صحة وجمال

ميزوبروستول: الإجهاض الطبي – الأجهاض المنزلي – الإجهاض الدوائي

الإجهاض الدوائى أو الطبي أو المنزلى هو إجراء تقوم بة المرأة الحامل لإنهاء حملها بإستعمال أدوية معينة ، و في العادة ما تنجح هذه الأدوية في إنهاء الحمل إذا ما كان عمر الحمل أقل من 12 أسبوع .

في العادة ما تنجح معظم النساء في إجهاض حملهن داخل المنزل إذا ما إستخدموا هذه الادوية دون الحاجة إلى زيارة عيادة طبيب أو مستشفى ، لذلك يطلق علية اسم الإجهاض المنزلى .

قد تحتاج بعض النساء إلى زيارة الطبيب في مرحلة لاحقة بعد حدوث الإجهاض لإجراء بعض الفحوص و التأكد من إنتهاء الحمل بشكل كامل و عدم وجود أي بقايا داخل الرحم ( إجهاض غير مكتمل ).

ما هى أدوية الإجهاض؟

هنالك العديد من الأدوية التي قد تستعمل في الإجهاض الدوائى أو الطبي  ( إنهاء الحمل في المنزل ) و تباع تحت عدد من الأسماء التجارية و هي :

  • سيتوتيك Cytotec ⇦ و هي أقراص تحتوى على مادة تسمى ميسوبريستول Misopristol   و القرص الواحد من سيتوتيك يحتوى على 200 ميكروجرام من هذه المادة، و هذا الدواء يعمل على إحداث تقلصات في عضلات الرحم و هذه التقلصات تسبب طرد محتويات الرحم .
  • ميزوتاك Misotac ⇦ و هي أقراص تحتوى على مادة تسمى ميسوبريستول Misopristol   و القرص الواحد من ميزوتاك يحتوى على 200 ميكروجرام من هذه المادة ، و أقراص ميزوتاك تعمل بنفس طريقة حبوب سيتوتيك بإحداث تقلصات مباشرة في عضلة الرحم لتجعلة يطرد محتوياتة .
  • ميزوبروست: يُعتبر ميزوبروست بديلًا محليًا اقتصاديًا لحبوب سيتوتيك. كلاهما، سيتوتيك وميزوبروست، يحتويان على 200 ميكروجرام من مادة الميزوبروستول، إلا أن سيتوتيك هو علامة تجارية عالمية من إنتاج فايزر، في حين يُعتبر ميزوبروست علامة تجارية من إنتاج شركة مالتي فارما.
  • فاجى بروست أقراص مهبلية ⇦ القرص الواحد من هذا الدواء يحتوى على 25 ميكروجرام من مادة الميسوبريستول Misoprostol ، و هذا التركيز يعتبر ضئيل جداً و غير قادرة على إحداث الإجهاض . فاجى بروست هي أقراص يتم تناولها عن طريق إدخالها من فتحة المهبل ، و في العادة ما يتم استعمال هذا الدواء لتحفيز عملية الولادة ، و لكن بعض المحبطات قد يلجأن إلى إستعمال هذا الدواء للإجهاض المنزلى او الطبي ، و في العادة ما يفشل هذا الدواء في إنهاء الحمل لذا لا ننصح بإستعمالة .
  • ميثوتريكسات Methotexate حقن ⇦ هي حقن تعمل على المساعدة في إحداث الإجهاض بالتعاون مع أقراص سيتوتيك او ميزوتاك ، و تكون نسبة النجاح مرتفعة جدا إذا ما تم إستعمال ميثوتريسكات حقن جنباً إلى جنب مع حبوب سيتوتيك أو ميزوتاك .تعمل حقن ميثوتريكسات Methotexate عن طريق التداخل مع نمو المشيمة ( المشيمة هي الجزء الذى يربط بين الجنين و جدار الرحم ) ، و عندما تتضأل المشيمة او يقل نموها بالرغم من نمو الحمل ، يصبح من السهل طرد محتويات الرحم بإستخدام حبوب سيتوتيك أو ميزوتاك.
  • الميفيبرستون ⇦ الميفيبرستون ( من الستروئيدات المخلقة SYNTHETIC STEROID ) ، هو عقار  مضاد لهرمون البروجستين، حيث يعيق عمل هرمون البروجسترون ( البروجسترون هو  الهرمون الهام للحفاظ على الحمل ) .عقار الميفيبرستون ، يوقف عمل هرمون البروجستيرون ، و بالتالى يغير بطانة الرحم ( الغشاء المبطن للرحم ) , ويحث على نزيف طمثى مما يسبب فصل بطانة الرحم ( أو نزف رحمى  ) . أيضاً يسبب الميفيبرستون ارتخاء عنق الرحم , مما يحرض على انقباض الرحم . الميفيبرستون يسوق فى اوروبا باسم ميفجين ( Mifegyne ) وفى الولايات المتحدة باسم ميفبركس ( Mifeprex ) .
  • الأن ..أنت تعرفين أسماء الادوية التي تستخدم في الإجهاض الدوائى او الطبي أو المنزلى ،و طريقة عملها .

