صحة وجمال

معرقلات إنزيم الكايناز لمكافحة أورام الثدي –

مثبطات إنزيم الكايناز المعتمد على السيكلين، هي فئة من الأدوية المضادة للأورام، لاسيما أورام الثدي السرطانية في النساء. في الغالب توصف مثبطات إنزيم الكيناز لمكافحة أنواع معينة من الأورام الخبيثة التي تصيب الثدي، جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لخفض مستويات الإستروجين مثل مثبطات إنزيم الأروماتيز” فيمارا” أو حقن فاسلوديكس.

التسمية 

  • الأسم بالعربية: مثبطات(معرقلات) انزيم(بروتين) الكايناز المعتمد(المتوقف) على السيكلين.
  • الاسم بالإنجليزية: Cyclin-dependent kinase inhibitor protein.
  • الاختصار: CDK inhibitors.
  • كيف تعمل معرقلات إنزيم الكايناز؟

    تتكاثر خلايا السرطان عن طريق الإنقسام الميتوزي،وهذا الإنقسام ينشط ويتزايد بفعل إنزيم الكايناز. تعمل الأدوية المثبطة لإنزيم الكايناز على منع الأنزيم من العمل( عرقلة عمل الإنزيم)، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى إبطاء نمو و تقليل تكاثر الخلايا السرطانية.

    مثبطات بروتين الكيناز( CDK) تضم فئة من الأدوية، وجميع هذة الأدوية تعمل بنفس الطريقة، وهى:

  • كيسكالي( بالإنجليزية: Kisqali)- الإسم الكيميائي أو العلمي: ريبوسيكليب ( بالإنجليزية: Ribociclib).
  • فيرزينيو ( بالإنجليزية: Verzenio)- الإسم الكيميائي أو العملي: أديماسيكليب( بالإنجليزية: Abemaciclib).
  • إبيرانس( بالإنجليزية: Ibrance) الإسم الكيميائي أو العلمي: بالبوسيكليب( بالانجليزية: PALBOCICLIB).
  • KISQALI 200 MG RIBOCICLIB TABS.

    تحذيرات وإحتياطات

  • انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء: انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لـ معرقلات إنزيم الكايناز. وهذا يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المعدية. في بعض الأحيان قد ينخفض ​​تعداد خلايا الدم البيضاء لدى بعض الأشخاص بدرجة منخفضة جدًا بحيث يجب عليهم تقليل الجرعة أو التوقف عن العلاج.
  • التهاب رئوي حاد: في بعض الأشخاص ، قد تؤدي المعالجة بـ معرقلات إنزيم الكايناز إلى التهاب رئوي حاد أو مرض رئوي يسبب ظهور ندبات في الرئة( تندب الرئة)، وهذا التندب الرئوي يجعل الرئتين متليفة ، مما يجعل التنفس صعبًا. 
  • الالتهابات: قد تجعل معرقلات إنزيم الكايناز بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات مثل الالتهاب الرئوي أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى. 
  • جلطات الدم: قد تتسبب المعالجة بـ معرقلات إنزيم الكايناز في حدوث جلطات دموية خطيرة أو مهددة للحياة في الشرايين أو الرئتين. 
  • VERZENIO 150 MG tablets

    ما هي الآثار الجانبية للأدوية المعرقلة لإنزيم الكايناز؟

    فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعاً والتي غالباً ما تترافق مع المعالجة بأحد الأدوية المثبطة لبروتين الكايناز:

    1. فقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء)
    2. شعور عام بالإعياء
    3. غثيان( الميل أو الرغبة في القيء).
    4. الاعتلال العصبي التهاب الأعصاب.
    5. تقرحات الفم.
    6. ترقق الشعر أو تساقطه.
    7. إسهال.
    8. التقيؤ.
    9. ضعف عام.
    10. قلة الشهية.

    IBRANCE capsule

    مختارات ذات صلة

  • السرطان …السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .
  • سرطان الثدى  … سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .
  • سرطان الرحم ….يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .
  • سرطان عنق الرحم …. إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .
  • سرطان البروستاتا ما هي الإختبارات التشخيصية؟، موضع مبسط لشرح طريقة أكتشاف اورام البروستاتا في الرجال، تابع القراءة من هنا.
  • سرطان الخصية: سبب حدوث سرطانات الخصية غير معروف , ولكن  بعض المشاكل، مثل وجود الخصية المعلقة أو متلازمة كلاينفلتر، قد يزيد من خطر إصابة الرجل بهذا النوع من السرطان….جدير بالذكر أن  معظم الرجال الذين أصيبوا بسرطان الخصية لم يكن لديهم أي عوامل خطر… تابع القراءة من الرابط هنا.
  • الخيارات العلاجية للأورام الدماغية: الدعم المعنوي / العلاج التلطيفي في الحالات المتقدمة وعندما يكون الشخص من غير المرجح أن يعيش لفترة أطول من ستة أشهر ،أو إذا كان من المسنين فإنه يحتاج لرعاية خاصة جداً… تابع القراءة.
  • معرقلات تكوين الأوعية الدموية لمعالجة السرطان: مقال يوضح بطريقة مبسط واحد من أشهر فئات الأدوية المستعملة في معالجة الأورام..تابع القراءة من الرابط هنا.
  • الروماتويد… سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى يجعل الجسم حساسا للغشاء الذى يبطن المفاصل , و الذى يسمى بالغشاء الزلالى و نتيجة لهذه الحساسية ” الشاذة ” فإن الجهاز المناعى يكون أجساما مضادة تهاجم هذا الغشاء أى أن الجهاز المناعى يهاجم نفسه بدلا من مهاجمة أعداء الجسم كالميكروبات و هذا يوصف بالمناعة الذاتية و لذا يعتبر هذا المرض أحد الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية … تابع القراءة.
  • مرض الذئبة الحمراء… سبب هذا المرض غير معروف تماما ، ويصنف حاليا تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض التى تحدث لخطأ من قبل الجهاز المناعى حيث يوجه وسائل دفاعه ضد الجسم نفسه ، أى أن الجسم يحارب نفسه بنفسه بدلا من محاربة أعدائه من الميكروبات وخلافه. تكمن خطورة هذا المرض فى حدوث تلف بمادة الكولاجين بالشرايين عموما مما يترتب عليه حدوث أضرار تتركز بخمسة أعضاء وهى : الجلد ، والكليتان ، والقلب ، والمفاصل ، والرئتان .. ولذا سمى بمرض الذئبة الجهازى… تابع القراءة.
  • الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض… هى فئة من الأدوية، تعمل عن طريق تغيير المرض الأساسي بدلاً من علاج الأعراض. هذة الفئة من الأدوية ليست مسكنات للألم ، لكنها ستقلل الألم والتورم والتصلب، لفترات تصل إلى أسابيع أو أشهر، كما تعمل على إبطاء المرض وتأثيراته على المفاصل.. تابع القراءة. 
  • مقالات أخرى قد تفيدك

    1. العلاج الكيميائي مضادات الأورام المؤلكلة.
    2. العلاج الكيميائي نظائر خردل النيتروجين.
    3. صيدلانيات : مضادات عامل نخر الورم.
    4. معرقلات إنزيم الكايناز لمكافحة أورام الثدي.
    5. صيدلانيات: سيكلوفوسفاميد لمكافحة الأورام وتثبيط المناعة.
    6. فقر الدم الضخم الأرومات ميجالوبلاستيك أنيميا.
    7. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.العلامات المرجعية: L01AA .


    السابق
    كاڤالفا… منشط المخ – معزز الذاكرة –
    التالي
    Cebo capsules: Quick facts, FAQs, Side effects, Warnings –