صحة وجمال

مودازار لعلاج ضغط الدم المرتفع

يحتوي مودازار على دوائين ، كلاهما يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. يتم استخدام مودازار بشكل عام عندما لا يتحكم دواء واحد في ضغط الدم بشكل فعال. يساعد خفض ضغط الدم على تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في المستقبل.

يمكنك تناول جرعة مودازار مع الطعام أو بدونه. ستعتمد الجرعة على حالتك وكيف تستجيب للدواء. حاول أن تأخذ جرعة مودازار في نفس الوقت كل يوم. كذلك من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى يخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك.

يحتوي مودازار على مُدر للبول، وهذا سيجعلك تبول أكثر ، لذلك من الأفضل تجنب تناول هذا الدواء في غضون أربع ساعات من الذهاب إلى الفراش. كما يجب استخدم هذا الدواء بانتظام حتى إذا كنت تشعر بتحسن، وينبغي ان تعلم أن ارتفاع ضغط الدم ليس لة اعراض، وإذا توقفت عن تناول مودازار بشكل مفاجىء، فقد تزداد مخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو الدوخة. تشمل الآثار الجانبية الأخرى الشعور بالتعب والغثيان والإسهال وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وضيق التنفس وتغيرات في ضربات قلبك.

التبول المتكرر ليس من الآثار الجانبية لهذا الدواء. فتكرار البول هو مستهدف علاجي لأن التبول المتكرر يساعد على التحكم في ضغط الدم. قد تواجه آثارًا جانبية محتملة أخرى ، لكن معظمها نادر. تأكد من قراءة النشرة المرفقة مع عبوة مودازار الخاصة بك وأخبر طبيبك إذا كنت منزعجًا من الآثار الجانبية، فمن الممكن تعديل جرعتك أو تجربة دواء مختلف إذا كانت الآثار الجانبية شديدة أو مستمرة أو مقلقة.

لا تستخدم مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح ما لم يخبرك طبيبك بذلك. لا ينصح بهذا الدواء أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. كما يجب أن تسأل طبيبك قبل تناوله إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو الكبد أو مشاكل القلب أو مرض السكري. ومن المفيد ان تعلم أن شرب الكحول يُمكن ان يُؤدي إلى خفض ضغط الدم وقد يتسبب في آثار جانبية.

استخدامات مودازار

علاج ارتفاع ضغط الدم: مودازار عبارة عن مزيج من دوائين هما (لوسارتان مع هيدروكلورثيازيد)، و يتم استخدامه بشكل عام عندما لا يتحكم دواء واحد في ضغط الدم بشكل فعال.

يعمل لوسارتان عن طريق إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر، هذا سيؤدي إلى خفض ضغط الدم، أما الهيدروكلوروثيازيد فأنه مدر للبول (حبوب الماء) الذي يزيد من إخراج البول وبالتالي يخفض ضغط الدم. يجب أن تعلم ان السيطرة والتحكم في ضغط الدم ضمن النطاقات الطبيعية، يجعلك أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشاكل في الكلى.

يجب تناول الدواء بانتظام كما هو موصوف ليكون فعالاً. في العادة لن تشعر عادة بأي فائدة مباشرة من تناول هذا الدواء ، لكنه يعمل على المدى الطويل للحفاظ على صحتك.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن الآثار السلبية ، تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ مودازار ما يلي:

  • شعور عام بالإعياء
  • دوخة
  • غثيان
  • إسهال
  • التهاب الجيوب الأنفية
  • اعراض تشبه اعراض الانفلونزا
  • زيادة فرص الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي
  • كيفية استخدام مودازار

  • تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب.
  • الجرعة في العادة، تكون مرة واحدة يوميًا ، في الغالب في الصباح ( إلتزم بالجرعة التي قررها لك طبيبك)
  • يجب أن تبتبلع القرص كاملًا بدون مضغ أو سحق أو كسر.
  • يمكن تناول جرعة مودازار مع الطعام أو بدونه ، ولكن من الأفضل تناوله في وقت محدد ( تناولة بنفس الطريقة في نفس الوقت كل يوم).
  • مودازار اقراص -النشرة الداخلية

    مودازار اقراص -النشرة الداخلية


    السابق
    مضادات الْغَثَيَان والتقيؤ: شَرَاب موتينورم الْمُعَلَّق –
    التالي
    موديوريتيك لعلاج ضغط الدم المرتفع