    ما هو عمر الحمل المناسب للإجهاض بالأدوية؟

    إن الإجهاض الكيميائي (الإجهاض الدوائي أو  الإجهاض الطبي) يعمل على أفضل حال إذا أُخذ العلاج في أبكر فترة ممكنة من الحمل ويكون أكثر فاعلية حتى 63 يوماً (تسعة أسابيع) من الحمل.

    ما هو الحمل المبكر؟

    يمكن إحتساب عمر الحمل بالأيام أو الاسبايع ، إبتداءً من تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية . و في العادة ما تحدث الإباضة بعد أسبوعين من الدورة الشهرية. الدورة الشهرية في العادة ما تقدر بــ 28 يوم ، و يحسب العمر الجنينى أو عمر الجنين من تاريخ تاريخ الاباضة ، لذا يقدر عمر الجنين بأنة أقل بأسبوعين من عمر الحمل. الجدول التالى يعرض مترادفات و مصطلحات إستخدمت لوصف عمر الحمل بالثلاث أشهر الأولى

     

    عمر الحمل

    عمر الحمل

    العمر الجنينى

    حمل مبكر جداً

    أقل من أو يساوى 42 يوم و حتى 49 يوم

    أقل من أو يساوى 6 أسابيع و حتى 7 أسابيع

    أقل من أو يساوى 4 إلى5 أسابيع

    حمل مبكر

    أقل من أو يساوى 56 يوم و حتى 63 يوم

    أقل من أو يساوى 8 أسابيع ، و حتى 9 أسابيع

    أقل من أو يساوى 6 إلى 7 أسابيع

    توصيفات عمر الحمل

    جرعة حبوب للإجهاض

    تنويهات هامة 

    بشكل عام، فان هذه الدراسات و الممارسات العملية قد أظهرت أن الميزوبرستول (سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست) وحده هو دواء مجهض فعال، ولكن عقار الميسوبروستول ( سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست )  يحتاج الى برنامج جرعات معقد والى اشراف طبى , ومراقبة ومتابعة للحصول على أعلى فعالية .

    تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميزوبرستول (سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست) كعقار للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل.

    ينجح عقار الميزوبروستول ( سيتوتيك، أو ميزوتاك، أو ميزوبروست) ، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 % .

    10 % ( أي امرأة واحدة من أصل 10 نساء ) من النساء التي تستعمل عقار الميزوبروستول يفشلن في إنهاء حملهن ، و قد يعانوا من إجهاض غير مكتمل يوجب استخدام الإجهاض الجراحى ( الامتصاص الهوائي أو الكحت ) .

    رغم ان برنامج الجرعات و طريقة الاعطاء  الافضل غير محددة حتى الان ، إلا أن الطريقة الاقضل لإنهاء حمل اقل من 63 يوما هو بالاستخدام المهبلي لـــ 800 ميكرو غرام من الميزوبرستول . و اذا فشلت عملية الإجهاض،  تكرر الجرعة بعد 24 ساعة. و ممكن ان تزيد الفاعلية من خلال ترطيب الميزوبرستول ببعض قطرات الماء قبل ادخاله فى المهبل .

