التى تحتوى على محلول ملحي أو  بخاخ ماء البحر أو الغسولات الأنفية القلوية لتنظيف الأنف مثل مسحوق ألكا_مصر.

    فى بعض الحالات الحادة او المزمنة، قد يصف لك طبيبك أدوية من فئة الستيرويدات القشرية لتقليل أعراض الالتهاب مثل سولبيريد أو ديسبريلون أو غيرها من مشتقات هرمون الكورتيزول الفموية.

    الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب الغير_إستيرويدية، مثل كتافلام، فولتارين أو غيرها، يمكن أن توصف مع بخاخ زالاستين لتخفيف أعراض الألم و الصداع التى غالباً ما تترافق مع التهاب الجيوب الأنفية.

    هل بخاخ زالاستين بيعالج الجيوب الأنفية؟

    يجب أن يشمل علاج التهاب الجيوب الأنفية، الغسول الأنفى بالمحاليل الملحية أو الغسولات القلوية و جلسات البخار، فى الغالب ما يُوصف بخاخ زالاستين كمزيل للإحتقان الموضعي في الأنف. وفي العادة ما يصف الطبيب بخاخ زالاستين، جنباُ إلى جنب مع دواء مضاد حيوي، ودواء آخر مضاد للحساسية. 

    هل بخاخ زالاستين ← كورتيزون؟

    لا، زالاستين بخاخ لا يحتوي على أي أدوية أو مركبات مشتقة من الستيرويدات القشرية( الكورتيزون). المكون النشط في  بخاخ زالاستين هو مركب الأزيلاستين، وهو مركب ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى” مضادات الهستامين”.

    هل يمكن للحامل إستعمال بخاخ زالاستين؟

    نعم يمكن أن تستخدم الحامل بخاخ زالاستين بعد استشارة الطبيب ، و يجب استخدام هذا البخاخ فقط عند الحاجة بشكل واضح. و من غير التوقع أن يؤثر ذلك على الجنين ، و لكن تجب الإشارة الى أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية.

    هل بخاخ زالاستين يؤثر على حاسة التذوق و الشم؟

    الآثار الجانبية للأدوية فى العادة ما يتم تقسيمها بناء على إمكانية حدوثها إلى عدة فئات ، فهناك آثار جانبية شائعة جدا و تحدث فى 1 من كل 10 مستخدمين للدواء ، و هناك آثار جانبية شائعة تحدث فى 1 من كل 100 مستخدم و هكذا .من الآثار الجانبية الشائعة لبخاخ زالاستين حدوث تقلبات في حاستي الشم و التذوق ،و هذه التقلبات تختلف بحسب حدتها من شخص إلى أخر ، فقد تكون هذه التقلبات خفيفة و قد تصل الى مدها فيفقد المريض قدرتة على التذوق و الشم بنسبة كبيرة تصل الى عدم القدرة على تذوق الملح او السكر او حتى شم الروائح النفاذة .وهذا التأثير لبخاخ زالاستين فى العادة ما ينتهى بمجرد التوقف عن استعمال الدواء ، وهذه التأثيرات على حاستي التذوق والشم ، لا تستدعى التوقف عن استخدام الدواء .بشكل عام يجب على كل مستخدم أن يراجع طبيبه إذا ما شعر أن أى أثر جانبي أصبح مزعجا بشكل كبير .

    متى يبدأ مفعول بخاخ زالاستين؟

    فى العادة ما يبدأ المفعول بعد 12 ساعة من اول جرعة لدى بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي , و على الرغم من ذلك , فإن الفائدة المرجوة من العلاج  تتحقق فى أول 48 ساعة .فى حال عدم الحصول على تحسن في الاعراض بعد 5 الى 6 أسابيع من العلاج باستخدام الجرعة القصوى , حينها يجب الأخذ بالاعتبار علاجات بديلة .

    ما هى أقصى مدة إستعمال بخاخ زالاستين؟

    بالنسبة للمدة التى يمكن ان يستمر فيها استخدام بخاخ زالاستين ،فتختلف بحسب الحالة ، ولكن فى معظم الحالات تنتهي الحالة في خلال 6 اسابيع ، و اقصى مدة للاستخدام بالجرعات القصوى و هى 2 بخة فى كل انف مرتين يوميا لمدة 6 أسابيع ، أما بالجرعات العادية و هى بختين في كل فتحة انف مرة واحد يوميا ، فيمكن أن تستمر من 2 الى 3  اشهر …و العوامل التى تحدد مدة الاستخدام  هى الحالة و ردة فعل المستخدم.

    زالاستين بخاخ الانف 

    موضوعات ذات صلة

  • هل بخاخ الأنف يفطر الصائم؟
  • غسولات الأنف: نقط و بخاخات محلول الملح و ماء البحر للأنف
  • خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  • حمى القش .. إلتهاب الأنف التحسسي.
  • هل بخاخات الجيوب الانفية تزيد الوزن؟
  • هل بخاخة  زالاستين مناسبه للمرضع؟

    نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات بخاخ زالاستين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة ارضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب يصفها الطبيب بعد أن يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة البخاخة، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذي يرضعه الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

     لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص زالاستين، فتفضل بالتواصل معنا. #بخاخات_مضادات_الهستامين_ الأنفية.

    ❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل ويشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . البدائل المتاحة: باتاناس، أليرجوديل، ليفوستين، زالاستين.

    ❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  ( ، فارما تيوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقييمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

    نشرة معلومات المريض

    Zalastin Nasal Spray Patient Information Leafletبخاخة زالاستين الأنفية- النشرة الداخلية

    Categories and Tags: #Azelastine, #R06AX19, #Nasal_Spray, #Z_letter_nasal_spray, #حرف_ز_بخاخات _الأنف.

    بطاقة المستحضر الطبي

    الأسم زالاستين بخاخة للأنف Zalastin Nasal Spray المكون النشط هيدروكلوريد الأزيلاستين Azelastine hydrochloride الإنتاج و التسويق الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية European Egyptian Pharmaceutical Industries -EEPI الدولة جمهورية مصر العربية Egypt الإنتاج و التسويق شركة عمان للصناعات الدوائية Amman Pharmaceutical Industries -API الدولة الأردن Jordan

    السابق
    زالاتان .. معلومات تهمك قبل البدء فى العلاج
    التالي
    زالديار ZALDIAR اقراص مغلفة ،مسكنة للألم –