    بعض الأبحاث تقترح أن الغشاء المخاطى الصدغى قد تسمح بإمتصاص سريع ، لذا هناك برامج جرعات مختلفة تشمل تناول  800 ميكرو غرام من الميزوبرستول في تجويف الفم  كل 3 ساعات ، و في حالة فشل عملية الإجهاض تكرر نفس الجرعة بعد 72 ساعة .

    شرح طريقة منظمة ومان أون ويب

    تنوية هام : هذة الطريقة و جدول الجرعات التالى قد لا تكون مناسبة لك و لحالتك ، فبحسب الدرسات فإنة لا توجد جرعة قياسية ، أو طريقة قياسية ، و يجب ان يتم تحديد الجرعات بشكل فردى بناء على ظروف و متغيرات كل مريضة ، و ذلك لضمان أقصى فعالية للأدوية المجهضة …لا تتردى فى التواصل معنا من الرابط هنا للإستفسار عن الجرعة و الطريقة المناسبة لحالتك .

    تأكدى من المصدر الذى حصلتى منة على الادوية المجهضة ، فأحد اسباب فشل الإجهاض هو استعمال ادوية قليلة أو عديمة الجدوى .

    حبوب سيتوتيك رغم انتشارها عالمياً، إلا أن هناك بعض الحكومات التى عمدت الى حظر دخوله الى بلدانها , وذلك بسبب استخدامه كمسبب للإجهاض . لذلك فإن توافر / تواجد أقراص سيتوتيك و سعرة قد يتفاوت بشكل كبير فى هذه البلدان.

    طريقة منظمة ومان أو ويب

  • 4 أقراص توضع تحت اللسان لمدة نصف ساعة مع إبتلاع الريق خلال هذه الفترة ، و بعد مرور مدة النصف ساعة يتم إبتلاع ما تبقى من الأقراص .
  • بعد 3 ساعات ، يتم تكرار الجرعة السابقة 4 أقراص تحت اللسان لمدة نصف ساعة و تبلع في نهاية النصف ساعة .
  • بعد مرور 3 ساعات من الجرعة الثانية ، تكرر الجرعة 4 أقراص تحت اللسان لمدة نصف ساعة و تبلع في نهاية النصف ساعة .
  • لا يجب زيادة الجرعة عن 12 قرص خلال 24 ساعة .
  • من الممكن أن يفشل سيتوتيك في إحداث الإجهاض ، و يمكنك تكرار العملية بالكامل بعد مرور 3 أيام .
  • جرعة ميزوتاك للإجهاض

    ميزوتاك يعتبر بديل محلى لأقراص سيتوتيك ، لذلك ما ينطبق على سيتوتيك ، ينطبق بالضرورة على ميزوتاك … جميع المعلومات السابقة يمكن تطبيقها على ميزوتاك .

    متى يبدأ مفعول أدوية الإجهاض؟

    معظم الحالات يبدأ عندهن النزف فى خلال 12 ساعة من تناول حبوب الاجهاض

    نصائح و إرشادات

    فيما يلى مجموعة من الإرشادات التى ستقودك خطوة بخطوة خلال عملية الإجهاص بالأدوية ، حتى تخرجى من هذة التجربة بأمان ، يرجى إتباع الخطوات التالية بدقة 

    الخطوة الأولى قبل أن تبدأ فى البحث عن أدوية الإجهاض

    عليك اولا القيام بعدة امور هامة قبل أن تفكرى فى البحث عن أدوية الإجهاض ، و تهدف الإجراءات التالية إلى المحافظة على صحتك ، و هى :

    أولا ♀ التأكد من أنك حامل ، و أسهل طريقة لذلك هى إختبار البول المنزلى ، و من المنصوح بة إجراء إختبار الحمل فى الدم فى  معمل تحاليل طبية  …من الرابط هنا يمكنك قراءة موضوع مفصل عن طرق الكشف عن الحمل .

    ثانيا ♀ التأكد من أن حملك داخل الرحم و التيقن من عمر الحمل ، و كلا الأمرين يمكنك التعرف عليهما بإجراء كشف مهبلى بالسونار ( الموجات فوق الصوتية ) فى مركز للأشعة أو عيادة لأمراض النساء و التوليد، و لا داعى للقلق أو الخوف من هذا الإجراء ، فهو إجراء بسيط لا يستغرق إلى دقائق معدودة ، و لا يستدعى الكثير من الإحتياطات ، و يمكنك طلبة من آى مركز للأشعة الطبية أو آى عيادة للنساء و التوليد خاصة او ملحقة بأى مستشفى  ، نتائج فحص السونار المهبلى تعطى فكرة واضحة عن عمر الحمل و حالتة ،و هذا مفيد للغاية فى مراحل لاحقة .

    ثالثا ♀ إذا كنتى حامل لأول مرة ، فمن الضرورى إجراء تحليل ( لتحديد فصيلة الدم و معامل ريسوس ) ، من الرابط هنا يمكنك التعرف على اهمية التعرف على معامل ريسوس للحوامل.

    يمكنك التوجة لمعمل تحاليل طبية و طلب التالى :

    1. تحليل للحمل فى الدم .
    2. صورة دم كاملة .
    3. تحليل للتعرف على فصيلة الدم و معامل ريسيس .

    رابعاً ♀ التأكد من رغبتك فى إنهاء الحمل.

    الخطوة الثانية البحث عن الادوية المجهضة 

    هذة الخطوة تعتبر من الأمور الصعبة نسبياً ، بسبب أن معظم الدول الناطقة باللغة العربية تمنع الإجهاض قانونياً ، لذلك فقد تواجهين صعوبة نسبية فى الحصول على الأدوية المجهضة ، و فيما يلى بعض النصائح التى قد تساعدك خلال بحثك ، مزود أدوية الإجهاض يجب أن يتوافر فية ما يلى :

    1. أن يكون على علم بأدوية الإجهاض المتاحة ، و طرق إستعمالها و جرعاتها ، و من المنصوح بة أن يكون طبيب أو صيدلى أو ممرض مدرب .
    2. على مزودك أن يحدد لك الادوية المجهضة المناسبة لحالتك وفقاً لحالتك ، و أن يشرح لك بدقة  طريقة الإستعمال المناسبة لك .

    يرجى مراجعة موضوع ( أسباب فشل أدوية الإجهاض فى إنهاء الحمل ) من الرابط هنا .

    رغم انتشار الميزوبرستول، إلا أنهناك بعض الحكومات التى عمدت الى حظر دخوله الى بلدانها , وذلك بسبب استخدامه كمسبب للإجهاض . لذلك فإن توافر / تواجد عقار الميزوبرستول و سعرة قد يتفاوت بشكل كبير فى هذه البلدان.

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة:

    قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. في مقال كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة نوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا

    الخطوة الثالثة  إستعمال الأدوية المجهضة 

    تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميزوبرستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميزوبرستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميزوبرستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات .

    لا تعتمدى على معلومات من صديقة أو من خلال صفحات الإنترنت ، فقط اتبعى تعليمات طبيب أو صيدلى أو ممرض مدرب ، لتجنب الفشل و المضاعفات و التعقيدات الطبية ، و للسيطرة على أى اعراض جانبية ممكنة .

    ألديك سؤال أو تعليق؟

    اتصلي بنا لمعرفة الجرعة الملائمة لحالتك

    اتصلي بنا

    الخطوة الرابعة  رعاية ما بعد الإجهاض

    لا تتردى فى طلب الرعاية الطبية إذا ما تعرضتى لمضاعفات أو تعقيدات طبية ، من الرابط هنا بيان للمضاعفات الممكنة نتيجة استعمال أدوية الإجهاض. رعاية ما بعض الإجهاض أمر قانونى ، حتى فى البلدان المقيدة للإجهاض ، من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد عن خدمات ما بعد الإجهاض.

    تواصلي معنا لتقييم ملائمة حبوب الميسوبريستول لحالتك الصحية


    السابق
    تجربتي مع سيتوتيك في إنهاء الحمل: تكرار المحاولة دون نجاح
    التالي
    هل سأتألم عند إستعمال حبوب سيتوتيك؟